طرق إزالة طلاء الأظافر

طرق إزالة طلاء الأظافر

مزيل طلاء الأظافر

توجد العديد من الأسباب الكامنة وراء الحاجة إلى إزالة طلاء الأظافر أو ما يُعرف بالمناكير، كما من الممكن أن تتلطخ البشرة أو الملابس بذلك الطلاء بغير قصد دون انتباه منكِ خلال وضعه، إذ تُعدّ مزيلات الطلاء المحتوية على مادة الأسيتون أو الخالية منه الأداة الذهبية لإزالة المناكير بنجاح، كما أنها آمنة في حال استخدامها بكميات قليلة، ومن جهة أخرى توجد العديد من المنتجات المنزلية التي يمكنك تجربتها أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من طرق الإزالة المنزلية غير مدّعمة بالدراسات والأبحاث العلمية، ولكنها تستحق التجربة، خصوصًا إذا كنتِ على عجلة من أمرك، كما يجب عليكِ قراءة مزيد من المعلومات عن جميع الخيارات المُتاحة أمامك جنبًا إلى جنب مع محاذير السلامة الواجب أخذها بعين الاعتبار[١].


طرق إزالة طلاء الأظافر

يمكنك الاستعانة بالطرق السهلة التالية لإزالة المناكير دون استخدام مادة الأسيتون، إذ ثبتت فعالية هذه الطرق المنزلية في إزالة طبقات الطلاء بسهولة ودون أي آثار جانبية على البشرة[٢]:

  • معجون الأسنان: يُستخدم لإزالة طلاء الأظافر بكل سهولة وفعالية، كل ما عليكِ فعله هو وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على الأظافر وفرك الطلاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة، إذ يحتوي المعجون على مادة إيثيل أسيتات التي تُعد مزيلة للطلاء.
  • مزيلات العرق: هي طريقة فعالة أخرى لإزالة المناكير عن الأظافر، إذ عليكِ رش كمية من الرذاذ على الأظافر والفرك باستخدام قطعة قطن، الأمر الذي يجب تكراره عدة مرات لضمان إزالة المناكير كونها من الطرق التي تتطلب وقتًا أكثر من مزيلات المناكير الأخرى.
  • مطهّر الأيدي: يمكنك وضع كمية من مطهّر الأيدي على كرة قطنية وفرك الأظافر لإزالة الطلاء عنها، كما يمكنكِ تكرار العملية عدة مرات للحصول على نتائج فعالة.
  • العطر: يمكنك الاستعانة بالعطر كونه مشابه لمزيل العرق في فعاليته، لذا يمكنك رش كمية من العطر على قطعة من القطن أو منديل ورقي وفرك الأظافر بها لإزالة المناكير، وتشير العديد من السيدات إلى فعالية هذه الطريقة.
  • مثبت الشعر: يعد مثبت الشعر الذي يحتوي على الكحول الطبي بديلًا رائعًا لمزيل طلاء الأظافر المعتاد، لذا يمكنك استخدامه برشّ كمية منه على الأظافر، ثم مسحها على الفور باستخدام كرة قطنية لتجنب التصاق القطن على الأظافر.
  • أنواع المناكير الشفافة: إذا كان لديكِ طلاء أظافر شفاف أو ملمّع فمن الممكن استخدامه لإزالة طلاء الأظافر وذلك من خلال وضع طبقة من هذا النوع فوق الأظافر الملونة بطلاء آخر ترغبين بإزالته، ثم مسح الأظافر بواسطة مناديل ورقية أو كرات قطنية، ويجب أن تكون الطبقة الخارجية رطبةً كي تستطيعي إزالة المناكير.


وصفات طبيعية لإزالة الطلاء عن الأظافر

يشير الخبراء في هذا السياق إلى إمكانية صنع بعض خلطات إزالة طلاء الأظافر (المناكير) طبيعيًّا في المنزل باستخدام مكونات بسيطة للغاية على النحو التالي[٣]:

  • المياه الفاترة وعصير الليمون: يُعد الليمون من المواد الطبيعيية التي يمكنك استخدامها كمزيل للطلاء، بالإضافة إلى أنه مكون طبيعي يدخل في تصنيع مادة المناكير، وكل ما تحتاجين إجرائه هو فرك الأظافر باستخدام شرائح ليمون مقطّعة، ثم نقع الأظافر في مياه فاترة تحتوي على الصابون لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق، ثم استخدام شرائح الليمون كبديل عن مزيل الطلاء التجاري، الأمر الذي يساعد على تسهيل عملية إزالة الطلاء عن أظافرك بسهولة، وبعد الانتهاء يمكنك استخدام مرطب أو زيت أظافر للحفاظ على صحة الأظافر وحيويتها.
  • مزيج الخل والليمون: الخل مكون حمضي يساعد على تفكيك جزيئات طلاء الأظافر، كما يعد الخل من المواد دائمة التوفر في المنزل ويمكن ابتياعه من المتاجر القريبة لتسريع العملية، ويطبّق بوضع الأصابع في مياه دافئة لمدة زمنية تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم مزج كميات متساوية من الخل وعصير الليمون والتحريك جيدًا، ثم غمس كرة قطن في المحلول ومسح الأظافر بها، وتركها على الإصبع لمدة 20 ثانية تقريبًا، الأمر الذي يساعد على تفكيك الطلاء وإزالته، كرري العملية لإزالة جميع طبقات المناكير بفعالية، وعليكِ ترطيب اليدين بعد الانتهاء من العملية.


كيفية إزالة طلاء الأظافر عن البشرة

يمكن إزالة بقع طلاء الأظافر عن البشرة من خلال اتباع الطرق الطبيعية التالية[٤]:

  • زيت جوز الهند: إحدى الطرق الطبيعية الفعالة في تنظيف البشرة من بقع الطلاء.
  • زيت فيتامين E: يمكن لبعض أنواع الزيوت إزالة بقع الطلاء عن البشرة بسرعة وسهولة كبيرة، وزيت فيتامين E أحد الأمثلة على تلك الزيوت كونه يساعد على تفكيك جزيئات الطلاء وتنظيف البشرة تمامًا، مع ضرورة التدليك بقوة بعض الشيء أثناء تطبيق الزيت على البشرة مباشرةً.
  • مياه دافئة: تساعدك المياه الدافئة على إزالة المناكير عن البشرة، فمن الجيد بعد استخدام أي طريقة أخرى لإزالة الطلاء غسل البشرة بكمية من المياه الفاترة لإزالة بقايا الطلاء، ثم عليكِ ترطيب البشرة جيدًا من خلال وضع أحد أنواع الزيوت الطبيعية عليها.
  • الخل والليمون: يمكن أن تستخدمي خليط الخل والليمون للتخلص من بقع المناكير عن البشرة والأظافر على حدٍ سواء.


إزالة طلاء الأظافر من الأقمشة

يظن البعض أنّ عملية تنظيف طلاء الأظافر الموجود على الأريكة أو الملابس من الأمور الصعبة للغاية، لكن يجب العلم بأنَّ التّخلص من بقع طلاء الأظافر من أسهل الأمور، إذ يُمكنك استخدام بعض المواد المنزلية لهذه الغاية، ومن هذه المواد ما يلي[٥]:

  • الأسيتون: هو أحد الحلول الناجحة التي يمكنك استخدامها لإزالة بقع الطلاء عن الملابس، لكن من الضروري تفقد القماش أولًا، فإذا احتوى على الأسيتات يمكن أن يؤدي استخدام الأسيتون إلى إتلافه، وتتضمن طريقة الاستخدام وضع عدد من المناشف الورقية على الطاولة، ثم وضع قطعة الملابس على المناشف، بالتحديد مكان البقعة، ثم غمس قطعة قطن بمحلول الأسيتون وتمريرها على القماش بلطف، مما يساعد على نقل الطلاء وتسربه إلى المناشف على الطاولة، ومن الضروري أن تحرصي على مسح القماش وعدم فركه، وبعد الانتهاء اغسلي القماش تحت كمية وفيرة من المياه، ثم ضعي فوقه المناشف الورقية مرة أخرى وكرري العملية مجددًا، وبعد التأكد من زوال بقعة الطلاء تمامًا يمكنك غسل الملابس كالمعتاد.
  • بخاخ الشعر: رشّي رذاذ الشعر مباشرة على بقعة الطلاء، ثمَّ استخدمي فرشاة أسنان لفرك البقعة بلطف، مع الحرص على تحريكها حركة دائرية على المنطقة الملطخة بطلاء الأظافر، والاستمرار في ذلك لحين إزالة البقع، من الضروري عدم فرك القماش لتتجنبي تمزيق الألياف أو إتلافها.
  • بخاخ الحشرات: يُعد بخاخ الحشرات الذي يُستخدم لطرد الحشرات والذباب عن الجسم والملابس من الطرق الفعّالة لإزالة طلاء الأظافر، وخصوصًا الطلاء الجاف والقديم، لذا يمكنك الاستعانة به لإزالة بقع الطلاء عن الملابس، ففي البداية عليكِ رش بخاخ الحشرات على فرشاة أسنان قديمة، ثمَّ تحريك هذه الفرشاة حركة دائريّة على القطعة المتسخة بطلاء الأظافر، والاستمرار في ذلك حتى تُزال البقعة، إذ يساعدك بخاخ الحشرات في إزالة بقعة الطلاء الجافة بنجاح وفعالية، وبعد الانتهاء اغسلي المنطقة جيدًا، ويمكنك التكرار حسب الحاجة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: تتجاوب بعض أنواع الأقمشة الملطخة ببقع طلاء الأظافر مع بيروكسيد الهيدروجين، إذ تُعد مادة البيروكسيد فعالة كالأسيتون عندما يتعلق الأمر ببقع الطلاء، إلا أنه من الضروري اختبار البيروكسيد على منطقة غير ظاهرة من القماش أولًا للتأكد من أنها لن تلحق الضرر بالألياف الداخلية للقماش، وتتضمن طريقة استخدامكِ له وضع كمية من بيروكسيد الهيدروجين على المنطقة الملطّخة بطلاء الأظافر، ثمَّ مسحها بمنشفة أو فوطة نظيفة، وتكرار هذه الخطوات حتى تُزال البقعة تمامًا، لكن عليكِ الانتباه؛ لأنَّ بيروكسيد الهيدروجين قد يكون من العوامل المبيضة في حال استُخدم على ملابس ملونة.


إزالة المناكير عن السجاد

في البداية عليكِ إزالة أكبر قدر ممكن من الطلاء الرطب عن السجاد، مع الحرص على التربيت برفق وتجنب الفرك الذي من الممكن أن يزيد من انتشار البقعة ويجعل من مهمة إزالتها عليكِ أكثر صعوبة، وفي حال كانت السجاد ذا لون فاتح استخدمي مزيل طلاء لا يحتوي على مادة الأسيتون من خلال وضع كمية قليلة منه على قطعة قماش ووضعها على البقعة لإزالة التلون عنها، أمّا إذا كان السجاد ذا لون داكن أو يتضمن مجموعة من الألوان فعليكِ الحذر خلال عملية الإزالة، كما يمكنكِ استخدام مثبت شعر أو مادة كحول طبي لإزالة البقعة، بالإضافة إلى مادة بيروكسيد الهيدروجين من خلال استخدام قطرة عيون والتربيت على الطلاء باستخدام قطعة قماش[٦].


من حياتكِ لكِ

يشير الخبراء إلى ضرورة أخذك بالقواعد التالية عند إزالة الطلاء عن أظافرك[٧]:

  • تجنّبي الاستخدام المتكرر لمزيل طلاء الأظافر لأنّه يعدّ قاسيًا على الأظافر والبشرة.
  • استخدمي كرة قطنية مغموسة بمزيل الطلاء في غرفة ذات تهوية جيدة.
  • رطّبي يديكِ بكريم مرطب بعد استخدامك مزيل طلاء الأظافر.
  • استخدمي مزيل الطلاء على الأظافر فقط، ولفترة زمنية قليلة.
  • عليكِ الأخذ بعين الاعتبار إراحة الأظافر من الطلاء بين الحين والآخر للحفاظ على صحة الأظافر ونضارتها.


المراجع

  1. "How to Remove Nail Polish from Your Nails, Skin, and Clothing", healthline, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  2. TNN (2018-2-6), "The 6 best ways to remove nail polish without a remover"، timesofindia.indiatimes, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  3. Komal Kaviliga , Jyotsana Rao (2018-9-7), "6 Brilliant DIY Ideas For Nail Polish Removers"، stylecraze, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  4. Rachel Lapidos (2018-8-14), "How to get nail polish off of your skin—the healthy way"، wellandgood, Retrieved 2019-11-25. Edited.
  5. "How to get dried nail polish out of clothes", housecleaningadvice, Retrieved 2019-12-10. Edited.
  6. "How to Get Fingernail Polish Out of Carpet, Clothes, and Fabric", maids,2019-7-25، Retrieved 2019-11-13. Edited.
  7. "How to Remove Nail Polish from Your Nails, Skin, and Clothing", healthline, Retrieved 2019-11-25. Edited.