العناية بالبشرة الجافة في الصيف

العناية بالبشرة الجافة في الصيف

البشرة الجافة

تختلف طرق العناية بالبشرة تبعًا لنوعها، وتقلبات الطقس، وأكثر أنواع البشرة احتياجًا للعناية والاهتمام هي البشرة الجافة، لا سيما في فصل الصيف، حيث أشعة الشمس الحارقة، والرطوبة الخانقة، وفقدان سوائل الجسم عن طريق التعرق، التي تعطي البشرة الرطوبة، ومن أبرز علامات البشرة الجافة، الشعور وكأن البشرة مشدودة بعد غسلها، وظهور قشور ناتجة عن الجفاف، ونقص السوائل والترطيب، لا سيما في منطقة الحاجبين، ومن العوامل التي تزيد البشرة الجافة سوءًا استعمال الصابون القاسي، ويُعدّ غسل الوجه بالماء البارد ومسحه بماء الورد البارد كافيًا لتنظيف البشرة الجافة؛ إذ إنّ الماء الساخن يزيل طبقة الدهون الطبيعية التي تفرزها البشرة، كما أن عدم تنظيف البشرة من الماكياج، والتعرض للحرارة أو البرودة الشديدة، وعدم الاهتمام الكافي بترطيب البشرة، يزيد من مشاكل البشرة الجافة؛ إذ إنّ البشرة الجافة تحتاج للترطيب ضعف المرات التي تحتاجها البشرة الدهنية والمختلطة.


العناية بالبشرة الجافة في الصيف

من الأمور التي يجب مراعاتها لذوات البشرة الجافة في فصل الصيف ما يأتي:

  • شرب كميات كافية من الماء: يُعدّ الماء العنصر الأهم في ترطيب البشرة، وينبع من داخل الجسم، فشرب كميات كبيرة من الماء يساعد في التخلص من السموم والرواسب، التي تزيد من وزن الجلد، وتضعف ترابط عضلاته، وبالتالي حدوث التجاعيد وخطوط الوجه، فالماء هو حياة بالنسبة للبشرة، وبالذات الجافة في فصل الصيف، لأنها لا تحتوي على الغدد الدهنية الكافية لترطيبها والعناية بها، والماء يمدها بالرطوبة التي تحتاجها؛ لذا فإنّ شرب حوالي لتر ونصف من المياه يوميًا، ينعكس على صحة البشرة، ويساعد في الحفاظ على إشراقها ونضارتها.
  • تناول الغذاء الصحي: الذي يحتوي على الألياف، مثل البطيخ، والشمام، والخيار، والخضار، والأغذية الغنية بالكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، وأحماض الأوميغا-3، التي تمنع تشقق البشرة الجافة، وتعمل على تغذيتها، وإمدادها بكل العناصر التي تحتاجها لنضارتها وحيويتها.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط الدورة الدموية: وبالتالي ازدياد تدفق الدم إلى جميع خلايا الجسم، ومنها البشرة؛ مما يضفي عليها الحيوية، ويجب على من تعاني من البشرة الجافة، أن تحرص على نظافة البشرة وترطيبها، بعد الرياضة وتعويض الفاقد من الماء والأملاح التي خرجت على شكل عرق، فالعرق جيد للتخلص من السموم، لكنه أيضًا يحتوي على عناصر يجب تعويضها.
  • استعمال كريم واقٍ من أشعة الشمس: مع عامل حماية 25 كحد أدنى، وتجنب الخروج في أوقات الظهيرة؛ إذ تكون الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالبشرة في أوجها، وينصح بتجديد وضع كريم الوقاية من الشمس كلّ عدة ساعات، حتى يعطي الحماية اللازمة والكافية.
  • استخدام خلطات الزيوت: إذ يمكن تطبيق خلطات الزيوت مرتين في الأسبوع على الوجه، لأنّ الزيوت تُحسّن مظهر البشرة وتكسبها النعومة والرطوبة، ومن الزيوت المفيدة للبشرة الجافة، زيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
  • ترطيب البشرة: إن الترطيب اليومي للبشرة الجافة ضروري مرتين يوميًا، لمنحها مظهرًا لينًا، ويجب مكافحة أعراض الشيخوخة التي تغزو هذا النوع من البشرة باكرًا، كما يُفضّل أن تستخدمي الكريم المرطب قبل وضع المكياج.


ماسكات طبيعية للبشرة الجافة

توجد بعض الماسكات الطبيعية التي تستطيعن تحضيرها بالمنزل للعناية بالبشرة الجافة في فصل الصيف، منها ما يأتي[١]:

  • ماسك الأفوكادو: إذ يمكن تقشير نصف حبة من الأفوكادو، وخلطها مع معلقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ توزيع المزيج على البشرة، وتركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقةً، وفي حالات البشرة الجافّة جدًّا يمكن إضافة معلقة كبيرة من العسل إلى المزيج السابق.
  • ماسك الشوفان: يتميّز ماسك الشوفان بقدرته على ترطيب وتنعيم البشرة، ويمكن تحضيره من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع معلقة كبيرة من العسل، مع إضافة القليل من الماء إلى المزيج، وخلطه جيّدًا، ثمّ يوضع على البشرة لمدّة تتراوح بين 15 و20 دقيقةً.
  • ماسك السكر وزيت الزيتون: وذلك عبر مزج نصف كوب من السكر، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، كما يمكن إضافة القليل من زيت اللافندر إلى المزيج، ثمّ يوضع المزيج الناتج على البشرة، مع فرك البشرة قليلًا، ثمّ تُغسل البشرة جيّدًا.


من حياتكِ لكِ

في حال كنتِ تمتلكين بشرة جافّة، لا بدّ من أخذ النصائح الآتية عند الاستحمام بعين الاعتبار[٢]:

  • يجب ألّا يزيد وقت الاستحمام عن 5 أو 10 دقائق؛ لأنّ تعرّض البشرة الجافة للماء يزيد من جفافها.
  • احرصي على إغلاق باب الحمام دائمًا أثناء الاستحمام.
  • يُفضّل أن تستعملي الماء الدافئ للاستحمام، بدلًا من الماء الساخن.
  • استخدمي كميةً مناسبةً من جلّ الاستحمام، وتجنّبي استخدام كمية كبيرة منه، حتى لا يؤثر على طبقة الزيت التي تحمي البشرة الجافة.
  • نشّفي البشرة من الماء باستخدام منشفة ناعمة، كما يجب أن يكون التنشيف من خلال الطبطبة على البشرة باستخدام المنشفة، دون إحداث ضغط زائد على البشرة.
  • احرصي على ترطيب البشرة فور الانتهاء من الاستحمام.


المراجع

  1. "10 Natural Dry-Skin Remedies You Can DIY at Home", everydayhealth, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  2. "DERMATOLOGISTS' TOP TIPS FOR RELIEVING DRY SKIN", aad, Retrieved 17-3-2020. Edited.
323 مشاهدة