فوائد شرب الماء على الريق مع الليمون

فوائد شرب الماء على الريق مع الليمون

ماء الليمون

ماء الليمون هو ببساطة ماء مضاف له عصير الليمون، وتعتمد كمية عصير الليمون المضافة على رغبتك، ويمكن أيضًا إضافة بعض قشور اللّيمون أو أوراق النّعناع أو أي مكوّن آخر ترغبين بإضافته، ويمكن شربه إما باردًا وإما ساخنًا، وأصبح من المشروبات الصباحية الشهيرة التي يزعم أنها تحسن المزاج ومستويات الطاقة والجهاز المناعي وعملية الأيض[١].


فوائد شرب ماء الليمون على الريق

وجد الباحثون أن لشرب ماء الليمون في الصباح العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد:

  • تسهيل عملية الهضم: قد ترجع الفائدة الأكبر لشرب ماء الليمون إلى درجة حرارة الماء، إذ إن شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق يساعد في أداء الجهاز الهضمي لوظائفه كما يجب وتحسين عملية الهضم، كما يُساعد في ترطيب الجسم، بالإضافة إلى زيادة مستويات الطاقة زيادةً ملحوظةً[٢].
  • تعزيز نظام المناعة: يعود الفضل في ذلك إلى وجود فيتامين ج في الليمون، إذ تحتوي الحبة الواحدة من الليمون على 30- 50 ملغ من فيتامين ج، ويساهم شرب ماء الليمون صباحًا على الريق في إعطاء الجسم فرصةً لامتصاص الفيتامينات بفعالية، مما يزيد من مناعة الجسم، كما يُعد مفيدًا للغدة الكظرية، ومن الممكن أن يساعد في الحد من آثار التعب والإرهاق.
  • صحة الجلد: من خلال أثر ماء الليمون في تحسين عملية الهضم والمساعدة في تنظيف الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنظيف البشرة، بالإضافة إلى دور فيتامين ج في إنتاج الكولاجين الضروري للحصول على بشرة صحية ونضرة، وعلاج مشاكل البشرة الشائعة، مثل: حب الشباب والطفح الجلدي والبقع الداكنة والتجاعيد.
  • الحفاظ على الوزن: توجد بعض الأدلة على أن شرب الماء، خصوصًا ماء الليمون صباحًا على الريق له دور في الحفاظ على وزن صحي، فقد وجد باحثون ألمانيون أن شرب كميات كافية من الماء يزيد من عمليات الأيض.
  • علاج حصوات الكلى: حصوات الكلى هي تشكيلات معدنية صلبة تتجمع في الكلى، وتُصنع عادةً من مادة تسمى أكسالات الكالسيوم، وتُعالج بمركب يدعى سيترات؛ إذ تُعيد السيترات قدرة البول على منع تشكل حصوات الكلى، ويحتوي ماء الليمون على كميات كبيرة من السيترات التي أثبتت الدراسات بالفعل أنها تساعد كثيرًا في علاج حصوات الكلى[١].
  • مضادات الأكسدة: يحتوي ماء الليمون على العديد من المواد المفيدة، وهو مصدر لمركبات نباتية تدعى الفلافونيدات التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من التلف وتحسين عملية الأيض.
  • مصدر جيد للبوتاسيوم: يُعد البوتاسيوم من أهم المعادن الضرورية لصحة الإنسان، لما له من فوائد عديدة تشمل[٣]:
    • المساعدة في تنظيم توازن السوائل في الجسم، جنبًا إلى جنب مع الصوديوم.
    • المحافظة على صحة الدماغ؛ فهو يضمن حصول الدماغ على كمية كافية من الأكسجين، كما أنه يمنع السكتات الدماغية ويساهم في توسيع الأوعية الدموية.
    • دعم صحة العظام؛ إذ يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم الذي تحتاجه للبقاء قويةً.
    • منع إجهاد القلب.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: تُعد البكتيريا المسبب الأول لرائحة النفس السيئة، سواء أكانت موجودةً في الحلق أو الفم أو الجهاز الهضمي، ويُعد وجود الرائحة الكريهة من العلامات التي تساعد في الاستدلال على ذلك، ومجرد تنظيف الأسنان لا يُعد حلًا كافيًا لهذه المشكلة، وبما أن الليمون معروف بأنه مطهر قوي ضد البكتيريا والجراثيم، فإن شرب ماء الليمون أكثر من مرة خلال اليوم كفيل بقتل هذه البكتيريا والتخلص من مشكلة التنفس السيئ الناتجة عن وجودها.
  • مقاومة الالتهاب: يُعد الليمون من أفضل الأطعمة التي تكافح الالتهاب لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على إصلاح الأنسجة التي أدى الالتهاب إلى تلفها، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الليمون تساهم في الحد من أي تورم ناتج عن الالتهاب، بالإضافة إلى أنه فعال في علاج الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل.
  • مفيد لصحة الأسنان: إذ يساهم ماء الليمون الدافئ في علاج ألم الأسنان، كما يمنع التهاب اللثة[٤].
  • صحة الكبد: يتمثل دور ماء الليمون في تطهير الكبد، لأنه يشجع الجسم على التخلص من السموم.


الحقائق الغذائية لليمون

يحتوي الليمون على القليل من الدهون والبروتين، ويتكون أساسًا من الكربوهيدرات (10%) والمياه (88- 89%)، ويحتوي الليمون متوسط الحجم على 20 سعرةً حراريةً، وتحتوي كل 100 غرام من الليمون على العناصر الغذائية التالية[٥]:

  • الكربوهيدرات: يتكون الليمون من ألياف وسكريات بسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز.
  • الألياف الغذائية: يُعد البكتين من الألياف الرئيسية في الليمون.
  • الفيتامينات والمعادن: وتشمل فيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6.


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Leech (2017-8-1), "Benefits of drinking lemon water"، medical news today, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  2. Katie Wells (2018-11-21), "Lemon Water in the Morning: Benefits & Myths"، wellness mama, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  3. Karen Reed (2018-10-1), "8 Reasons to Drink Lemon Water in the Morning"، EcoWatch, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  4. "15 Benefits of Drinking Lemon Water in Morning Empty Stomach", Edison Institute of Nutrition, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  5. Adda Bjarnadottir, MS (2015-1-30), "Lemons 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 2019-1-8. Edited.