الأكلات التي تحتوي على الكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
الأكلات التي تحتوي على الكالسيوم

الكالسيوم هو عنصر كيميائي حيوي ضروري ومهم لجسم الإنسان، وهو شرط حيوي لمختلف عمليات الجسم الحيوية في كل من الدماغ والقلب والعضلات، وهو العنصر المسؤول عن صحة الأسنان والعظام، كما أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم، لذا فإن نقص هذا العنصر من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل لجسم الإنسان، فما هي أعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟ وما هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم؟

أعراض نقص الكالسيوم:

يقصد بنقص الكالسيوم عدم حصول الجسم على كميات كافية من الكالسيوم، وسوء امتصاصه في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض والتي تدل على وجود نقص عنصر الكالسيوم، ومن هذه الأعراض:

- الشعور بألم في منطقة الرقبة والظهر، وذلك لأن عنصر الكالسيوم مسؤول عن صحة العظام وقدرتها على تحمل الجهد اليومي، ونقص الكالسيوم بالتأكيد سيؤدي للشعور بألم في العظام وغالبًا ما يتمركز هذا الألم في الظهر والرقبة.

-  تعرض الفرد للإصابة بكسر بالعظام أكثر من أي وقت مضى نتيجة لضعف العظام وضعف بنيتها.

- ضعف الأظافر وتكسرها.

وعلى المدى البعيد فإن نقص الكالسيوم يؤدي إلى  حدوث اعوجاج في العامود الفقري، وحدوث ترقق وهشاشة في العظام.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم:

الحليب ومشتقاته وعلى رأسها اللبن فهو غني بالكالسيوم أكثر من الحليب، إلا أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز، وفيتامين (د) وهما اللذان يساعدان الجسم على امتصاص الكالسيوم.

- الجبنة بأنواعها المختلفة.

- الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ، والملوخية، والبروكلي، والملفوف، والقرنبيط، واللفت.

- المأكولات البحرية بأنواعها والسمك بأنواعه ولكن يفضل تناول سمك السردين والسلمون والرنكة وذلك لأن الكالسيوم موجود بوفرة في عظام السمك.

- البقوليات كالعدس والباميا والفاصولياء والبازلاء والفول، والقمح، والشعير، والأرز، والشوفان، والذرة، وأكثرها غنىً بالكالسيوم اللوبياء.

- التين سواء كان طازجًا أو مجففًا، حيث تبين أن تناول سبع حبات من التين يعادل شرب كأس حليب.

- الدبس لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ولكن يجب مراعاة الاعتدال عند تناوله لكونه من الأطعمة السكرية.

- بذور السمسم وبذور عباد الشمس، والمكسرات كاللوز والكاجو، والبندق، ولكن يجب مراعاة أكل هذه المكسرات نيئة للاستفادة منها بشكل فعال.

- البرتقال، حيث إن شرب كوب من عصير البرتقال الطازج يمنح الجسم 72 ملجرامات من الكالسيوم، كما أن غناه بفيتامين سي يعزز من امتصاص الكالسيوم في الجسم.

- الفواكه الطازجة والمجففة.

- فول الصويا وجيع منتججات الصويا غنية بالكالسيوم.

ملاحظة: هذه المعلومات لا تغني عن زيارة الطبيب..