التخلص من رائحة الغسالة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٦ ، ٢٢ يوليو ٢٠٢٠

رائحة الغسالة الكريهة

مع الاستعمال المتكرر للغسّالة ومساحيق التنظيف المختلفة التي تبقى عالقةً في أنحاء مختلفة منها، تبدأ رائحة كريهة بالانبعاث حاملةً في طياتها شعورًا بعدم الراحة والانزعاج للسيدة كونها تستخدمها في أغلب الأوقات، ومن الأسباب التي تؤدي لانبعاث تلك الرائحة تراكم الميكروبات الجرثومية كالبكتيريا، والفطريات، والعفن وغيرها من مخلفات عملية التنظيف، فكل ما تحتاجه تلك الجراثيم لنموها هو البيئة الرطبة والدفء، وهذه الظروف موجودة بكثرة داخل الغسّالة[١].


نصائح لتتخلصي من رائحة الغسّالة الكريهة

نظرًا لكون الغسّالة بيئةً مناسبةً لتراكم الميكروبات الجرثومية، خصوصًا عند إهمال السيدة لتجفيفها بعد الانتهاء من الغسل أو نسيانها إزالة ما تبقى من مسحوق داخل الأدراج، كان لا بد من اتّباع مجموعة من النصائح الإرشادية للتخلص من الرائحة الكريهة التي تنبعث عن الغسّالة بين الحين والآخر، ومنها[٢]:

  • ترك باب الغسّالة مفتوحًا، خصوصًا عند وجود ماكينة تحميل في الأمام، إذ من الممكن أن تصدر رائحة سيئة عن الغسّالات ذات التحميل الأمامي نتيجة البكتيريا المنتشرة في عدة أماكن.
  • تقليل كمية المنظّف المستخدمة أو استخدام منظّفات خالية من أي مواد كيميائية للحد من الرائحة المنبعثة.
  • تجنب استخدام السائل الملطف للأقمشة، إذ تساهم بعض أنواع الغسالات في ترسيب المواد الكيميائية كالملطف، لذا تُنصح السيدة بصنع محلول مخفف من السائل الملطف للغسيل في حال رغبتها باستخدامه، وذلك عن طريق إضافة كمية مناسبة منه مع الماء قبل وضعه في درج الغسّالة.
  • تنظيف الغسالة باستمرار بأحد المنتجات المعتمدة والمعروفة.
  • استخدام الماء الساخن، ففي بعض الأحيان لا تكون مشكلة الرائحة الكريهة ناتجةً عن الغسّالة، إنّما عن درجة حرارة الماء، فإذا كانت درجة حرارته محدّدةً بـ 140 درجةً يُمكن أن تنتج مشكلة بكتيريا الحديد والكبريت التي تتصف برائحتها الكريهة، إذ تتكاثر هذه الأنواع من البكتيريا في خزانات أو أنابيب الماء الحارة، لذا عند ملاحظة الرائحة السيئة في تمديدات الغسّالة الداخلية يجب تنظيف الخزان والأنابيب ورفع درجة حرارة الماء.
  • استخدام الأوراق المعطرة الجافة للملابس أثناء تجفيفها في الغسّالة، فمن شأن تلك الأوراق ترك الثياب نظيفةً وذات رائحة عطرة دون ترسيب أي مواد كيميائية في الغسالة.
  • تجنب دورات الغسل القصيرة بالماء البارد كونها تلحق الضرر بالغسّالة، فينصح بعض الخبراء كالخبيرة الألمانية فيتكوفيسكي باستخدام مسحوق غسيل من النوع السائل عند تشغيل الغسّالة على دورة الغسل القصيرة، إلى جانب تجنب المساحيق العادية في هذه الأثناء كونها بطيئة التحلل في الفترات القصيرة، لذا لا تنظف الثياب تمامًا، خصوصًا عند استخدام السيدة الماء البارد.


يُفضل استخدام دورات الغسل الطويلة التي تُعد اقتصاديةً أكثر من غيرها، إذ يُنقع الغسيل فيها لفترة أطول وتُتاح للمسحوق فرصة التحلل بفاعلية أعلى وعلى نحو أفضل، بالإضافة إلى أن تلك الدورات تساهم في توفير الطاقة، خصوصًا عند تشغيل الغسّالة على درجات حرارة متدنية[٣].


من حياتكِ لكِ

يمكن أن تصدر رائحة عن الغسالات ذات الباب العلوي بسبب تجمع المياه الراكدة أو الأوساخ أو مساحيق التنظيف، ويمكنكِ التخلص من الرائحة الناتجة من خلال ما يأتي[٤]:

  • فرِّغي الغسالة من الملابس واملئيها بالماء وشغليها على أعلى درجة حرارة ممكنة واتركيها تدور دورةً كاملةً ثم أوقفي الدورة.
  • أضيفي مسحوق الغسيل أو المُبيض إلى الماء واتركي الغسالة لمدة ساعة كاملة دون تشغيل.
  • شغلي الغسالة واجعلبها تدور حتى يصل المُبيض إلى مناطق العفن ويتفاعل معه ليتحلل ويُتخلص منه.
  • أكملي دورات الغسيل كاملةً حتى يُتخلص من المُبيض ثم نظفي الغسالة بالكامل.


المراجع

  1. " كيفية التخلص من رائحة الغسالة"، دومينوز بيتزا سكول، 2018-1-30، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.
  2. "كيف تقضي على الرائحة الكريهة في غسالة الثياب؟ "، البوابة، 2010-7-7، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.
  3. الألمانية د.ب.أ (2014-7-12)، "حافظي على غسالتكِ الأتوماتيكية من التعفن في 8 خطوات"، المصري اليوم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.
  4. "طؤريقة تنظيف الغسالة الأوتماتييك من الداخل "، فستاني ، اطّلع عليه بتاريخ 24-05-2019. بتصرف.