التخلص من رائحة المغسلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩

رائحة المغسلة الكريهة

تنزعج ربات المنزل في بعض الأحيان من الرائحة الكريهة المنبعثة من أماكن محددة في الحمام أو في المطبخ كالمغسلة، أو البالوعة، أو المرحاض، الأمر الذي يشعرها بعدم الراحة وعدم القدرة على تحمل تلك الرائحة، لذا لا بد من الحرص المستمر على تنظيف تلك المناطق بالطرق التقليدية المعتادة أو بالنصائح الموجهة من الخبراء في هذا المجال.


ومن جهة أخرى، يمكن أن تكون المجاري هي السبب المباشر وراء الرائحة، لذا يجب الحرص على تنظيفها من الأوساخ العالقة بها بين الحين والآخر، وفي حالة انسداد أنابيب المجاري يمكن إحضار أنبوب رفيع طويل لمعالجة الانسداد والتخلص من القاذورات، كما يجب على أفراد العائلة تجديد الأنابيب التالفة وتفقدها دوريًّا، إذ إن تشقق أو تلف مجاري الصرف الصحي يتسبب بظهور رائحة كريهة.[١]


طرق للقضاء على الرائحة الكريهة في المغسلة

يمكن لربة المنزل اتّباع العديد من الطرق والإجراءات المنزلية التي تساعد في القضاء على مسببات الرائحة الكريهة في المغسلة أو حوض الجلي في المطبخ، ومن هذه الطرق ما يلي:[٢]

  • خل التفاح: يُعد الخل ذو فعالية كبيرة في القضاء على أنواع الروائح الكريهة الموجودة في مختلف الأماكن في البيت والناجمة عن مختلف الأسباب، إذ إن خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم تساعد في التخليص من الجراثيم كالبكتيريا والفطريات وغيرها، ويمكن للسيدة استخدامه مع كمية من الماء الساخن والصابون في تنظيف المغسلة وقاعدة المرحاض، إلى جانب مسح كافة أرضيات المطبخ والحمام، ومن الممكن أيضًا خلط ثلاثة ملاعق من الخل الأبيض في كوب من الماء وغليه على درجات حرارة عالية، حيث تساعد رائحة الخل الحامضية على القضاء على الرائحة السيئة وامتصاصها.
  • تنظيف حوض المطبخ: من النصائح الواجب اتّباعها على الدوام هي تنظيف الحوض بعد الانتهاء من عملية تنظيف الأطباق، كما يجب التأكد من عدم انسداده ببقايا الطعام أو تراكم المياه فيه أو حتى في آلة الغسيل الموجودة في الحمام، إذ إن تراكم الماء يسبب انبعاث رائحة كريهة للغاية.
  • قشر البرتقال والليمون: يمكن وضع كمية من قشور البرتقال مع عيدان قرفة في وعاء على النار وتركه حتى يغلي لمدة لا تقل عن عشر دقائق، الأمر الذي يزيد من رائحة المطبخ المنعشة التي من الممكن أن تدوم لساعات طويلة، ومن الممكن أيضًا استخدام المزيج في تنظيف رخامات المطبخ وألواح التقطيع.
  • بيكربونات الصوديوم مع الخل: إحدى الطرق الفعالة في معالجة انسداد المغسلة والقضاء على الرائحة المزعجة، إذ يجب وضع نصف كوب من البيكربونات على المغسلة عند فتحة التصريف، ثم إضافة كوب خل أبيض فوقها وتركه لمدة تقدر بخمس عشرة دقيقة قبل صب كميات من الماء الوفيرة فوقه لغسل الحوض ومجرى التصريف، وتكمن أهمية هذه الطريقة في قدرتها على منح نتائج فورية، كما يمكن استخدام البيكربونات مع بعض الزيوت العطرية، الأمر الذي يساعد على تعطير المغسلة، إذ يُفضل وضع نصف كوب من البيكربونات مع بضعة قطرات من الزيت العطري المفضل على فتحة التصريف في المغسلة وتركه لمدة 60 دقيقة تقريبًا، ثم إضافة كمية من الماء المغلي. [٣]


المراجع

  1. "التخلص من رائحة البالوعة"، شركة الرائد للتنظيف، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-4. بتصرّف.
  2. هبة الله سعد (2019-2-27)، "تخلصي من الروائح الكريهة في المطبخ والحمام "، سوبر ماما، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-4. بتصرّف.
  3. الاء خير الله (2017-3-8)، "كيفية التخلص من رائحة حوض المطبخ الكريهة"، مجلة البيت، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-4. بتصرّف.