ماهي فوائد قشر البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩
ماهي فوائد قشر البرتقال

قشر البرتقال

الفاكهة ضرورية جدًّا لجسم الإنسان، فهي مصدر للعناصر الغذائيّة، وقشورها مفيدة جدًّا، ويمكن أن تكون مفيدةً أكثر من الفاكهة نفسها، لكن معظم الناس لا يهتمون بها ويعتقدون أنها ضارّة؛ كونها أكثر عُرضةً للحشرات والمُؤثرات الخارجية والمبيدات الحشرية التي قد تنقل الأمراض إلى الجسم، ومثال ذلك البرتقال، ذلك النَّبات العطري الذي يمتاز بالرّائحة المنعشة، والطعم اللذيذ، والفائدة العظيمة التي تكمن وراء قشوره، لكنّ قشور البرتقال في الواقع قد تحتوي فقط على كميّة قليلة من المبيدات الحشريّة، ويمكن التخلّص منها من خلال غسل البرتقال جيّدًا بالماء الساخن، وتجدُر الإشارة إلى إمكانيّة أكل البرتقال طازجًا أو مجفّفًا أو شرب عصيره، ونحن نعلم أنّ البرتقال من أغنى وأشهى الفاكهة على الإطلاق، وقشوره تمتاز باحتوائها على قيمة غذائيّة عالية، مثل الألياف والفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين B، ويتطرق هذا المقال إلى فوائد قشر البرتقال واستخداماته.[١]


فوائد قشر البرتقال

توجد فوائد عديدة لقشر البرتقال، ومن أبرزها:[٢]

  • تعزيز نضارة البشرة: يعالج قشر البرتقال الرؤوس السوداء ويزيل الخلايا الميتة وحب الشباب، كما أنه يمنح نضارة للبشرة.
  • الوقاية من السرطان: تقي قشور البرتقال الجسم من السّرطانات؛ وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونويد، التي تثبط بروتين يُسمّى RLIP76 المرتبط بالسرطان، كما أنها تحتوي على مركب آخر يسمى الليمونين؛ والذي قد يقلل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تعزيز صحة الرئتين: بفضل محتواها من فيتامين C؛ تساعد القشور على تطهير الرئتين، والتخلص من الاحتقان، كما يُعزّز فيتامين C المناعة؛ ممّا يمنع حدوث الالتهابات الرئوية.
  • علاج مرض السكري: إن قشور البرتقال غنية بالبكتين، وهي ألياف تنظم مستويات السكر في الدم، كما أثبتت إحدى الدراسات أن العلاج بمستخلص قشر البرتقال قد يساعد في الوقاية من اعتلال الكِلية السكري.[٣]
  • تقوية القلب: إن قشور البرتقال غنية بأحد الفلافونويدات يُعرف باسم الهسبيريدين، والذي أظهرت إحدى الدراسات قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات ضغط الدم.[٤]، كما يتميز القشر بخصائص مضادة للالتهابات؛ ممّا قد يقي من مرض القلب.
  • تعزيز خسارة الوزن: تحتوي قشور البرتقال على فيتامين C، والذي يتميز بقدرته على حرق الدهون.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: ويعود ذلك إلى محتواها الكبير من الألياف التي تسهل عملية الهضم.
  • مكافحة الالتهابات: تتميز الفلافونويدات الموجودة في قشور البرتقال بقدرتها على تخلل الأغشية وشفاء الالتهابات، وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 خصائص قشور البرتقال الممتازة المضادة للالتهابات.[٥]
  • حماية الأسنان: أثبتت إحدى الدراسات أن خصائص قشور البرتقال المضادة للجراثيم تحمي من تسوس الأسنان.[٦]


الآثار الجانبية لتناول قشر البرتقال

على الرغم من الفوائد العديدة لقشر البرتقال، إلا أن لتناول قشور البرتقال بعض الآثار الجانبية في المقابل، بما في ذلك:[١]

  • قد تحتوي القشور على بقايا المبيدات: إذ تستخدم المبيدات الحشرية في كثير من الأحيان على ثمار الحمضيات كالبرتقال؛ لحمايتها من العفن والحشرات، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن ثمار البرتقال الداخلية تحتوي على مستويات منخفضة جدًّا ولا يمكن الكشف عنها من المبيدات الحشرية، في حين تحتوي القشور على كميات أكبر بكثير[٧]، لذا يجب الحرص على غسل البرتقال جيدًا بالماء الساخن كما ذكرنا سابقًا؛ لتقليل كمية المبيدات التي قد يتناولها الفرد.
  • قد يكون من الصعب هضمها: وذلك بسبب محتواها الكبير من الألياف، فقد يسبب تناول قطعة كبيرة في مرة واحدة انتفاخًا وتشنجاتٍ في المعدة.
  • الطعم والملمس غير المحببين: إنّ قوام قشر البرتقال جاف جدًّا، وصعب المضغ، كما أنّ طعمه مر؛ ممّا يجعله غير مُحبّب عند الكثير على الرغم من فوائده الصحية.


أقنعة قشر البرتقال للوجه

تتميّز قشور البرتقال بخصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات؛ مما يجعلها خيارًا رائعًا لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية، كما أنها تعمل كعامل لتفتيح تصبغات البشرة، ومن الأفضل استخدام قشر البرتقال المسحوق؛ ولهذا لا بد أولاً من تجفيف القشر تحت الشمس وطحنه، وفيما يأتي مجموعة لوصفات أقنعة الوجه التي يمكن تحضيرها باستخدام مسحوق قشر البرتقال:[٨]

  • قناع قشر البرتقال واللبن: يتكون هذا القناع من ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال وملعقتين كبيرتين من اللبن، تُخلط المكونات جيدًا، ثم يوضع الخليط على الوجه، ويغسل بعد 20 دقيقة، ويعد هذا القناع وصفة فورية للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومشدودة.
  • قناع قشر البرتقال والكركم والعسل: يستخدم هذا القناع للتخلص من آثار الشمس، ويُحضر بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال مع مقدار بسيط من الكركم التجميلي، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وتحرك هذه المكونات جميعها حتى الحصول على معجون ناعم، ثم يدهن على الوجه والرقبة، ويغسل بعد 5 إلى 10 دقائق باستخدام أي منظف لطيف للوجه أو ماء الورد، ويُنصج بتجنب استخدام هذا القناع على البشرة المعرضة لحب الشباب.
  • قناع قشر البرتقال ومسحوق الجوز وخشب الصندل: يعمل هذا القناع كمقشر للوجه، ويمكن تحضيره بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، وملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، وملعقة كبيرة من مسحوق الجوز، ثم إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد لصنع عجينة، ثمّ يوضع على الوجه، ويُترك لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء.


استخدامات قشر البرتقال

توجد طرق عديدة يمكن من خلالها استخدام قشور البرتقال المتبقية، بما في ذلك:[٢]

  • تحضير مشروب ساخن: وذلك بوضع قشور البرتقال الطازجة في قدر من الماء، وتركه حتى يغلي، ثم إطفاء النار وترك القشور حتى تخرج عصارتها لمدة ساعة، ثم يُصفى الماء، ويُصبح المشروب جاهزًا.
  • تحضير معطر للجو: ويكون ذلك بإضافة القشور إلى الماء المغلي؛ وبالتالي انبعاث رائحة البرتقال العطرة في الجو، كما يمكن استنشاق البخار المنبعث للتخلص من الصداع.
  • صنع الحلوى بقشر البرتقال: وذلك بتقطيع القشر لشرائح ووضعها في قدر كبيرة، ثم إضافة الماء البارد وغليه على نار عالية، وبعد أن يجف الماء تكرر هذه العملية مرتين، وفي وعاء آخر صغير، يُخفق كوب من السكر مع نصف كوب من الماء، ثم يوضع هذا الخليط في قدر ويُطهى على نار ما بين خفيفة ومتوسطة لمدة 10 دقائق، ثم يُضاف القشر إلى الخليط، ويُطهى لمدة ساعة، ويجب تجنب التحريك أثناء ذلك، ثم يُصفّى الشراب، وتنشر القشور حتى تجف لمدة 5 ساعات.
  • تلميع الأسطح الخشبية أو الفولاذ المقاوم للصدأ: يمكن تلميع الأسطح باستخدام قشور البرتقال وحدها أو مع إضافة بضع قطرات من الخل إلى القشور.


المراجع

  1. ^ أ ب "Can You Eat Orange Peels, and Should You?", healthline, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Top 10 Benefits Of Orange Peels – Why They Make Your Life Better", stylecraze, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  3. "Amelioration of diabetic nephropathy by orange peel extract in rats.", Natural product research, 2014, Page 2178-81. Edited.
  4. "Effect of the peels of two Citrus fruits on endothelium function in adolescents with excess weight: A triple-masked randomized trial", Journal of research in medical sciences, 2015, Page 721–726. Edited.
  5. "Anti-inflammatory effects of characterized orange peel extracts enriched with bioactive polymethoxyflavones", Food Science and Human Wellness , 2014, Page 26-35. Edited.
  6. "Antimicrobial effects of Citrus sinensis peel extracts against dental caries bacteria: An in vitro study", Journal of Clinical and Experimental Dentistry, 2016, Page 71-77. Edited.
  7. "Pesticide residues in commercially available oranges and evaluation of potential washing methods", Estonian Academy Publishers, 2007, Page 134-141. Edited.
  8. "5 Homemade Orange Peel Face Packs for Glowing Skin", food.ndtv, Retrieved 20-11-2019. Edited.