بهذه الطرق يمكنك تنظيف شعر القطط من السجاد

بهذه الطرق يمكنك تنظيف شعر القطط من السجاد

شعر القطط

يُعدّ شعر القطط مصدرًا للإزعاج؛ إذ إنّه قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الطبية كالربو والحساسية، فإن كان تنظيف شعر الحيوانات الأليفة جزءًا من حياتكِ اليومية فيمكنكِ الاستعانة ببعض الاستراتيجيات التي قد تُساعدكِ في تقليل كمية الشعر في منزلكِ وملابسكِ وأثاث منزلكِ، ومن أهم الطرق لذلك هي تسريح شعر قطتكِ، وهذه أهم خطوة يمكنكِ اتخاذها للتحكم بالشعر في منزلكِ، ويعتقد بعض الأشخاص أن القطط قصيرة الشعر لا ينزل منها الشعر، ولكن هذا غير صحيح فهي تُسقط شعرًا أقصر، ويُمكنكِ استخدام جهاز يسمى مشط الزاوية الذي يمكنكِ تعليقه على زاوية الحائط وترك قطتكِ تحتك به لتسريح شعرها ويُمكنكِ رش هذا المشط ببعض نقاط من زيت النعناع البري لجذب انتباه القطط وهذا المشط يزيل الشعر الزائد عن القطة عندما تفرك نفسها به، وإن كان شعر قطتكِ الأليفة لا يزال يتساقط بكميات كبيرة يمكنكِ قص شعر قطتكِ عند مختص بذلك وتقصيره للتحكم به ولتسهيل تسريحه، كما تتوفر بعض العلاجات التي تُساعد على منع تساقط الشعر، وإن طرق تجفيف الشعر تزيل الشعر الزائد وتمتد فائدتها لعدة أسابيع[١].


7 طرق سهلة لإزالة شعر القطط عن السجاد

يُعد شعر القطط من أكثر الأمور التي يصعب على مربي القطط التعامل معها، فهو ينتشر في كل مكان داخل المنزل، وبمجرد وجود الشعر على سجادتكِ سيصبح من الصعب تنظيفه بفاعلية، إذ تصعب إزالته عن السجاد، وسندرج لكِ بعض الطرق التي قد تُساعدكِ في إزالة شعر القطط من السجاد، وهي كما يأتي[٢]:

  • استخدمي إسفنجة المطبخ: استخدمي إسفنجة المطبخ التقليدية لأنها ستساعدكِ على إزالة شعر القطط الملتصق بالسجادة، وما عليكِ سوى فرك السجادة باستخدام إسفنجة جافة ونظيفة وتمريرها على السجادة، ولكن احرصي على تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية قبل البدء باستخدام الإسفنجة، أما إن كانت الغرفة المفروشة بالسجاد كبيرة فافركي السجادة بممسحة إسفنجية رطبة ومرريها على المناطق التي يتجمع فيها شعر القطة.
  • جربي استخدام قشاطة النوافذ قصيرة اليد: اختاري قشاطة ذات حواف مطاطية على المقبض، ثم ضعيها على السجادة واسحبيها على طول السجادة إذ يجب أن يكون الجانب المطاطي إلى الأسفل، وشاهدي كيف يخرج الشعر بشكل كرات، ثم التقطيها بيدكِ أو بالمكنسة الكهربائية.
  • ارتدي قفازات مطاطية: ارتدي هذه القفازات وافركي السجادة في المناطق التي يتجمع بها الشعر وستلاحظين أن الكفوف قد تغطت بالشعر، لأنّ الشعر يتعلق بالمطاط بسهولة، ثم اغمري القفازات في دلو مملوء بالماء الساخن حتى يطفو الشعر على سطح الماء، ثم أكملي إزالة ما تبقى من الشعر على سجادتكِ.
  • استخدمي المكنسة المخصصة لتنظيف شعر الحيوانات الأليفة: يمكنكِ شراء مكنسة كهربائية مخصصة لإزالة شعر الحيوانات الأليفة، وقد تكلفكِ قليلًا ولكنها ستساعدكِ في التخلص من العديد من المشكلات التي قد تنتج عن شعر قطتكِ، وقد صُممت هذه المكانس لخفض كمية الشعر دون انسدادها.
  • استخدمي مكنسة سجاد ذات أسنان رفيعة: جربي تكنيس السجادة بهذه المكنسة اليدوية التي تشبه المشط رفيع الأسنان لتمشيط السجاد وذلك لإزالة الشعر الملتصق بالسجادة ومرريها على السجادة للتخلص من أكبر قدر من شعر القطط، كذلك فإنّ هذه الطريقة تُساعد على إنعاش السجادة وتجديد مظهرها.
  • استخدمي ملطف ملابس، يمكنكِ تحضير منعّم الأقمشة لتجهيز باتباع الطريقة الآتية:
    • ضعي 3 أكواب من الماء الدافئ مع كوب من ملطّف الأقمشة.
    • اسكبي الخليط في عبوة بخاخ ثم رجيها بقوة.
    • رشي السجادة بالخليط السابق، إذ إنّ ملطّف الأقمشة يُساعد على تقليل التصاق شعر القطط بالسجادة وبالتالي يُسهّل إزالته.
    • اكنسي السجادة والأرضية وستلاحظين كيف اختفى الشعر المتساقط من القطط.
  • استخدمي البيكنغ صودا، يُساعد البيكنغ صودا على إزالة الشعر العالق بالسجادة كما أنه يعمل على إزالة الروائح من السجادة، ولاستخدامه اتبعي الخطوات الآتية:
    • رشي المناطق التي يلتصق بها الشعر بطبقة خفيفة من البيكنغ صودا.
    • اتركيه لعدة دقائق ثم اكنسي السجادة.

طرق إضافية للتخلص من شعر القطط

توجد طرق إضافية للتخلص من شعر القطط الموجود على السجادة، ومنها ما يأتي[٢]:

  • البالونات: يُحب الأطفال البالونات ولكن يمكنكِ استخدامها للتخلص من شعر القطط الموجود على السجادة، انفخي البالون ثم افركي به المناطق التي تحتوي على شعر القطط وستلاحظين تكوّن الكهرباء الساكنة التي ستجذب معظم أنواع الشعر بما فيه شعر القطة.
  • رول إزالة الوبر: تُعدّ هذه الأداة مثالية لتنظيف المفروشات المنجدة ويمكنكِ استخدامها لتنظيف السجاد ولكن يجب أن تتوفر لديكِ عدة أسطوانات لالتقاط شعر القطط وإزالته.
  • مرطّب الهواء: يمكنكِ استخدام جهاز ترطيب الهواء للتخلص من شعر القطط الموجود على السجادة لأن هذا الجهاز يزيد من رطوبة الجو وبالتالي يمنع الشعر المتساقط من أن يتمسك بالأسطح المختلفة.


نصائح لكِ لتقلّلي من تساقط شعر القطط

يُعدّ الطقس الدافئ أحد الأسباب الرئيسية لتساقط شعر القطط، والذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت، لذلك سندرج لكِ أهم النصائح حول منع تساقط شعر قطتكِ قبل ابتداء الطقس الدافئ[٣]:

  • سرحي شعر قطتكِ بانتظام: تُعدّ هذه الطريقة من الطرق الفعّالة التي تُساعد على تقليل تساقط شعر قطتكِ فهذا يُساعدكِ على تجميع الشعر قبل أن يسقط، فإن كانت قطتكِ ذات شعر متوسط إلى طويل استخدمي فرشاة مستطيلة الشكل ذات أسنان عريضة، أما إن كانت ذات شعر قصير فاستخدمي فرشاة ذات وجهين.
  • حممي قطتكِ مرة شهريًّا: من المعروف أن القطط لا تستمتع بالاستحمام ولكنّ الاستحمام يُساعدكِ على إزالة الطبقة السفلية من الشعر والتي ستسقط على المدى الطويل على المفروشات والسجاد.
  • غيري الطعام الذي تقدمينه لقطتكِ: حتى يكون شعر قطتكِ صحيًّا غذيها بالأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 والأوميغا 6 التي تُساعد على التحكم بنمو شعر صحي وتمنع تساقطه.
  • اسقيها الماء لتحافظي على ترطيبها: لا تشرب القطط الكمية الكافية من الماء، لذلك يكون شعرها وبشرتها جافين مما ينتج عنه تراكم الشعر، لذلك تأكدي من بقاء الوعاء ممتلئًا بالماء النظيف والعذب والبارد للشرب.
  • خصصي لها مكانًا ليكون منزلًا لها: خصصي لقطتكِ مكانًا أو غرفة ليكون بيتها حتى يسقط فيها شعرها دون أن تنزعجي ولا يجب أن يكون سريركِ الخاص أو على الكنب، وإنما ضعي لها سريرًا مريحًا لتستمتع بالنوم.


المراجع

  1. "Dealing With Cat Hair", cattime, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "8 Simple Ways To Get Cat Hair Out Of Your Carpet", tuxedo-cat, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. "5 ways to reduce cat shedding", waggfoods, Retrieved 20-7-2020. Edited.