تطبيقات قد تنظم حياتكِ

تطبيقات قد تنظم حياتكِ

تنظيم الوقت وجدولة المهام

لتعلمي عزيزتي أّنّ فلسفة تنظيم وقتكِ لا تنطوي على مفهوم تنظيم الوقت بحد ذاته؛ إذ إنّ الزمن يمضي بنسقية وبمعدل ثابت، فاليوم الواحد يساوي 24 ساعةً، والساعة 60 دقيقةً والدقيقة 60 ثانيةً، إلّا أنكِ قادرة على إمساك زمام الأمور لتحديد مكان وكيفية مضي وقتكِ واتخاذ القرارات الصائبة للحد من اهداره وتحقيق أقصى استفادة للمتاح منه، ومن الجدير بالذكر أنّ جدولة المهام هي فن التخطيط لأنشطتكِ لتتمكني من تحقيق أهدافكِ وأولوياتكِ ضمن مدة زمنية معينة[١][٢].


تطبيقات تنظم حياتكِ في العمل

منها ما يأتي[٣]:

  • تطبيق Skin Matters: يساعدكِ هذا التطبيق على الاعتناء بمظهركِ وجمالكِ خصوصًا إذا كنتِ تعملين وليس لديكِ المزيد من الوقت للاهتمام بنفسكِ، كما يوفر هذا التطبيق لكِ خدمة اختيار ما تبحثين عنه من مكونات وأدوات للاعتناء بمظهركِ، وما عليكِ استخدامه، وما عليكِ تجنّبه، وكل ما عليكِ فعله فقط إدخال بعض المعلومات مثل عمركِ ونوع بشرتكِ وسيتكفل بعدها التطبيق لتزويدكِ بكل ما تحتاجينه من معلومات للحفاظ على جمالكِ.
  • تطبيق Waze: يساعدكِ هذا التطبيق على التنقل بحرية وأمان فهو مخصص لتزويدك بالخرائط الرقمية عند خروجك للعمل أو أي مكان تقصدينه، كما يوفر هذا التطبيق تنبيهات إرشادية حول حركة المرور والحوادث ومراكز الشرطة.
  • تطبيق Remember The Milk: يُساعدكِ هذا التطبيق على إدارة قوائمكِ الخاصة وجدولة أعمالكِ، وينبهكِ عند اقتراب أي مهام وبالتالي لن يفوتكِ أيٌّ مما تنوين إنجازه.


تطبيقات تنظم حياتكِ في المنزل

إليكِ بعضًا منها[٣]:

  • تطبيق Cozi: يُعد من أفضل التطبيقات للأمهات، وهو واحد من التطبيقات المجانية الذي يوفر قدرة كتابة قوائم التسوّق وتبويبها وترميزها بالألوان لتنظيم أسهل، وعدم نسيان أي شيء.
  • تطبيق Mint: تطبيق شخصي يساعدكِ في إدارة أموالكِ وتستطيعين من خلاله متابعة مصروفاتكِ وتعيين ميزانيتكِ الشهرية، كما يمكنكِ استخدامه عندما تريدين إدخار المال لمشروع ما أو لمعرفة المبلغ المترتب عليكِ كل شهر لتغطية احتياجاتكِ وأفراد أسرتكِ.
  • تطبيق Allrecipes Dinner Spinner: يمنحكِ هذا التطبيق قوائم متنوعة وفريدة من وصفات الأطباق اللذيذة التي يمكنكِ اتباعها لتحضير وجبات الطعام في المنزل، كما يمكنكِ مشاركة وصفات تجيدينها مع الآخرين على نفس التطبيق.


تطبيقات تنظم حياتكِ في الدراسة

ننصحكِ باستخدام هذه التطبيقات[٤]:

  • تطبيق Howcast: يوفر هذا التطبيق مجموعةً متنوعةً من مقاطع الفيديوهات التعليمية تناسبكِ للتعلم خطوةً بخطوة إلى جانب بعض النصائح لتحسين مستوى عمل ذاكرتكِ وتقليل التوتر.
  • تطبيق Vocabla: يُعد هذا التطبيق أداةً مفيدةً لكِ لتعلم اللغة الإنجليزية، إذ يُكسبك موسوعًا وافرًا من الكلمات والمفردات والجمل الجديدة يمكنكِ ممارستها لبضع دقائق كل يوم باستخدام البطاقات التعليمية لهذا التطبيق.
  • تطبيق Study Habits: يُعد من أكثر التطبيقات شموليةً للتعلم والإنتاجية، ومن خلال توفيره لعدة إستراتيجيات قائمة على علم النفس التربوي فيساعدكِ هذا التطبيق على تطوير عادات الدراسة التي تعزز ذاكرتكِ، وتزيد من دافعكِ، وتُحسّن مهارات القراءة وتقلل من شعوركِ بالتوتر والقلق.


من حياتكِ لكِ

في ظل هذه الظروف المملّة جمعت لكِ حياتكِ بعض النصائح المجرّبة للاستفادة من وقتكِ لتشعري بالمتعة وتخرجي من أجواء الملل، وإليكِ بعضًا منها[٥]:

  • يمكنكِ الطبخ أو الخبز، إذ لا شيء أفضل من أشغال يديكِ وعقلكِ في إعداد وجبات الطعام اللّذيذة التي تسعد أفراد أُسرتكِ وتجمعهم في مكان واحد، كما يعزز ذلك الأمر شعوركِ بالفخر لتواجدهم من حولكِ.
  • مارسي التمارين الرياضية المختلفة للخروج من الشعور بالملل والتعب والإرهاق ولتنشيط عقلكِ وذاكرتكِ.
  • اقرئي الكتب المختلفة، إذ تُعد طريقةً رائعةً للاستفادة من وقتكِ فيمكنكِ قراءة أحد كتب الغموض أو الخيال العلمي أو كتب الطبخ أو التاريخ والعديد من الموضوعات التي تناسب رغباتكِ.
  • يمكنكِ الاستمتاع بتعلم ومشاهدة دروس ودورات في موضوعات مختلفة مخصصة للتعلم عن بعد تُدرّس وتقدم من قبل الخبراء وبعضها يكون مجانيًا.


المراجع

  1. "time-management-techniques", thebalancecareers, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  2. "Effective Scheduling", mindtools, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "-smart-mobile-apps-for-women", getorganizedwizard, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "best-productivity-apps-for-online-students", opencolleges, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  5. "how-to-take-advantage-of-your-time-at-home", saltylemonsister, Retrieved 30-4-2020. Edited.