جدول تمارين كمال الاجسام للمبتدئين

تمارين كمال الأجسام

تُعرف تمارين كمال الأجسام بتمارين رفع الأثقال، وتمارس بهدف تحسين الكتلة العضلية في الجسم، ويمكن تصنيف السيدة التي تمارس تمارين حمل الأثقال بأنّها لاعبة كمال أجسام حين تمارس هذه الرياضة، ويمكن ممارسة تمارين كمال الأجسام في صالات الرّياضة المحليّة، كذلك تستطيع لاعبة كمال الأجسام أن تشارك في المسابقات الوطنيّة والعالميّة الخاصة بهذا النوع من الرياضة، ولا تبنى العضلات لدى السيدات من ممارسة تمارين رفع الأثقال كما الرجال فنمو العضلات لديهن بطيء ويعود ذلك للاختلاف الهرموني لديهم عن الرجال[١][٢].


تمارين ننصحكِ بها لكمال الأجسام

كثير من المبتدئين في رياضة كمال الأجسام يجهلون كيفية عمل جدول لممارسة تمارين رياضة كمال الاجسام للاستفادة منها، وفيما يأتي جدول تمارين كمال الأجسام للمبتدئين السهلة والبسيطة للبدء بممارستها، وهي كما يأتي[٣]:

  • تمارين الإحماء: يجب في البداية ممارسة تمارين الإحماء، إذ ينبغي قبل أي شيء تحفيز العضلات من خلال تمارين الإحماء والكارديو، إذ يُنصح بممارسة التمارين الهوائية للبالغين الأصحاء لما يقارب 150- 300 دقيقة أسبوعيًا، فذلك يهيئ العضلات لبدء التمرين بسهولة وفاعلية أكثر.
  • تمارين الساقين: يجب على المبتدئين في رياضة كمال الأجسام التعرف لتمارين الساقين، وهي تتألف من تدريب الساق في اليوم الأول من الأسبوع، وهو أصعب تمرين لذا يفضل البدء به، فمستويات الطاقة عند البدء تكون مرتفعةً، ويبدأ لاعب كمال الأجسام بممارسة التمرين بخمس مجموعات سكوات، ولتجنب أي إصابات يجب ممارسة تمارين السكوات الأفضل للجسم، و يبدأ اللاعب بممارسة تمرين الساق بتقليص أوتار الركبة، ورفع الساق في 4 أو 6 مجموعات، تتألف كل مجموعة منها من 8- 20 مرةً.
  • تمارين الصدر: يمارس اللاعب تمرين الصدر في اليوم الذي يلي يوم ممارسة تمرين الساق، ويُنصح بأن يكون تمرين الصدر برفع الأوزان، ثم يتمرن اللاعب على آلة الضغط، بعد ذلك يرفع الأثقال مرةً ثانيةً، ويعود من جديد إلى آلة الوزن بوضع مسطح أو منحدر، فعادةً ما يبدأ اللاعب بوضع الجلوس، كما يفضل البدء بوضع منحدر وترك وضع الجلوس حتى النهاية، ففي بداية التمرين يكون الجسم في قمة نشاطه، وهذا يقلل من إمكانية إصابة الكتف أو المرفق.
  • تمارين الظهر: قبل بدء تمارين الظهر يجب على اللاعب أخذ يوم راحة بعد ممارسة تمارين الصدر، ثم يبدأ بتمارين الظهر في اليوم الرابع، ويبدأ اللاعب تمرين الظهر برفع الأوزان، فهي من أقوى تمارين تقوية عضلات الظهر والجسم، ويجب التأكد من أن عضلات البطن مشدودة والظهر مقوس، ويكون الوزن قريبًا من الجسم بشرط أن يكون الحد الأقصى للتمرين 3- 5 مرات، ثم يبدأ اللاعب برفع الأوزان، وينهي التمرين بتمارين رفع وزن الجسم، وإن كان صعبًا على اللاعب المتدرب في البداية ممارسة هذه التمارين يمكنه استعمال أجهزة ذات عصابة أو أربطة.
  • تمارين الأكتاف: تبدأ ممارسة تمرين الأكتاف برفع الوزن مع الوقوف، ثم بدء التمارين كتمارين الاستطالة باستعمال الساقين لزيادة الوزن، وينهي اللاعب التمرين بالقليل من الحركات الجانبية والرفع العكسي، وتُستعمل الأوزان الخفيفة حتى المتوسطة لذلك مع إبطاء السرعة.
  • تمارين الذراعين: في تمرين الذراعين يكون اللاعب قد مارس عدة تمارين مختلفة قبلها، لذا فهذا التمرين هو أقل تمرين يحتاج إلى قدرات جسدية ويفضل تركه حتى نهاية الأسبوع، ويبدأ تمارين للعضلة ذات الرأسين التي تقع في مقدمة الذراع، ثم تمارين العضلة ذات الثلاث رؤوس، وينال اللاعب قسطًا من الراحة، ثم يكرر التمارين ويجب التنويع في تمارين العضلة ذات الرأسين، كعمل واحدة بالأثقال، واثنين من تمارين ثلاثية الرؤوس ويجب أن تكون إحداهما ضاغطًا كالضغط على المقبض.


نصائح عند ممارسة تمارين كمال الأجسام

يجب على لاعب كمال الأجسام مراعاة عند أمور عند ممارسة التمارين، أهمها[٤]:

  • الإحماء الجيد: كثير من الرياضيين ينخفض أداؤهم بسبب عدم القيام بالإحماء الجيد، ولاعب كمال الأجسام يحتاج مدةً لا تقل عن 15-20 دقيقةً من الإحماء لتجهيز الجسم والعقل للتمارين، لذا يمكن المشي لمدة خمس دقائق على الجهاز، بعدها ممارسة 10 دقائق من التمارين المختلفة، أو من نط الحبل.
  • استعمال أوزان مناسبة: يجب اختيار أوزان تفيد معظم عضلات الجسم، وتنتج أكبر النتائج في وقت قليل، ويحدد المدرب الوزن الأفضل للمبتدئين.
  • الاهتمام بنسبة المجموعات والتكرارات: فذلك يعطي كمية التمرين الصحيحة، فكلما زاد عدد التكرارات قل عدد المجموعات، وينصح باستخدام بين 16- 18 مجموعةً على الأكثر للتمرين.
  • التأكد من نيل قسط ٍمناسبٍ من الراحة بين المجموعات: التدريب يشد العضلات، وللاستفادة منه قدر الإمكان يجب أخذ قسط من الراحة بين كل تمرين وآخر.
  • تحديد الفترة الأفضل لكل تمرين: رفع الأوزان 3 أيام في الأسبوع فقط، وليس 5 أو 6 أيام كما يظن الكثيرون، فذلك يعطي العضلات الوقت الكافي للراحة، ويجب عدم الاستمرار بالتدريب أكثر من ساعة وربع في اليوم الواحد.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: اتباع نظام غذائي جيد في الأسبوع وحتى في أيام الراحة، والمحافظة على الإكثار من شرب الماء.


المراجع

  1. ياسمين شرف (2018-9-15)، "صور لأبطال كمال أجسام"، لقطات، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-6. بتصرّف.
  2. "كمال الاجسام للسيدات"، arabianbodybuilding، اطّلع عليه بتاريخ 30-3-2020. بتصرّف.
  3. soso (2019-2-6)، "جدول تمارين كمال الاجسام للمبتدئين بالصور كامل"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 20197-6. بتصرّف.
  4. آية خيري (2018-9-17)، "كمال الاجسام للمبتدئين .. ماذا تأكل وكيف تتدرب بطريقة سليمة؟"، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-6. بتصرّف.
298 مشاهدة