التخلص من آلام الركبة

التخلص من آلام الركبة

آلام الركبة

تُعرف آلام الركبة بأنها من الشكاوى الشائعة جدًا بين الناس، فهي تكون أمرًا مزعجًا للشخص، سيما إذا تكرر حدوثها على مدار الأيام، بيد أن الجانب الإيجابي بشأنها هو قابلية علاج معظم الأسباب الكامنة وراءها؛ وبطبيعة الحال تتطلب عملية العلاج أن يخضع المريض أولًا إلى التشخيص بهدف تحديد السبب الدقيق للألم، فيجري الطبيب حينها مجموعةً من الفحوصات وعمليات التصوير المختلفة للتوصل إلى تشخيصٍ دقيقٍ للمشكلة وأسبابها[١].


ما هي أسباب آلام الركبة؟

ترجع آلام الركبة إلى مجموعة مختلفة من الأسباب والأمراض؛ وهي تتأثر بوزن الشخص وإفراطه في استخدام ركبتيه أثناء العمل أو ممارسة بعض الأنشطة اليومية، وعمومًا تتضمن الأسباب الشائعة لآلام الركبة كلًا من الآتي[٢]:

  • المعاناة من التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو النقرس أو الفصال العظمي.
  • الإصابة بأمراض السرطان التي تبدأ في العظام أو تنتشر إليها.
  • الإصابة بداء أوزغود شلاتر.
  • الإصابة بالعدوى في مفاصل الركبة أو عظامها.
  • المعاناة من الالتهاب الكيسي في الركبة، نتيجة الركوع لمدة طويلة أثناء الصلاة، والإفراط في استعمالها والتعرض إلى إصابة مباشرة.
  • المعاناة من خلع الركبة.
  • المعاناة من كسر عظم الرضفة أو العظام الأخرى في الركبة وحولها.
  • التعرض لإصابة الرباط الصليبي الأمامي، أو الرباط الجانبي الداخلي الأنسي.
  • الإصابة بتمزق الغضروف.


كيف يمكن التخلص من آلام الركبة؟

توجد مجموعة من الوسائل العلاجية المتبعة للتخلص من آلام الركبة، وهي تشمل عمومًا كلًا مما يأتي:

العلاج الدوائي

تفيد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في علاج آلام الركبة الناجمة عن التهاب المفاصل، وتباع هذه الأدوية إما بوصفة طبية وإما دون وصفة طبية، وهي تتاح بأشكال عديدة؛ فتوجد الأدوية التي يمكن تناولها عبر الفم أو استخدامها موضعيًا على الركبة (المسكنات)، وتوجد أيضًا البخاخات الموضعية وحقن الستيرويد في المفاصل، وعمومًا لا ينصح الأطباء بتناول الأدوية المحتوية على مواد أفيونية، فهي قد تنطوي على تأثيرات مسببة للإدمان عند الشخص[٣]، كذلك يحتمل أن يوصي الطبيب باستخدام حقن حمض الهيالورونيك لتخفيف آلام الركبة وتحسين حركتها؛ فهذا الحمض هو سائل كثيف شبيه بالسائل الموجود طبيعيًا في المفاصل لتزييتها، وقد تستمر فعالية حقن حمض الهيالورونيك في تخفيف الآلام مدةً تبلغ أحيانًا ستة أشهر[٤].


الجراحة

يكون العمل الجراحي خيارًا متاحًا إذا كانت آلام الركبة ناجمةً عن الإصابات المباشرة، بيد أن اتباع هذا الخيار ينطوي على دراسة فوائد إعادة التأهيل غير الجراحي وإعادة التشكيل الجراحي ومضارهما المحتملة، وعمومًا تتضمن أبرز الإجراءات الجراحية المتبعة ما يأتي[٤]:

  • جراحة المفصل بالمنظار: يفحص الطبيب مكان الإصابة، ثم يحاول إصلاح تلف مفصل الركبة عبر استخدام كاميرا ألياف ضوئية وأدوات ضيقة تدخل في شقوق صغيرة حول الركبة، وتكون هذه الجراحة فعالةً أيضًا لإزالة الأجسام المفككة في مفصل الركبة، وإزالة الغضروف التالف أو إصلاحه، فضلًا عن إعادة تشكيل الأربطة الممزقة.
  • الاستبدال الجزئي للركبة: يعتمد هذا الإجراء الجراحي على استبدال أجزاء مصنوعة من المعدن والبلاسيتك بالجزء المتضرر من الركبة، وتُجرَى هذه العملية الجراحية عبر إحداث شقوق صغيرة حول الركبة، مما يعني أنها تلتئم بسرعة أكبر مقارنةً مع جراحة استبدال الركبة.
  • استبدال الركبة: تنطوي عملية استبدال الركبة على إزالة العظام والغضروف التالف من الفخذ وعظم الساق وعظم الرّضفة (رأس الركبة)، ثم استخدام مفصل اصطناعي مصنوع من سبائك معدنية وبلاستيك وبوليمرات لاستبدالها كليًا.


عوامل تزيد من خطر إصابتكِ بآلام الركبة

يزداد خطر إصابتكِ بآلام الركبة نتيجة بعض العوامل التي تتضمن ما يأتي[٤]:

  • زيادة الوزن: تسبب زيادة الوزن أو السمنة ضغطًا كبيرًا على مفاصل الركبة، سواء أكان ذلك في الأنشطة الكثيفة أم الأنشطة العادية مثل المشي أو صعود السلم أو نزوله.
  • قلة مرونة العضلات: يزداد خطر إصابتك بآلام الركبة إذا كنت تعانين من نقص مرونة العضلات أو ضعفها؛ فمرونة العضلات تتيج لركبتكِ نطاق حركةٍ كاملًا.
  • بعض التمارين الرياضية والمهن: تشكل بعض المهن والتمارين الرياضية ضغطًا أكبر على ركبتيك مقارنةً بغيرها، وهذا يشمل التزلج على الثلج، ولعب كرة السلة (القفزات والمناورات)، والطَرق المتكرر على ركبتيك عند الجري أو الركض، والعمل في مجالَي الزراعة والبناء، فجميع هذه الأمور تزيد خطر إصابة ركبتك وإحساسك بالآلام فيها.
  • الإصابات السابقة: يزداد خطر حدوث آلام الركبة إذا تعرضتِ سابقًا إلى إصابة مباشرة فيها.


كيف تحمين نفسكِ من آلام الركبة؟

يمكنك أن تقي نفسك من الإصابة بآلام الركبة إذا التزمتِ بالخطوات التالية[٥]:

  • تجنبي جميع الحركات والأنشطة المؤدية إلى إصابتك بآلام الركبة، وتجنبي استعمالها في أنشطتكِ استعمالًا مفرطًا، فهذا الأمر يفاقم شدة الآلام ويعرضكِ إلى الإصابات الشديدة.
  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير، مثل ركوب الدراجة أو السباحة، فهي تعدّ وسائلَ رائعةً للمحافظة على نشاطك وحيويتك، وتخفيف الضغط على ركبتيكِ.
  • احرصي على إنقاص وزنك الزائد؛ فالسمنة وزيادة الوزن من العوامل التي تزيد الضغط على ركبتيكِ، وتزيد خطر إصابتك بآلامها.
  • مارسي الإحماء قبل التمارين الرياضية، فهذا الأمر يقوي عضلاتكِ ويقيك من خطر الإصابة.
  • مارسي تمارين التمدد بانتظام لإرخاء عضلات المشدودة وتحسين مرونتها.
  • استخدمي ضمادات الركبة الواقية لحمايتها أثناء الأنشطة التي تسبب ضغطًا عليها، مثل الصلاة.
  • مارسي تمارين رفع الأثقال، وركّزي تحديدًا على تقوية العضلات الداعمة لمفصل ركبتيكِ.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

يقدّم موقع حياتكِ فيما يأتي أجوبةً على بعض الأسئلة الشائعة حول آلام الركبة.

هل يمكن علاج آلام الركبة بالأعشاب؟

توجد مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تستخدم عادةً لتخفيف أعراض التهاب المفاصل، التي في مقدمتها آلام الركبة، وتتضمن أبرز تلك النباتات الطبيعية ما يأتي[٦]:

  • الألوفيرا: يُعرف الصبار بأنه من أكثر النباتات استخدامًا في الطب البديل، فهو متاح بأشكال عديدة منها الحبوب والمساحيق والهلام، ويشتهر الصبار أساسًا بدوره في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل حروق الشمس، بيد أنه فعال أيضًا في تخفيف آلام مفاصل الجسم؛ إذ يزخر بخصائص مضادة للالتهابات، ولا ينطوي على أي تأثيرات جانبية مقارنةً بمضادات الالتهاب اللاستيرويدية التي تستخدم عادةً في علاج آلام المفاصل والركبة.
  • الزنجبيل: يزخر الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهاب، مما يجعله علاجًا نباتيًا فعالًا في حالات التهاب المفاصل وآلام العضلات، وفي هذا الصدد أشار باحثون في مراجعة علمية أجريت عام 2016 إلى أن المركبات الموجودة في الزنجبيل قد تُشكِّل مستقبلًا عنصرًا أساسيًا في العلاجات الدوائية لالتهاب المفاصل الروماتودي، لذلك يمكنك استخدام الزنجبيل عبر شرب منقوعه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، قبل شرب شايه[٧].
  • الكركم: يستخدم الكركم عادةً بوصفه من التوابل التي تضيف نكهةً لذيذةً لوجبات الطعام والشاي، وهو يحتوي على مركب الكركمين، الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات؛ لذلك شاع استخدامه قديمًا في الطب الهندي التقليدي لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وعمومًا يمكنكِ استخدامه عبر إضافته إلى الطعام أو تناول مكملاته الغذائية.


هل يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون؟

لا توجد أي أدلة علمية بشأن فائدة زيت الزيتون في تخفيف آلام الركبة وعلاجها.


المراجع

  1. "Causes of Knee Pain and Treatment Options", verywellhealth, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  2. "Knee pain", medlineplus, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  3. "Fourteen home remedies for knee pain", medicalnewstoday, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Knee pain", mayoclinic, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  5. "What Causes Knee Pain When You’re Bending It, and How’s It Treated?", healthline, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  6. "9 Herbs to Fight Arthritis Pain", healthline, Retrieved 2020-8-11. Edited.
  7. "Zingiber officinale: A Potential Plant against Rheumatoid Arthritis", hindawi, Retrieved 2020-8-11. Edited.
367 مشاهدة