فوائد جل الصبار للبشرة

فوائد جل الصبار للبشرة

جل الصبار

يعد جل الصبار من أكثر المنتجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من المشاكل والأمراض، منها المشاكل الجلديّة، إذ يمكن استخدامه لعلاج بعض الحروق البسيطة، كالحروق الناتجة من التعرّض لأشعة الشمس، وعامّةً يستخرح هذا الجلّ الشفاف من ورقة الصبار، وهو آمن عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، وسنتحدث في مجمل هذا المقال عن أهم فوائد جل الصبار للبشرة، فضلًا عن بعض الوصفات المنزلية التي يدخل في تكوينها[١].


فوائد جل الصبار للبشرة

من الفوائد الخاصة لجل الصبار على البشرة ما يأتي[٢][١]:

  • يساهم جل الصبار في ترطيب البشرة، لا سيما البشرة الجافة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء، ويتميّز جلّ الصبّار بأنه يعطي الرطوبة للبشرة دون ترك أي أثر أثر دهني أو زيتي على البشرة.
  • يمكن أن يستخدم جل الصبار كمقشر لطيف للبشرة، إذ إنّ احتواءه على حمض الساليسيليك يساعد على إزالة خلايا الجلد الميّت، كما أنه يساعد على توحيد لونها.
  • يعالج جل الصبار التهابات الجلد، ويساهم في تخفيف التهيّج الذي يصيب البشرة، لا سيما البشرة الحساسة، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، والتي تساعد أيضًا على تقليل الحكة، التي تظهر في حالات جلدية كالأكزيما، والصدفية.
  • يساعد في منع ظهور علامات التقدم بالسن ويقاوم التجاعيد، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من العناصر التي تحارب آثار الجذور الحرة على البشرة، منها مضادات الأكسدة، كفيتامين ج، وفيتامين هـ، فضلًا عن احتوائه على الزنك، وتأثيره الإيجابي على الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يزيد من مرونتها.
  • يساعد في التقليل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  • يساعد في علاج الحروق، إذ يمكن تطبيقه ثلاث مرّات يوميًّا على المكان.
  • يساعد في علاج حروق الشمس، لكن تجدُر الإشارة هنا إلى أنّه لا يمكن أن يمنع حروق الشمس، لذا لا يجب الاستغناء عن استعمال واقي الشمس لحماية البشرة.


وصفات منزلية باستخدام جل الصبار للبشرة

يمكن استخدام جلّ الصبار للبشرة على شكل وصفات تُحضّر منزليًّا، منها ما يأتي:

  • وصفة النعناع وجل الصبار: تُحضّر من خلال مزج ثلاث ملاعق من النعناع مع خمس ملاعق من جل الصبار، ثم توضع على شكل مكعبات في الثلاجة، وتستخدم عند الحاجة.
  • وصفة جل الصبار والشوفان: يستخدم جل الصبار في تقشير البشرة من خلال نقع ملعقتين من الشوفان لمدة 20 دقيقةً بماء دافئ، وخلطه مع ملعقة واحدة من جل الصبار، ثم يستخدم الخليط في تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة 7 دقائق، ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقةً قبل أن يشطف باستخدام الماء البارد.
  • وصفة جل الصبار مع الخيار: يساهم جل الصبار في التخفيف من زيوت البشرة من خلال مزج ملعقة واحدة من عصير الخيار مع ملعقتين من جل الصبار، ويوزع المزيج على الوجه والرقبة، ويترك لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء ويجفف بلطف.
  • وصفة جل الصبار مع بودرة الكركم الهندي: يستخدم جل الصبار في تفتيح لون البشرة من خلال مزج ملعقة واحدة من جل الصبار مع ملعقة واحدة من بودرة الكركم الهندي، ثم يدلك الوجه به بحركات دائرية لمدة 7 دقائق، ثم يترك لمدة 20 دقيقةً قبل أن يشطف باستخدام الماء البارد.
  • وصفة جل الصبار مع عصير الليمون: يستخدم جل الصبار في تضييق المسامات من خلال مزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع خمس ملاعق من جل الصبار، ثم يوضع داخل وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ثم يوزع المزيج على الوجه والرقبة، ثم يترك ليجف ويشطف باستخدام الماء ويجفف بلطف.
  • وصفة زيت شجرة الشاي وجل الصبار: يستخدم جل الصبار في ترطيب البشرة من خلال قص قطعة من نبات الصبار بطول 20 سم، واستخلاص الجل الصبار من داخلها، ثم تضاف 15 قطرةً من الزيت الخاص بشجرة الشاي، ويدلك الوجه والبشرة به، ويترك ليجف.


استخراج جلّ الصبار

يمكن استخراج جلّ الصبار من ورقة الصبار من خلال ما يأتي:

  • في البداية نقشّر ورقة الصبار الخارجيّة كلها، ثم نستخرج الجل الموجود في الداخل.
  • بعدها يمكن أن نطبّقه على الوجه بكل سهولة كما نستخدم أي نوع من أنواع الكريمات العادية، أو يمكن الاحتفاظ به في علبة محكمة الإغلاق لحين الاستخدام، كما تجدُر الإشارة إلى ضرورة غسل الوجه جيّدًا وتنشيفه قبل تطبيق جلّ الصبار عليه، سواء كان وحده، أو على شكل إحدى الوصفات المذكورة سابقًا في المقال.


الآثار الجانبية لجل الصبار

يُعدّ استخدام جلّ الصبار موضعيًّا، أي من خلال تطبيقه على البشرة آمنًا في معظم الحالات؛ إلّا أنّه قد يتسبب في بعض الأحيان بالشعور بالحرقة، أو الحكة في البشرة، وبالنسبة لاستخدامه فمويًّا، فإنه يكون آمنًا، بشرط استخدامه بالجرعات المناسبة، لكن يجب الانتباه إلى أنّ تناول جلّ الصبار فمويًّا غير آمن بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، فقد ثبت أنّ هذا الجلّ قد يتسبّب بعيوب خلقية لدى الجنين، أو حتى حدوث الإجهاض[٣][٤].


من حياتكِ لكِ

فضلًا عن الفوائد المذكورة سابقًا لجلّ الصبار على البشرة؛ فإنّ له خصائص قادرة أيضًا على علاج حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، لذلك يمكن استخدامه بالتزامن مع أدوية علاج حب الشباب الأخرى، ومن الطرق الممكن أن تستخدمي جلّ الصبار فيها لعلاج حب الشباب، هي تحضير مزيج من جل الصبار مع القرفة والعسل؛ إذ إنّ العسل والقرفة أيضًا مواد طبيعية ذات خصائص مضادة للالتهاب، وللبكتيريا، ويمكن صنع القناع من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل، مع ملعقة كبيرة من جل الصبار، وربع ملعقة من القرفة، ثمّ امزجيها جيّدًا، وضعيها على الوجه، واتركيها لمدة 10 دقائق، ثمّ اغسلي وجهكِ جيّدًا بالماء الدافئ[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب "10 Benefits of Using Aloe Vera on Your Face", healthline, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  2. "8 Reasons Dermatologists Want You to Rub Aloe Vera Gel on Your Face", prevention, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  3. "ALOE", rxlist, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  4. "ALOE", webmd, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  5. "Can aloe vera help with acne?", medicalnewstoday, Retrieved 18-3-2020. Edited.
491 مشاهدة