خلطة لإزالة القمل والصّيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣١ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
خلطة لإزالة القمل والصّيبان

عدوى قمل الرأس

عدوى قمل الرأس أو الشعر التي يُطلق عليها أيضًا مصطلح قمّال الرأس، هي عبارة عن عدوى تُصيب الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى الحكة في الرأس بصورة متكررة، ولا يظهر ذلك الأمر إلا بعد ستة شهور من الإصابة بالعدوى، وقد تظهر الأعراض بصورة سريعة عند إصابة الشخص نفسه بالعدوى لمرة ثانية، وتجدر الإشارة إلى أنَّ قمل الرأس ينتقل من شخص لآخر بطرق مختلفة، إذ يكون ذلك من خلال الاتصال المباشر بشعر الإنسان المصاب، أو ملامسة أدوات شخص مصاب، ومع ذلك يُمكن علاج قمل الرأس بطرق مختلفة، وأبرز تلك الطرق الخلطات الطبيعية التي سنقدّم أهمها في هذا المقال.


وصفات التخلص من قمل الرأس

يُمكن التّخلّص من قمل الرّأس من خلال الوصفات التالية:

  • الثوم: يُعدُّ الثوم من الوصفات الطّبيعيّة التي تخنق القمل، وتقتله، ويكون ذلك من خلال طحن ثمانية إلى عشرة فصوص من الثوم بهدف الحصول على قوام مثل العجين، ثمَّ خلطه مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وبعدها يجب وضع الخليط على فروة الرأس، وتركه لفترة زمنية مقدارها نصف ساعة، ثمَّ غسل الشعر جيّدًا بالمياه الساخنة.
  • زيت الزيتون: يُعدُّ زيتُ الزّيتون من الطّرق الطّبيعيّة المستخدمة للتّخلص من القمل، وقتله، لذا يُنصحُ بوضع أيّ نوع من الزّيوت على الشّعر قبل الذهاب إلى النوم، ثمَّ وضع قبعة الدّش أو المنشفة على الرّأس بهدف الحفاظ على الوسائد التي ينام عليها الإنسان، وفي الصّباح المبكر يجب تمشيط الشّعر بهدف القضاء على الصّيبان الصّغيرة، ثمَّ غسله باستخدام شامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.
  • الملح: يُمكن استخدام الملح للتّخلص من القمل، ويكون ذلك بخلط ربع كوب من الملح مع ربع كوب من الخل تمامًا، ثمَّ رش المزيج بلطفٍ على الشعر حتى يُصبحَ رطبًا بعض الشيء، وبعدها تُوضع على الرّأس قبعة الدّش، وتُترك لفترة زمنية مقدارها ساعتين، ثمَّ يُغسل الشعر، ويُنصح تكرار العملية مرةً كلّ ثلاثة أيام متتالية بهدف الحصول على أفضل النتائج.
  • الفازلين: يُستخدم الفازلين بهدف خنق القمل، ويكون ذلك من خلال وضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم، ثمَّ تغطية الرأس بقبعة الدش أو المنشفة، ثمَّ تركه لليلة وضحاها، وفي الصباح يجب استخدام زيت الأطفال بهدف إزالة الفازلين من الشعر، ثمَّ تمشيط الشعر جيدًا، وتكرار العملية عدة ليالٍ متتالية.
  • زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بنتائجه الفعالة التي تُعالج قمل الرأس، لذا يجب مزج ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاثة ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثمَّ وضع المزيج على جميع أجزاء الشعر بلطف، ثمَّ تغطيته بقبعة الدش أو منشفة، وترك المزيج على الرأس لفترة زمنية مقدارها نصف ساعة، ثمَّ شطفه جيدًا بالمياه الساخنة، وبعدها يجب تمشيط الشعر بهدف التخلص من القمل الميت في الرأس.


وصفة تقليدية للتخلص من القمل والصيبان

يُعدُّ زيت اللافندر أو الخُزامى العطري من الأساليب المستخدمة للقضاء على الطّفيليات طبيعيًا، لكن يجب أخذ الحذر والاحتياط قبل استخدامه خاصةً إذا كان التّعامل مع أطفال؛ لأنّه من المواد السّامة، ولاستخدامه بطريقة فعّالة في علاج قمل وصيبان الرأس يجب اتباع الخطوات التالية:

  • وضع ملعقة كبيرة من الخلّ الأبيض في كوب من المياه، ثمَّ وضع المزيج على الشّعر، وتدليكه جيدًا.
  • لف الشعر بمنشفة، ثمَّ تركه ملفوفًا بالخل لفترة زمنية مقدارها 5 دقائق.
  • تمشيط الشعر بمشط ناعم بهدف إزالة القمل والصيبان، ثمَّ غسل الشّعر جيدًا بهدف التخلص من رائحة الخل.
  • تكرار العملية على أيام متتالية.


كيفية الوقاية من القمل

يمكنكِ سيدتي الوقاية من الإصابة بعدوى القمل باتباع ما يأتي[١]:

  • مراعاة الفحص الدوري والمنتظم لشعر الطفل؛ لاكتشاف العدوى في بداية حدوثها ولتلافي انتشار العدوى لباقي أفراد العائلة الآخرين.
  • عدم التّماس قدر الإمكان مع من اكتشف أنه مصاب بالعدوى، وعدم استخدام أغراضه الشخصيه كملابسه وقبعته ومشطه وغير ذلك أثناء فترة العلاج، لتخفيف نسبة انتقال العدوى لشخص آخر من العائلة إلى أن يُعالج بالكامل.
  • تعليم الأطفال تجنب الاحتكاك المباشر مع أقرانهم أثناء اللعب والأنشطة الأخرى في المنزل والمدرسة وفي أي مكان آخر، كالأنشطة الرياضية والمخيمات ومشاهدة الأفلام الكرتونية.
  • تعويد الأطفال على عدم مشاركة الملابس والأغراض الخاصة مع غيرهم، مثل القبعات والأوشحة والمناشف والأمشاط والفرش وعصابات الرأس وربطات الشعر وسماعات الرأس، لتجنب انتقال العدوى من المصابين بالقمل.
  • غسل الملابس التي كان يرتديها المصاب بالقمل وألعابه على درجة حرارة عالية تقارب 130 درجة فهرنهايت لقتل القمل ومنعه من وضع بيوضه مرة أخرى.


المراجع

  1. "Treating and Preventing Head Lice", fda, Retrieved 29-3-2020. Edited.