خلطة لإزالة القمل والصّيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
خلطة لإزالة القمل والصّيبان


الشعر النظيف والخالي من المشاكل الصّحية هو حلم للجميع، ولكن هناك بعض الأمراض التي تصيب الشعر وتسبب لنا التوتر والخجل ومنها مشكلة الإصابة بالقمل. وهي عادة ما تصيب الشعر الذي ينقصه الاهتمام بالنظافة أو عن طريق العدوى وانتقاله من شخص لآخر وخاصة عند الأطفال، ويعاني الآباء من هذه المشكلة في بداية موسم المدارس على الغالب.

مظاهر الإصابة بالقمل: يشعر الشّخص المصاب بالقمل بحكّة في مؤخرة العنق وخلف الأذنين، كما أنـّه يلجأ لحكِّ جلدة رأسه بسبب الحساسيّة من وجود القمل وبعض الأشخاص لا يعانون من هذه الحكّة، كما يكون لديهم إحساس بأنّ هناك شيئًا يتحرك فوق جلدة رأسهم، مما يسبب لهم الإزعاج والقلق.

طريقة التـّشخيص للمرض: يكون التّأكد من وجود القمل بعد ظهور الأعراض السّابقة عن طريق استخدام مشط ضيق الأسنان وستجدونه في الصّيدليات، من خلاله قومي بتمشيط الشّعر وعندها يمكن رؤية القمل عند سقوطه كما يمكن رؤية بيض القمل الملتصق بخصلات الشّعر وفوق جلدة الرّأس، ومن الممكن أيضًا متابعة الحالة عند الطبيب المختّص ليقوم بالفحص ووصف العلاج المناسب.

وصف حشرة القمل: قمل الرّأس حشرةٌ من الطفيليّات صغيرة الحجم كحبّة السّمسم، لها ستـّة أرجل و تلتصق على جلدة الرّأس والعنق، وتتغذّى على دمِّ الإنسان. ويمكن أن يكون من الصّعب تمييزها.

خلطة لإزالة القمل والصّيبان:

الخل : الخل معروف عنه خصائصه المفيدة جدًا ومنها استخدامه كعلاج لمقاومة القمل والقضاء عليه، نقوم بسكب محلول الخل فوق الشعر ونقعه لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك نستخدم المشط المخصّص للقمل والتـّمشيط عادة من الخلف للأمام عدّة مرّات، ثمّ قومي بشطفه جيّدًا، نكرّر الوصفة عدّة مرّات حتّى يُقضى على القمل كليًّا.

البصل: نقوم بمزج كميّة مناسبة من عصير البصل مع قطرات من زيت السّمسم وعصير البقدونس جيدًا، ثمّ نقوم بتدليك الشّعر المصاب وجلدة الرّأس وخاصةً خلف الأذنين ومؤخّرة الرّأس ونتركه لفترة ساعة وبعد ذلك نقوم بشطف الشّعر واستعمال مشط القمل لتنظيف الشّعر من آثار القمل والصّيبان، ونكرّر الاستعمال عدّة مرّات في الأسبوع؛ حتّى نقضي عليه تماما جيدًا.

الحبّة السّوداء: نستخدم حبّة البركة أو الحبة السوداء بعد طحنها ونعجنها بواسطة القليل من الخلّ ونضعها على الشّعر المصاب بالقمل لفترة مناسبة تتراوح من خمس إلى سبع ساعات، ونعرّض الشّعر لأشعة الشّمس حتّى نحصل على نتيجة جيّدة، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر وتمشيطه بالمشط الخاصّ بإزالة القمل، نكرّر الاستخدام عدّة مرّات حتّى يتمّ القضاء على القمل والصّيبان تمامًا.

زيت الينسون: يمتاز زيت الينسون بخصائصه العديدة ورائحته القوّية وقدرته على قتل القمل والصّيبان، نقوم بتدليك جلدة الرأس وخصلات الشّعر بهذا الزّيت ونتركه لفترةٍ مناسبةٍ، ثمّ نقوم بغسله بالشّامبو واستعمال المشط الخاص بالقمل لسحب القمل وبيضه، ونكرّر استعماله عدّة مرّات حتّى نحصل على نتيجة جيّدة.

المايونيز: نقوم بغسل الشعر وتنشيفه قليلا ثم قومي بتدليك المايونيز على جلدة الرأس وخصلات الشّعر ونقوم بتغطية الشّعر بطاقية بلاستيك أو منشفة ثمّ نتركه لمدة ليلة و نقوم بشطف الشّعر واستخدام المشط الخاص بنزع القمل للتّأكد من القضاء على القمل.

زيت الزّيتون: تخلط مقدار كوب من زيت الزيتون، وكميّة مساوية له من الخل، وندّلك بواسطته الشّعرّ جيـّدًا ثمّ نتركه لمدّة ساعة أو أكثر ونغسل الشّعر بالشامبو، وبعد ذلك نمشّطه بالمشط الخاص بنزع القمل.

زيت شجرة الشّاي: هو زيت يحتوي على خاصية مضادة للجراثيم نستخدم قطرات من زيت شجرة الشاي، وندّلك جلدة الرأس والشّعر ونتركه لمدّة ليلة، إنّ رائحة زيت شجرة الشّاي قويّة لدرجة قدرته على القضاء على القمل وبيضه، نقوم بتمشيط الشّعر باستخدام المشط ذي الأسنان المتقاربة والخاصّ بالقضاء على القمل.

سبل الوقاية من الإصابة بالقمل بعد العلاج: عند القضاء على القمل يجب أن نحرص على عدم عودته مجدّدًا؛ ولذلك يجب تغيير أغطية الأسرّة وغسل أو تبديل المناشف والمشط وكل الأغراض الخاصة بالمصاب والتي من الممكن أن يكون قد لمسها أو استعملها كما يجب لفت نظر أطفالكم بعدم الاقتراب كثيرًا من شعور أقرانهم عندما يلعبون أو أثناء تواجدهم في المكان نفسه، وربط شعر البنات جيدًا حتّى لا يتعرض لملامسة شعر زميلاتها أو صديقاتها، كما يجب تفتيش الشعر كل عدّة أسابيع؛ لأن الانتباه لأعراض العدوى يبدأ بعد ثمانية أسابيع من التقاطها..