طرق لإزالة بقع منعم الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
طرق لإزالة بقع منعم الملابس

بقع منعم الملابس

يعتمد منعم الملابس السائل في تركيبته على الزيت، ,وبالتالي يمكن أن يُشكّل المنعّم مشكلةً إذ لم يُضاف إلى دورة الغسيل في الوقت المناسب، أو لم يُخفّف بشكل صحيح، أو عندما تكون إمدادات المياه شديدة البرودة، عندها يمكن أن يتخثّر منعم الملابس بالفعل، ويترك بقعًا مزعجةً على ملابسكِ بعد غسلها، فهو لا يذوب إلا في الماء الحارّ أو الفاتر، كما يمكن أن تحدث هذه المشكلة عند استخدامكِ لمنعم قديم موجود في خزانة المطبخ أو الحمام، قد صنُع منذ عدّة سنوات[١].


طرق مختلفة لإزالة بقع منعم الملابس

يجعل منعم الأقمشة الملابس ناعمةً ومنعشةً، لكنّه قد يترك أيضًا بقعًا دهنية عليها في بعض الأحيان، ويمكنكِ إزالة البقع بسهولة بالماء والصابون في معظم الحالات، لذلك فهي تكاد تكون بقع غير دائمة، ومن الطرق لإزالة هذه البقع ما يأتي[٢]:


إزالة البقع عن الملابس الفاتحة

لإزالة بقع منعم الملابس عن الملابس ذات الألوان الفاتحة، عليكِ اتباع ما يأتي:

  • بلّلي البقعة الموجودة على ملابسكِ بالماء الدافئ أو الساخن، ولكن عليكِ قبل ذلك التحقّق من الملصق الموجود على الملابس، ثم استخدمي درجة الحرارة المناسبة لكل قطعة، وإذا كان من المفترض أن تُغسل بعض قطع الملابس باستخدام الماء البارد فقط، فاستخدمي الماء البارد بدلاً من ذلك حتى لا تُتلفي ملابسكِ.
  • أحضري صابونًا لا يحتوي على أيّ ألوان اصطناعية أو أيّ إضافات أخرى.
  • افركي البقعة بالصابون جيّدًا مع الضغط على مكان البقعة بالصابون.
  • اغسلي قطعة الملابس في الغسالة، واستخدمي نوع الدورة المناسبة لها، ولا تضيفي منعم الملابس هذه المرة.
  • جفّفي قطعة الملابس كالمعتاد، وبمجرد انتهاء دورة التجفيف، يجب أن تختفي البقعة تمامًا، ولكن إن لم يحدث ذلك وبقيت بقعة منعم الملابس موجودة فعليكِ تكرار الخطوات السابقة مرة أخرى.


إزالة البقع الصعبة

لإزالة بقع منعم الملابس الصعبة عليكِ اتباع ما يأتي:

  • بلّلي البقعة الموجودة على ملابسكِ بالماء الدافئ أو الساخن، وتحقّقي قبل ذلك من الملصق الموجود عليها، واستخدمي درجة الحرارة المناسبة لها، وإذا كان من المفترض أن تُغسل قطعة الملابس باستخدام الماء البارد فقط، فاستخدمي الماء البارد بدلاً من ذلك حتى لا تُتلفي ملابسكِ.
  • افركي البقع بمنظّف غسيل سائل، فالمنظفات السائلة المركّزة هي مادة قوية، ويجب أن تزيل البقع على الفور، وعليكِ استخدمها فقط مع بقع منعم الأقمشة الكبيرة أو المستعصية خاصّةً.
  • دعي الملابس تنقع لبضعة دقائق، للسماح للمنظّف بامتصاص البقعة كنوع من المعالجة المسبقة.
  • اغسلي الملابس في المياه الأكثر سخونةً، مع الحرص على أنّها آمنة على الملابس، ويجب استخدام الماء الساخن إن أمكن، ولكن إذا كانت التعليمات الموجودة على قطعة الملابس تقول أنّه يجب أن تُغسل بالماء البارد فقط، فسيتعيّن عليكِ اتباع ذلك لمنع تلفها، وأضيفي نفس المُنظّف السائل الذي استخدمتيه في إزالة البقع إلى الغسالة.
  • جفّفي الملابس كالمعتاد، وبمجرد انتهاء دورة التجفيف، يجب أن تختفي البقعة تمامًا، ولكن إذا لم تزول البقعة، عليكِ تكرار العملية مرّةً أخرى.


طرق أخرى لإزالة بقع منعم الملابس

قد تظهر في بعض الأحيان بقع زيتية ناتجة عن منعم الملابس بعد غسلها، خاصّةً بعد تجفيفها على درجة حرارة عالية، وقد تظهر هذه البقع أيضًا على شكل خطوط زرقاء، ولحسن الحظ فإنّه توجد العديد من الطرق المنزلية البسيطة لإزالة بقع منعم الملابس عن الأقمشة، ومن هذه الطرق ما يأتي[٣]:

  • اغسلي الملابس في محلول الخل، فإذا اكتشفتِ وجود خطوط زرقاء على الملابس عند خروجها من الغسالة، فقومي ببساطة بوضع الملابس مرة أخرى في الغسالة دون إضافة مُنظّف أو أي سائل آخر، وأضيفي كوبًا واحدًا من الخل الأبيض المقطّر إلى ماء الغسيل، واتركي الملابس تمرّ بدورة غسيل وشطف كاملة، عندها يجب أن تختفي البقع.
  • انقعي الملابس في مُبيّض يحتوي على الأكسجين، فإذا كانت الملابس الملطّخة بالبقع قد مرّت بالفعل في المجفّف، فعليكِ مزج محلول التبييض الذي يحتوي على الأكسجين، بكمية من الماء الدافئ، ثم اغمري الملابس في المحلول، واتركيها تنقع لمدة 4 ساعات على الأقلّ أو طوال الليل، ثم اغسليها كالمعتاد دون أيّ مُنظّف أو سائل آخر، ولكن عليكِ عدم نسيان أن المبيض آمن للاستخدام على جميع على الأقمشة البيضاء، ولكن قد لا يناسب بعض الأقمشة المُلوّنة.
  • استخدمي سائل الجلي، فإذا رأيتِ بقع زيتية على الملابس المغسولة والمُجفّفة حديثًا، فعليكِ فرك البقع بالقليل من صابون غسيل الأطباق أو سائل الجلي، ثم أعيدي غسلها مرة أخرى.


نصائح لكِ لمنع ظهور بقع منعم الملابس

إذا كنتِ تستخدمين منعمات الأقمشة، فإنّ ملابسكِ مُعرّضة لخطر البقع، ولتجنّب ظهور هذه البقع على الملابس، عليكِ اتباع بعض النصائح البسيطة، ومنها ما يأتي[٣]:

  • رجّي عبوّة منعم الأقمشة السائل وخففيه إذا لزم الأمر: عليكِ رجّ العبوة في كل مرة قبل الاستخدام لأنّ المكونات يمكن أن تنفصل عن بعضها، بعد ذلك خفّفيه بكمية متساوية من الماء الدافئ قبل إضافته إلى الغسالة، للمساعدة في تخفيف تركيزه، ولا تصبّي أبدًا منعم الأقمشة مباشرةً على القماش.
  • نظّفي موزّع الغسالة: إذا كانت الغسالة الخاصة بكِ تحتوي على موزع أوتوماتيكي للمُنظفّات، فاحرصي على تنظيفه بانتظام، عن طريق شطفه بالخل الأبيض المُقطّر أو الماء الساخن جدًا، ثم شغّلي الغسالة بدورة شطف بدون غسيل، وستندهشين من كتل بقايا المنعم التي ستسقط، وهذه الكتل هي التي تلطخ الغسيل عادةً.
  • لا تُفرطي في تحميل الغسالة: تجنّبي التحميل الزائد للغسالة، من دون مساحة لتنقل الملابس بسهولة عبر الماء ومحلول المنعم، فعندها ستتعرض بعض الملابس بشكل مفرط للمنعم، ممّا قد يتسبّب بظهور خطوط أو بقع عليها.
  • استخدمي أوراق التجفيف بطريقة صحيحة: لتتجنّبي البقع على الملابس النظيفة بسبب أوراق التجفيف، ضعي دائمًا ورقة التجفيف أعلى الملابس المحمّلة حديثًا وابدئي بتشغيل المُجفّف على الفور، ويجب عليكِ الحرص على عدم الإفراط في تحميل المُجفّف ملابس زائدة، كما يجب عليكِ عدم وضع أوراق التجفيف منتصف الحمولة، إذ يمكن أن تعلق بالملابس، فستظهر البقع عندما تظلّ ورقة التجفيف ملامسة لسطح القماش لفترة طويلة.


المراجع

  1. "Are there mysterious stains on your laundry?", speedqueen.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. "How to Remove Fabric Softener Stains", www.wikihow.com, 2019-08-29, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. ^ أ ب Mary Marlowe Leverette (2020-02-11), "How to Remove Fabric Softener and Dryer Sheet Stains From Clothes", www.thespruce.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.