طريقة تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
طريقة تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

تمتاز بعض الغسالات الأوتوماتيكية الحديثة بأنّها مزودة بأدراج منظفات ذاتية التنظيف، فهي تحتوي على رشاشات قوية وعلى جدران ناعمة، وهذه الرشاشات تنظف درج المنظفات من أي بقايا متبقية من المنظفات، وهذا يوفر الوقت والجهد على ربة المنزل من أن تقوم به يدويًا وباستمرار[١]، ولكن بالطبع العديد من الغسالات لا تمتلك هذه الميزة، لذلك سندرج في هذا المقال طريقة تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيكية.


إليكِ طريقة تنظيف درج الغسالة الأتوماتيك

يُعد تنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك من أسهل الأمور التي يُمكنكِ عملها، وسندرج فيما يأتي طريقةً لتنظيف درج الغسالة الأوتوماتيك من العفن والروائح غير المستحبة[٢]:

  • أزيلي درج الغسالة الأوتوماتيك المخصص لمسحوق الغسيل، سواء أكنتِ تملكين غسالةً ذات فتحة علوية أو أمامية، فقط اقرئي كتيب التعليمات للتأكد من كيفية إزالته حتى لا يُكسر، أما بالنسبة لمعظم أدراج الغسالات فقط تحتاج لسحب إلى الخارج مع القليل من الضغط.
  • افحصي منطقة التجويف الداخلي التي كان فيها الدرج، إن كان يوجد عفن أم لا.
  • رشي داخل التجويف الداخلي باستخدام بخاخ القليل من الخل الأبيض المقطر، واتركيه ليُنقع لمدة 15- 30 دقيقةً. لا حاجة لشراء عبوة بخاخ جديدة، وإنما يمكنكِ إعادة استخدام عبوة بخاخ قديمة فارغة، فقط اغسليها وضعي داخلها الخل الأبيض، وألصقي عليها كلمة خل حتى يعرف من يعيش معكِ أنها تحتوي على الخل.
  • انقعي درج الغسالة بكميات متساوية من الماء الساخن والخل الأبيض، يُمكنكِ نقعه داخل مغسلة التواليت فقط ضعي الماء الساخن داخل المغسلة ثم أضيفي الخل وضعي درج الغسالة داخله، وحركيه باستمرار، واتركيه منقوعًا لمدة 30 دقيقةً على الأقل، ويمكن أن يحتاج لمدة أطول.
  • افركي التجويف الداخلي للدرج بفرشاة أسنان، وقد تحتاجين لرش التجويف مرةً أخرى وتركه منقوعًا مرةً أخرى لمدة أطول، ثم افركيه مرةً أخرى.
  • افركي درج الغسالة بعد نقعة لمدة مناسبة.
  • اغسلي درج الغسالة بالماء بعدما نظفيه تمامًا، ثم جففيه بمنشفة وعرضيه للهواء قبل إعادته إلى مكانه داخل الغسالة الكهربائية.

سبب استخدام الخل الأبيض بدلًا من الكلور؛ هو أن الكلور يُعد قاتلًا للعفن فقط الموجود على الأسطح، وهذا يُسهّل عودة العفن مرةً أخرى على السطح، أما الخل فهو مادة حمضية خفيفة تخترق الأسطح المسامية، وبالتالي سيكون تأثيره أقوى.


كيف تتخلّصين من العفن في درج الغسالة الأتوماتيك؟

تُعدّ الغسالات ذات التعبئة الأمامية أكثر عرضةً لنمو العفن الأسود داخل درج الغسالة المخصص لمواد التنظيف، ويعود ذلك إلى قلة تدفق الهواء في ذلك المكان بالإضافة إلى الرطوبة. يُمكنكِ التخلص من العفن الموجود في درج الغسالة عن طريق استخدام فرشاة أسنان قديمة وغمسها بالخل الأبيض أو بمنظف وفرك المنطقة للتخلص من العفن[٣].


نصائح لمنع تكون العفن داخل درج الغسالة الأوتوماتيكية[٣]:

  • امسحي درج مسحوق الغسيل بعد كل استخدام.
  • اتركي درج الغسالة مفتوحًا قليلًا في الأوقات التي لا تُستخدم فيها الغسالة.
  • امسحي تجويف درج الغسالة بعد كل استخدام.
  • استخدمي صابونًا ذا جودة عالية لتجنب تكون الكتل.
  • استخدمي منعم أقمشة ذا جودة عالية لتجنب التكتل.
  • اغسلي بالماء الساخن بدلًا من البارد إذ إنه يقضي على العفن.


أجزاء أخرى من الغسالة تحتاج للتنظيف

توجد العديد من الأجزاء داخل الغسالة التي تحتاج لتنظيف وأهمها ما يأتي[٤]:

  • تنظيف الغسالة بالخل والبيكنغ صودا: تُعد هذه الطريقة هي الأكثر فعاليةً لتنظيف الغسالة الكهربائية، فقط ضعي ملعقةً إلى ملعقتين صغيرتين من الماء مع ثلاث ملاعق كبيرة من البيكنغ صودا حتى تتكون عجينة كثيفة، ثم ضعي هذه العجينة داخل درج الغسالة، ثم أضيفي 250 مل من الخل الأبيض داخل حوض الغسالة، ثم شغلي الغسالة على دورة بدرجة حرارة 60 درجةً مئويةً، هذه المكونات تُساعد على تفكيك أي أوساخ داخل الغسالة، كما تتخلص من أي روائح سيئة موجودة داخل الغسالة.
  • الفلتر: معظم الغسالات تحتوي على فلتر، ويوجد عادةً في مكان مخفي على الجهة الأمامية من الغسالة، وهذا الفلتر مصمم ليلتقط الوبر، والشعر، وأي قطعة أخرى صغيرة وُضعت داخل الغسالة بالخطأ، مثل بعض العملات المعدنية، أو دبابيس الشعر الصغيرة، ولكن في حال سد الفلتر لن تُنظف الغسالة بكفاءة، لذلك يُفضل إفراغ الفلتر مرةً كل ثلاثة أشهر، وتختلف طريقة فتح الفلتر من غسالة إلى أخرى حسب المُصنّع، لذلك يجب التأكد من كتيب الصيانة المرفق مع الغسالة قبل البدء بفتح الفلتر، وعند فتح الفلتر، أزيلي كل الوبر والقطع الصغيرة العالقة، وامسحيه بفوطة رطبة قبل إعادته إلى مكانه.
  • حوض الغسالة: يسهل تنظيف حوض الغسالة فقط امسحي الحوض من الداخل بفوطة نظيفة للتخلص من أي أوساخ ظاهرة على الحوض، وتظهر هذه الأوساخ بسبب نمو بكتيري غير مرئي للعين المجردة، لذلك يجب أن تعقمي الحوض مرةً واحدةً شهريًا على الأقل باستخدام طرق التنظيف المقترحة مسبقًا، ثم شغلي الغسالة على دورة بدرجة حرارة عالية 90 درجةً لقتل أي جراثيم.
  • القطعة المطاطية حول الباب: من أصعب الأمور التي يمكن تنظيفها داخل الغسالة هو هذه القطعة الموجودة حول باب الغسالة، فهي معرضة لتراكم الصابون والعفن، كذلك فهي منطقة رطبة قليلة التهوية، وهي فرصة مثالية لتكون العفن، ولتنظيف هذه القطعة المطاطية بللي فوطةً نظيفةً أو إسفنجةً مع استخدام بخاخ التنظيف متعدد الاستعمالات، ثم رشي في الأماكن الضيقة والطيات، وإن وجدتِ بعض العفن أو الفطريات يمكنكِ رش بخاخ مخصص للعفن وتركه لمدة خمس دقائق ثم مسحه بفوطة مبللة ونظيفة، بعد التنظيف يجب تشغيل الغسالة على دورة قصيرة للتأكد من التخلص من كل سائل التنظيف لأنه يحتوي على مادة مبيضة يمكن أن تُلطخ الغسيل إذا تُركت داخله.


المراجع

  1. "Cleaning a washing machine detergent drawer", bosch, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  2. "HOW TO CLEAN A WASHING MACHINE DETERGENT DRAWER", twotwentyone, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How To Remove And Prevent Black Mold In Washing Machine Detergent Drawer", removeandreplace, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  4. "How to clean your washing machine", laundrapp, Retrieved 9-5-2020. Edited.