طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب

طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب

بقع المناكير على الكنب

طلاء الأظافر من الأمور التي تحبها جميع الفتيات كونه يجمّل الأيدي والأظافر، غير أنه يبقى في حال بقائه على الأظافر فقط، وقد يُسبب العديد من الحوادث منها تلوث الكنب ببضع قطرات من الطلاء خلال استخدامه، الأمر الذي يؤدي لإتلاف الكنب وإظهاره بشكل غير لائق، ولا يمكن للفتاة حينها إعادة الوقت للحذر أو منع انسكاب الطلاء، لكن بالتأكيد يمكن محاولة إزالة تلك البقع والتخلص منها باتّباع العديد من الطرق التي تُعد من الطرق المجربة والناجحة، والتي سنتناولها في هذا المقال، وسنتعرف لطريقة عمل كل طريقة[١].

 

طرق إزالة بقع المناكير من الكنب

تضع بعض الفتيات طلاء الأظافر خلال الجلوس على الأريكة أو الكنبة في المنزل، وبطريقة ما تتلطخ تلك الكنبة ببعض قطرات الطلاء، الأمر الذي يثير القلق والهلع لدى الفتاة والشعور باستحالة إزالة تلك البقع العنيدة، إلا أنه يمكن للتصرف السريع تدارك الموقف ورفع احتمالية تنظيف البقعة تمامًا، ومن الجدير بالذكر هنا ضرورة التأكد من أن المادة المُستخدمة لإزالة البقع آمنة على النسيج ولا تؤدي لإتلافه، ومن الطرق الموصى بها من قبل الخبراء لتنظيف بقع الطلاء عن الكنب ما يأتي:

  • الأسيتون: غالبًا ما يستخدم الأسيتون لإزالة المناكير عن أصابع اليدين والقدمين بكل سهولة، فيمكن أيضًا استخدام الأسيتون للتخلص من بقع المناكير العالقة على الكنب، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية[٢]:
    • كشط طلاء الأظافر الزائد باستخدام حافة ملعقة، ثم امتصاص الطلاء الرطب عن الكنب باستخدام منشفة نظيفة، ومن الضروري تجنب الفرك قدر الإمكان، إذ إن فرك البقعة من الممكن أن يزيد من انتشارها وتسربها داخل الكنب.
    • اختبار مزيل الطلاء الذي يحتوي على الأسيتون على جزء غير ظاهر من الكنب للتأكد من عدم نفاذ الألوان، فمن الجدير الأخذ بعين الاعتبار أن الأسيتون مادة غير آمنة على قماش الكنب المحتوي على الأسيتات تمامًا كالكنب المنجّد، لذا لا يمكن تنظيفه باستخدام المساحيق أو المحاليل.
    • وضع عدة قطرات من الأسيتون على البقعة، ثم التربيت عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة، الأمر الذي يساعد على تسرب طلاء الأظافر وانتقاله إلى القماش، ثم يجب الاستمرار بالعملية لحين انتقال أثر البقعة تمامًا عن الكنب.
    • اتباع المعالجة السابقة بغمس إسفنجة في مسحوق للتنظيف الجاف، ثم تطبيقها على البقعة، ثم التربيت باستخدم منشفة نظيفة لإزالة المسحوق وبقاياه عن الكنبة، ومن الممكن استبدال المسحوق بمحلول آخر مكون من ملعقة واحدة من منظّف معتدل وكوب واحد من المياه الفاترة، ثم وضع المحلول على البقعة والتربيت عليها لإزالة أي رطوبة زائدة.
    • ترك المنطقة بضع دقائق لكي تجف.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن وضع كمية من البيروكسيد على البقعة والتربيت عليها بلطف، ثم وضع كمية من الماء باستخدام إسفنجة لإزالة أي بقايا، ثم تجفيفها باستخدام قطعة قماش نظيفة[٣].


تنظيف الكنب من البقع الأخرى

لا يقتصر أمر البقع على بقع المناكير فقط، فتوجد العديد من البقع أيضًا التي تصعب إزالتها عن الكنب، وكذلك الغبار إلا أنّ أمر تنظيف الكنب من الأمور غير الصعبة كما يعتقد البعض، فيمكن تنظيف الكنب بكل سهولة بالطريقة التالية[٢]:

  • بقع الأطعمة والأشربة: صنع محلول تنظيف مكون من ربع كوب من الماء المُضافة إليه ملعقة طعام واحدة من الخل الأبيض ونصف ملعقة من سائل غسيل الأطباق؛ تُحرك المكونات معًا جيدًا، ثم تُبلل قطعة من القماش القطني أو فرشاة خاصة بالمزيج ويُمسح بها الكنب جيدًا، ثم يُترك المزيج لمدة 15 دقيقة قبل الاستمرار. بعد مرور الوقت المحدد توضع بعض المناشف الورقية على المزيج والبقعة لامتصاصها جيدًا، كما يمكن المسح على البقايا باستخدام كحول طبي والانتظار مدة 5 دقائق قبل التربيت مجددًا باستخدام المنشفة النظيفة، وهكذا يُتخَلص من البقع العالقة على الكنب بكل سهولة.
  • بقع الصبغة: تتطلب الطريقة عددًا من الخطوات البسيطة أولها: تغطية بقعة الصبغة على الكنب بسائل معالج للبقع، ثم تركه عليها لمدة نصف ساعة قبل الاستمرار، ثم غسل البقعة بمياه ساخنة تبلغ درجة حرارتها أقل من 160 درجةً فهرنهايت، بعد ذلك يجب غمر المنطقة بالماء ومسحوق معالج ومجموعة من المناشف الورقية، ثم تغطية أي بقايا بمبيض آمن على الألوان وغسل المنطقة مرةً أخرى بمياه ساخنة، ثم التربيت على المنطقة بمنشفة ورقية جديدة.
  • بقع الزيت والدهون: يجب في البداية رش بيكربونات الصودا على البقعة الزيتية على الكنب، ثم الانتظار لمدة 15 دقيقةً لكي تتمكن الصودا من امتصاص الزيت الزائد، ثم تنظيف آثار الصودا عن الكنب باستخدام المكنسة الكهربائية، بعد ذلك غمر المنطقة الملوثة بمسحوق للتنظيف الجاف، ثم امتصاص المسحوق والزيت باستخدام مناشف ورقية.


نصائح ذهبية لكِ عند إزالة بقع الكنب

إليكِ نصائح الخبراء بالقواعد الأساسية التالية لإزالة البقع في المنزل بفعالية ونجاح[٤]:

  • تجنّبي فرك البقعة على الإطلاق، فهذا الأمر يزيد من انتشار البقعة وتسربها إلى الألياف الداخلية.
  • امسحس البقعة من الداخل باّتجاه الخارج وليس العكس.
  • تجنّبي استخدام المياه الساخنة، إذ تؤدي المياه الساخنة لتغير بطبيعة البقعة، الأمر الذي يساعد على التصاقها أكثر وثبوتها مما يجعل مهمة إزالتها أكثر صعوبةً ممّا كان.
  • اختبري مسحوق التنظيف أو المحلول على جزء غير ظاهر من الكنب عبر تطبيق بضع قطرات منه على كرة من القطن، ثم امسحي الألوان الظاهرة للتأكد من عدم تغيرها أو بهتانها، ثم اتركي ذلك المحلول عليها لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقةً إلى ساعة تقريبًا، فإذا انتقل لون الكنب إلى كرة القطن أو تغير لونها الأصلي، من الضروري هنا الاستعانة بخبير مختص بالتنظيف.
  • تجنّبي استخدام كميات كبيرة من مزيل طلاء الأظافر عند إزالة بقع المناكير عن الكنب، لكيلا يزيد توسع البقعة وانتشارها، ثم استخدمي قطعة قماش بيضاء للتربيت على البقعة، وكرّري الطريقة حسب الحاجة.

المراجع

  1. Oliver (2018-7-12), "Effective Ways to Remove Nail Polish Stains from Couch"، freshupholsterycleaning, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  2. ^ أ ب Sophie Levant , " How to Get Fingernail Polish Out of a Couch "، ehow, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  3. "How to Get Fingernail Polish Out of Carpet, Clothes, and Fabric", maids,2019-7-25، Retrieved 2019-11-22. Edited.
  4. Karen B. Gibbs (2017-3-6), "How to remove nail polish from your clothes, upholstery and carpet"، today, Retrieved 2019-11-22. Edited.
358 مشاهدة