كيفية إزالة بقعة المناكير من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١١ مارس ٢٠٢٠
كيفية إزالة بقعة المناكير من الملابس

بقع المناكير على الملابس

لطلاء الأظافر مكانة خاصة في قلب حواء، فهو يزيد من جمال الأظافر ويضفي لمسةً أنثويةً ناعمةً على اليدين، ويطلق على طلاء الأظافر باللهجة العامية المناكير، ولم يعد يقتصر المناكير على مجرد كونه لونًا تُصبغ الأظافر به، إذ دخل لسباق صيحات الموضة وانتشرت الكثير من الرسومات والأشكال التي يُستخدم فيها لونان أو أكثر من طلاء الأظافر، الأمر الذي يُشبه الفن، فالعديد من الفتيات يطلين أظافرهنّ بناءً على ما يرتدينه من ملابس وألوان لكي تلائم ألوان الطلاء لون الملابس[١].


يُعدّ طلاء الأظافر من منتجات التجميل الأكثر شيوعًا بين السيدات، فالعديد من النساء على اختلاف فئاتهن العمرية يرغبن بطلاء أظافرهنّ بألوان الطلاء المتعدّدة، ونظرًا لهوس الفتيات بالمناكير وتمضية الوقت الطويل في محاولة إتقانه لاستخدامه في عمل رسومات على الأظافر، فلا يخلو الأمر من تلطيخ الملابس ببقع من المناكير، مما يؤدي لإتلاف القطعة لا سيما إن كان باللون الأحمر القاني، إذ يكون لونه أقرب إلى الدم، لذا تتساءل أغلب الفتيات عن كيفية إزالة الطلاء دون إتلاف الملابس أو خسارتها[١].


كيفية إزالة بقع المناكير عن الملابس

لم تعد بقع المناكير من البقع المستعصية أو صعبة الإزالة، إذ توجد الكثير من المواد الكيميائية التي تتفاعل مع مادة طلاء الأظافر وتؤدي لتحللّها، ثم إزالتها، ومن أبرزها[٢]:

  • كمادات الثلج: استخدام الثلج من أولى الخطوات الواجب أخذها بعين الاعتبار لإزالة بقع المناكير عن أي نوع من أنواع الأقمشة، إذ يجب وضع مكعب ثلج على البقعة لجعلها أكثر صلابةً، بالتالي جعل مهمة إزالتها أكثر سهولةً عن طريق تفتيتها أو تكسيرها، ومن الممكن إزالة الأجزاء المفتتة باستخدام الأظافر أو باستخدام ملقط للحواجب، فتساهم هذه العملية بإزالة أكبر قدر ممكن من البقعة عن القماش.
  • مزيل طلاء الأظافر: يمكن إزالة البقع بسهولة باستخدام مزيل الطلاء نظرًا لتركيبته الكيميائية المعدّة خصيصًا لهذا الغرض، فهو يحتوي على مادة الأسيتون التي تُعد مذيبًا كيميائيًا، لذا يمكن استخدامه لإزالة بقعة المناكير عن الملابس أيضًا، مع ضرورة تجنب استخدامه على الأقمشة المصنوعة من الأسيتيت أو على أيّ ألياف صناعية، إذ يمكن للأسيتون إتلاف القماش، وهكذا فإن هذه الطريقة ملائمة للملابس المصنوعة من القطن، والحرير، والدنيم وغيرها من الأقمشة المشابهة، ويُمكن تطبيقها على النحو التالي:
    • وضع قطعة الثياب الملوثة فوق عدة مناشف ورقية، مع الحرص على تواجد منطقة البقعة تحديدًا فوق المناشف.
    • غمس قطعة من القماش أو كرة من القطن في كمية من الأسيتون، ثم وضعها على الجزء الخلفي من البقعة لضمان تسرب المناكير إلى القطن أو قطعة القماش المُستخدمة.
    • غسل الملابس كالمعتاد، ثم تكرار العملية، وهنا يُفضل اتّباع تعليمات الغسيل الموجودة على الملصق المرفق على الثياب.


تجدر الإشارة إلى أنه كلما اتجهتِ لإزالة بقعة المناكير عن الملابس فور تبقعها كانت عمليّة إزالتها أسهل، ويشترط أن يكون ذلك قبل ملامسة البقعة للماء، إذ إنّ الماء يجعلها بقعةً مستعصيةً.


كيفية إزالة بقع المناكير عن الأقمشة الحسّاسة

تتطلب عملية تنظيف الأقمشة الحساسة باهظة الثمن حذرًا وانتباهًا أعلى من الأقمشة الأخرى، خصوصًا عند محاولة إزالة بقع الطلاء عنها، فيمكن لمزيل طلاء الأظافر المحتوي على الأسيتون إتلاف نسيج هذه الأقمشة، الأمر الذي يتطلب الاستعاضة عنه بخيارات أخرى على النحو الآتي[٣]:

  • لا بدّ من وضع قطعة ثلج على مكان البقعة، ثمّ محاولة إزالة ما يمكن منها، بعدما تصبح أكثر صلابةً، ثمّ يوضع مزيل طلاء، لكن يجب الحرص على استخدام مزيل طلاءٍ خالٍ من الأسيتون لتجنب إتلاف القماش أو تمزيقه كون الأسيتون مادةً قويةً، ثمّ تترك القطعة حتى تخفّ البقعة، ثمّ تغسل كالمعتاد.
  • رشُّ مثبت شعر يحتوي على الكحول على البقعة، والتدليك برفق باستخدام فرشاة أسنان قديمة لإزالة المقدار الأكبر من اللون عن القماش، ثم غسلها كالمعتاد باستخدام مسحوق تنظيف.


لكن في حال عدم معرفة السيدة بكيفية تنظيف الملابس الباهظة والحسّاسة يكون الحل الأنسب استشارة مختص بطرق التنظيف الجاف قبل محاولة إزالة البقع منزليًا، كذلك يجب اختبار مسحوق التنظيف على جزء خلفي من القماش أولًا قبل تطبيقها على البقع، بالإضافة لتهوية الغرفة جيدًا، وتجنُّب تطبيق أي مادة في حال لم تكن السيدة على دراية بنوع القماش المصنوعة منه الملابس.


كيفية إزالة بقع المناكير عن السجاد والكنب

على الرغم من توخي الحيطة والحذر الكبيرين خلال وضع المناكير إلا أنه في كثيرٍ من الأحيان تنسكب علبة الطلاء على السجاد والمخدات تاركةً وراءها بقعةً مزعجةً لا بدّ من إزالتها لاستعادة نظافة السجاد أو المفروشات، لذا يمكن اتّباع الخطوات التالية للتخلص من بقع طلاء الأظافر على السجاد والمفروشات[٤]:

  • استخدام أداة ذات حافة بلاستيكية حادة لإزالة الزائد من البقع عن النسيج، مع الحذر من زيادة البقعة ونشرها أكثر، ثم استخدام قطرة أعين أو كرة قطنية لتطبيق بضع قطرات من الأسيتون على منطقة صغيرة من البقعة.
  • تغطية البقعة فورًا باستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة بيضاء، ثم تكرار الخطوات عدة مرات لحين اختفاء البقعة عن السجاد، فكلما لوحظ انتقال المناكير على المنشفة الورقية، فهذا دليل على نجاح الطريقة، وضرورة الاستمرار بخطوات التنظيف.
  • ترك المنطقة لكي تجف، وفي حال عدم اختفاء بقع الطلاء نهائيًا، يمكن معالجتها بمنظّف خاص بالتنظيف الجاف، مع الحرص هنا على تهوية الغرفة جيدًا، ولا بد من امتصاص بقعة الطلاء أثناء التنظيف باستخدام قطعة قماش بيضاء.
  • أثناء التنظيف لا بدّ من الانتقال لجزء نظيف من قطعة القماش في حال تلوث أطرافها بالمناكير، لتجنب إعادة نقل اللون المُمتص منها إلى السجاد مجددًا، وأخيرًا بعد اختفاء البقعة تمامًا عن السجاد تجب تغطية المنطقة المُعالجة بقطعة قماش بيضاء لإزالة آثار المنظف وتجفيفها، ثم تجفيف ألياف السجادة باستخدام الحرارة المباشرة من المكنسة الكهربائية.


لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الكنب المنجّد والأثاث يمكن استخدام التقنية السابقة ذاتها، مع الحرص على عدم تبليل الأقمشة كثيرًا، فإذا كانت البقع صغيرة الحجم يمكن استخدام كرات من القطن كخيار بديل عن قطع القماش البيضاء للحد من انتشار البقع على الأثاث، كما يجب دائمًا اختبار مادة الأسيتون أو المنظّف المُختار على جهة مخفيّة من القماش للتأكد من أنه آمن ولن يؤدي لتغيير في لون القماش، وفي حال كان الكنب مصنوعًا من أقمشة حريرية فيُفضل التواصل مع خبير مختص بطرق التنظيف الجاف للحصول على طرق ذات فعالية مضمونة بإزالة البقع.


طريقة إزالة المناكير عن الحقائب

إنَّ إزالة طلاء الأظافر عن حقائب الجلد من المسائل الصعبة نوعًا ما، لذا تبحث السيدات عن الطرق المستخدمة للتخلص من مناكير الشنط، ويكون ذلك كما يأتي[٥]:

  • إمكانية تنظيف المناكير فورًا إذا تسرب إلى الشنط الجلد أو الملابس المصنوعة من الجلد، لكن حتى يُنظف المناكير فورًا يجب أن يكون سائلًا، بينما إذا كان في مرحلة السيولة والجفاف تُفرك البقعة بلطف على الجلد، ثمَّ تُستخدم قطعة قماشية ناعمة، لكن إذا جفت البقعة يُمكن رش كمية كبيرة من الشوفان الجاف أو البيكنغ صودا عليها، ثمَّ ترك كل منهما على الجلد لفترة زمنية مقدارها 15 دقيقةً.
  • فرك البقعة بعد انتهاء الفترة الزمنية السابقة بلطف، بعدها يجب غسلها في الغسالة، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ ذلك الأمر يتوقف على نوع القطعة، لكن إذا لم تختف البقعة عن الشنطة أو الملابس الجلدية يجب اتباع طريقة أخرى تتمثل في استخدام مزيل طلاء الأظافر، لكن في هذه الخطوة يجب الحرص على اختيار طلاء الأظافر أو أي بديل عنه، ووضعه في مكان صغير من الحقيبة، لأنَّ الكثير منه قد يُتلفها، ويُمكن استخدام فوطة جافة، ثمَّ غمسها في المنظف المتواجد، ثمَّ وضع البقعة، وفركها جيدًا، ثمَّ مسحها بمنشفة جافة.


من حياتكِ لكِ

نصائح لإزالة المناكير عن الملابس

فيما يأتي نصائح عن كيفية إزالة بقع المناكير عن الملابس، وكيفية تجنّب هذه البقع، ومن أهم هذه النصائح[٦]:

  • يجب أن تزيلي بقع المناكير عن الملابس بسرعة، لأن تأجيل تنظيفها قد يصعب إزالتها كثيرًا، فهي بقع عنيدة وصعبة.
  • يمكنكِ إزالة بقع المناكير الجافة بمبرد الأظافر قبل استعمال أي طريقة أخرى، وذلك لتجنب الإضرار بالملابس، فهذا الأمر يخفف وزن البقع ويسهل إزالتها.
  • يمكنك استعمال مزيل البقع الصعبة التجاري الذي يمكنك شراؤه من الأسواق، واستعماله لإزالة بقع المناكير الصعبة عن الملابس، مع ضرورة اختبار هذا المنتج على مكان غير ظاهر من الملابس.
  • يجب أن تتجنبي ترك زجاجة المناكير مفتوحةً عند طلاء الأظافر.
  • ينبغي أن تحفظي زجاجات المناكير في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال.


المراجع

  1. ^ أ ب " how to remove nail polish without nail polish remover", perfectskinfitness, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  2. Tarun Golani (2017-10-6), "7 Substantial Ways To Easily Remove Nail Polish Stains From Clothes"، favorablethings, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  3. " How to Remove Nail Polish From Clothes", omo, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  4. Mary Marlowe Leverette (2019-10-24), " How to Remove Nail Polish Stains From Clothes, Carpet, Upholstery"، thespruce, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  5. رندا عبد الحميد، "طريقة إزالة المناكير من الملابس"، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 19-7-2019. بتصرّف.
  6. Semsem Ahmed (2017-6-7)، "كيفية إزالة المناكير من الملابس"، ماميتو، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-25. بتصرّف.