طريقة لطرد النمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
طريقة لطرد النمل

النمل

يُعدُّ وجودُ النّمل من الأمور المقلقة لربّة المنزل، إذ إنّ لدغة النمل مؤذية خاصةً للأطفال، إضافةً إلى أنّ وجوده في المطبخ يُعد أمرًا مزعجًا وذلك لأنّ النمل يتجمّع على الطعام ويُفسده نظرًا لطبيعته الانتهازية، فالكثير من فصائل النمل قادرة على التعشيش داخل المنزل وخارجه ضمن أعداد كبيرة جدًا، كما يُمكنها العيش والتغذّي على أنواع عديدة من الأطعمة، لذلك تسعى ربات البيوت للتخلص من النمل، ويكون ذلك بطرقٍ مختلفةٍ منها ما يمكن توافره في المطبخ مثل بعض أنواع الأعشاب، والتوابل، والزيوت، غير أنّه من الضروري جدًا الحرص على النظافة العامة في المنزل لضمان فعالية طرق التخلص من النمل المتعددة، إلى جانب استخدام العلاجات التي يوصي بها الخبراء[١].

لمعرفة الطريقة الأنسب لمكافحة النمل طبيعيًا لا بدّ من التحرّي عن أنواع النّمل الشائعة وكيفية القضاء عليها، وللتمكّن من الوُصول إلى أفضل الطّرق الفعّالة يجب تحديد نوع النمل الذي يغزو المنزل، إذ إن لكل نوع من النمل تصرفات محدّدةً، وأنواعًا مفضّلةً من الأطعمة وحلولَ مكافحة خاصةً، ومن أنواع النمل الشائعة نمل الخشب والنمل المنزلي الذي ينجذب للرائحة والذي يمكن تسميته "النمل العطري"، كما توجد مجموعة من التعليمات والقواعد العامة التي يمكن الاستعانة بها عند التعامل مع مختلف أنواع النمل المنزلي[٢].


طرق طبيعية لطرد النمل

يُمكن الاستعانة بالطرق الطبيعية التالية لمكافحة انتشار النمل في المنزل[٣][٤]:

  • القرفة: القرفة من الخيارات الأمثل للقضاء على النمل، فعند شم القرفة تختنق النملة وتموت، لذا يمكن رش مسحوق القرفة على زوايا المنزل أو أماكن انتشار النمل أو من الممكن وضع بضع قطرات من زيت القرفة في كوب من الماء، ثمّ تبليل قطنة بالمحلول ومسح الأماكن التي يدخل النمل منها أو يتواجد فيها أو رش المزيج على تلك الأماكن، إذ إنّ تكرار هذا مرةً واحدةً يوميًا كفيلٌ بطرد النمل نهائيًا.
  • الخلّ الأبيض: يمكن استخدام الخل عبر مزج مقدار متساوٍ من الماء مع الخلّ الأبيض، ثمّ سكب المحلول في زجاجة رذاذ، ثم رشّ المحلول بالقرب من مداخل المنزل، ويكون ذلك مرةً واحدةً يوميًا للقضاء على النمل، إذ يقضي هذا المحلول على النمل في غضون ساعة تقريبًا، ثم يُمسح بعدها النمل الميت بواسطة منشفة ورقية رطبة.
  • الفلفل الأسود: يكره النمل الفلفل الأسود أو الفلفل الحار بأنواعه، لذا يمكن رش أماكن غزو النمل بكمية من الفلفل الأسود المطحون، مع الحرص على صنع جدار عازل لمنع النمل من الدخول إلى المنزل، ومن الممكن أيضًا مزج كمية من الفلفل مع الماء ورش المحلول على النمل وأماكن تواجده لقتله ومكافحة انتشاره في المنزل.
  • عصير الليمون: يمكن استخدامه مثل طريقة الخل عبر عصر الليمون وخلطه مع قليل من الماء، ثم استخدامه كرذاذ لرش النمل والتخلص منه، كما يمكن رش المحلول في جميع المناطق التي يحتمل تواجد النمل فيها.
  • النعناع: يُعد النعناع مكافحًا طبيعيًا للنمل، لذا يمكن زراعته في أحواض حول المنزل أو استخدام زيت النعناع، فالنمل يكره رائحة النعناع، إلى جانب أن ذلك سيجعل رائحة المنزل أكثر انتعاشًا، ومن الممكن إضافة بضع قطرات من الزيت على كرة قطنية ومسح الأماكن التي يُلاحظ فيها تواجد النمل، إضافةً لنثر بعض أوراق النعناع المجفف في أركان المنزل ومداخله، وذلك لأن النمل يكره رائحة النعناع التي تعطل قدرات الشم لديه مما يمنعه من الكشف عن مصادر الغذاء.
  • القهوة: ويمكن استخدام رذاذ القهوة حول المنزل للتخلص من النمل، إذ ينفر النمل من رائحة القهوة وكذلك القطط، كما أن القهوة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والفسفور، وقد تكون خيارًا رائعًا لتغذية التربة والتخلص من النمل.
  • الخيار وقشور الحمضيات: ويُمكن ترك قشور الحمضيات والخيار في أماكن تواجد النمل، إذ تُعد هذه المكونات سامةً لأنواع الفطريات التي يتغذى عليها النمل، فإذا كانت المشكلة في المطبخ أو الحمام فيمكن استخدام مواد تنظيف برائحة الحمضيات للقضاء على هذه الآفة.


طرق أخرى للقضاء على النمل

للقضاء على النمل يجب اتباع الخطوات التالية[٥][٦]:

  • ملاحظة مناطق سير النمل: تتمثّل هذه الخطوة في مراقبة النمل لمعرفة أماكن مجيئهم وذهابهم، ويُشار إلى أنّ النمل يبحث في المنزل عن الطعام، وعندما يجده سيأخذ بعضه ليعود إلى عشه مع الفتات، تاركًا وراءه رائحة مميزة أو مسارًا كيميائيًا معينًا ليتمكّن النمل الآخر من تتبّعه وجمع المزيد من الطعام.
  • وضع الطعم: يُمكن تحضير الطُعم الخاص بالنمل منزليًا، ووضعه في مناطق وجود النمل، والتي غالبًا ما تكون حول أنابيب المياه، أو الجزء الخلفي من المخازن، أو داخل الأبواب، وللتطبيق يُمكن مزج ملعقة كبيرة من حمض البوريك مع كوب وربع من السكر، ورش المزيج حول مناطق النمل، مع التأكّد من إبعاده عن الأطفال والحيوانات الأليفة كونه سامًا، ولمزيد من الأمان، يُمكن وضع الطعم في وعاء، وإغلاقه، وصنع ثقبين إلى ثلاثة ثقوب صغيرة في الغطاء ليتمكّن النمل من الدخول إليه، وبعد ملاحظة عدم وجود النمل لفترة من الوقت، يجب إزالته لمنع جذب نمل جديد.
  • المبيدات الحشرية: يُمكن محاولة القضاء على النمل بواسطة المبيدات الحشرية إذا ما لاحظ الشخص أنّ النمل الذي يدخل المنزل يأتي من الخارج، أو إذا كان النمل من نوع النمل الحفار الذي يأكل الخشب؛ إذ يجب التخلّص منه سريعًا تجنبًا لإتلاف أثاث المنزل، وفي جميع الحالات يجب استخدام المبيدات الحشرية المناسبة لكلّ حالة؛ إذ يجب أن يكون قابلًا للاستخدام في المنزل عند الرغبة في رشّه في الداخل، وأن يكون آمنًا على الأعشاب إذا كان هناك رغبة في رشّه في الخارج، كما يجب اتباع جميع تعليمات المنتج لمزيد من السلامة خصوصًا في حال وجود أطفال أو حيوانات أليفة.
  • الماء المغلي: يُمكن استخدام الماء المغلي للتخلّص من أكوام النمل، وذلك عن طريق استخدام عصا أو مجرفة لثقب عش النمل، ثمّ صب ثلاث لترات وثمانمئة مللتر من الماء المغلي على العش، وتكرار ذلك مرتين ليصبح مجموع الماء المغلي أحد عشر لترًا، وتعدّ هذه الطريقة فعّالة للقضاء على المستعمرة بنسبة 60٪ تقريبًا، لذا قد يكون هناك حاجة إلى تكرار العملية بعد بضعة أيام، مع الإشارة إلى أنّ استخدام الصابون مع الماء المغلي يزيد فاعلية العلاج ليصل من 60 إلى 70%.
  • زيت الكافور والكحول الإيثيلي: يُمكن القضاء على كومات النمل أو مستعمرة النمل عن طريق مزج جزء من زيت الكافور مقابل تسعة أجزاء من الكحول الإيثيلي، وثقب عش النمل بواسطة عصا، ثم صبّ المحلول فيه، وتصل فاعلية هذه الطريقة إلى ذروتها عند استخدامها لأكثر من مرّة، ومع ذلك، فإنّ هذه الطريقة يُمكن أن لا تقتل الملكة، وهذا يعني ضرورة استخدام أساليب أخرى إلى جانبها منعًا لتكاثر النمل من جديد.


التخلّص من النمل في المطبخ والحمام

التخلص من النمل في المطبخ

بمجرد البدء برؤية النمل في المطبخ، يجب البدء بإجراء تنظيف عميق، إلى جانب إجراء الخطوات العامة للتخلّص من النمل والمذكورة في المقال، ويتمثّل التنظيف العميق فيما يأتي[٧]:

  • الحفاظ على الحوض خالٍ من الأطباق المتسخة.
  • فرك الحوض وتنظيفه جيدًا من بقايا الطعام.
  • إفراغ صينية الفتات الموجودة في محمصة الخبز أو الفرن.
  • تنظيف الميكروويف.
  • تخزين الطعام الجاف في أوعية محكمة الإغلاق، وحفظ الفاكهة في الثلاجة لحين التخلّص من النمل.
  • تنظيف علب القمامة جيدًا.
  • مسح أرضية المطبخ بإضافة زيت النعناع إلى منظف الأرضية المنزلي المعتاد.


التخلص من النمل في الحمام

للتخلّص من النمل في الحمام، يُنصح باتباع النصائح العامة الآتية[٧]:

  • تنظيف مصارف الحمام، عن طريق سحب أنبوب الصرف وفركه جيدًا لإزالة أي مخلفات يمكن أن تجذب النمل.
  • إصلاح أي تسرّب حتى وإن كان ثانويًا، ووضع السدادات في الفجوات حول الأنابيب تحت الحوض.
  • الحفاظ على سلّة المهملات نظيفة، وفركها جيدًا.
  • تعليق المناشف الرطبة، ووضع الأخريات في الغسالة.
  • تجنّب مراكمة الملابس المتسخة على الأرض.
  • إزالة الفوضى أسفل خزانة الحمام وفي الأدراج؛ لمنع النمل من العيش فيها.
  • إضافة زيت النعناع الأساسي إلى منظف الحمام المستخدم عادةً.


كيف تحمينَ منزلكِ من النمل؟

إليكِ النصائح الآتية[٢][٨]:

  • أعطي الأولوية دائمًا لاتباع الطرق الطبيعية في التخلص من النمل، وإن لم تُجدي نفعًا استعيني بالطرق الأخرى.
  • اقرأي دائمًا التعليمات والتحذيرات المرفقة عند استخدام السموم والمنتجات الصناعية للتخلص من النمل.
  • استعيني بعمّال بناء ليُحيطوا منزلك بالحجارة أو الرمال بدلًا من نشارة الخشب أو قش الصنوبر، إذ يُفضّل النمل بناء أعشاشه تحت النشارة أو القش في الحدائق.
  • لا تهملي الأنابيب في المنزل خصوصًا إذا لاحظتِ تسرّبًا في الماء، كما يجب عليكِ التأكد دائمًا من أنّ نظام الصرف الصحي سليم في المنزل.
  • اهتمّي بزراعة الأشجار على بعد ستة أمتار عن المنزل، كما يجب إبقاء الخشب الذي يُستخدم للتدفئة بعيدًا عن المنزل المسافة ذاتها، فالنمل يحب العيش في الأخشاب.
  • إن لاحظتِ وجود أي ثقوب في المنزل عليكِ الإسراع في طلب مساعدة لسدّها تجنّبًا لدخول النمل إلى المنزل.
  • عليكِ المحافظة على نظافة المنزل عمومًا.
  • ضعي القمامة في سلة مغلقة مع الحرص على التخلص منها أولًا بأول.
  • تستطعين تمييز نوع نمل السكر لتواجده في أماكن وجود الحلويات، كما أنّه يترك وراءه فيرموناتٍ كيميائيةً عند قتله تسبّب انجذاب أفواج النمل الأخرى، لذا عند رؤيتك القليل من النمل يجب مسحهم باستخدام ماء وصابون للقضاء على رائحة الفيرمون، وإذا لاحظتِ وجوده باستمرار استخدمي البوراكس، إذ يمكن صنع طعم من البوراكس والسكر من خلال مزج جزء من البوراكس مقابل ثلاثة أجزاء من السكر المطحون، ثم توزيع الخليط في أوعية صغيرة الحجم كأغطية العبوات الزجاجية وتوزيعها في أنحاء المنزل، إذ ستؤدي جزيئات البوراكس لقتل النمل والأسراب بأكملها[٢].
  • تستطيعين تمييز نوع النمل الحفار لوجوده في المناطق الخشبية، ويُمكنك التخلص منه باستخدام تراب المشطورات أو الدياتوميت عبر الاستعانة برجال مختصين، أو شراء قطّارة طبية لبخ أو حقن التراب في أماكن وجود النمل، كما يمكنكِ أيضًا مزج ملعقتا طعام من الدياتوميت لكل ربع غالون من الماء ووضع المحلول في بخاخ، ثم رش النمل وأماكن تواجده مباشرةً.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Ants", domyown, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Betsy Jabs, "Get Rid of House Ants and Carpenter Ants Naturally"، diynatural, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. "6 Natural Ways To Get Rid Of Ants", lvpest, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  4. "How to Get Rid of Ants Cheaply and Naturally", thespruce, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. Hussam Break (16-7-2019), "How to Get Rid of Ants"، wikihow, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  6. Lisa Lupo (14-5-2019), "9 Simple Steps to Get Rid of Ants and Keep Them Out"، thespruce, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  7. ^ أ ب "HOW TO GET RID OF ANTS NATURALLY", housewifehowtos, Retrieved 29-7-2019. Edited.
  8. Chrissy Callahan, "Gross! Here's the best way to get rid of ants in your house"، today, Retrieved 24-11-2019. Edited.