التخلص من نمل السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩

نمل السكر

هو أحد أنواع الحشرات الصغيرة التي تُعرف بجسمها الأسود أو البني الفاتح، سُميت بهذا الاسم كونها تتغذى على الحلويات رئيسيًا كالسكر والعسل، كما تجذب بعض المأكولات الأخرى هذا النمل كالكعك، والخبز بأنواعه، والأطعمة الدهنية والزيتية الأمر الذي يجعل انتشاره في المنازل ومختلف المناطق آفةً شائعةً ومزعجةً للجميع وللأمهات على وجه الخصوص نظرًا لصعوبة التخلص من أعداده الكبيرة بسهولة وسرعة[١].


التخلص من نمل السكر

يمكن للسيدة في المنزل اتّباع الحيل التالية للتخلص من نمل السكر وإبعاده عن برطمانات السكر والعسل بسهولة[٢]:

  • الليمون الحامض: يعد الليمون الحامض أكثر الأطعمة التي يكرهها النمل، لذا يمكن للسيدة تجفيف كمية من قشر الليمون تحت أشعة الشمس وتقطيعها إلى مجموعة من المكعبات الصغيرة، ثم وضع تلك المكعبات في برطمان السكر، الأمر الذي يسهم في إبعاد النمل عنه.
  • أوراق الغار: من المعروف أن ورق الغار يُضاف إلى الأطعمة والأطباق المختلفة لمنحها طعمًا شهيًا، غير أنه من الطرق التي يمكن استخدامها لطرد النمل، إذ يمكن وضع ورقتين منه في وعاء وتركه في أماكن انتشار النمل للحد من انتشاره.
  • القرنفل: الذي يتميز برائحته القوية والفواحة التي تنفر النمل وتبعده، لذا يمكن استخدانه في حماية السكر عن طريق وضع كمية من كبش القرنفل في برطمان السكر أو في خزانة ما للمساهمة في نشر رائحته وإبعاد النمل.
  • الخل الأبيض: الذي يتميز بفعاليته في التطهير والتنظيف، إلى جانب التخلص من البقع المستعصية، وأمّا فيما يتعلق بالنمل فيمكن استخدام الخل الأبيض للتخلص منه ولكن ليس بالطريقة ذاتها التي ذُكرت سابقًا نظرًا لصعوبة خلط الخل مع السكر، لذا يمكن غمس قطعة قماش بالخل ومسح إناء السكر أو العسل من الخارج، الأمر الذي يؤدي إلى إبعاد النمل ومنع وصوله إلى السكر.
  • الماء والصابون: يجب على السيدة تنظيف المنزل أو الأماكن التي يلاحظ فيها انتشار النمل كثيرًا باستخدام الماء المُضاف إليه الصابون، ومن الممكن أيضًا وضع إناء فيه ماء وصابون في تلك الأماكن بهدف إخفاء النمل والحد من انتشاره.
  • التوابل: التي إلى جانب طعمها اللذيذ والشهي، يمكن استخدام بعض أنواعها وأنواع البهارات كالفلفل، والقرفة، والشطة، والنعناع، والثوم للقضاء على النمل، وذلك من خلال وضعها في أماكن انتشاره أو تخفيفها بكمية قليلة من الماء ورش تلك المناطق، ومن جهة أخرى يمكن استخدام زيوت تلك التوابل للتخلص من النمل كزيت القرنفل أو زيت النعناع وزيت القرفة.
  • السمسم: الذي يُعد ذو فعالية كبيرة في القضاء على حاسة الشم لدى النمل، بالتالي يصعب عليه إحضار الطعام، لذا يُفضل وضع كمية من السمسم في وعاء دون تغطيته ووضع الإناء في أماكن انتشار النمل.
  • بودرة الأطفال: يمكن للسيدة رسم بعض الخطوط العريضة باستخدام بودرة للأطفال أو طباشير جيرية، إذ إن النمل لا يعبر تلك الخطوط خوفًا منها.
  • قشر الخيار: يُعد من المواد السامة والقاتلة للنمل، لذا يمكن استخدام كمية من قشر الخيار في أماكن تواجد النمل للقضاء عليه والحد من انتشاره.[٣]


المراجع

  1. "قتل نمل السكر"، ويكي هاو، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-26. بتصرّف.
  2. "4 حيل لإبعاد النمل عن برطمان السكر!"، أطيب طبخة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-26. بتصرّف.
  3. نفحات الجنان (2019-3-26)، "التخلص من النمل ب 11 طريقة سهلة ومجربة"، مجلة رقيقة. بتصرّف.