طرق مكافحة الحشرات

طرق مكافحة الحشرات

الحشرات الضارة

الحشرات الضارة هي الحشرات التي تُسبّب الضرر للبشر وممتلكاتهم ومحاصيلهم ومواشيهم، وهي توجد في جميع أنحاء العالم، وقد تتسبّب الحشرات بالضرر بطريقة مباشرة، أي إنها تُهاجم الكائن الحي عن طريق مص دمه، أو أكل أنسجته، أو بطريقة غير مباشرة، وذلك بنقل مسبّبات الأمراض أو نقل الطفيليات للكائن الحي، وغالبًا ما تكون الحشرات البالغة هي من تُسبّب الضرر، وفي بعض الأحيان يكون الضرر في الحشرات البالغة وفي يرقاتها، وقد تعمل الحشرات منفصلةً، أو قد تُهاجم كمجموعات، وفي كل الأحوال ينبغي مكافحة الحشرات الضارة والقضاء عليها، لتجنّب ضررها[١].


طرق مكافحة الحشرات

للحشرات آثار سلبية كثيرة على البشر وعلى النباتات، وتوجد عدّة طرق للتخلص منها، وهي:[٢]

  • جذب المفترسين المفيدين: توجد عدّة أنواع من النباتات التي تجذب أنواعًا مختلفةً من الحشرات المفيدة، والتي بدورها تساعد على مكافحة الحشرات الضارّة، ومن هذه النباتات: النعناع، والجزر، والبقدونس، والكزبرة.
  • المكافحة الميكانيكية: تُستخدم في هذه الطريقة معدّات أو أجهزة، أو مكونات طبيعية بسيطة وذلك لعمل حاجز وقائي للنباتات من الحشرات، وهي غير سامّة وغير مؤذية، مثل استخدام زيوت البستنة، وهي زيوت مخصصة للنباتات، وتُضاف للماء ثمّ تُرش على النباتات، ومن الطرق الأخرى عمل حواجز أو أغطية على النباتات لمنع الحشرات من الوصول إليها، ولكن يجب أن تكون شفافة لتسمح لأشعة الشمس بالدخول، لكن هذه الطريقة تمنع تلقيح النباتات، لذلك ينبغي رفع الأغطية عن النباتات عندما تتفتح الأزهار.
  • المكافحة الكيميائية: إذا فشلت كل محاولات المكافحة السابقة، فإن الحل سيكون في استخدام المواد الكيميائية، وينبغي البدء باستخدام العلاج الأقل سُمّية، ويُفضّل استخدامه في المساء عندما يقل نشاط النحل.


احتياطات استعمال المبيدات الحشرية

عند استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات يجب اتخاذ بعض إجراءات السلامة، للوقاية من خطر المبيدات، ومن هذه الإجراءات:[٣]

  • قراءة التعليمات الموجودة على عبوة المبيد الحشري، لمعرفة درجة سُمّيتهُ، وكيفية التخلص من عبوته.
  • عدم استخدام المواد الكيميائية المصنوعة للاستعمال في الهواء الطلق في الداخل، لأنّها تُصبح خطرة بسبب بقاء سُمّيتها لفترة أطول.
  • الحرص على عدم استخدام المبيدات الحشرية بكثرة في المنزل، لأنها تُعرّض صحة الأفراد للخطر.
  • عدم حفظ بقايا المبيد الحشري في عبوات المشروبات أو في أي عبوات أخرى غير عبواتها الأصلية، لأنّ ذلك قد يُعرّض الأطفال للتسمم، كما يجب عدم حفظ أي شيء في عبوات المبيدات الحشرية الفارغة، لأنّ بقايا المبيد ستبقى عالقة بها مهما نُظّفت.


أنواع الحشرات الضارة

توجد أنواع مختلفة من الحشرات الضارة، والتي يجب مكافحتها، تفاديًا لأضرارها، ومن هذه الحشرات:[٤]

  • الصراصير: وهي الحشرات الأكثر انتشارًا في المنازل والمطاعم والفنادق والمكاتب، ووجودها ليس مزعجًا فقط، بل لهُ آثار صحيّة سيئة، فهي تلوّث الأغذية والأواني، وتساعد في انتشار الأمراض التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، مثل الزحار، والإسهال، والتسمم الغذائي، كما يرتبط تواجد الصراصير بمسببات الحساسية التي تؤدي إلى الربو، بالإضافة إلى البقع والروائح الكريهة التي تتركها على الأسطح.
  • بق السرير: تتغذى هذه الحشرة عن طريق امتصاص دم الإنسان، وتتكيف هذه الحشرة جيّدًا مع البشر، حتى أنّ لدغتها غير مؤلمة تقريبًا، وتتواجد غالبًا داخل الفراش، وفي الأثاث، والثياب، والنوافذ.
  • خنفساء الأثاث: وهي حشرة صغيرة ضارّة بالأثاث والأخشاب، فهي تتغذى على الأثاث، وتضع بيوضها فيه.
  • البعوض: تنقل هذه الحشرة الأمراض للإنسان، وهي تتكاثر في المياه الراكدة، سواء كانت نظيفة أو ملوثة، وقد تتنقّل هذه الحشرة من مسافة 3 كيلومترات.
  • الذباب: تحمل هذه الحشرة العديد من مسببات الأمراض، مثل الفيروسات، والبكتيريا، وبيوض الديدان الطفيلية، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل مرض الكوليرا، والتهاب الملتحمة، والإسهال، تتكاثر هذه الحشرة في القمامة، ومجاري الصرف الصحي المكشوفة، وفي السماد، وفي المواد العضوية المتحللة.


الوقاية من الحشرات في المنازل

تدخل الحشرات إلى المباني للبحث عن الغذاء والمأوى والدفء، وعلى أصحاب المنازل إجراء عدّة احتياطات للوقاية من الحشرات، ومنعها من دخول منازلهم، ومن هذه الاحتياطات:[٥]

  • تفقّد المنزل من الخارج: فالعمل على الوقاية من الحشرات يبدأ من الخارج، فيجب إغلاق الشقوق والفتحات الصغيرة التي من الممكن أن تتجمع فيها الحشرات أو تدخل من خلالها إلى المنزل، وإبعاد النفايات وأكوام الحطب عن المنزل.
  • المحافظة على نظافة المنزل: إنّ للمحافظة على نظافة المنزل دورًا كبيرًا في الوقاية من الحشرات، وخاصّة نظافة المطبخ، والتخلّص من القمامة باستمرار، والمحافظة على ترتيب المنزل، إذ من الممكن أن يتجمع البق في أماكن الفوضى كأكوام المجلات والصناديق.
  • بقاء المنزل جافًّا: تزيد المياه من خطر وجود الحشرات، خاصة مكان غسل الأطباق، والحمامات، وتحت المغاسل، لأن الحشرات تنجذب للأماكن الرطبة.
  • الوقاية من الحشرات بطرق طبيعية: وهذه الطريقة خاصة بالنمل، فهو يكره بعض الروائح مثل الخل، والذي يُمكن وضعهُ في الماء أثناء تنظيف الخزائن، كما أن مساحيق التنظيف تقتل النمل وتمنعه من الاقتراب، كذلك يبتعد النمل عن أماكن تواجد الفلفل الأسود والقرفة، والنعناع، والكركم.


أضرار الحشرات

تتسبّب الحشرات بالكثير من الأضرار للإنسان، والحيوان، والمزروعات، ومن هذه الأضرار:[٦]

  • ضرر الحشرات على الإنسان: تتغذى بعض أنواع الحشرات من جسم البشر، مثل القمل، والبراغيث، والبق، وتسكن في أماكن سكنهم، وأغلب الحشرات التي تمتص دم الإنسان هي ناقلة للأمراض، فالقمل مثلًا ناقل هام لمرض التيفوس الوبائي، ويُمكن للبراغيث أن تنقل مرض الطاعون من القوارض للبشر، وتوجد أنواع من البعوض تتسبب بنقل مرض الملاريا والتهاب الدماغ إلى الإنسان، ويُمكن للحشرات أيضًا أن تنقل المرض إلى الغذاء.
  • ضرر الحشرات على الحيوانات: يُهاجم القمل الماشية والأبقار ويعمل على امتصاص دمها، مما يتسبّب بنقص نشاطها، وتوقف نموّها، والحد من إنتاج الحليب، وقد يسبب ضرر بعض الحشرات فقر الدم الشديد لدرجة الموت.
  • ضرر الحشرات على النباتات: تتسبّب الحشرات بأضرار كبيرة على المزروعات، وتنتج عن ذلك خسائر ماديّة فادحة.


أنواع الحيوانات التي تتغذى على الحشرات الضارة

تمثّل الحشرات الضارة غذاءً لعدّة أنواع من الحيوانات، وبذلك تقدّم هذه الحيوانات خدمة مفيدة للإنسان، عن طريق تخليصه من الحشرات الضارة التي تنقل الأمراض، أو تهاجم المحاصيل، ومن هذه الحيوانات:[٧]

  • الخفافيش: تتغذّى حوالي 70% من الخفافيش على الحشرات، مثل العث، والبعوض، والخنافس، ويُمكن للخفاش أن يأكل نصف وزنه من الحشرات في الليلة الواحدة.
  • القنافذ: تتغذى القنافذ على الحشرات مثل الخنافس، والجنادب، والنمل الأبيض، والعث، وتساعد مخالب القنفذ المنحنية على الحفر للبحث عن الحشرات، كما تساعدها في ذلك حاستا السمع والشم القويتان.
  • الراكون: وهو يتغذى على الحشرات والديدان.

المراجع

  1. "Abstract", link.springer,2019-11-22، Retrieved 2019-11-22. Edited.
  2. ABBY QUILLEN (2019-11-20), "Getting Rid of Garden Pests"، fix, Retrieved 2019-11-20. Edited.
  3. "Do's and Don'ts of Pest Control", epa,2019-11-19، Retrieved 2019-11-19. Edited.
  4. "Other Services", indiamart,2019-11-18، Retrieved 2019-11-18. Edited.
  5. Michael Pomranz (2019-11-18), "8 best ways to keep bugs out of your house"، considerable, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  6. "Insect Pests", thecanadianencyclopedia,2019-11-18، Retrieved 2019-11-18. Edited.
  7. Nathalie Alonso (2019-11-18), "A LIST OF INSECT-EATING MAMMALS"، animals.mom, Retrieved 2019-11-18. Edited.
472 مشاهدة