بحث عن مجتمع النحل

مجتمع النحل

مجتمع النحل عالم مدهش ومثير، ومليء بالأسرار والمعجزات التي تدلّ على قدرة الخالق العظيم الذي أبدع هذا الكائن العجيب، ويعدّ النحل من الكائنات الاجتماعية التي تشترك فيما بينها بالوظائف والأعمال بطريقة واضحة ومحددة، ويضم مجتمع النحل، ذكور النحل والآلاف من النحلات العاملات، وله ملكة واحدة فقط تكون وظيفتها وضع البيض ولا تخرج الملكة من بيتها إلا للتزاوج، وتكون مهمّتها نشر الأمن في المملكة، ويتغذّى على رحيق أزهار النباتات والأشجار المختلفة، وينتج العسل ليتغذّى عليه في فصل الشتاء، ويُنتج النحل عادةً كميات كبيرة من العسل والتي تفيض عن حاجته الغذائية، ولذلك يجمع الإنسان الفائض من العسل ليستخدمه كغذاء ودواء أيضًا.

يبني النحل بيوته في جذوع الشجر وثقوب الجبال، وأسقف المنازل، وسكن النحل يتكوّن من مجموعة من الأقراص الشمعية سداسية الشكل، يستخدمها النحل ليضع فيها البيض، واليرقات، ورحيق الأزهار، وتُخزن فيها حبوب اللقاح[١].


النحل وصفاته

النحلة هي حشرة ذات أجنحة غشائية تصنع الشمع والعسل، وتساعد في عملية تلقيح الزهور عن طريق نقلها من زهرة لأخرى، ويوجد حوالي 20 ألف نوع للنحل، ويعيش النحل في مجموعات وخليات كبيرة، وكل خلية لها ملكة خاصة، وملكة النحل لها وصيفاتها، ويختلف النحل عن غيره من الحشرات بسبب صفة العزلة لديه، ويدافع النحل عن نفسه بواسطة اللسع سواءً لسع الإنسان أو غيره من الحشرات، ويمتلك النحل صفات مميزة، تجعل منه حشرةً مختلفةً عن باقي الحشرات، ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

  • يوجد لدى النحل زوجان من الأجنحة وتكون الأجنحة الأمامية أكبر من الخلفية في حجمها.
  • يعتمد النحل في غذائه على رحيق الزهور وحبوب اللقاح، والتي تعدّ الغذاء الأساسي لليرقات في خلية النحل.
  • تحمل النحلة لقاح الزهور وتنقله من زهرة لأخرى باستخدام أرجلها.
  • يقسم جسم النحل لثلاثة أقسام: بطن وصدر ورأس، ولها خمسة عيون، وحوالي 12 قرن استشعار يتوزع على كامل جسدها، ولأنثى النحل إبرة لتدافع عن نفسها من أي عدو.
  • يستطيع النحل مقاومة الأمراض، والتزاوج والتكاثر السريع.
  • تستطيع النحلة جمع كمية كبيرة من العسل، باستعمال أرجلها والتنقل من زهرة لزهرة بسرعة كبيرة.
  • تبني النحلة بيتها بطريقة منتظمة ودقة عالية جدًّا.
  • يُعدّ النحل عدوانيًّا ويهجم على من يتعرض له بأذى.


لغة التواصل بين النحل

توجد عدة لغات للتواصل بين النحل وهي كما يلي[١]:

  • لغة الرقص: هي اللغة الأساسية للتواصل بين النحل؛ إذ إنّ العلماء اكتشفوا أنّ النحلة عندما تبحث عن الرحيق وتجده ترجع للخلية لتخبر باقي النحلات عن المكان وتستعمل جسدها بحركات اهتزازية توضح مكان الرحيق وحبوب اللقاح، ومن أنواع الرقص ما يلي:
  • الرقصة الدائرية: عندما تجد النحلة مكانًا قريبًا من الخلية فيه غذاء، ترجع إلى الخلية وتتحرك بطريقة دائرية يمينًا ويسار وتكرر هذه الحركة في مناطق متعددة من الخلية لتفهم باقي النحلات بأنّ الرحيق قريب، وتستمر هذه الحركة عدة ثوانٍ.
  • الرقصة الاهتزازية: تدل هذه الرقصة على بعد مسافة الرحيق، وتبدأ النحلة بالرقصة عن طريق الاهتزاز وتحريك بطنها للجانبين في فترة قصيرة، ثم السير في خط مستقيم مع تحريك البطن بسرعة للجوانب، وبعد ذلك تتحرك على شكل قوس لليسار، ثم خط مستقيم، ثم قوس لليمين، ثم خط مستقيم.
  • لغة الصوت: تستعمل الملكة لغة الصوت عندما تخرج من الخلية، وتصدر صوتًا يشبه صوت البط، وتستعمل الملكات لغة الصفير فيما بينها لأنّ النحلات العاملات في غالب الأحيان لا يفهمن هذه اللغة.
  • اللغة الكيماوية: تفرز النحلات العاملات أثناء عملية جمع الرحيق مادةً من بطنها على الأزهار تكون لها رائحة خاصة، وتساعد النحلات الباقيات بالتوجه إلى مكان الغذاء، وتستعمل الملكة هذه اللغة أيضًا بإفراز مادة كيماوية لها معنى خاص تفهمه كل من العاملات والذكور داخل الخلية.


أنواع النحل

يُوجد ما يُقارب 20 ألف نوع من أنواع النحل تنتشر في جميع أنحاء العالم عدا القطب المتجمد الجنوبي، ويُصنف ضمن 7 عائلات بيولوجية، ويُوجد ما يُسمى بالنحل العملاق الذي يُمكن أن يزيد طوله عن ثلاثة سنتيمترات، كما يُوجد ما يُسمى بالنحل القزم الذي لا يزيد طوله عن 2 مليمتر، أمّا النحل الذي يعيش داخل المملكة فيُسمى نحل العسل، وتُوجد أنواع أخرى من النحل تعيش على الأرض داخل الجحور، ومن أشهر أنواع النحل وأكثرها إنتاجًا للعسل وشمع النحل ما يُسمى بالنحل الأوروبي، وهو من الأنواع المفضلة لدى مربي النحل، كما يوجد نوع آخر مميز ومفيد وهو ما يسمى بالنحل الفرنسي، لكن تُوجد بعض الأنواع الضارة للإنسان؛ إذ تكون شديدة العداوة له وهي النحل الجبلي والنحل اليمني.


فئات النحل

يُلَقِّح النحل الأزهار ويصنع العسل من خلال أدائه لمجموعة من الأنشطة المنظمة والموزعة بين أفراد المملكة الواحدة، فبعد أن ينجذب النحل تجاه الأزهار الملونة والجميلة يشرب رحيقها ويُخزِّنه داخل معدته، لينقله معه إلى الخلية لتتم عملية التبادل مع الملكة، ثم يبدأ دور العاملات اللواتي يُطعِمن النحل داخل الخلية وكذلك تغذية اليرقات التي ستصبح لاحقًا نحلًا ناضجًا، وبالتالي يُمكن القول بأن مهام النحل تتوزع على ثلاث فئات من النحل وهي ملكة النحل، وذكور النحل والعاملات، ويعملون مجتمعين لخلق الخلايا الشمعية ووضع البيوض في موسم التكاثر، أمّا وظيفة كل فئة من هذه الفئات فتكون كما يأتي:

  • العاملات: تستلم معظم المهمات، إذ تُنظِّف الخلية وتجمع حبوب اللقاح من الأزهار، وتعتني بصغار النحل، كما تُغذي بعض اليرقات الإناث بأغذية خاصة بانتظام لتجعل منها ملكاتٍ خصبةً، وتُعطي باقي اليرقات أغذيةً معينةً لجعلها حشراتٍ عقيمةً، وتُوجد بعض الإناث العقيمات اللواتي يطلق عليهن اسم النحل العامل، ويتراوح معدل طولهن ما بين 9 إلى 20 مليمترًا وهي حشرات ذوات رأس أسود اللون، ويُغطي الشعر الصغير أجسامهن الملونة.
  • الملكة: تتميز الملكة بصفات خاصة تختلف عن باقي النحل في المملكة؛ فهي أطول فرد في المملكة؛ إذ يتراوح طولها ما بين 18 إلى 20 مليمترًا، وهي ذات بطن كبير وأجنحة كبيرة وصدر عريض وأرجلها ذات لون برتقالي؛ إذ إنها تُعد أنثى كاملة التكوين ووظيفتها وضع البيوض.
  • ذكور النحل: وظيفتها الوحيدة في المملكة هي التزاوج من الملكة في مواسم التكاثر، وبعد انتهاء هذه الفترة يُقتلون ويُخرجون من داخل المملكة.


معلومات عامة عن النحل

توجد الكثير من المعلومات عن النحل ومنها ما يلي[٢]:

  • إذا تعرّض شخص ما للسعة من النحلة، فإنّها تموت فورًا، لأنّ جزءًا من جسدها ينفصل عنها نتيجة اللّسعة.
  • النحل يأكل رحيق الأزهار، وهذا الأمر يساعده على تكوين العسل.
  • أفضل أنواع النحل هو النحل الأوروبي واليمني، والذي ينتج عسل السدر الصافي وهو أكثر أنواع العسل جودةً.
  • النحل الذي يعيش في الجبال هو أكثر أنواع النحل شراسةً وعدوانيةً.
  • الملكة هي أساس كل شيء في مملكة النحل، وتُلقح من قبل ذكر واحد فقط، وتبيض نوعين من البيض أول نوع ينتج منه نحلات ملكات، وثاني نوع ينتج منه نحلات عاملات، والنحلة الملكة تكون أطول من باقي النحلات.
  • في كل خلية للنحل توجد نحلة عملاقة أكبر من باقي النحلات بالحجم.
  • للنحل قدرة عالية على التذوق، ومعرفة الطعم المالح من الحلو والحامض.
  • للنحل قدرة عالية جدًّا على الشم بسبب وجود أكثر من نصف مليون مسام دقيق في قرون الاستشعار لديها.
  • تتعرض خلية النحل خلال فصل الشتاء لبعض المشكلات المتعلقة بالغذاء؛ إذ يكون هناك بعض المصاعب التي تعيق حركة النحل وخروجه للبحث عن الرحيق، وبالتالي تختلّ أحوال الخلية بسبب نقص الطعام الضروري لها؛ فتلجأ العاملات إلى طرد الذكور من النحل إلى خارج الخلية، وذلك لتقليل استهلاك كميات الطعام وحصول باقي أفراد الخلية على الغذاء بالكميات المناسبة لهم.
  • تأتي مجتمعات النحل في المراتب الأولى من حيث الانتظام في العمل على كافة الأماكن الأخرى؛ إذ إنّ لكل فرد من أفرادها دورًا خاصًا به، ويقوم به خلال فترة زمنية معينة وباستمرار دون أي كلل أو ملل، إذ تخرج العاملات يوميًا لجمع الرحيق وتعود لإتمام مهامها الأخرى داخل الخلية، وتُلقِّح الذكور الملكة، التي بدورها تضع البيض وتُدير كافة شؤون الخلية.


فوائد العسل الطبيعي

يوجد لعسل النحل الطبيعي الكثير من الفوائد المختلفة لجسم الإنسان، ومنها ما يأتي[٣]:

  • يمكن استخدام العسل في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي، منها أمراض المعدة، كالقرحة والإسهال، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، ولكنّ إثبات فعاليّته لا يزال بحاجة للمزيد من الدراسات.
  • قد يساعد في خسارة الوزن، ولكنّ الأمر أيضًا لا يزال بحاجة للمزيد من الدراسات من أجل إثباته علميًّا[٤].
  • يقلل من رجوع حمض المعدة إلى المريء[٥].
  • يساعد العسل في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد في علاج فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على كميّات عالية من الحديد والمنغنيز والنحاس، والتي بدورها تساعد في صناعة الهيموجلوبين في الدم[٦].
  • يُعدّ مفيدًا للبشرة ففيه نسبة من البروتينات والمعادن التي تلزم البشرة.
  • يقلل من فرصة الإصابة بتجلط الدم ويحمي القلب من الأمراض.
  • يخفف من السعال، ويمكن استخدامه أيضًا لتخفيف السعال لدى الأطفال، بشرط ألا يقلّ عمر الطفل عن السنة.
  • يساعد العسل في تفتيح البشرة وتبييضها، بسبب امتلاكه لخصائص مُقشّرة للبشرة[٧].


من حياتكِ لكِ

هل توجد "متلازمة ملكة النحل" بين النساء؟

إن نظرية "متلازمة ملكة النحل" تناقش قيام النساء القياديات بعرقلة صعود نساء أخريات لأنهنّ قد يشكلن تهديدًا لها، وقد استخدمت هذه الكلمة للمرة الأول عام 1973 في جامعة ميتشيغان حين عرف العلماء فيها أنّ هذه المتلازمة تناقش حال امرأة وصلت إلى مركز سلطة في بيئة يسيطر عليها الذكور؛ وبقيت تعامل مرؤوساتها الإناث بطريقة انتقادية.

استخدمت سالي ديفيز -وهي أول امرأة ترأس قسمًا طبيًا في انجلترا- هذا المصطلح عام 2014 لتصف تجربتها في قطاع الصحة، فقالت: "شهدت على هذه الحالة في مجال الطب تحديدًا، ملكة النحل تستمتع بأنها المرأة الوحيدة في مكان العمل"، وقد أُشير إلى مارغريت تاتشر أول رئيسة وزراء في بريطانيا بأنّها ملكة نحل كونها لم تعزّز دور المرأة في حكومتها.

وهذه المتلازمة قضية جدلية؛ فبعضهم يسعى لإثبات وجود علاقة بين سلوك الإناث الواضح وعدم وجود العديد من النساء في المناصب العليا، لكن تلك النظرية ستنشئ تعميمًا غير مناسب لسلوك المرأة، وستهمل أي دور يمكن أن يكون للرجال في هذا، كما أنّ وجود هذا المصطلح يعدّ واحدًا من الأمثلة العديدة حول التمييز ضد النساء في مكان العمل[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب "معلومات توضح معيشة مجتمع النحل 8"، edarabea، اطّلع عليه بتاريخ 25-3-2019.
  2. الاء ماضي، "بحث عن النحل"، الموسوعة العربية الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 25-3-2019.
  3. "10 Surprising Health Benefits of Honey", healthline, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  4. "Cinnamon and Honey: Does It Work for Weight Loss?", healthline, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  5. "Can You Use Honey to Treat Acid Reflux?", healthline, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  6. "Deficiency: What you should eat to cure anemia", newtimes, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  7. "How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin", healthline, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  8. "هل توجد "متلازمة ملكة النحل" بين النساء؟"، BBC، اطّلع عليه بتاريخ 4-3-2020. بتصرّف.
350 مشاهدة