أشكال حشرات الفراش

أشكال حشرات الفراش

حشرات الفراش

جميع أنواع الحشرات تنتمي إلى شعبة (phylum Arthropoda)، أي كائنات أوليات الفم التي تتعدد فيها أزواج الأرجل، كما يمكن أن تضمّ أجسامًا مجزأة، وهيكلًا خارجيًّا، وزوجًا من قرون الاستشعار وزوجًا واحدًا من الأجنحة في العادة، وتوجد الحشرات كثيرًا في البيئة المحيطة بنا، ومن هذه الحشرات ما هو زاحف ومنها ما هو طائر، وبعضها يمكن رؤيته بالعين المجردة، والبعض الآخر يعيش مع الأفراد في أماكن مختلفة دون أن يتسنّى لهم فرصة رؤيته، بل يمكن استشعار وجوده من خلال الشعور باللسع أو ملاحظة علامات طفح جلدي وما شابه ذلك، فكما تعيش بعض الحيوانات المنزليّة الأليفة كالقطط وبعض الكلاب مع الأفراد في منازلهم توجد بعض الحشرات التي تحبّ بيئة المنزل وتفضّلها على باقي البيئات الأخرى، لا سيما الصراصير، والنمل، والبعوض والذباب التي تُعد من الحشرات المنزلية المزعجة والتي تثير اشمئزاز وغضب العديد من الأشخاص لمنظرِها المقرف وعضّاتها المزعجة[١].


أما عن حشرات الفراش فهي مشكلة خطيرة يجهل ضررها بعض الأشخاص، فهي كائنات حية صغيرة الحجم، بيضوية الشكل وذات لون بني تعيش على دماء الإنسان أو الحيوان، وتملك الحشرات البالغة منها جسدًا مسطّحًا بحجم بذرة التفاح، وبعد حصولها على الغذاء تتضخم وتصبح ذات لون مائل إلى الحمرة، وهذه الحشرات لا تطير ولكنها تنتقل بسرعة على الأرضيات، والجدران والأسقف، كما يمكن للحشرة الأنثى وضع مئات البيوض التي يبلغ حجم كلٍ منها ذرة الغبار، وأمّا الحشرات غير مكتملة النمو، فإنها تغير جلدها خمس مرات قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ، وفي كل مرة تغير جلدها فيها تحتاج إلى وجبة غذائية من الدماء، وبوجود الظروف المثالية تتطور تلك الحشرات غير الناضجة إلى حشرات ناضجة خلال شهر تقريبًا لتنتج ثلاثة أجيال أو أكثر خلال سنة، ورغم أن حشرات الفراش مزعجة للغاية، إلا أنها لا تنقل الأمراض[٢].


أشكال حشرات الفراش

توجد ثلاثة أنواع من حشرات الفراش التي تتغذى على دماء الأشخاص، وهي حشرات البق من نوع (C. lectularius)، ونوع (C. hemipterus) فضلًا عن نوع (L. boueti)؛ إذ إن النوعين الأول والثاني هما الأكثر انتشارًا في قارة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتغذون على دماء البشر، ويستعمرون قطع الأثاث في المنازل كالمرتبات والكنب والسجاد، وحتى مناطق خلف أوراق الجدران، وفيما يتعلق بالنوع الثالث فينتشر في الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وفي الأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا النوع من الحشرات يفضل الأجواء الاستوائية، وفي حال استقرار الفرد في أحد الأماكن السابقة أو الانتقال إلى أحدها بغرض المعيشة، فمن المرجح انتقال أحد أنواع الحشرات معه إلى مكان معيشته، ومن العلامات شائعة الملاحظة عند تواجد أسراب حشرات الفراش في المنزل ظهور علامات لسعات حمراء اللون بشكل خط أو نمط متعرج، إلى جانب بقع داكنة اللون على السجاد والمرتبات فضلًا عن تواجدها على أقمشة الأثاث أيضًا[٣].


أنواع مشهورة بأنها من حشرات الفراش

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها العديد من الأفراد هي اعتبار بعض أنواع الطفيليات الخارجية حشرات فراش، فرغم أن تشريح الجسم والألوان عن بعد وبالعين المجردة تُظهر نوعًا من وجه المقارنة إلا أن فحص تلك الكائنات عن قرب يُظهر أنها مختلفة تمامًا عن حشرات الفراش، والبعض يشير إلى تلك الأنواع الشائعة بحشرات الفراش السوداء، ولكن حشرات الفراش ليست سوداء، بل ذات لون بني مائل إلى الصدأ، ومن أنواع الحشرات التي يظنها البعض حشرات فراش ما يلي[٤]:

  • حشرة القراد: حشرة القراد هي أحد أنواع الحشرات التي لا تملك أجنحة وجسمها يتكون من جزأين رئيسيين هما الرأس ومنطقة الجسم، وتحدد هذه الفصائل مكان المضيف المحتمل لها من خلال عنصر الأكسجين ومستويات الحرارة تمامًا كما تفعل حشرات الفراش، وحشرة القراد تشبه إلى حدّ كبير حشرات العنكبوت الصغيرة، وخلال تطورها ومضي دورة حياتها تبقى صغيرة الحجم كما لو أنها لا تزال في طور النضج، بالتالي يلتبس الأمر على الأفراد فيظنون أنها حشرات فراش.
  • حشرة السوس: تنتمي حشرة السوس إلى فصيلة العنكبوتيات، وهي حشرات غير طائرة ولا تملك أي أجنحة كحشرات الفراش، إلا أنها تغزو أماكن مشابهة للأماكن التي تغزوها حشرات الفراش، والسوس حشرة صغيرة جدًّا يتكون جسمها من ثلاثة أجزاء، وتوجد العديد من الخصائص المشتركة بينها وبين حشرات الفراش منها إثارة حساسية الأفراد، كما تُعرف فصائل العث بأنها متطفلة على النبات والحيوانات خارج المنزل، وتوجد بعض الاحتمالات بأن تنتقل إلى المنازل؛ إذ إنّ سوس الغبار وسوس الطيور يغزو المنازل كحشرات الفراش، وفي بعض الأحيان تكون حشرات الفراش فريسةً لفصائل السوس التي لا تتغذى على الدماء فحسب، بل يمكن لحشرات السوس الاقتيات على التربة والماء في حال عدم تواجد أي طعام آخر، كما تتميز هذه الحشرة بأطرافها التي تحتوي على مخالب تجعلُها قادرةً على التّمسك بالسجاد والفراش بطريقة قوية جدًّا، ممّا يؤدي إلى عدم القدرة على التخلص منها بسهولة، وقد لا تنجح الوسائل البسيطة التي تستخدمها السيدات في المنزل للقضاء على هذه الحشرة الصغيرة، فهي تنتشِرُ انتشارًا كبيرًا وبأعداد هائلة؛ ممّا يستدعي الاستعانة بأشخاص مختصّين للتعامل معها أو الاستغناء عن الفراش أو الأثاث المصاب كليًّا ورميه بالقمامة.


التخلص من حشرات الفراش

للقضاءِ على حشرات الفراش في حال الشك بوجودها في المنزل لا بد من اتباع الخطوات والإجراءات التالية [٥]:

  • التخلص من الألعاب المحشوة بالقطن والقماش أو المحشوة عمومًا.
  • الحفاظ على ترتيب الغرف والتخلص من الفوضى تمامًا لمعرفة مصدر الحشرات ومنعها من الانتقال إلى بقية الأثاث.
  • الحرص على غسل الفراش والملابس المصابة بحشرة البق بالماء وغليها حتى تصل 120 درجة فهرنهايت، فلا يقتصر القضاء على حشرات الفراش على المبيدات الحشرية؛ بل إن الماء المغلي فتاك في هذا الأمر.
  • ضرور فك الأجزاء المركبة من الأثاث كأطراف الأسرة مثلًا؛ إذ إنه من الوارد جدًا أن تتراكم الحشرات هناك وتتكاثر بطريقة غير ملحوظة للعيان، لذلك لا بد من الاستعانةِ بالمصباح الضوئي وتسليطه على المناطق المغطاة والضيقة للتحقق من وجود الحشرات من عدمها للبدء برش المبيدات الحشرية عليها للقضاء عليها تمامًا.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لإخراج الحشرات وبيوضها من الأماكن الضيقة، فضلًا عن استخدام فرشاة صغيرة ذات أطراف حادة وقاسية بإمكانها الوصول إلى أضيق الأماكن في الأدراج والخزائن وغيرها.
  • وجوب إغلاق الثقوب الموجودة بغض النظر عن موقعها سواءً في الأثاث أو الجدران؛ إذ يساعد ذلك على التخلص من البيوض ومنع انتشارها وتكاثرها مجددًا.


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض النصائح لتقي نفسك من حشرات الفراش:

  • احرصي دائمًا على ارتداء ملابس طويلة تغطي الجسم كاملًا لمنع الحشرات من الوصول إلى بشرتك ولدغها.
  • استخدمي رذاذ لديه القدرة على التخلص من البق وحشرات الفراش وطردها.
  • استعيني بالناموسيات التي تكون عادةً مشربةً بمادة لديها القدرة على توفير الوقاية الكاملة، وتصنف هذه المادة ضمن المواد القاضية على الحشرات والمبيدة لها بشراسة.
  • احرصي تمامًا على فحص المفروشات قبل استخدامها أو إدخالها إلى المنزل أو مكان الإقامة سواءً سكنًا جماعيًا أو مخيمًا أو غيرها.
  • تحقّقي من نظافة وخلو المراتب في الفنادق من البق وحشرات الفراش؛ إذ يمكن لها أن تلتصق بالأمتعة.


المراجع

  1. "Insects Pictures & Facts", nationalgeographic, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. " Bedbugs", webmd, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. Sophia Mitrokostas (8-11-2018), "There are actually 3 types of bed bugs — here's the difference between them"، businessinsider, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Types of Bed Bugs", domyown, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "كيفية التخلص من بق الفراش"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 31-7-2019. بتصرّف.