فوائد اكل البيض للشعر

فوائد اكل البيض للشعر

هل يوجد عدد مُحدّد من البيض أسبوعيًّا؟

يُعدّ احتواء صفار البيض على مستويات عالية من الكوليسترول السبب الرئيسي وراء الاعتقاد بمضارّ كثرة استهلاك البيض؛ لما قد يسبّبه من مشاكل ومضارّ لصحة القلب، ولكن لا يوجد إلى الآن أي معلومات دقيقة تُحدّد الحدّ الأقصى الذي يسمح به لاستهلاك البيض كجزء من النظام الغذائي الصحي الخاص بالفرد، ولكن عامّةً فإنّ الشخص الذي يتمتّع بصحة جيّدة يمكنه تناول عدد لا يزيد عن 7 بيضات أسبوعيًّا دون أن تظهر عليه أي آثار جانبيّة[١][٢]


فوائد أكل البيض للشعر

يمتلئ البيض بالبروتينات، والمعادن، وفيتامينات ب المركبة، وتساعد هذه المكونات الغذائية خصوصًا البيوتين والأنواع الأخرى من فيتامينات ب المركبة في دعم صحة شعركِ، ولذا إليكِ عزيزتي بعض فوائد أكل البيض للشعر[٣]:

  • تحسين نمو الشعر، يُعدّ البيض مصدرًا غنيًّا بالبروتينات والمواد التي تُعدّ مغذيةً لشعركِ، والتي بدورها تُحفّز شعركِ على النمو، وتضمن نموّه بطريقة صحية.
  • الحدّ من تساقط الشعر، تساعد المواد الغذائية المتواجدة في البيض أيضًا في الحدّ من تساقط شعركِ، وذلك من خلال تحفيز فروة رأسكِ وتغذيتها، ممّا يتسبّب بتقوية جذور شعركِ.
  • تحسين مرونة الشعر، يمتلئ صفار البيض بالبيوتين، الذي يساعد على ترطيب شعركِ، وتحسين مرونته.
  • الحد من تقصّف الشعر، يمكن للبيض المساعدة في علاج تقصّف الشعر ونهاياته المنشطرة، كما أنّه يُحسّن نسيج شعركِ.
  • يضيف لمعة إلى الشعر، يمكن للبروتينات المتواجدة في بياض البيض المساعدة في تغذية شعركِ مضفيًا إليه لمعة خفيفة.
  • علاج الشعر التالف، يساعد البروتين المتواجد في البيض على إعادة بناء فجوات الكيراتين التالفة في بنية شعركِ؛ وذلك لأنّ الشعر يتكوّن بنسبة 70% من البروتين، ممّا يساعد في علاج الشعر التالف والمُتضرّر لديكِ.


الآثار الجانبية لأكل البيض

يمكن لأكل البيض أن يُعرّضكِ لخطر الإصابة بالتسمّم الغذائي؛ وذلك بسبب وجود بكتيريا السالمونيلا، إذ يمكن للبيض ذو المظهر النظيف والخالي من التشققات أن يكون ملوثًا بها، وفي ما يلي نُوضّح لكِ الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لأكلكِ للبيض[٤]:

  • الحساسية، تُعدّ بعض أنواع الأجساد ذات عرضة وقابلية للإصابة بالحساسية، أو الغازات، أو الغثيان جرّاء استهلاكها للبيض.
  • نقص البيوتين، يحتوي زلال البيض النيء على بروتين يُسمّى الأفيدين أو بالإنجليزية (Avidin)، وهو مركب قادر على تقليل عنصر البيوتين الموجود في جسمكِ، ولذلك قد يُسبّب أكلكِ للبيض النيء نقصًا في البيوتين في جسمكِ، ممّا قد يُسبّب لكِ مشاكلًا صحيةً مختلفة، منها تساقط الشعر، وآلام العضلات وتشنّجاتها، وذلك لأنّ البيوتين مهمّ لصحة شعركِ وعضلاتكِ وبشرتكِ.
  • فرط في مستوى البروتين، يشير الأطباء إلى أنّ النظام الغذائي المعتمد على استهلاك مستوى عالي من البروتين هو أمر خطير وقد يكون مميتًا أحيانًا للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، إذ يمكن لمستوى البروتين العالي في البيض أن يسبّب خللًا في إمكانية الكلى على ترشيح الدم من السموم، ناجمًا عن ذلك خطر الإصابة بفرط أمونيا الدم (يمكن لفرط أمونيا الدم أن يتسبّب بالعديد من المضاعفات الصحية، منها تلف الدماغ، والدخول في غيبوبة، أو حتى الموت[٥])، ولذلك إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الكلى، يُفضّل أن تراقبي الكمية التي تستهلكينها من البيض.


أفكار لكِ لإضافة البيض لنظامكِ الغذائي

يمكنكِ إضافة البيض لنظامكِ الغذائي بكل سهولة، إذ يمكنكِ تحضير البيض كوجبة خفيفة أو وجبة فطور أو حتى وجبة غذاء، ومن هذه الأفكار نُقدّم لكِ ما يأتي[٦][٧]:

  • يمكنكِ تجربة غمس خبز التوست بالبيض، ثم تقليبه في المقلاة إلى أن يصل البيض إلى حد الاستواء، والذي يمكنكِ تقديمه ساخنًا أو باردًا.
  • يمكنكِ تحضير العجة أو الأومليت كفطور، وجرّبي إضافة الخضار المفضلة لكِ إلى الطبق، أو الجبنة والنقانق أو حتى المكسّرات حسب رغبتكِ.
  • يمكنكِ قلي البيض، فهي من أسهل الوصفات وأكثرها شيوعًا وأسرعها كذلك.
  • يمكنكِ تحضير ساندويش من البيض المسلوق مع الأفوكادو مع إمكانية إضافتكِ لجبنتكِ المفضلة وغيرها من المكونات التي تحبّينها.


وصفات طبيعية من البيض للشعر

يفيد تطبيق البيض مباشرةً على شعركِ في تحسين صحّته، والحدّ من تساقطه، وزيادة مرونته، ولذلك نقدم لكِ هذه الوصفات الطبيعية من البيض للشعر كما هو موضح أدناه، مع التنبيه إلى أنّ الوصفات المحتوية على صفار البيض تناسبكِ أكثر إذا كنتِ تملكين شعرًا جافًّا، بينما تكون الوصفات المحتوية على بياض البيض مناسبةً أكثر لكِ إذ كنتِ تملكين شعرًا دهنيًّا[٣]:

وصفة البيض وجل الألوفيرا للشعر

يُعدّ جل الألوفيرا مصدرًا غنيًّا بالأحماض الأمينية، والستيرولات، والدهون، والفيتامينات التي تُعدّ مغذية لشعركِ، ولتحضير هذه الوصفة يلزمكِ تحضير ملعقتين من جل الألوفيرا، وبياض بيضتين، ويمكنكِ تكرار تطبيق هذا القناع مرتين أسبوعيًا إلى أن تحصلي على نتيجة مرضية، ولتحضيره اتبعي الخطوات الآتية:

  1. اخفقي المكونات معًا في وعاء حتى تحصلي على خليط ناعم.
  2. طبقي الخليط على شعركِ وافرديه ليغطيه بشكل كامل.
  3. اتركي الخليط على رأسكِ لمدة 30 دقيقة أو 60 دقيقة.
  4. اغسلي رأسكِ بالماء البارد؛ وذلك لأن الماء الساخن يتسبب في استواء البيض وترك رائحة كريهة يصعب التخلص منها.
  5. ضعي بلسمًا لشعركِ، واتركيه يجفّ في الهواء الطلق.

وصفة الحنّاء والبيض للشعر

تتصف الحنّاء بخصائص مُبرّدة ومنعشة لفروة رأسكِ، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في حماية صحة فروة رأسكِ، كما يمكن لخلطه مع البيض التحكم في إنتاج الدهون وإضفاء لمعة على شعركِ، ولتحضير هذه الوصفة يلزمكِ 2 ملعقة طعام من بذور الحلبة، وكأس من بودرة الحنّاء الصافية، وصفار بيضة، ثم اتبعي خطوات التحضير التالية:

  1. انقعي ملعقتين من بذور الحلبة في الماء، واتركيه ليلة كاملة.
  2. أضيفي بعض الماء لكأس بودرة الحنّاء في الصباح لتشكيل عجين، وفي حال رغبتِ بتطوير لونها اتركيها لمدّة ساعتين.
  3. اطحني بذور الحلبة وأضيفيها إلى الحنّاء، وأضيفي صفار البيض معه كذلك، وثم اخلطي المكونات جيدًا
  4. طبقي القناع على فروة رأسكِ وارتكيه لمدّة ساعة.
  5. اغسلي شعركِ بشامبو خفيف وماء بارد.
  6. ضعي بلسمًا لشعركِ، واتركيه يجفّ في الهواء.


المراجع

  1. Katherine Marengo (2018-09-05), " How many is too many eggs? ", medicalnewstoday, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  2. "How many eggs can I safely eat?", health.harvard, Retrieved 2020-12-08. Edited.
  3. ^ أ ب Anjali Sayee (22/1/2020), "How Eggs Prevent Hair Loss And Aid Hair Growth", stylecraze, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  4. DrxHina Firdous (2020-09-17), "Health Benefits Of Eggs And Its Side Effects", lybrate, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  5. "Ammonia Levels", medlineplus, Retrieved 9/12/2020. Edited.
  6. Charushila Biswas (2020-01-07), "10 Yummy, Healthy, And High-Calorie Breakfasts For Weight Gain", stylecraze, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  7. Nithya Shrikant (2017-09-28), "Top 5 Delicious Egg And Bread Recipes To Try Out", stylecraze, Retrieved 2020-12-05. Edited.
383 مشاهدة