طريقة للحصول على المال

طريقة للحصول على المال

المال

يُعرف المال بأنّه شيء أو سلعة ذو قيمة يمكن الانتفاع به، وهو وسيلة لقضاء وشراء حاجيات الإنسان ويأخذ المال قيمته من قدرته الشرائية، وتعود البدايات الأولى إلى التعامل مع المال كوسيلة موحدة إلى العام 1100 قبل الميلاد عندما بدأت دولة الصين باستخدام نماذج صغيرة من قوالب مقلّدة من البرونز بدلًا من الأسحلة كوسيلة للتبادل وقضاء الحاجات، ويشمل تعريف المال كل ما يملكه الإنسان ويمكنه من الانتفاع به كالذّهب والفضة والعقارات، وعلى الرغم من الحاجة الملحّة للمال والضّرورة القصوى له في الحياة نهى الشّرع عن اكتسابه بطرقٍ غير شرعية واعتبره محرّمًا، فالأصل في حياة الإنسان أن تكون وفق الدين الإسلامي وأن يرضى الإنسان ويثق بربه فهو وحده الرَزّاق، وما كتبه له سوف يأتي له فما على الإنسان إلا السعي والعمل بالطرق الشرعية لكسبه ليبارك الله له فيه.


الحصول على المال

مع تطور الحياة أصبحت متطلبات أغلب الأسر واحتياجاتها بازدياد كبير، وبالتالي فإن ذلك يتطلب الحصول على مبالغ مادية كبيرة لسد هذه الاحتياجات المختلفة، ولذلك لا بدّ من البحث عن طرق بسيطة يمكن الحصول على عائد مادي مقابلها، ولكن يجب أن تكون هذه الأفكار مدروسةً قبل البدء بتنفيذها وذلك لضمان الحصول على الفائدة والأهداف المرجوة منها، وعدم فشلها وتضييع الوقت بلا جدوى في القيام بها وأثناء تنفيذها، وهذه الأفكار قد يتطلب بعضها جهدًا كبيرًا لإتمامها بينما توجد أفكار أخرى ناجحة لا تحتاج إلى مجهود كبير بل تحتاج إلى المهارة والقدرة على إدارتها بذكاء[١].


طرق ذكية لجمع المال

تُوجد العديد من الطرق الذكية والبسيطة لجمع الأموال، وتوفير مصدر دائم للدخل، بالإضافة إلى الوصول إلى مراتب عليا في المجتمع، نتيجةً للعمل الجاد والمتواصل بهمة عالية ونشاط كبير ومهارات مميزة بالإضافة إلى الذكاء والقدرة على إدارة المشاريع، كما ويمكن استغلال أوقات الفراغ للقيام بها وتحقيق الأهداف المنشودة منها، وتُوجد العديد من الأفكار لمشاريع ناجحة وقادرة على تحقيق الأرباح في أوقات قياسية، ومن أهمها ما يأتي[١][٢][٣]:

  • العمل من خلال الإنترنت: من أكثر الأشياء المستخدمة من قبل أفراد المجتمع هي مواقع الإنترنت، إذ يمكن الاستفادة من هذه المواقع لعمل بعض الأفكار والمشاريع التي تعود على الفرد بالأموال، ومن هذه الأفكار ما يأتي:
    • كتابة المقالات وبعض المدونات ونشرها على مواقع الإنترنت المختلفة مقابل عائد مادي من قبل أصحاب هذه المواقع، أو من قبل شركة جوجل.
    • العمل في مجال الفوتوشوب لبعض الصور والفيديوهات الخاصة ببعض الأشخاص مقابل مبلغ مادي معين.
    • العمل في مجال الإعلانات إذ يمكن نشر بعض الإعلانات الخاصة بالشركات والمحلات التجارية على الصفحة الخاصة بهذا الشخص، مقابل مبلغ مالي، إذ يمكنه وضع رقم هاتفه على هذا الإعلان وأخذ عمولة عن كل زبون يمكنه الاتفاق معه لشراء المنتجات أو الخدمات المختلفة.
    • العمل في مجالات التصميم عبر الإنترنت لبعض المواقع المختلفة، أو من خلال تصميم بعض القنوات والمواقع الخاصة باليوتيوب، والحصول على أرباح مادية كبيرة تعتمد على نسب المشاهدة لهذه المواقع.
  • العمل في العقارات: من أكثر الطرق التي يمكنها تحقيق أرباح مادية كبيرة، هي طريقة العمل في مجال العقارات، ولا بدّ من توفر رأس مال كبير للقيام بمثل هذه المشاريع، إذ يشتري صاحب المشروع بعض العقارات بأسعار معينة ويُعيد بيعها أو تأجيرها بعد فترة معينة من الزمن بأسعار أكبر وتحقيق نسبة من الأرباح، ومع تكرار هذه الطريقة يمكن تحقيق أرباح مادية غير متوقعة، ولكن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى الذكاء والقدرة على الصبر والتحمل.
  • العمل في مجال تجارة الأراضي: من المشاريع المشابهة لمشروع استثمار العقارات، إذ تقوم على نفس المبدأ وهو شراء قطعة من الأرض بأسعار معينة وتركها لعدة سنوات، والانتظار لحين ارتفاع أسعار الأراضي وبيعها بسعر أكبر، كما يمكن شراء الأراضي بأسعار معينة وبيعها لأشخاص آخرين بأسعار أكبر وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة نتيجةً لذلك.
  • بيع بعض الأشياء والأجهزة المستعملة في البيت: تحتوي معظم المنازل على العديد من الأجهزة والأدوات المستخدمة وغير الضرورية والتي تأخذ حيزًا كبيرًا في المنزل دون الاستفادة منها، ولذلك يكون خيار بيعها من أفضل الخيارات، إذ تكون الفائدة مضاعفةً وهي الحصول على الأموال بالإضافة إلى التخلص من هذه الأجهزة والاستفادة من الأماكن التي تشغلها دون فائدة، بالإضافة إلى تبديل بعض الأجهزة والحصول على أجهزة أحدث.
  • العمل في مجال رعاية الأطفال: يمكن أن تعمل بعض النساء في مجال رعاية بعض الأطفال الصغار الذين ينشغل أهاليهم في بعض الأعمال أو الدراسة، مقابل عائد مادي، ولكن يجب أن تحرص هذه السيدات على الاهتمام والرعاية الصحيحة لهؤلاء الأطفال وتقديم الخدمات الضرورية لهم ورعايتهم من الناحية الصحية ومن ناحية النظافة والغذاء.
  • العمل في مشاريع صناعة الحلوى والمعجنات: تُوجد العديد من السيدات اللواتي يمتلكن موهبةً كبيرةً وفنًا في صنع بعض المعجنات والحلويات والقدرة على تزيينها بطريقة مميزة تلفت نظر الزبائن إليها، والقدرة على تسويقها وبيعها مقابل مبالغ مادية، ولمثل هذه المشاريع القدرة الكبيرة على النجاح في حال العمل الجيد والقدرة الجيدة على التسويق.
  • العمل في مجال صناعة الصابون: يمكن استغلال أوقات الفراغ في صنع بعض القطع من الصابون بخطوات يمكن الحصول عليها من مواقع الإنترنت المختلفة، وباستخدام مواد من خامات جيدة وذلك للحصول على نتائج أفضل وجودة أكبر لهذه المنتجات، ثم تسويقها وبيعها مقابل عائد مادي جيد.
  • استغلال المهارات والمواهب للحصول على المال: يمتلك الكثير من الناس المهارات والمواهب للقيام ببعض الحرف والأشغال اليدوية المميزة، ولذلك يمكن استغلال هذه القدرات الكبيرة في عمل بعض المشاريع التي تدر دخلًا جيدًا على أصحابها، ولكن هذه المشاريع تحتاج إلى قدرات تسويقية كبيرة، كما يمكن استغلال بعض المهارات في التدريس أو الكتابة في تقديم خدمات مقابل عائد مادي.
  • العمل في مجال الاستثمار: يمكن القيام ببعض الاستثمارات الناجحة وتحقيق أرباح مادية كبيرة، ولكن هذا الأمر يتطلب توفير رأس مال مناسب قبل البدء المشروع الاستثماري، كما يتطلب الأمر القدرة على إدارة الأمور المادية المتعلقة بهذا المشروع، بالإضافة إلى امتلاك خبرة ومعرفة جيدة بهذا المشروع حتى يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة بشكل مناسب.
  • كتابة التقارير الجامعية: يمكن استغلال القدرة الشخصية على تحضير التقارير الجامعية وكذلك البحوث المختلفة في كافة المجالات لطلاب الجامعات، في القيام بذلك للطلبة مقابل مبلغ مادي يناسب قدرات هؤلاء الطلبة، إذ يعتمد هذا لمبلغ على حجم العمل المنجز وطبيعته.


كيف تعلّمين طفلكِ تقدير قيمة المال؟

  • ابدئي بتعليم طفلكِ قيمة العملات النقدية منذ عمر الـ 4 سنوات، وعلّميه كيفية استخدامها.
  • اصطحبي طفلكِ للتسوق، ووضّحي له كيفية اختيار البضائع وقيمتها، وأعطِه النقود ليدفع.
  • قدّمي لطفلكِ حصالة لجمع النقود، واشرحي له فكرتها بجمع النقود إلى حين الحاجة لها.
  • علّمي طفلكِ أن يقسّم مصروفه إلى أجزاء، جزء لينفقه، وجزء ليحتفظ به في الحصالة، وجزء ليتبرع لتنمية شعوره بحاجة الغير منذ الصغر.
  • اختاري أيامًا محددة لفتح الحصالة برفقة طفلك، لتشجيعه على على الالتزام بادخّار النقود.
  • احرصي على وضع أهدافٍ من ادّخار طفلكِ للمال كي لا يشعر بالملل، كشرائه للعبة أو غيرها من احتياجاته.


المراجع

  1. ^ أ ب "كيف احصل على المال.. 3 طرق للحصول على المزيد من المال"، go-rich، اطّلع عليه بتاريخ 08-04-2019. بتصرّف.
  2. هبه حيدر (27-12-2018)، "9 طرق ذكية لجمع المال تعرف عليها"، money-makers، اطّلع عليه بتاريخ 08-04-2019. بتصرّف.
  3. "أفضل 50 طريقة لجني المال"، elefdel، اطّلع عليه بتاريخ 08-04-2019. بتصرّف.