قصة فيلم Gifted: الفتاة المعجزة وعمها فرانك!

قصة فيلم Gifted: الفتاة المعجزة وعمها فرانك!

تعرفي على قصة فيلم Gifted

فيلم "جيفتيد، Gifted، الموهوب" فيلم أمريكي من إخراج مارك ويب عُرض في عام 2017، وتدور قصة الفيلم حول ماري آدلر (مكينا جريس)، الفتاة الصغيرة المرحة التي تبلغ من العمر 7 سنوات وتعيش مع خالها فرانك آدلر (كريس إيفانز) بعد انتحار والدتها، والذي يعمل أستاذ فلسفة في جامعة بوسطن، وتتمتع ماري الصغيرة بموهبة استثنائية تسعى خلفها المدارس المخصصة للموهوبين، إذ إنها عبقرية في الرياضيات وهي سمة متوارثة في عائلتها.[١]

وبسبب موهبتها الخارقة تحاول جدتها إيفلين (ليندسي دنكان) التهديد بخطفها كي تستغل قدراتها؛ وكان ذلك بسبب رفض فرانك التحاق ماري بمدارس خاصة للموهوبين وحرصه على أن تعيش طفولة طبيعية، وتتأزم أحداث الفيلم ويهرب فرانك مع ماري إلى مكانٍ آخر بعيد، ويعمل هناك في إصلاح القوارب ويعيشان معًا في مقطورة في بلدة صغيرة بولاية فلوريدا الأمريكية ويتولى تعليمها منزليًا بدلًا من إلحاقها في المدرسة.[١]

ومع مرور الوقت يضطر فرانك لاحقًا لإرسال ماري للمدرسة كي تتواصل مع الأطفال الآخرين وتعيش حياة طبيعية، إلا أن الأحداث تتوالى تشويقًا وتكتشف جدتها إيفلين مكان فرانك وماري وتسعى للحصول على حضانة ماري من المحكمة بينما يسعى فرانك للحفاظ على حضانتها وحمايتها والحفاظ على عيشها في بيئة طبيعية.[١]

ما رأي النقاد في فيلم Gifted؟

أدى أدوار البطولة في فيلم الدراما "جيفتيد" كلًا من الممثل كريس إيفانس بدور (فرانك) الذي يعدًا واحدًا من أجمل خمس فناني شباب بهوليوود، والممثلة مكينا جريس بدور (الطفلة ماري)، والممثلة ليندسي دنكان بدور إيفلين، ومجموعة أخرى من النجوم، وتعرض الفيلم للعديد من الآراء والانتقادات ومنها ما كان مشجعًا وإيجابيًا، ومنها ما كان سلبيًا كالآتي:[٢]

  • صرّح الناقد السينمائي الأسترالي ديفيد ستراتون أنه من الجيد عودة المخرج مارك ويب والعمل على مجموعة من أفضل الأفلام الدرامية التي عالجت الأمراض النفسية.
  • شبّه الناقد السينمائي بول بيرنز الفيلم بالمعزوفة الموسيقية الاستثنائية؛ إذ إنه يتمتع بنوع من الدراما المميزة، بينما صرّحت الناقدة سيمران هانز بأن كلًا من كريس إيفانس ومكينا جريس نجحا بالتفاعل مع بعضهما وأتقنا الأدوار سويًا ونجحها في إظهار الحميمية في العلاقة بينهما وهذا دليل على نجاح قصة الفيلم.
  • أكّد الناقد لي مونسون أن نجاح الفيلم يعتمد على قصة السيناريو، وطريقة عرض تسلسل الأحداث، وقال إن فيلم "جيفتيد" غير ناجح من هذه الناحية.
  • صرّح الناقد السينمائي ريتشارد بروبيس أن فيلم "جيفتيد ليس رائعًا تمامًا، لكن هذا لا يدل على فشل الفيلم على حد تعبيره، ووضّح الناقد السينمائي أندرو جاوديون أن فيلم "جيفتيد" عبارة عن تجربة لطيفة ومحبوبة ومفهومة للمشاهد وخارجة عن النمط التقليدي.
  • صرّح الناقد السينمائي دان سكالي بأن فيلم "جيفتيد" يتمتع بتسلسل أحداث رائع ومميز في الجزء الأكبر منه وهذا دليل واضح على نجاحه بالإضافة إلى أن كريس إيفانس بطل الفيلم استطاع التعبير عن نفسه جيدًا وأثبتَ جدارته، بالإضافة إلى تمكن طاقم العمل من عرض الفيلم بطريقة مؤثرة ومرضية للمشاهد والنقاد على حد سواء.

جوائز فيلم Gifted

ترشح فيلم الدراما "جيفتيد" إلى العديد من الجوائز العالمية، بالإضافة إلى حصوله على عدد كبير منها:

  • جائزة اختيار النقاد أفضل ممثل/ ممثلة شابة: فقد ترشّح الفيلم من قِبَل جمعية نقاد البث السينمائي عام 2018 إلى جائزة اختيار النقاد أفضل ممثل/ ممثلة شابة والتي عادت إلى بطلة الفيلم مكينا جريس.
  • جائزة Artios للإننجاز المتميز في التمثيل: ترشح الفيلم من قِبَل جمعية Casting الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2018 للفوز بجائزة Artios للإننجاز المتميز في التمثيل، والمقدمة إلى كل من ديفيد روبن المسؤول عن اختيار الموقع، وميليسا بريور بدورها كمساعد مخرج.
  • جائزة الجمهور: فاز مخرج الفيلم مارك ويب بجائزة الجمهور في مهرجان دوفيل السينمائي عام 2017، وترشّح أيضًا للحصول على الجائزة الكبرى للمهرجان في نفس العام، وفوز العاملين بالفيلم ببعض الجوائز دليل على نجاحه، ومن هذه الجوائز؛ جائزة Truly Moving Picture Award التي نالها كلًا من المخرج مارك ويب، وشركة إنتاج Film Nation Entertainment للإنتاج.
  • الصورة الممثلة المتميزة: وفاز فيلم "جيفتيد" أيضًا بجوائز الصورة (NAACP) عام 2018 بالجائزة التي نالتها الممثلة أوكتافيا سبنسر، وترشّح لنيل جائزة OFTA Film لأفضل أداء للشباب تقدمة جمعية السينما والتلفزيون عبر الإنترنت للممثلة مكينا جريس وذلك عام 2018.
  • جائزة أفضل ممثل دراما: وترشح بطل الفيلم كريس إيفانز للفوز، بينما ترشحت شركة الإنتاج Fox Searchlight Pictures إلى جائزة اختيار المراهقين لأفضل فيلم دراما، وترشحت بطلة الفيلم مكينا جريس لجائزة WFCC عن أفضل ممثلة شابة من Women Film.

تعرفي على مؤلف فيلم Gifted

ألَّفَ فيلم جيفتيد الكاتب والصحفي والروائي الأمريكي توماس دبليو فلين، Thomas W. Flynn [٣]الذي يعرف بأنه المدير التنفيذي لمجلس الإنسانية العلمانية، ومدير متحف مسقط رأس روبرت جرين إنجرسول، ولد فلين في 18 من شهر أغسطس عام 1955 في بلدة إيري بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.[٤]


نشأ في بيئة مسيحية محافظة، تسببت نشأته بتغيير الكثير من معتقداته الدينية. وحصل توماس على درجة البكالوريوس من جامعة Xavier في ولاية أوهايو، وبعد تخرجه بفترة قصيرة عمل كمخرج أفلام للشركات والصناعات ثم عمل كمدير تنفيذي لحساب الإعلانات[٤]، ومن أشهر أعمال الكاتب الأمريكي توماس فلين فيلم "جيفتيد، Gifted، الموهوب" عام 2017، وفيلم "توغو، Togo" عام 2019، وفيلم "سيكوند سترينج، Second String" عام 2002.[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Gifted (2017) Plot", imdb, Retrieved 4/8/2021. Edited.
  2. "GIFTED", rottentomatoes, Retrieved 4/8/2021. Edited.
  3. "Gifted", imdb, Retrieved 5/8/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Tom Flynn Biography", howold, Retrieved 4/8/2021. Edited.
  5. "Tom Flynn", scriling, Retrieved 4/8/2021. Edited.
31 مشاهدة