كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

الرطوبة في خزانة الملابس

خزانة الملابس واحدة من أهم العناصر التي توجد في أي منزل من أجل المحافظة على تنظيمه الدائم، والحرص على جمع الملابس وترتيبها بدل توزيعها في مختلف أنحاء غرف المنزل، لكن كثيرًا من الأشخاص قد يعانون في بعض الأحيان من مشكلة الرطوبة والروائح التي يمكن أن تصدر عن خزانة الملابس أو الملابس التي فيها، فالخزانة من أكثر الأماكن في أي منزل تتكدس فيها الروائح البشعة نتيجةً لتراكم الرطوبة فيها، خصوصًا في الأماكن التي تقل فيها التهوية أو التي لا تدخل إليها أشعة الشمس، وتكثر هذه المشكلة في المدن الساحلية، خاصةً في المنازل المطلة على البحار، إلى جانب المنازل الموجودة في المناطق الباردة، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس، وبالتالي التخلص من الروائح المزعجة التي تنبعث من الخزانة بسببها[١].


طرق التخلص من الرطوبة في الخزانة

يمكن التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس بعدة طرق، أهمها[٢]:

  • حبوب الأرز: وضع بعض حبوب الأرز في خزانة الملابس طريقة استُخدِمت منذ قديم الزمان للتمكن من امتصاص الرطوبة التي تُسبب نمو العفن، ووضع حبوب الأرز في الخزانة يمنع نمو العفن على جدران الخزانة، وبالتالي يقلل الروائح التي تصدر عند وضع الملابس في الخزانة، ويُستفاد من حبوب الأرز بوضع بعض هذه الحبوب في أكياس قماشية صغيرة، ثم وضعها في زوايا الخزانة، كما يمكن صب الأرز في حاويه مفتوحة ووضعها في زاوية الخزانة على أرضيتها.
  • الخل الأبيض: يتميز الخل الأبيض بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، وهي طريقة فعالة للتخفيف من رائحة الرطوبة في الأدراج والخزائن، والخل الأبيض لا يقضي على الفطريات فحسب، بل هو يتخلص كذلك من الأوساخ الزائدة، وذلك بإزالة جميع الملابس من الخزانة ثم ترطيب قطعة من القماش بالقليل الخل الأبيض، وفرك داخل الخزانة بها، ثم ترك أبواب الخزانة مفتوحةً لتهويتها لساعات عدة حتى يجف داخل الخزانة كليًا.
  • بيكربونات الصوديوم: لدى بيكربونات الصوديوم التي تُعرف أيضًا بصودا الخواص خصائص ماصة ومضادة للبكتيريا تزيل الروائح الكريهة من خزانة الملابس، واستعمالها المنتظم في ديكورات خزانات الملابس الداخلية يحد من تشكل البقع، وتُستعمل بيكربونات الصوديوم من خلال ملء أكياس قماشية صغيرة بها، ثم وضعها في زاوية من زوايا الخزانة، ويمكن صبها في صحن ووضعه على أرضية خزانة الملابس المراد تنظيفها.
  • عصير الليمون: عصير الليمون يشكل مطهرًا طبيعيًا يتخلص من روائح الخزائن، كما أنه يقضي على بقع العفن والغبار، كما أن لعصير الليمون رائحة حمضيات زكيةً، ويمكن استعماله بوضعه في ماء دافئ وفرك الخليط على جدران الخزانة بواسطة قطعة قماشية لها ألياف دقيقة، ثم ترك أبواب الخزانة مفتوحةً لساعات عدة.
  • البن الجاف: عند الرغبة بامتصاص الرطوبة المتراكمة في خزانة الملابس الخاصة وترك رائحة زكية يُمكن استخدام البن الجاف فهو أفضل حل لذلك، فهو يمنع انتشار العفن على جدران الأثاث الخشبي، وذلك برش البن الجاف على أرضيه الخزانة وتركها لـ 48 ساعةً، ومن الأفضل وضع البن الجاف في أكياس قماشية صغيرة، ووضع واحد منها في كل درج أو خزانة.
  • ملح البحر: ملح البحر هو مكون طبيعي آخر يمكنه امتصاص الرطوبة، فهو يحوي كذلك خصائصَ مضادةً للفطريات والجراثيم، كما أنه يمنع تراكم الروائح الكريهة في خزانه الملابس، وذلك بوضع كمية قليلة من ملح البحر في حاويات صغيرة، أو في كل زاوية ودرج وخزانة، وينبغي تغيير الملح مرةً كل أسبوع، لأنه يمتص الرطوبة من الهواء.


التخلص من رائحة الرطوبة في الملابس

يمكن التخلص من رائحة الرطوبة العالقة بالملابس من خلال الأمور التالية[٣]:

  • التأكد من أن الغسالة ليست فيها أي مشاكل، فمع مرور الوقت تتعرض الغسالات للعفن وتكاثر الفطريات، خاصةً إذا كان بابها الأمامي مقفلًا، لذا يفضل في البداية تنظيف الغسالة نفسها، من خلال وضع كوبي خل أبيض فيها، مع ملعقتي محلول الكربونات كبيرتين، وتشغيل الغسالة على حرارة 30 أو 40، ثم مسح الغسالة باستعمال منشفة جافة، والحرص على ترك باب الغسالة مفتوحًا بعد كل استعمال.
  • الإكثار من استعمال المنظفات قد يسبب رائحة الرطوبة المزعجة على الملابس، فمركبات المنظفات تبقى على أنسجة الملابس ومع الوقت تتشكل رائحة العفن، فالمنظف المتراكم على الملابس يزيد من نمو العفن ومن سوء رائحة الملابس.
  • ترك الملابس تجف في الهواء، ففي بعض الأحيان يجب تهوية الغسيل المتعفن لعدة أيام للتخلص من رائحة الرطوبة والعفن العالقة بها.
  • استعمال قليل من الخل الأبيض، فالخل الأبيض منتج طبيعي 100%، وهو ينقي الملابس من العفن والجراثيم، وهو يُستعمل بإضافة كوب من الخل في فتحة الغسالة مباشرةً مع الملابس، وتشغيل الغسالة على أطول دوراتها، وإضافة كوب إضافي خلال دورة الشطف، وذلك للحصول على النتائج المرغوب بها.
  • عدم ترك الملابس لعدة أيام في سلة الملابس المتسخة، خاصةً في حال كانت رطبةً، وتركها في البداية كي تجف قبل وضعها في سلة الملابس المتسخة.
  • استعمال المبيض بمثابة حل أخير، فالمبيض يمكن أن يزيل رائحة العفن من الملابس، إلا أنه يخفف الألوان ويبلي النسيج مع الوقت.
  • وضع الملابس في المجفف وتجفيفها كالمعتاد، فالحرارة تزيل أي روائح متبقية عالقة في الملابس، ويمكن كذلك وضعها في كيس معطر لإعطاء رائحة لطيفة للهواء الذي يحيط بالملابس.


المراجع

  1. "كيف تتخلصين من مشكل الرطوبة في خزانة الملابس"، بوابة نون ، 2017-1-26، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.
  2. ميرفت عبد المنعم (2017-12-21)، "حيل فعالة للتخلص من الروائح الكريهة بخزانة الملابس"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.
  3. "كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الملابس"، الرجل، 2016-7-24، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.