كيفية الحصول على بريد الكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٩
كيفية الحصول على بريد الكتروني

البريد الإلكتروني

البريدُ الإلكترونيُّ أو البريد الشابكي هو عبارة عن وسيلة تُستخدم لتبادل الرّسائل الرّقميّة عبر الشّبكات الحاسوبية المتصلة مع بعضها البعض بالإنترنت، وممّا لا شكَّ فيه أنَّ التّراسلَ كان في البداية يتطلّب دخول كلٍّ من المرسل والمرسل إليه إلى الشّبكة، إلا أنَّ ذلك الأمر تغير في وقتنا الحالي، أي أنَّه أصبحَ بالإمكان إرسال رسائل البريد الإلكتروني في أيّ وقتٍ من الأوقات بغض النّظر عن حالة المرسل إليه، كما يستطيع المتلقي استلام الدّخول إلى رسالته في أيّ وقت يُريده، ولمعرفة طريقة الحصول على البريد الإلكتروني إليكم هذا المقال.


كيفيّة الحصول على بريد إلكتروني

يُمكن الحصول على بريد إلكتروني من خلال إنشاء إيميل خاص بالمستخدم، ويجري ذلك كما يلي:

  • مقدّم الخدمة: يجب البحث في بداية الأمر عن مُقدّم خدمة البريد الإلكتروني، ثمَّ زيارة موقع الشركة التي تُقدّم الخدمة، إذ يُوجد العديد من المواقع المتخصصة بذلك الأمر، ومع ذلك يُنصحُ الاشتراك في خدمة البريد الإلكتروني التابعة لشركة من الشّركات الثلاثة التالية: الياهوميل، والجيميل، والهوتميل، إذ تتميّزُ جميع الشركات السابقة بالسرعة والأمان وسهولة الاستخدام، ولكن يجب العلم أنَّه في حالة اختيار الجيميل لا يُمكن تغيير اسم المستخدم لحساب الجيميل بعد التّسجيل، ولتغييره يجب إنشاء حساب جوجل آخر باستخدام اسم مستخدم جيميل مختلف.
  • الاشتراك: البحثُ عن زرّ التّسجيل في موقع مُقدّم خدمة البريد الإلكتروني، أي الاشتراك فيه، ومن الضّروري النّقر على أيقونة التّسجيل؛ لأنَّ الإنسان لا يملك صلاحيّة تسجيل الدّخول إلى الموقع.
  • تعبئة البيانات: اتباع جميع التّعليمات التي تظهر على صفحة الاشتراك في خدمة البريد الإلكتروني، ثمَّ تعبئة جميع المعلومات اللازمة، والتّفاصيل المطلوبة، ولكن يجبُ العلم أنَّ بعضَ المعلومات المطلوبة شخصية، كما يُوجد منها معلومات مطلوبة، ولكنّها غير إجباريّة، أي أنّها اختياريّة، لذا يُمكن التّخلي عن إدخالها في الخانات المُخصّصة لها.
  • رمز التحقق: يُطلب من المستخدم رقم الهاتف الجوال بهدف إرسال رمز التّحقق إلى الرّقم، وممّا لا شكَّ فيه أنَّ هذه الخطوة ضرورية بهدف التأكد من هوية المستخدم، كما أنّها تلزم في حالة نسيان أو فقدان معلومات الدّخول الخاصة بالمستخدم، أي أنّها من الإجراءات المرتبطة بالأمان والخصوصيّة.
  • الموافقة على شروط الخدمة: قراءةُ بنود واتفاقيّة الخدمة، ثمَّ النقر على أيقونة الموافقة، وقد يُطلب من المستخدم إدخال رمز التّحقق الذي يتكوّن من مجموعة أرقام، وحروف غير واضحة، وذلك حتى يتأكدَ الموقع من إنسانية المستخدم، إذ يُوضع بعض البرامج المبرمجة التي تستطيع تحقيق تلك الغاية، وبعدها يجب النّقر على أيقونة إرسال.
  • اكتمال التسجيل: تنجح عملية إنشاء بريد إلكتروني إذا قام الإنسان بجميع الخطوات السابقة، وما على المستخدم سوى إضافة الأصدقاء، واسترجاع جهات الاتصال الخاصة به، أو ارسال الرسائل إليهم.


عناوين البريد الإلكتروني البديلة

يُمكن إضافة عناوين بريد إلكتروني بديلة إلى الحساب الرّئيس، واستخدام أي منها بهدف تسجيل الدخول إلى الحساب، واسترجاع كلمة المرور، ومما لا شكَّ فيه أنه يُمكن دائمًا الاطلاع على قائمة العناوين البديلة الخاصة بالبريد الإلكتروني، ويكون ذلك عبر إعدادات الحساب، وللحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بالعناوين البديلة الخاصة بالبريد الإلكتروني يُمكن الاطلاع والاستعانة بمركز المساعدة الخاص بحسابات البريد الإلكتروني جوجل.