كيفية دهان الخشب

الخشب

الخشب هو مادّة تُصنع وتشكل من جذوع الأشجار، وهي تُستعمل في مجالات عديدة، ومن أبرزها صناعة الأثاث، مثل الطاولات، والكراسي، فغالبية قطع الأثاث في كل البيوت تحتوي على الخشب، ولون الخشب يعطي لمسةً خاصّةً للديكورات في المنازل أو في أماكن العمل، خصوصًا في حال كانت ألوان الخشب متناسقةً وتجعل منظر الديكورات جميلًا، بيد أنّه وفي بعض الحالات قد يسبب لون الخشب مشاكلًا عديدة لدى كثير من الأشخاص في ديكورات بيوتهم، كأن تكون ألوان جدران المنزل، أو قطع الأثاث غير متناسقة، وفي بعض الأحيان قد يمل الإنسان من ألوان الأثاث التي يراها كل يوم في منزله أو مكان عمله، ممّا يتطلب تغيير لون الخشب، وفي مقال اليوم سنتعرف على كيفية دهان الخشب دون الحاجة إلى الاستعانة بشخص متخصص، بالإضافة إلى معرفة أبرز أنواع دهان الخشب[١].


خطوات دهان الخشب

فيما يلي الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لدهان الخشب[٢]:

  • اختيار مكان مناسب للدهان: يجب في البداية اختيار المكان الأفضل لدهان الخشب، ففي حال الرغبة بدهان الأبواب الخشبية، يجب الدهان في مكان بعيد عن الغبار والأتربة، كما ينبغي تغطية مكان دهان الخشب بأغطية بلاستيكية شفافة مناسبة، كما ينبغي عدم استعمال ورق الجرائد أو الورق الصغير.
  • تنظيف السطح الخشبي: ينبغي الحرص على تنظيف السطح الخشبي، ففي حال الرغبة بدهان خشب مُنجَز ومُستعمل مسبقًا، يتشكل عليه طبقة دهان شفاف كالورنيش، لذا يجب مسح الخشب بمادّة تدعى (TSB)، لجعل الدهان يلتصق أكثر على الخشب.
  • صنفرة سطح الخشب: في حال كان الخشب غير مدهون سابقًا يجب صنفرته وحفّه جيدًا، وذلك باستعمال ورق الزجاج وآلة الصنفرة اليدوية أو الكهربائية، وصنفرة الخشب تزيل كل ما يعلق على السطح كالدهون والشحوم القديمة، وتجعل سطحه مستويًا لتسهيل دهانه، وذلك بالبدء باستعمال ورق صنفرة خشن، ثمّ الانتقال لورق صنفرة خشونته أقل، وبعد انتهاء الصنفرة، يجب تنظيف السطح بفرشاة وقطعة قماش جافّة.
  • الدهان التأسيسي للخشب: هذه الخطوة مهمّة وضرورية، إذ إن هذه الخطوة تزيد من إمكانية التصاق الدهان على الخشب، كما أنه يوحد لون الخشب إذا كان الخشب المرغوب دهانه فيه عدة ألوان، أو في حال الرغبة بدهان الخشب باستعمال لون أفتح من اللون الأصلي للخشب، كما يمكن استعمال فرشاة الرول، أو الفرشاة العادية، أو الرشّ في الدهان، ثم ترك الدهان التأسيسي لمدة 24 ساعة على الأقل، ثمّ صنفرة الخشب من جديد دون الضغط عليه الخشب بشدة، وبعد ذلك، مسح الخشب جيدًا وتنظيفه من الغبار.
  • الدهان النهائي للخشب: بعد تنظيف الخشب بعد آخر صنفرة، يجب عمل طبقة دهان بفرشاة عادية، أو رول، أو بطريقة الرش، وذلك باختيار نوع الدهان الأفضل للخشب وفقًا للقطعة الخشبية المراد دهانها، وعدم المبالغة بكمية الدهان عند الدهان بالفرشاة، بعدها ترك الخشب حتى يجفّ، ثمّ عمل صنفرة من جديد، ثم تنظيف الخشب قبل عمل طبقة دهان جديدة، وهذه الطبقة تملأ المسامات التي لم يتمكن الشخص من الوصول إليها بدهان الطبقة الأولى.


أنواع دهان الخشب

يوجد أنواع عدة لدهان الخشب تناسب كل أنواع الأثاث، لكن يجب اختيار أفضل نوع لتجنب تلف الخشب بسبب استعمال نوع غير مناسب من الدهان، ومن أهم هذه الأنواع[٣]:

  • دهان الأكريليك.
  • الدهان اللاتكس.
  • الدهان الحليبي.


المراجع

  1. "طريقة دهان الخشب"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.
  2. بلال الدويك (2018-1-16)، "كيفية دهان الخشب كالمحترفين.. ومن خلال 5 خطوات بسيطة!"، كماشة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.
  3. samar Adel (2018-9-27)، "أنواع دهان الخشب"، عالم الألوان، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.