كيف تميزين قدور وحلل الجرانيت الأصلية؟

كيف تميزين قدور وحلل الجرانيت الأصلية؟

الفرق بين الحلل الجرانيت الأصلي والتقليد

يستخدم الجرانيت في عدّة صناعات، وفي المنازل بالأخص في المطابخ، إذ يمتاز بمتانته، ومظهره وسهولة صيانته، ومع التقدم الصناعي سهل صنع الجرانيت المصنع بميزات مشابهة للجرانيت الطبيعي، لذا عليكِ الانتباه إن كانت حلل الجرانيت التي تودين شراؤها حقيقية أم مزيفة، وإليكِ هذه الطرق لتمييزها[١][٢]:

المظهر الخارجي

الجرانيت يُعدّ من الأحجار النارية الطبيعية التي تتشكّل في باطن الأرض، لذا فإنّ أحجار الجرانيت لا يمكن أن تكون متشابهة تمامًا، حتى حجر الجرانيت الواحد نفسه، لا يمكن أن يكون سطحه وعروقه ولونه وملسمه ونسيجه العام متطابقًا أو متجانسًا في جميع أنحاء الحجر، ويشمل هذ الاختلاف حتى الأحجار التي تأتي من نفس المحجر، لذا انظري لأواني الجرانيت التي تودين شراءها؛ فإن كان سطحها متجانس في كل أجزاءه وفي العروق والملمس واللون أي لها نفس نمط الرسم بدون أي اختلافات طبيعية، فهذا يعني أن هذه الحلل مصنعة وليست مصنوعة من حجر الجرانيت الطبيعي.

اختبار المسامية

تحتوي أحجار الجرانيت على ثقوب صغيرة تسمح بدخول الماء إليها تسمّى هذه الخاصية بالمسامية، لذا صبي ماء فوق حلل الجرانيت، فإن امتصته الحلل، فهذا يعني أنها مصنوعة من حجر جرانيت طبيعي، ودليل أنها امتصت الماء تحول لون حلل للون الداكن؛ لأن المسام تمتلئ بالماء، أما إذا صببتِ الماء على حلل وجرت على سطحها؛ فهذا يعني أنها مزيفة من صنع الإنسان؛ لأن الجرانيت المصنع مكون من رانتجات الإيبوكسي، وهي مادة مساميتها قليلة جدًا، لا تعد هذه الطريقة في الكشف عن إن كانت مزيفة أم لا دقيقة جدًا، لأنه قد يكون المصنع للأواني صقلها وأغلق المسام.

الطرق على سطح الجرانيت

الجرانيت الطبيعي ينتج عند الطرق عليه صوت رنين بسبب مساميتها العالية، لذا خذ مطرقة صغيرة اضربي على سطحها ضربة خفيفة، فإن سمعتِ صوت رنين فهذا يعني أنها أصلية، اما إذا سمعتِ صوت نقرة خفيفة فهذه يعني أنها مزيفة، لأن هذه الحلل المزيفة مصنعة من رانتجات الإيبوكسي وبلورات الكوارتز، الغير مسامية فإن أي صوت يصدر عنها يكون مكتومًا أو باهتًا.

السعر

الجرانيت حجر طبيعي صلب، يحتاج للكثير من العمليات لتسهيل التعامل معه، وبسبب خصائصه المميزة، يكون سعر حلل الجرانيت مرتفعة، إذ يتراوح سعر القدم المربع الواحد منها من 35 دولار-75 دولار، ويمكن أن تصل لـ2500 دولار، فإذا وجدتِ حللًا أقل من هذه الأسعار، أو عرضها عليكِ مندوب المبيعات بسعر أقل من ذلك للمتر المربع، فاعلمي أنها بالتأكيد مزيفة، أو أنها حلل جرانيت ذات نوعية رديئة، مصنوعة من أحجار جرانيت ذات جودة منخفضة.

فحص طبقات الجرانيت

يتكون الجرانيت الطبيعي من طبقات صغيرة جدًا، لذا ابحثي في حلل الجرانيت عن مكان تلاحم أجزاء الحلل مع بعضها، ثم ألقي نظرة فاحصة عليها على كل من جانبيّ مكان التلاحم، فإن كانت الطبقات متشابهة تمامًا على كل من الجانبين، أي أن نمطها متشابه، فهذا يعني أنها حلل مزيفة، أما إن كان الجانبان مختلفان فهذا يعني أنها أصلية، وأخيرًا إذا لم يكن هناك أيّ لحام، هذا يعني بالتأكيد أنها مزيفة، إذ قد يستطيع المحترفون في الصنع تغيير النمط إلى الحد الأدنى عندما يثبّتون اللحامات، ولكن يجب أن تكوني قادرةً على رؤية التغيرات عند الفحص.


نصائح مهمّة عند شراء الحلل الجرانيت

حلل الجرانيت المتوفرة في السوق ليست كلها بنفس الجودة، لذا إليكِ هذه النصائح التي يجب أن تتبيها عند شراءكِ لحلل الجرانيت[٣]:

  1. ابحثي عن حلل الجرانيت آمنة الاستخدام، وذلك بخلوها من PTFE و PFOA (حمض بير فلورو الاكتانويك) ومن مادتيّ الكادميوم والرصاص، فإن اشتريتِ حلل جرانيت تحتوي على مادة PTFE فقليلي من درجة حرارة الطبخ إن كانت مرتفعة إلى درجة حرارة متوسطة تقريبًا لدرجة حرارة أقل من 300 درجة مئوية، أن درجة الحرارة المرتفعة قد تجعل الطلاء غير مستقر وقد يتحلل جزء منه ويندمج مع الطعام ويصبح سامًا، أو قد يتبخبر ويطلق في الهواء.
  2. تأكدي قبل شراؤك لحلل الجرانيت أنها متوافقة مع الموقد المتواجد في منزلكِ، لأن بعض حلل الجرانيت لا تتوافق مع المواقد الزجاجية والحثية.
  3. تحققي أو اسألي البائع، إن كانت حلل الجرانيت آمنة عند استخدامها في الفرن للخبز أو الشواء أو غيرها من الاستخدامات، لأنه عند التصنيع يأخذ المُصنّعون بالنظر لمقابض حلل الجرانيت البلاستيكية والتي تذوب عند درجات الحرارة العالية، وهذا ما يقيد عمليات التصنيع.
  4. اسألي البائع ما إذا كانت مقابض حلل الجرانيت تسخن بسرعة، أو تسخن بشكل عالي وهذا ما لا يمكّنكِ من حملها بسهولة وهي ساخنة، بغض النظر عن كونكِ تلبسين القفازات أو حوامل السيليكون، فهذه النقطة مهمة عند شراء حلل الجرانيت.
  5. اشتري حلل الجرانيت ذات الضمان الذي لا يقل عن 12 شهرًا، لذا اقرئي دليل الضمان جيدًا وتحقّقي من مدتها، والشروط وغيرها، وهذا يمكنكِ من ارجاعها للشركة وتصليحها في حال ظهر خلل بعد مدة من استخدامها.
  6. تأكدي من مقاومة الحلل للالتصاق أثناء الطبخ فيها.


إليكِ أفضل أنواع حلل الجرانيت

إليكِ هذه القائمة بأفضل أنواع حلل الجرانيت، ويمكنكِ معرفة سعرها من موقع أمازون[٤][٣]:

  1. مجموعة أواني جرانيت طهي غير لاصقة من (GraniteStone)، تمتاز بأنها غير لاصقة عند الطهي فيها.
  2. مجموعة متنوعة من الأواني والمقالي المصنوعة من (GraniteStone) مضاف لها طلاء فائق المقاومة للالتصاق خالٍ من مادة PFOA بنسبة 100%.
  3. طقم أواني طهي غير لاصق مكونة من 10 قطع من (GraniteStone).
  4. مجموعة أواني (GraniteStone) الماسية المكونة من 10 قطع.
  5. مجموعة متنوعة من أوني طهي الجرانيت، مكونة من 10 قطع ماستر 2660 من (GraniteStone).
  6. مجموعة أواني طهي مقاومة للخدش وخالية من حمض بيروفلورو الأوكتانيوك (Graniterock).
  7. مجموعة أواني طهي، تمتاز بلونها الماسي الأزرق الكلاسيكي من (GraniteStone).
  8. مجموعة أواني طهي (Stackmaster) مطلية ومقاومة للخدش من (GraniteStone)
  9. مجموعة أواني طهي من (MasterPan).
  10. مجموعة أواني طهي من (WaxonWare).
  11. مجموعة أواني طهي من (Ballarini).
  12. مجموعة أواني طهي من (Ozeri Stone Earth).


المراجع

  1. By rbarabolkin (23/1/2018), " How To Tell If Granite is Real or Fake ", granitedepotstores, Retrieved 18/2/2021. Edited.
  2. by Christopher Miller (3/9/2019), "How to Spot Fake Granite Countertops: A Guide", marble, Retrieved 18/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب by Chef Chang (30/4/2019), "The 5 Best (and Safest) Granite Cookware Brands to Consider", sliceofkitchen, Retrieved 18/2/2021. Edited.
  4. "Granite Stone Cookware Reviews and Buyer’s Guide 2021", kitchenrank, Retrieved 18/2/2021. Edited.