ميزات وعيوب آواني الجرانيت للطبخ

ميزات وعيوب آواني الجرانيت للطبخ

ميزات وعيوب أواني الجرانيت للطبخ

يجب أن تعلمي أنّ هذه الأواني مصنوعة من الألمنيوم أو الكربون الصلب، ومغطاة بمينا البورسلين، وهي بالأساس لا تحتوي إطلاقًا على الجرانيت، ويُطلَق عليها اسم أواني الجرانيت نظرًا لتشابه منظرها بالجرانيت فقط، ومن مزاياها وعيوبها ما يأتي[١]:

ميزات أواني الجرانيت

من ميزات هذه الأواني ما يأتي[١]:

  1. أسعارها معقولة، إنّ أسعار أواني الجرانيت مقبولة إلى حدٍّ كبير، كما أنّها ذات وزن خفيف، لذلك فهي مثاليّة للسيدات كبيرات السن اللواتي يعانينَ من مشاكل في المعصم.
  2. لا تصدأ، لن تقلقي بشأن ظهورالصدأ على أواني الجرانيت، فهي لا تصدأ مما يعني أنّها ستخدمكِ لفترة طويلة.
  3. معدنها خامل، إنّ طلاء البورسلين الذي تُطلى به أواني الجرانيت خامل، وهذا يعني أنّه لا يتفاعل مع الأطعمة الحمضية.
  4. سطحها أملس، يمكّنكِ السطح الأملس لأواني الجرانيت من تنظيفها دون جهد يُذكر.
  5. غير لاصقة، لا يلتصق الطعام بأواني الجرانيت، كما أنّها لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل الكادميوم والرصاص.
  6. موصلة جيدة للحرارة، إنّ المواد التي تُصنع منها أواني الجرانيت وهي الفولاذ الكربوني أو الألمنيوم موصلة جيدة للحرارة، وبناءً على ذلك سينضج طعامكِ سريعًا.

عيوب أواني الجرانيت

من عيوب هذه الأواني ما يأتي[١]:

  1. لا تسمح لكِ باستخدام الأدوات المعدنية، لن تتمكّني من استخدام الأدوات المعدنية عند الطهي لتتجنّبي خدش أواني الجرانيت، وسيتعيّن عليكِ استخدام الأدوات الخشبيّة أو البلاستيكية فقط.
  2. أواني الجرانيت رخيصة الثمن غير جيدة، تُنتج بعض الشركات أواني جرانيت رخيصة للغاية، وغالبًا تكون رقيقة ولا تحتفظ بالحرارة مقارنةً بالأنواع الأعلى ثمنًا.
  3. يمكن أن تكسِر الغاز الزجاجي، قد تكسِر أواني الجرانيت أحيانًا الموقد الزجاجي.
  4. تصميماتها محدودة، إنّ معظم أواني الجرانيت مصمّمة على نفس الشكل والنمط تقريبًا.
  5. يمكن أن يتلاشى طلائها بمرور الوقت، يمكن لطلاء المينا أن يتلاشى عن أواني الجرانيت بمرور الوقت، خاصّةً إذا لم تتّبعي التعليمات الصحيحة عند استخدامها، ممّا قد يؤدي إلى وجود شوائب من الطلاء في طعامكِ، وستضطرّين عندها إلى استبدال أوانيكِ.


نصائح مهمة عند شراء أواني الجرانيت

تُوجد العديد من النصائح التي يجب عليكِ مراعاتها عند شراء أواني الجرانيت لمطبخكِ، فهي ليست جميعها على نفس الدرجة من الجودة والمواصفات، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي[١]:

  1. تأكدي أنّ أواني الجرانيت خالية من مادة حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) وفلورو الإيثيلين (PTFE)، ولا تحتوي على مواد كيميائية ضارة أخرى، فأنتِ بحاجة إلى أواني طهي آمنة للاستخدام وغير مضرة بالصحة.
  2. يجب أن تختاري أواني طهي من الجرانيت عالية الجودة ولا ينتج عنها مواد سامة، لذلك اطّلعي على مزايا وعيوب الأواني قبل شرائها.
  3. يجب أن تختاري أواني الجرانيت التي تُناسب سطح الغاز الموجود في مطبخكِ؛ إذ يمكن أن تتكسّر الأجزاء الزجاجية من أواني الجرانيت إذا لم تتوافق مع الموقد الموجود لديكِ.
  4. اختاري أواني الطهي ذات المقابض العازلة للحرارة، حتى لا ترتفع حرارته، ممّا يسمح لكِ بِإمساك أواني الطهي على نحوٍ آمن.


أفضل 5 أنواع من أواني الجرانيت

يجب أن تختاري منتجات عالية الجودة من أواني الجرانيت حتى تخدمكِ لفترة طويلة وتكون آمنة للاستخدام، ومن أفضل أنواع أواني الجرانيت ما يأتي[٢]:

  1. أواني (Braletti Granito)، تخلو هذه الأواني من حمض البيرفلوروكتانويك والفلورو إيثيلين، وهي ذات سطح أملس للغاية، وتوزيع متساوٍ للحرارة، وتحتوي على مقابض سيليكون غير موصل للحرارة مثبّتة جيّدًا، ويُمكن استخدامها على درجة حرارة حتى 205 درجة مئوية.
  2. أواني (Granitestone)، هي أواني مصنوعة من الألمنيوم المضغوط، وهي ذات مقابض فولاذية مقاومة للصدأ، وآمنة لاستخدام الأواني المعدنية عند الطهي بها، ويُمكنكِ وضعها في غسالة الصحون، ويُمكن استخدامها على درجة حرارة حتى 260 درجة مئوية.
  3. أواني (Cook N Home)، توصّل هذه الأواني الحرارة بتساوٍ، ممّا يمنع نضوج الطعام في مكان قبل الآخر، وهي ذات مقابض عازلة للحرارة، وهذا المنتج خالٍ من الكاديوم والرصاص، وسهل التنظيف، ويمكن استخدامه على درجة حرارة حتى 177 درجة مئوية.
  4. أواني (Alpha)، توزّع هذا الأواني الحرارة بتساوٍ، وتدوم لفترة طويلة، وهي خالية من حمض البيرفلوروكتانويك، وتحتوي على طبقة طلاء سميكة وغير لاصقة، وهي أواني كورية المنشأ.
  5. أواني (Ozeri)، صُنعت هذه الأواني من مواد خالية من أي مكوّنات كيميائية سامة، وهي ذات قاعدة ممغنطة من الألمنيوم الثقيل، ومقبض عازل للحرارة مغلّف بالسيليكون، وطبقة طلاء سميكة مُقاومة للخدش، وهذه الأواني ألمانية الصنع.


طريقة استخدام أواني الجرانيت لأول مرة

قبل استخدام أواني الطهي الجرانيت لأول مرة اتبعي بعض التعليمات الهامّة، وهي كما يأتي[٣]:

  1. اقرئي التعليمات المرفقة بالأواني واتّبعيها بصورة دقيقة، ثمّ احتفظي بها لتعودي إليها مستقبلًا كلما دعت الحاجة.
  2. أزيلي كافة الملصقات عن أواني الجرانيت قبل استخدامها.
  3. اغسلي الأواني جيّدًا بالماء الدافئ وسائل الجلي لإزالة أي بقايا من آثار التصنيع والتعبئة.
  4. ضعي طبقة خفيفة من زيت الطهي على السطح الداخلي الكلي لأواني الجرانيت باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش ناعمة، حتى يتفاعل الزيت مع الطبقة الخارجية ويحميها من التقشر والالتصاق، ثمّ امسحي الزيت بمنشفة ناعمة، واغسلي وعاء الطهي مرة أخرى بالماء وبسائل غسل الصحون.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل أواني الجرانيت آمنة للطهي؟

نعم؛ إنّ أواني الجرانيت ذات الجودة العالية آمنة تمامًا للطهي[٤].

هل توجد مواصفات للجرانيت الأصلي؟

نعم، توجد بعض المواصفات لأواني الجرانيت الأصلي إذ لا يدخل في صناعتها المواد الكيميائية السامّة مثل الرصاص والكاديوم، كما أنّ مقبضها يكون مغطّى بمادة غير موصلة للحرارة مثل السيليكون، وأواني الجرانيت الأصلي هي التي تُنتجها شركات معروفة ومُرفق معها ضمان لمدة 12 شهر على الأقل[٥]

ما هو الفرق بين أواني الجرانيت والسيراميك؟

الفرق هو أنّ أواني السيراميك تتوفّر في مجموعة متنوعة من التصاميم والألوان على عكس أواني الجرانيت التي تأتي بنفس التصميم وبألوان محدودة للغاية، وتتشابه أواني الطهي الجرانيت والسيراميك كثيرًا من حيث المتانة والأداء والأمان بالاستخدام، وكلاهما يمنع التصاق الطعام، ولكن الأواني المصنوعة من السيراميك تحتفظ بالحرارة لمدة أطول[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Granite Cookware Pros and Cons to to Make an Informed Purchase", kitchenrank, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  2. "10 Best Granite Rock Pans in 2020 – Picked by Experts", kitcheniest, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  3. "Cookware Use & Care Instructions", baccarat, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Chef Chang (11/2/2019), "Granite Cookware vs Ceramic Cookware (What You Should Know)", sliceofkitchen, Retrieved 31/1/2021. Edited.
  5. Chef Chang (30/4/2019), "The 5 Best (and Safest) Granite Cookware Brands to Consider", sliceofkitchen, Retrieved 3/2/2021. Edited.