كيفية إزالة الصدأ من الأواني

كيفية إزالة الصدأ من الأواني

صدأ الأواني

الأواني المنزلية في معظمها تكون مصنوعةً من مختلف المعادن القادرة على توصيل الحرارة لاستخدامها للخبز أو طهي الطعام، وتناول المشروبات الساخنة، ونتيجةً لتعرضها للهواء الرطب مع توافر الأكسجين في البيئة المحيطة، فإنها تكون معرضةً لتشكّل الصدأ عليها، وليس من المنطق التخلّص من الأواني المنزلية كلّما أصيبت قطعة منها بالصدأ، لذلك توجد الكثير من الطرق المستخدمة لإزالة الصدأ عنها، وإرجاع البريق لها وكأنها جديدة[١].


طرق إزالة الصدأ من الأواني

تتوفر مجموعة من الطرق التي تساعد في إزالة الصدأ من الأواني الخاصة بالمطبخ والتي يمكن إجمالها في كل ممّا يأتي:

  • ورق الألمنيوم: تُلفّ قطعة من ورق الألمنيوم على الإصبع مع مراعاة أن تكون الطبقة اللامعة باتجاه الخارج، وتفرك الأماكن المصابة بالصدأ بها، ثم تمسح بقطعة من القماش المبلل بالكحول الخاص بالتنظيف[٢].
  • الخل الأبيض: يحتوي الخلّ الأبيض على مواد طبيعية تُحَلل جزيئات الصدأ بفعالية، ولذلك تُنقع القطعة الصدئة في الخل الأبيض، بحيث تكون المنطقة الصدئة مغمورةً بالكامل بالخل الأبيض المركز دون أن يخفف بالماء، وتُترك منقوعةً فيه لمدة 24 ساعةً، ثمّ تُفرك بحركات لطيفة حتى زوال الصدأ، كما يمكن تغميس قطعة قماش في الخل الأبيض وفرك أماكن الصدأ بها[١].
  • الملح والليمون: يُعدّ الملح والليمون أخضر اللون خليطًا فعّالًا لإزالة أكيدة للصدأ عن الأواني المنزلية، إذ يمكن رشّ الملح على الأداة الصدئة، ثم تدعك بنصف حبة من الليمون الأخضر من جهة اللب الداخلي لثمرة الليمون، أو تفرك بقطعة من القماش المبلل بعصير الليمون، ويمكن ترك القطعة مغطاةً بالملح وعصير الليمون لمدة ثلاث ساعات ثم تفرك جيّدًا لإزالة الصدأ[١].
  • حمض الستريك: وهو الاسم العلمي لملح الليمون الذي يمكن الحصول عليه بسهولة من محلات البقالة، ويستخدم لإزالة الصدأ، إذ يمزج مع القليل من الماء الساخن وتنقع الآنية الصدئة في المحلول مع مراعاة أن تكون مغمورةً به وتترك لمدة 24 ساعةً، وفي الصباح يكون الصدأ قد زال عن الآنية دون فرك أو تعب[١].
  • وقود الديزل: يُعدّ وقود الديزل من المواد التي تُفتِّت الصدأ وتُزيله، إذ تنقع الآنية الصدأة في الديزل لمدة 24 ساعةً مع غمرها كاملةً به، وسيبدأ الصدأ بالزوال تدريجيًا حتى يختفي تمامًا بعد انقضاء المدة[١].
  • عصير الليمون وبيكربونات الصوديوم: يوضع مقداران متساويان من كل من عصير الليمون الحامض وبيكربونات الصوديوم في وعاء وتمزج المكوّنات مع بعضها حتى تتكون عجينة ناعمة، بعدها تطبق على أماكن انتشار الصدأ، وتفرك به وتترك على الصدأ لمدّة لا تقل عن ثلث ساعة حتى يبدأ الصدأ بالزوال، وذلك لتسهيل تنظيفه، بعدها تغسل الأواني كالمعتاد باستخدام الماء والصابون وتجفف جيّدًا[٣].
  • البطاطس: تُعدّ البطاطس مزيلًا آخر للصدأ غير متوقع وتستخدم شرائح البطاطس المقطعة بشكل سميك ويسكب عليها مقدار من سائل الجلي، ثمّ يفرك الصدأ بها حتى يزول[١]، كما تستخدم شرائح البطاطس بعد نثر بيكربونات الصوديوم على سطحها، وتفرك بها بقع الصدأ وتُكرّر الطريقة أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج، ويشار إلى أنّ البطاطس تكون فعّالةً في حالات بقع الصدأ الخفيفة والسطحيّة[٢].
  • الإسفنجة الصلبة: تستخدم الإسفنجة الصلبة للتخلص من طبقات الصدأ الخفيفة التي تنتشر على الأواني، وتُضاف لها كميّة من سائل الجلي عند تنظيفها، أما في حالة بقع الصدأ القويّة فيُفضل استخدام مع هذه الإسفنجة مزيجًا مكوّنًا من مقادير متساوية من عصير الليمون الحامض وكريمة الجير[٢].
  • بيكربونات الصوديوم: توضع القطعة الصدئة في وعاء، ثم يسكب كوب من بودرة بيكربونات الصوديوم التي هي نفسها صودا الخبز، ويسكب فوقه ماء مغلي، ويترك لبعض الوقت حتى تتحرر المواد الفعالة من صودا الخبز، وتضعف جزيئات الصدأ وتفتتها، ثم تُزال من الوعاء وتُجفف بقطعة قماش، ويمكن صنع عجينة من صودا الخبز والقليل من الماء، ثم تُفرك الأماكن الصدأة بفرشاة أسنان حتى يتلاشى الصدأ تمامًا[٤].
  • معجون الأسنان: توضع طبقة رقيقة من معجون الأسنان ولا يهم النوع، وتفرك به الآنية التي أصابها الصدأ حتى يزول[٥].
  • المشروبات الغازية: إنّ المشروبات الغازيّة لها تأثير جيد وأكيد في إزالة الصدأ، إذ تسكب كميّة منها على الأجزاء المصابة بالصدأ، ثم تفرك بفرشاة الأسنان، ثم تُسكب عليها مشروبات غازيّة مرةً أخرى، ويُعاد الفرك، وتكرر العملية حتى يزول الصدأ تمامًا[٥].
  • ماء الأكسجين: يُعد من المواد التي تتفاعل مع الصدأ وتُفتِّته، إذ يسكب ماء الأكسجين على أماكن الصدأ، ويترك لبعض الوقت، ثم يفرك بفرشاة أسنان حتى تتلاشى بقعة الصدأ، كما يُمكن خلط ماء الأكسجين بالقليل من البوراكس وفرك الصدأ به، وهنا لا بدّ من التنويه لاتباع الحرص والحذر الشديدين عند استعمال ماء الأكسجين مع البوراكس، إذ يجب ارتداء القفازات التي تحمي اليدين من التأثر بتفاعل هاتين المادتين الكيميائيتين ذاتي التأثير القوي، وكمامة على الفم والأنف لتجنب استنشاق رائحتهما[٥]
  • الحمضيات: يمكن استخدام عصير البرتقال في فرك بقعة الصدأ، أو فركها باللب الداخلي للبرتقالة.[٥].
  • حمض الكبريتيك: من الممكن استخدام حمض الكبريتيك المخفف بالماء بنسبة 1:10، أي إنّ كل جزء واحد من حمض الكبريتيك تُقابله 10 أجزاء من الماء، ويُنصح بارتداء قفازات وكمامة على الأنف والفم أثناء التنظيف، ثم تفرك بقع الصدأ بواسطة فرشاة أسنان حتى تتلاشى تمامًا وتزول[٥].
  • عصير البصل: يستخدم عصير البصل لإزالة الصدأ بفعالية عن الأواني، إذ يستخلص ماء البصل ويوضع على الأماكن المصابة بالصدأ، حتى تتبلل به تمامًا، ثمّ يرش القليل من السكر الخشن عليها، وتفرك حتى يتلاشى الصدأ[٥].


نصائح لإزالة الصدأ من الأواني

توجد مجموعة من الإرشادات المتبعة لإزالة الصدأ من الأواني، وتجنّب عودته مرةً أخرى عليها، وهي تتمثل بما يأتي[٣]:

  • الحرص على حفظ الأواني المعدنيّة، خاصةً تلك المصنوعة من الستانلس ستيل في مكان جاف، وذلك لتجنّب عودة الصدأ مرةً أخرى عليها، ويُشار إلى أنّ ظهور الصدأ على الأواني المعدنيّة يُشير لبداية تلفها.
  • الابتعاد عن استخدام قطعة التنظيف الخشنة، خاصةً في حال تنظيف مقلاة مصنوعة من الستانلس ستيل، والتي قد تلحق الضرر بها مسببةً خدشها.
  • مراعاة تجفيف الأواني بعد تنظيفها من الصدأ جيّدًا، وذلك لمنع عودة الصدأ عليها مرةً أخرى إذا بقيت رطبةً.
  • إمكانيّة تطبيق القليل من زيت الزيتون، أو زيت الأطفال على الأواني بعد تنظيفها من الصدأ، وذلك لحمايتها من الرطوبة ومنحها لمعةً مميّزةً.
  • الحرص على استخدام فرشاة قديمة للأسنان بتنظيف الزوايا الضيقة والصغيرة في الأواني المعدنيّة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح " أفضل 6 طرق للتخلص من الصدأ في المنازل"، abunawaf، 23-9-2019، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "البطاطس.. طرق إزالة الصدأ من الأواني المعدنية"، alwatanvoice، 22-9-2019، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "طريقة تنظيف الصدأ من أواني الستانلس ستيل وتلميعها"، atyabtabkha، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  4. " طريقة تنظيف الاواني من الصدأ والبقع"، tareekaa، 21-9-2016، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح Fatema Sabora (31-3-2017)، " 13 طريقة لـ تنظيف صدأ الحديد والوقاية من الصدأ "، magltk، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.