ما هو الفرق بين الظبي والغزال؟

ما هو الفرق بين الظبي والغزال؟

الفرق بين شكل الظبي والغزال

فيما يأتي نُدرج جدولًا للتمييز بين كل من الظبي والغزال من حيث الشكل[١][٢][٣]:

وجه الاختلاف
الظبي
الغزال
القرون
الظباء لها قرون لكلا الجنسين، وتكون بأشكال مختلفة، مثلًا يمكن أن تكون مستقيمة أو منحنية أو متعرّجة أو حلزونيّة ولا يُوجد لها فروع أبدًا وتُستخدم أساسًا للدفاع؛ أي لمحاربة الحيوانات المفترسة أثناء القتال أو المنافسين في القطيع.
لا تملك جميع الغزلان قرونًا، وإنّما للذكور منها فقط، وتنمو في فصل الربيع وتتكسّر في الشتاء وتكون متفرّعة، وتُستخدم أساسًا لإقناع الإناث وبسطِ الهيمنة ضد الذكور الآخرين خلال موسم التزاوج.
شكل الوجه وما يُميّزه
لديها خط أبيض الموجود على جانبيّ وجهها، ورقعة داكنة فوق أنفها مباشرةً.
لا تمتلك العديد من الرُقع على وجهها، بل يكون وجهها غالبًا بلونٍ واحدٍ، ورغم أنّها تكون بأشكال مُتعددة، إلّا أنّه لا يُوجد أي علامة مُميّزة تُميّزهم كما في الظبي.
شكل الحوافر
موجودة أساسًا لتُساعدها في المشي، وكلّ حافر فيه شق في المنتصف يُقسّم إلى إصبعين، وتتميّز الظباء التي تعيش في مناطق المستنقعات بأنّ حوافرها طويلة ومدبّبة؛ لتمنحها ثباتًا في الماء، بينما تكون حوافر الظباء التي تعيش في المناطق الصحراوية أقوى وأوسع؛ لتُمكّنها من المشي على الرمال، وشكل حوافر الظباء التي تعيش عند الصخور صغيرة ومستديرة شبيه بالشفاطات لتتمكّن من القفز على الصخور.
تتكوّن حوافرها من الكيراتين "مادة أظافر الإنسان" وتتكوّن من إصبعين مشقوقين ولها مخالب، وعادةً ما تظهر هذه المخالب بوضوح عندما تمشي الغزلان في الثلج أو الوحل؛ لأنّها تمنح قدم الغزال مساحة أكبر وأوسع للوقوف على قدميه في هذه الظروف، ومن مهمّات حوافر الغزلان أنّها تساعدها في القفز؛ لأنّها قد تقفز لمسافة 2.40 متر في فترة التزاوج، وبما أنّ حوافرها قوية كفاية، فإنّها تتحمّل هذا القفز ولا تتشقّق، وتسمح مقدمة الحوافر للغزلان بتقليل مساحة القدم التي تلامس الأرض عند القفز؛ ممّا يحميها من التشقّق والكسر.


الفرق بين موطن وتغذية الظبي والغزال

غالبًا ما يكون موطن الظباء الأصلي في الغابات المطيرة في وسط إفريقيا أو المناطق المشجّرة، وقد توجد في غابات المرتفعات في جنوب كينيا، لكنّ هناك أنواع توجد في الشرق الأوسط وآسيا وتعيش في الأراضي العشبية المفتوحة وتغذيتها الأساسية هي النباتات والشجيرات الصغيرة، لكنّ ظبي ديكر (نوع صغير من الظباء) يأكل أحيانًا الحشرات والطيور والثدييات الصغيرة[١].

بالنسبة للغزلان فإنّها موجودة في جميع أنحاء العالم باستثناء أستراليا والقارة القطبيّة الجنوبيّة، ويُمكن للغزلان أن تعيش في الأراضي العشبية والأراضي الرطبة والقاحلة والجبال والغابات المطيرة، ويُمكن أن تقترب أحيانًا من المدن والقرى، وتعيش على الأعشاب والشجيرات الصغيرة والأوراق، لكنّها عندما تعيش في المدن والقرى قد تأكل من صناديق القمامة إذا لم تجد غطاءً عشبيًا تعيش منه[٤].


10 حقائق عن الظبي والغزال

يوجد الكثير من الحقائق المميّزة عن الظباء، ومنها ما يأتي[٥][٦]:

  1. تختلف الظباء في الشكل والحجم؛ فأكبر الظباء هو ظبي إيلاند الذي يصل طوله إلى 1.82مترًا ووزنه 658 كيلوغرامًا، بينما أصغر الظباء هو الظبي الملكي وهو بحجم أرنب تقريبًا؛ إذ يتراوح طوله بين 25-30 سم.
  2. تمتلك جميع الظباء حوافرًا متساوية الأصابع وبؤبؤ عينها أفقي، ومعدتها مهيّأة لإعادة مضغ الطعام؛ فهي حيوانات مجترّة مثل جميع الأبقار.
  3. تمتلك الظباء قرونًا عظميةً لا تتساقط سنويًّا، وإنّما تنمو طوال حياتها باستمرار وقد يصل طول القرون في بعض الأنواع إلى 1.52 مترًا.
  4. تمتلك الظباء حواسًا شديدة الحساسيّة؛ تُمكّنها من اكتشاف الحيوانات المفترسة قبل وقت من وصولها لتتمكّن من الهرب وهي سريعة جدًّا ويُمكن أن تصل سرعتها إلى 69 كم في الساعة وظبي إيلاند هو أبطأ نوع، وعندما تنضم الظباء الصغيرة إلى مجموعة كبيرة فإنّها تقضي معظم الوقت مع الصغار الآخرين في القطيع.
  5. يُوجد أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من الغزلان منتشرةً في جميع أنحاء العالم، ويُمكنها العيش في جميع الموائل من المناطق الجبليّة إلى الغابات المطيرة الدافئة والرطبة عدا المناطق القطبيّة، والنوع الوحيد الموجود في إفريقيا هو الأيل البربري الأحمر.
  6. يوجد قرون لجميع أنواع الغزلان باستثناء غزال الماء الصيني، فإنّه يمتلك بدل القرون أسنان كلاب طويلة يُمكن أن يصل طولها إلى 8 سم.
  7. تتساقط قرون الغزلان كل عام وتنمو من جديد، وكلّما تنمو تُغطّى بمعطف فرويّ يُسمّى (المخمل) وهو غني بالأعصاب والأوعيّة الدمويّة لسماح للقرون من النمو مجدّدًا بسرعة أكبر.
  8. يختلف طول فترة الحمل بين الغزلان بحسب الحجم، وعمومًا  كلّما كانت الأنواع أكبر، طالت فترة الحمل، كما أنّها تعتمد على المكان الذي يعيش فيه النوع وموعد تكاثره؛ مثلًا يُمكن للغزلان التي تعيش في المناخات الاستوائيّة أن تتكاثر على مدار السنة.
  9. تقع عيون الغزلان في جانب رأسها، وتتمتّع برؤية 310 وهذا أكثر بكثير من البشر الذين يصل مدى رؤيتهم إلى 180، كما أنّ الغزلان تتمتّع برؤية ليليّة جيّدة جدًّا وتكون مفيدة خاصّة عند الفجر والغسق عندما تكون الغزلان أكثر نشاطًا.
  10. يتراوح لون غالبيّة الغزلان بين البني الفاتح والمتوسط، ونادرًا ما تُولد الغزال بلون أبيض؛ إذ عندما يُعاني بعض أنواع الغزالان من حالة تُسمّى اللوسيزم والتي تتسبّب فقدان لون الشعر والجلد الطبيعي ليُصبح لونها أبيض وغالبًا ما يُخفيها أصحاب المزارع، لأنّ سعر بيعها مرتفع جدًّا.


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

ما الفرق بين الغزال والأيل؟

الغزال في اللغة العربية اسم شامل يُطلق على مجموعة من الحيوانات من ذوات الحوافر ومجوّفات القرون وجمعها غُزلان، بينما يُعرف الأيل (Deer) بأنّه حيوان مِنْ فصيلة الأيليات من رتبة شفيعيات الأظلاف (الحوافر المتقابلة) ولذكوره قرون متشعّبة فيها تجويف ويُعرف أيضًا باسمِ (الوعل)[٧][٨].

ما الفرق بين الغزال والوعل؟

الوعل (Goats- Capra) هو تيس الجبل أو ذكر الأروى وهو أحد أنواع الماعز الجبليّة ويختلف عن الغزال بأنّ لديه قرنين قويين منحيين للأسفل ومحدّبين[٩].


المراجع

  1. ^ أ ب "Antelope", animals.sandiegozoo, Retrieved 24/2/2021. Edited.
  2. UMA ATHALE (19/9/2020), "How to Tell the Difference Between Deer and Antelope", jeevoka, Retrieved 24/2/2021. Edited.
  3. "DEER HOOVES… MORE THAN MEETS THE EYE", n1outdoors, 8/10/2018, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  4. 27-9-2017, "Facts About Deer"، www.livescience.com, Retrieved 10-3-2021. Edited.
  5. "Antelope Facts", softschools, Retrieved 24/2/2021. Edited.
  6. "Amazing Facts About the Deer", onekindplanet, Retrieved 24/2/2021. Edited.
  7. "تعريف و معنى الغزال"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى الأيل"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى الوعل"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2021. بتصرّف.
346 مشاهدة