ما هي طريقة عمل كحل الأثمد؟

ما هي طريقة عمل كحل الأثمد؟

ما هو كحل الأثمد؟

كحل الأثمد هو خليط تقليدي يشبه المسحوق، يُستخدم لتجميل العيون ومعالجتها من الأمراض في العديد من دول الشرق الأوسط والشرق الأقصى، وما زاد من شهرته والإقبال على استخدامه هو ما ورد في السنّة النبوية من أحاديث صحيحة وحسنة أن النبي صلى الله عليه وسلّم استخدم الكحل وحثّ على التكحل بالأثمد خاصةً لمزاياه، من تلك الأحاديث نذكر:

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (خيرُ أكحالِكم الإِثْمِدُ عندَ النومِ يُنبتُ الشَّعرَ ويَجلو البصرَ وخيرُ ثيابِكم البَيَاضُ فالبَسوها وكفِّنوا فيها مَوتاكم)[١].
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (عليكم بالإثمِدِ عند النومِ فإنه مُنبِتَةٌ للشَّعرِ، مُذهِبَةٌ للقَذى، مَصفاةٌ للبصَرِ)[٢].
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (اكتحِلوا بالإثمدِ؛ فإنه يجلوا البصرَ، وينبتُ الشعرَ) وزعم أنَّ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - كانت له مكحَلةٌ يكتحل بها كلَّ ليلةٍ ثلاثةً في هذه، وثلاثةً في هذه[٣].


من الأحاديث السابقة نجد أن استخدام كحل الأثمد يحمل الكثير من الفوائد للعين، فهو يُنبت الرموش ويعزز نموها، كما أنه يحفظ صحة العين، بالإضافة إلى أنه يخلصها من الأوساخ والأجسام الغريبة الضارة، وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الناس تعتقد أن أصل كحل الأثمد هو حجر أسود اللون نظرًا للون الكحل الأسود القاتم، إلا أن هذا الحجر يتواجد في الطبيعة بلونين اثنين لا ثالث لهما، اللون الفضي واللون الأحمر المائل إلى السواد، والأخير يتوفر بكثرة في منطقة الحجاز إلا أن أفضل أنواعه تأتي من أصفهان، لكن وعلى مدى السنوات الأخيرة الماضية اكتسب الكحل سمعةً سيئةً للغاية، إما بسبب احتوائه على تركيز عالٍ من الرصاص وإما بسبب تلوثه بالكائنات الحية الدقيقة، إلا أن إيماننا الثابت بسيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم يجعل من المستحيل علينا التصديق بأنه يوصينا بشيء يحمل ضررًا من أي نوع، فهو نفسه كان يستخدم كحل الأثمد ثلاث مرات كل ليلة في كل عين، لأنه يُفترض به أن يكون كحلًا تجميليًا وعلاجيًا آمنًا، لذا فالمشكلة تكمن في انتشار كحل الأثمد المغشوش بكثرة في الأسواق[٤].


ما هي طريقة عمل كحل الأثمد؟

يُستخرج كحل الأثمد من حجر الأثمد المنتشر في كل من بلاد الشام واليمن والمغرب، كما سبق وذكرنا فإن أفضل أنواعه وأكثرها جودةً هو كحل الأثمد الأصفهاني، ويتم الحصول على كحل الأثمد الأصلي عن طريق تفتيت حجر الأثمد وطحنه ليتحول إلى مسحوق أسود اللون، ثم يوضع المسحوق في علبة مرفقة بعود خاص لسهولة استخدامه، ولا يقتصر استخدام كحل الأثمد على النساء فحسب، بل يُستخدم من قبل الرجال أيضًا، لكن ليس بغرض الزينة بل للاستفادة من فوائده العلاجية العظيمة التي ذكرناها آنفًا، لذا وللتمتع بفوائد كحل الأثمد بأفضل طريقة ممكنة سنأتي فيما يأتي على ذكر خطوات استعماله للعين:

  • غمس العود المرفق داخل علبة الكحل للحصول على كمية مناسبة منه.
  • رسم خطين أحدهما فوق الرموش العلوية والأخرى فوق الرموش السفلية.
  • رسم خط داخل العين.


نظرًا لأن نعومة مسحوق كحل الأثمد تجعله سهلًا وسريع التطاير في آن واحد، وقد يصعب في بعض الأحيان تطبيقه على العين، لذا يُنصح بغمس العود في زيت الخروع أولًا ثم غمسه في علبة الكحل، أما في حال كانت توجد رغبة باستخدامه لداخل العين، فعندها يجب غمس العود بالماء من ثم غمسه في علبة الكحل لتسهيل تطبيقه.


كما ذكرنا آنفًا فإن كثرة انتشار كحل الأثمد المغشوش تجعل من الصعب على الكثيرين معرفة كحل الأثمد الأصلي، لذا سنحاول تحديد أهم أربعة فروق بين النوعين:

  • الأضرار: كحل الأثمد الأصلي لا يُسبب أي أضرار، في حين أن كحل الأثمد المغشوش يُسبب تحسس العين واحمرارها بالإضافة إلى سيلان الأنف.
  • الفوائد: كحل الأثمد الأصلي يفيد العين ويشفيها، على عكس كحل الأثمد المغشوش الذي يضر العين ويؤذيها.
  • بلد المنشأ: يأتي كحل الأثمد الأصلي من دول محددة سبق وأتينا على ذكرها، لذا يمكن ببساطة التحقق من بلد المنشأ المذكور على ملصق علبة الكحل.
  • الثمن: كحل الأثمد الأصلي باهظ الثمن على العكس من كحل الأثمد المغشوش الذي يباع بأسعار بخسة في الأسواق[٥].


من حياتكِ لكِ

قد تقعين في حيرة من أمركِ عندما تصلين لمرحلة اختيار مكياج العيون الذي يناسبكِ، لذا سنذكر لكِ فيما يأتي مجموعةً من النصائح التي تسهل عليكِ الاختيار[٦]:

  • حددي شكل عينيكِ، فذلك سيمكنكِ من معرفة تقنيات مكياج العيون التي تناسبكِ أفضل من غيرها، فتقنيات المكياج المستخدمة للعيون الواسعة لا تناسب العيون الصغيرة أو العيون اللوزية.
  • تعلمي اسم كل جزء من أجزاء عينكِ والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى أسماء فُرش مكياج العيون وماهية وطريقة استخدامها، فعلى سبيل الذكر لا الحصر فرشاة التحديد تختلف عن فرشاة الدمج وهكذا.
  • اختاري نوع مكياج العيون الذي يناسب احتياجكِ وطبيعة المكياج الذي تريدين تطبيقه، فعلى سبيل المثال تتوفر ثلاثة أنواع من ظلال العيون؛ ظلال العيون الكريمي، وظلال العيون السائل الذي يوفر خياراتٍ واسعةً من الألوان، وظلال العيون المضغوطة التي تُناسب المزج.
  • ضعي البرايمر دائمًا، فهو يحافظ على ظلال العيون من السقوط.
  • اعتمدي على حركات التربيت والتدليك الصغيرة لتطبيق مكياج عيون احترافي، بالإضافة إلى المزج بالفرشاة المخصصة لذلك باستخدام حركات لطيفة.
  • حاولي دومًا توزيع أي لون بعد تطبيقه باستخدام فرشاة نظيفة تخلو من أي نوع مكياج، فذلك يجعل الشكل واللون الذي رسمته طبيعيًا أكثر.
  • استخدمي أقلام التحديد والتظليل لرسم شكل محدد أولًا ثم اعتمدي على المزج كخطوة تحسين المظهر.
  • تعلمي إصلاح أخطائكِ عند تطبيق مكياج العيون، فالأخطاء واردة الحدوث وفي المقابل يسهل التعامل معها.
  • حافظي على مكياج العيون الخاص بكِ بعد تطبيقه من خلال رش رذاذ مثبت، وهذه خطوة غاية في الأهمية وتضمن دوام المكياج على مدار اليوم.


المراجع

  1. رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 4/159، إسناده صحيح.
  2. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 4055، إسناده حسن.
  3. رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 4398، إسناده صحيح بمجموع طرقه.
  4. Osama Badeeb, Radwan Ajlan, Mohammed Walid (2008-12-16), "Kohl Al-Ethmed "، king abdulaziz university, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  5. "Ithmid kohl, how to use it and its most important benefits for the eye", asrar almakyaj,2018-2-12، Retrieved 2020-7-4. Edited.
  6. Natalie Brown (2015-5-2), "19 Eyeshadow Basics Everyone Should Know"، buzz feed, Retrieved 2020-7-4. Edited.
213 مشاهدة