استخدام فرش المكياج

استخدام فرش المكياج

فرش المكياج

إذا كنت من المبتدئين في وضع المكياج عليكِ التعرّف بدايةً على عدد فرش المكياج التي يجب أن تُتقِني استخدامها، إذ تُوجد أنواع مختلفة من فرش المكياج التي يُمكن استخدامها، والتعامل معها للحصول على إطلالة جميلة ومميزة، وعمومًا تُعاني كثير من السيدات عند وضع المكياج على الوجه بسبب عدم معرفتهنَّ الكافية بفرش المكياج، لهذا يُوجد الكثير منهنَّ يبحثن عن أنواع فرش المكياج، وطريقة استخدام كل منها، والغرض منها أيضًا، ونطلعكِ هنا على طرق استخدام فرش المكياج استخدامًا مثاليًا.


أدوات فرش المكياج

تتنوع الأدوات المستخدمة في التجميل، ومن أهم هذه الأدوات فرش المكياج، ويُمكن تقسيم فرش المكياج لقسمين هما[١]:

  • فرش التجميل الطبيعية: وتتميز فرش المكياج الطبيعية أي المصنوعة من الشعر الطبيعي لبعض الحيوانات بأنها أكثر ليونةً من الصناعية التي تتعرض للتلف والتكسر السريع، كما أنها تلتقط مساحيق التجميل بطريقة أكثر فعاليةً من الفرش الصناعية؛ ويُعزى ذلك لوجود المسامات في الشعر الطبيعي، كما تُقلل من الفوضى الناتجة عن تساقط مستحضرات ومساحيق التجميل وذلك لأن المسحوق يتمسك بالشعيرات الطبيعية تمسكًا أفضل، أما عن عيوب الفرش الطبيعية فإنها قد تُثير الحساسية عند ذوات البشرة الحساسة ولا يُنصح باستخدامها عند تطبيق الكريمات ويعود ذلك لكونها تمتص الكثير من المنتج بسبب نفاذية الشعر الطبيعي، بالإصافة إلى أنها أنها صعبة التنظيف.
  • فرش التجميل الصناعية: يُنصح باستخدام الفرش الصناعية دائمًا عند تطبيق المنتجات السائلة والكريمية مثل كريمات الأساس وخافي العيوب، ومن مميزاتها أيضًا سهولة التنظيف والتجفيف والتعقيم وهي لا تُثير ردود فعل تحسسيةً، كما أنها قليلة التكلفة مقارنةً بالطبيعية، ومن عيوبها صعوبة استخدامها أحيانًا وقلة مرونة الشعيرات داخل الفرشاة مما يؤدي إلى صعوبة المزج بها.


استخدام فرش المكياج

توجد أنواع متعددة من الفرش المُخصصة للمكياج، ويُمكن تقسيم أنواعها حسب استخدامها مع كل نوع كالتالي[٢][٣]:

  • فرشاة كريم الأساس (الفاوندشين): يُعد استخدام هذه الفرشاة اختياريًّا إذ يُمكنك استخدامها لفرد كريمات الأساس السائلة ويُمكنك استخدام الأصابع النظيفة عوضًا عنها، ويكون شكل فرشاة كريم الأساس كثيفة الشعر ومسطحةً وتشبه فرشاة الدهان وقد تكون مستديرةً، ويُمكنك استخدامها عن طريق وضع كريم الأساس عليها ثم البدء بالوضع على الوجه تحديدًا في منتصف الوجه أي منطقة الخدين ومنطقة T، ثم التوزيع بسلاسة نحو الخارج.
  • إسفنجة الدمج: تُستخدم هذه الإسفنجة لدمج كريم الأساس بالبشرة، وعند استخدامها يجب أن تكون رطبةً ومبللةً بالماء وذلك عن طريق وضعها في الماء ثم عَصرها لتقليل الماء الزائد، وتساعدك هذه الخطوة في منع الإسفنجة من امتصاص كريم الأساس بالإضافة لمساعدتها في تطبيق سلس للكريمات، ومما يُميز إسفنجة الدمج عن فرشاة كريم الأساس هو أن الإسفنجة لن تترك آثارًا للخطوط في الوجه وستمتص جميع الكريم الزائد مما يُعطي مظهرًا طبيعيًّا أكثر.
  • فرشاة خافي العيوب: يُمكنك تخيل شكل فرشاة خافي العيوب على أنها فرشاة كريم الأساس لكن بحجم أصغر، وتُستخدم تحديدًا لإخفاء العيوب تحت العينين أو لإخفاء البقع المختلفة في الوجه، على الرغم من إمكانية استخدام أنبوب خافي العيوب نفسه ووضعه على العيوب المُراد إخفاؤها من البشرة لكن استخدام هذه الفرشاة أكثر أمنًا من ناحية النظافة وتُعطي نتائج أفضل بكثير، أما عن طريقة استخدامها فتكون بوضع كمية قليلة من خافي العيوب على طرف الفرشاة ثم توزيعها بلطف على المنطقة المرادة ثم دمج الحواف، وتوجد استخدامات أخرى لها مثل تنظيف مكياج العين الفوضوي أو حواف أحمر الشفاه.
  • فرشاة البودرة: توجد العديد من الفرش المخصصة لوضع البودرة والاختلاف الوحيد في الحجم ويمكنك تحديد الحجم المناسب لها بمعرفة المساحة المراد تغطيتها بالبوردة، وتُستخدم لتطبيق البودرة على الوجه.
  • فرشاة الكنتور: يساعدك الكنتور على إبراز الملامح الطبيعية في الوجه تحديدًا العظام، وتكون الشعيرات في فرشاة الكنتور مائلةً مما يُسهل من عملية توزيع بودرة الكنتور، وتستخدم عن طريق وضع الكنتور عليها ثم نفضها للتخلص من الزائد، ثم تحريك الفرشاة بحركة من الخلف إلى الأمام أسفل عظام الخد مباشرةً.
  • فرشاة ظلال العيون: في العادة يكون هذا النوع من الفرش مسطحًا ومدورًا من الحواف وتكون كثيفة حتى تلتقط أكبر قدر ممكن من المنتج وتستخدم لوضع الظلال على العيون، وتُستخدم عن طريق فرك الفرشاة بظلال العين المرغوب به ثم تطبيقه على جفن العين والتحريك بحركة دائرية لدمج الحواف.
  • فرشاة الدمج: تُستخدم هذه الفرشاة لدمج ظلال العيون وتختلف عن فرشاة ظلال العين بشكلها؛ إذ إن شكلها مدبب وشعيراتها ناعمة حتى تساعد على الدمج، وتستخدم لمزج أكثر من لون على العين، وتستخدم على كسرة العين تحديدًا.
  • فرشاة القلم: تشبه هذه الفرشاة قلم الرصاص في شكلها ولها شكل مدبب قليلًا، وتُستخدم لوضع محدد العيون الكريمي وظلال العيون المرغوب وضعه على خط الرموش وتُساعدك أيضًا في مزج ظلال العيون بدقة تحت الرموش.
  • فرشاة محدد العين المسطحة (فرشاة الآيلاينر): وهي فرشاة مستوية الشكل تُشبه المربع، وسطحها يكون مسطحًًا رقيقًا مما يسمح بالتطبيق السلس للآيلاينر، ويمكنك استخدامها عن طريق وضع الآيلاينر عليها ثم البدء بتطبيقه على العين، إذ يُستخدم الجزء العلوي منها لوضع الآيلاينر على خط الرموش ثم مده وإطالته حسب الرغبة.
  • فرشاة الحاجب: يكون لدى هذه الفرشاة حافة مدببة قليلًا تُساعد في رسم الخطوط العريضة وتوزع أيضًا اللون بالتساوي في الحاجب، وتُستخدم أيضًا لتعبئة الفراغات في الحاجب.
  • فرشاة أحمر الخدود: ويكون الاستخدام الصحيح لهذه الفرشاة عن طريق وضع أحمر الخدود على جانبي الفرشاة، ثم التطبيق من أسفل الخد باتجاه الجزء العلوي من عظام الخد.


من حياتكِ لكِ

يُعد تنظيف فرش المكياج بانتظام أمرًا مهمًّا، ليس فقط لضمان عدم اختلاط الألوان داخل الفرش، بل أيضًا للتخلّص من البكتيريا التي تُسبب الحبوب، ولا يعني تنظيف فرش المكياج غسلها يوميًّا بل عليك اتباع نظام معين لتنظيفها وهو كالتالي[٤]:

  • نظّفي فرشاة كريم الأساس وفرشاة البودرة مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.
  • نظّفي فرشاة خافي العيوب وفرش مكياج العيون مرةً كل أسبوعين.
  • نظّفي باقي الفرش مرةً واحدةً في الشهر.


كيفية تنظيف فرش المكياج لتحافظي على بشرتك

إليكِ الطريقة الآتية حتى تنظفي فرش المكياج:

  • ضعي فرش المكياج تحت صنبور المياه الجارية الدافئة أو الفاترة للتخلص من آثار مساحيق التجميل العالقة بها، على أن يكون اتجاه شعيرات الفرشاة إلى الأسفل مع فركها بلطف شديد حتى لا تسقط الشعيرات، ويمكن فركها بحركات دائرية على كف اليد أو داخل وعاء طعام، مع الحرص على ألا يكون الماء ساخنًا وتجنبي وضع الماء على المعدن المستخدم لربط شعيرات الفرشاة حتى لا يَحدث تلف في الغراء المستخدم لتثبيت شعيرات الفرشاة.
  • استخدمي الصابون لتنظيف الفرش ويمكن وضعه مباشرةً على الفرشاة في حال اتساخها الشديد، ويمكن أيضًا استخدام شامبو الأطفال لتنظيفها، ويُمكنك استخدام القليل من الزيت لتنظيف الفرش خاصةً الفرش المُستخدمة لتطبيق كريم الأساس ذي القوام الزيتي.
  • بعد غسل فرش المكياج لا تتركيها مستقيمةً لتجف وذلك لإمكانية إتلاف الماء للغراء المُستخدم لإلصاق شعيرات الفرشاة، بل اتركيها تجف في الهواء الطلق، وذلك لتجنب الرطوبة قدر الإمكان، ولا تستخدمي مجفف الشعر أو المكواة لتجفيفها لأن الحرارة العالية تتلف ألياف الشعر الموجودة في الفرشاة.


المراجع

  1. Anna Hunter (15-1-2019), "WHAT IS YOUR MAKEUP BRUSH MADE OF?"، getthegloss, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  2. "How to Use Makeup Brushes and Which Ones You Actually Need", cosmopolitan, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  3. "Here's How You Should Be Using Every Brush In Your Makeup Brush Set", womenshealthmag, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  4. "How to Clean Makeup Brushes", wikihow,29-3-2019، Retrieved 15-10-2019. Edited.