أدوات مكياج كونتور

أدوات مكياج كونتور

مكياج الكنتور

الكنتور هو فن مكياج يستعمل لنحت الوجه إذ يجعل الملامح أكثر تحديدًا ويُعطي عمقًا وأبعادًا للوجه بطريقة سهلة وممتعة، وتعتمد فكرة الكنتور على مبدأ الظلال والضوء؛ إذ يُستعمل الكنتور باستخدام ظلال أغمق من لون البشرة لتبدو أصغر، ويُعد الخدعة التي تستخدمها الكثير من الممثلات ونجوم السينما وعارضات الأزياء ليظهروا دائمًا بصورة مثالية، أما الآن بفضل مواقع التواصل الاجتماعي ومحترفي المكياج أصبحت جزءًا من الروتين اليومي لأغلب السيدات[١].


أدوات مكياج الكنتور الأساسية

تميل الكثير من الفتيات لنحت الوجه لإبراز مناطق في وجههن ليتمتعن بإطلالة مشرقة وأكثر جمالًا، إذ يُعد الكونتور من أفضل وأسهل تقنيات المكياج التي من الممكن اعتمادها، وللحصول على أفضل نتيجة لمكياج الكنتور لا بد من توافر الأدوات التالية[٢][٣]:

  • البرايمر: البرايمر منتج يُستخدم لتجهيز البشرة قبل المكياج للحصول على بشرة ناعمة سلسة يدوم عليها المكياج لفترات أطول، ويحافظ على رطوبة البشرة ويعمل كقابض للمسام الموجود في البشرة، ويُعد البرايمر خطوةً مهمةً عندما يتعلق الأمر بمكياج الكنتور، وتوجد أنواع عديدة من البرايمر لكن يُفضل عدم استخدام البرايمر ذي اللمعة إذ يحد ذلك من تأثير الكنتور والهايلايتر على البشرة ويفضل استخدام البرايمر المطفي.
  • كريم الأساس: يُستخدم كريم الأساس لتغطية شوائب البشرة وعيوبها إضافةً لتوحيد اللون، وتوجد أنواع مختلفة من كريم الأساس بدرجات عديدة وسماكات مختلفة إذ يتوفر بتغطية خفيفة ومتوسطة وكاملة تغطي حتى الندوب والجروح بالبشرة لتبدو ملساء دون أي ندوب تحتها.
  • خافي العيوب أو الكونسيلر: خافي العيوب أو الكونسيلر يُشبه إلى حد كبير كريم الأساس لكن بقوام أسمك، إذ يستخدم لإخفاء عيوب البشرة مثل الهالات السوداء والحبوب الحمراء والمسامات الواسعة التي لم يستطع كريم الأساس تغطيتها.
  • مستحضرات الكنتور والهايلايتر: تستخدم هذه المستحضرات لنحت الوجه وإبراز الملامح إذ تكون أغمق من لون البشرة بدرجتين للكنتور وأفتح بدرجتين للهايلايتر، وتوجد العديد من الأنواع في الأسواق مثل البودرة والمستحضرات الكريمية التي تحتاج لدمج جيد مع البشرة وتقدم معظم العلامات التجارية منتجًا واحدًا يحتوي على الاثنين معًا، ويُمكن أيضًا الاستغناء عنها في حال عدم توافرها باستخدام ظلال العيون البنية الداكنة أو الرمادية بديلًا عن الكنتور أو الظلال البيجية والعاجية بديلًا عن الهايلايتر.
  • فُرش المكياج: تُعد فُرش المكياج من الأدوات المهمة إذ تساعد على فرد مستحضرات التجميل على البشرة بطريقة سلسة وسهلة مقارنةً مع استخدام الأصبع، ويفضل استخدام الفرش ذات الزوايا لتطبيق الكنتور على الوجة والأنف والخدود، وتستخدم الفرش الدائرية المسطحة لتطبيق الهايلايتر على البشرة.
  • إسفنجة المكياج: تستعمل إسفنجة الميكاج كبديل لفرش المكياج في حال عدم توافرها أو تفضيلها إذ تقوم أيضًا بالمهمة نفسها، ويفضل الدمج الجيد عن طريق الطبطبة عند استخدامها حتى لا تبقى خطوط مرئية أو تدرج ألوان مستحضرات التجميل .


خطوات مكياج الكنتور

على الرغم من سهولة فن نحت الوجه بمكياج الكنتور فإنه من الممكن ارتكاب خطأ دون إدراك ذلك إلا في النهاية، ولذلك توجد مجموعة من الخطوات السهلة الواجب اتباعها للوصول الى النتيجة المطلوبة، تنقسم لقسمين:


خطوات تجهيز الوجه قبل مكياج الكنتور

من المهم تنظيف الوجه وترطيبه قبل المكياج للحصول على مظهر سلس طبيعي لكريم الأساس؛ إذ يميل المكياج إلى الاستقرار في التجاعيد والشقوق من الجلد الجاف، ويجهز الوجه للمكياج من خلال اتباع الخطوات التالية[٤]:

  • يغسل الوجه بغسول الوجه المناسب أولًا للتأكد من خلوه من الشوائب والأوساخ قبل وضع المكياج، ثم توضع طبقة رقيقة من الكريم المرطب على الوجه والرقبة ويترك مدة ربع ساعة تقريبًا لتمتصه البشرة قبل البدء بوضع كريم الأساس.
  • يوزع كريم الأساس جيدًا على الوجه والرقبة بواسطة فرشاة كريم الأساس أو أصابع اليد، ويدمج بواسطة إسفنجة مكياج مبلولة بالماء ومعصورة جيدًا بطريقة الطبطبة السريعة على جميع أنحاء البشرة.
  • توضع طبقة من خافي العيوب المناسب على المناطق التي تحتاج مزيدًا من التغطية كالهالات السوداء أسفل العين ويترك بضع دقائق، ويدمج بواسطة إسفنجة المكياج جيدًا.
  • توزع البودرة الحرة بواسطة فرشاة مكياج ناعمة كبيرة على المناطق اللامعة والزيتية في الوجه كمنطقة T-zone.


خطوات وضع مكياج الكنتور

بعد أن جُهِّز الوجه جيدًا قبل مكياج الكنتور أصبح الآن بالإمكان وضعه من خلال اتباع الخطوات التالية[٥]:

  • يُمد الكونتور من أعلى الأذن إلى أن يصل إلى منتصف عظمة الخد ويكون الخط الأسمك عند الأذن بهدف إبراز عظام الخد، كما يوضع الكونتور أسفل الفكّ، وعلى جوانب الأنف وعند منابت الشَّعر.
  • يوضع الهايلايتر بواسطة الفرشاة على شكل مثلث مقلوب تحت العين إلى منتصف عظام الخد، وعلى جسر الأنف ومنتصف الجبهة باستخدام فرشاة مسطحة.
  • يدمج كل من الهايلايتر ثم الكنتور باستخدام إسفنجة مبلولة بالماء ومعصورة جيدًا عن طريق الطبطبة الخفيفة.


مكياج الكنتور حسب شكل الوجه

تختلف طريقة وضع الكنتور باختلاف شكل الوجه؛ فالوجه المستطيل مثلًا يحتاج لنحت أكثر من الوجه البيضوي، وتوجد طريقة مختصة لكل نوع[٦]:

  • الوجه البيضوي: يتميز الوجه البيضوي بأن الجبين فيه أعرض من الفك وبأن طوله يزيد عن عرضه ويشبه إلى حد ما البيضة المقلوبة، ويوضع الكنتور عليه برسم خط عريض على جانبي الجبين من بداية منابت الشعر، وخط آخر تحت عظمتي الخدين من بداية الأذن إلى منتصف الخد، أما الهايلايتر فيوضع في منتصف الجبين وتحت العينين على شكل مثلث، وفي منتصف الذقن.
  • الوجه الدائري: يتميز الوجه الدائري بأن طوله مساوٍ لعرضه ولا توجد فيه زوايا، ويوضع الكنتور عليه برسم خط عريض على جانبي الجبين موازٍ للعينين من بداية منابت الشعر، وخط آخر تحت عظمتي الخدين من بداية الأذن إلى منتصف الخد نزولًا إلى الفكين، أما الهايلايتر فيوضع في منتصف الجبين وتحت العينين على شكل مثلث، وفي منتصف الذقن وعلى جسر الأنف، إذ تساعد هذه الطريقة على التخفيف من استدارة الوجه وجعله يبدو أنحف.
  • الوجه المستطيل: يتميز الوجه المستطيل بفك عريض وجبين متساوٍ وبأن طوله يزداد ضعفًا عن عرضه، ويوضع الكنتور عليه برسم خط عريض على جانبي الجبين من بداية منابت الشعر، وخط آخر تحت عظمتي الخدين من بداية الأذن إلى منتصف الخد نزولًا الى الفكين، ويحتاج الوجه المستطيل للكنتور أكثر من الهايلايتر، إذ تساعد هذه الطريقه على التخفيف من استطالة الوجه وجعله يبدو أضيق وأقصر.
  • الوجه المربع: يتميز الوجه المربع بعرض جبين مساوٍ لعرض الفك وأن طوله مساوٍ لعرضه أيضًا، ويوضع الكنتور عليه برسم خط عريض على جانبي الجبين من بداية منابت الشعر، وخط آخر تحت عظمتي الخدين من بداية الأذن إلى منتصف الخد، أما الهايلايتر فيوضع في منتصف الجبين وفي منتصف الذقن، إذ تساعد هذه الطريقة على جعله يبدو مستديرًا أكثر.
  • الوجه القلب: يتميز الوجه القلب بأن الخدود فيه أعرض من خط الشعر أعلى الجبين والذقن ضيقة ومدببة، ويوضع الكنتور برسم خط على جانبي الجبين، ومثلثات جانبية عريضة تبدأ من أول الأذن وحتى منتصف الخد، وتحت الذقن لتخفف من حدتها وشكلها المدبب، أما الهايلايتر فيفضل التركيز على منتصف الجبين والذقن، وتهدف هذه الطريقة لخلق توازن بين النصف العلوي العريض من الوجه والنصف السفلي الأضيق.


المراجع

  1. planetzuri (11-10-2013), "What is contouring makeup and how to contour your face?"، zuri.in, Retrieved 8-10-2019. Edited.
  2. Jessica Harrington (2-5-2019), "CONTOURING TOOLS & PRODUCTS: THE ULTIMATE GUIDE"، makeup, Retrieved 6-9-2019. Edited.
  3. Aqsa Naeem (24-3-2019), "What Is The Difference Between A Primer, Foundation And Concealer?"، fashionholictrend, Retrieved 13-10-2019. Edited.
  4. BROOKE SHUNATONA (11-2-2019), "How to Apply Foundation for Beginners"، cosmopolitan, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  5. ELLE BEAUTY TEAM (23-5-2019), "How To Contour For Every Make-Up Occasion"، elle, Retrieved 15-9-2019. Edited.
  6. Ashley Reign, "How To Get The Perfect Contour For Your Face Shape"، m.ranker.com, Retrieved 9-10-2019. Edited.