أفضل إسفنج للمكياج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل إسفنج للمكياج

إسفنج المكياج

بين الحين والآخر يبرز منتج في عالم الجمال يجبر معه خبراء التجميل والنساء وجميع المهتمين في هذا المجال على إعادة التفكير في الخطوات التي يتبعونها للوصول إلى الإطلالات التي يرغبون بها، ولربما يعد إسفنج المكياج أحد أهم تلك المنتجات الثورية على الإطلاق، فعندما ظهرت إسفنجة المكياج لأول مرة في عام 2007 استطاعت أن تصبح أيقونة المكياج المثالي على الفور، ويعود السبب في ذلك إلى قدرتها على الانسجام مع منحنيات الوجه بانسيابية وخلط الكريمات على البشرة بفعالية فلا تشوب معها الإطلالة النهائية شائبة، ومن الجدير بالذكر أن إسفنج المكياج يعد بديلًا رائعًا لفرش المكياج المتعددة، فإسفنجة مكياج واحدة تستطيع الاضطلاع بمهام عدد كبير من الفرش التي كان يصعب على غير المحترفين فهم أهمية استخدامها ووقته، لكن في السنوات القليلة الماضية ظهر عدد كبير جدًّا من إسفنج المكياج ذي التصميمات والخامات المختلفة، وهو ما أدى إلى الوقوع في فخ اختيار الإسفنجة المناسبة من حيث قدرتها على إنجاز المطلوب منها باحترافية وملمسها وسعرها، لذا وخلال هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن أفضل أنواع إسفنج المكياج، بالإضافة إلى الطريقة المثلى لاستخدامها وتنظيفها[١].


أفضل إسفنج للمكياج

في سبيل التمتع بإطلالة نهائية مثالية يمكن استخدام أفضل مساحيق تجميل في العالم، لكن دون استخدام أدوات المكياج المناسبة لتطبيقها قد ينتهي الأمر بالحصول على إطلالة مفككة أو مزيفة، ويمكن تجنب المشكلات السابقة باختيار إسفنجة مكياج مناسبة، ولكن تتخذ تلك الإسفنجات الآن تصميمات وألوان جديدة بعد أن كانت تقتصر على الإسفنجة الوردية ذات الشكل البيضوي، لذلك ومن أجل التخلص من حيرة الاختيار سنأتي فيما يلي على ذكر أفضل خمس إسفنجات مكياج[٢][٣]:

  • الإسفنجة ثلاثية الأبعاد: تمتلك هذه الإسفنجة شكلًا غريبًا فشكلها الأساسي شبيه بالإسفنجة البيضاوية، لكنها قُصّت بالطول من الطرف المدبب حتى القاعدة، كما أن القاعدة المستديرة ذاتها أزيلت ليحل محلها جزء مسطح، وهذا الشكل يسمح لها بالمناورة من خلال الانحناء والالتواء بحرية على مختلف منحنيات الوجه بفضل حوافها الثلاث الرائعة لتطبيق مكياج العيون، وعلى الرغم من أن هذه الإسفنجة مصنوعة من خامة ليست مسامية إلا أنها لينة جدًّا حتى عندما تكون جافة.
  • الإسفنجة الصغيرة: على الرغم من حجمها الصغير المماثل لحجم حبة اللوز، إلا أنها إسفنجة فعالة جدًّا بدليل فوزها بجائزة Best of Beauty في عام 2017م، وحجمها هو ما يساعدها في الوصول إلى المناطق الدقيقة والصغيرة حول العين والأنف، وهو ما يؤمن تغطية كاملة للوجه خالية من العيوب والحواف الخشنة في هذه المناطق الصغيرة على وجه الخصوص، كما أن حجمها يجعلها مثالية للحمل والتنقل.
  • الإسفنجة ذات الطرف المائل: تعد هذه الإسفنجة الأكثر شبهًا بالإسفنجة البيضاوية، فهي تمتلك الشكل البيضوي ذاته ولكنها مقصوصة من قاعدتها المستديرة لتصبح مائلة الشكل، وهو ما جعلها إسفنجة متعددة الاستخدامات ومثالية لكل من الفرد والتحديد والمزج، فتصميمها الفريد من نوعه يسمح بالوصول إلى الأماكن الصعبة كزوايا الأنف ومنطقة أسفل العين بسهولة وبفعالية الفرد على مساحات كبيرة من أجل تحديد الوجه، وهو ما يلعب دورًا جوهريًّا في الحصول على إطلالة طبيعية، وما يزيد من روعة هذه الإسفنجة سعرها الزهيد الملائم لذوي الميزانية المحدودة.
  • الإسفنجة منحنية الجانب: إسفنجة رائعة حازت على إعجاب العديد من خبراء وفناني التجميل، إذ إنها إسفنجة محشوة بإحكام ما يجعلها توفر تغطية متوسطة إلى كاملة بناءً على كمية المنتج المستخدمة، وعلى الرغم من أنها تشبه الإسفنجة البيضاوية إلا أن منتصفها يضم انحناءً يسهل من عملية التحكم بها، كما تمتاز الإسفنجة بقدرتها على تغطية مساحات كبيرة، وقد دعت الشركات المصنعة لها إلى استخدامها للجسم، وبالمقابل تغطية العيوب وإصلاح الأخطاء الدقيقة حول الأنف والعيون.
  • الإسفنجة البيضاوية (الكلاسيكية): إسفنجة ستبقى لفترة طويلة ضمن أفضل أنواع إسفنج المكياج، فهي الإسفنجة المفضلة لدى خبراء التجميل حتى الآن، لقدرتها على فرد مساحيق التجميل وتوزيعها ودمجها على اختلافها، سواء أكانت على هيئة سائل أم جل أو كريم، وهو ما يؤدي إلى إطلالة خالية من العيوب كالتكتل، بمجرد ترطيبها بالماء يتضاعف حجمها، ومستوى البلل هو المتحكم بمستوى التغطية، فإذا كان مستوى البلل منخفضًا يمكن الحصول على تغطية تتراوح ما بين متوسطة إلى كاملة، وإذا ما كان مستوى البلل مرتفعًا يمكن الحصول على إطلالة نقية وشفافة، كما تمتاز هذه الإسفنجة بتصميمها الذي يسمح لها بتوزيع البرايمر وكريم الأساس والبلشر الكريمي وأي منتج بشرة آخر.


طريقة استخدام إسفنج المكياج

تكمن الغاية من استخدام إسفنج المكياج في امتصاص فائض مساحيق التجميل السائلة لتبدو البشرة خالية من العيوب وطبيعية، ولكن يجب استخدامها وفق تعليمات محددة للحصول على الإطلالة المثالية، وفيما يلي ذكر لطريقة استخدام إسفنج المكياج[٤]:

  • بللي إسفنجة المكياج قبل الشروع باستخدامها، وهي خطوة هامة تضمن سلاسة التطبيق وتمنع امتصاص الإسفنجة للمكياج.
  • ضعي كمية قليلة من أحد أنواع المكياج السائل المراد توزيعه على ظهر اليد أو الوجه، وتجنبي تمامًا وضعه على الإسفنجة مباشرة لمنع ضياعه وذلك بهدف الحفاظ عليه.
  • طبقي المكياج السائل على الوجه بواسطة الإسفنجة بطريقة التربيت وليس التمرير أو السحب، فذلك لن يمنحكِ الإطلالة الطبيعية السلسة المرغوبة.
  • استمري بالتربيت على كامل الوجه مع التركيز على الأماكن التي تتضمن عيوبًا ظاهرة لحين الحصول على ملمس ناعم وطبيعي.
  • أضيفي المزيد من المكياج السائل في حال كانت الكمية الأولى غير كافية، وأضيفي في كل مرة كمية قليلة لمنع إهدار المكياج.
  • ادمجي المكياج جيدًا لحين الحصول على المظهر والملمس المرغوب.


طرق تنظيف إسفنج المكياج

كان إسفنج المكياج مخصصًا للاستخدام مرة واحدة فقط، ولكنّه الآن يُصنع ليكون أكثر متانة ليدوم أطول فترة ممكنة إذا ما اعتُنِي بها جيدًا، وعلى الرغم من إنفاق البعض مبالغ باهظة من النقود على روتين العناية الخاص ببشرتهم كالمقشرات والمنظفات والأقنعة والأمصال، إلا أنهم يتجاهلون الاعتناء بإسفنجة المكياج التي يستخدمونها على بشرتهم يوميًّا على مدار أشهر، ومن الجدير بالذكر أن إسفنجة المكياج تحتفظ بالبكتيريا والزيوت، فإذا لم تنظف جيدًا بعد كل استخدام فإنها ستسبب للجلد تهيجًا واحمرارًا وفي بعض الحالات تسبب التهابًا، وفيما يلي سنأتي على ذكر أفضل طرق تنظيف إسفنج المكياج وتعقيمه[٥]:

  • الفرك بالصابون: يمكن تنظيف إسفنجة المكياج بواسطة الصابون من خلال الضغط عليها تحت مياه جارية إلى أن يتضاعف حجمها، ثم فرك الإسفنجة بلوح صابون جيئة وذهابًا مع الضغط عليها لتمتص الصابون داخلها، ثم الضغط الإسفنجة عدة مرات بواسطة اليد لحين تكوين رغوة، بعد ذلك تغسل جيدًا باستخدام مياه جارية إلى أن تختفي الرغوة وتستعيد الإسفنجة لونها الطبيعي.
  • النقع بزيت الزيتون: يخلط صابون سائل مع زيت الزيتون بنسبة اثنين إلى واحد في وعاء، توضع الإسفنجة والوعاء وتترك إلى أن تمتص كامل الخليط، ثم تشطف تحت ماء جارٍ دافئ مع الضغط عليها حتى تخرج منها مياه نظيفة.


المراجع

  1. Bella Cacciatore (2018-11-5), "I Tried Every Makeup Sponge So You Don't Have To"، glamour, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  2. DEVON ABELMAN (2018-2-1), "The Best Makeup Sponges for Blending Foundation and Contouring"، allure, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  3. Lindsay Colameo (2016-3-10), "Your Ultimate Guide to Makeup Sponges"، glamour, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  4. AUGUSTA FALLETTA (2013-12-1), "The What, Why, and How of Makeup Sponges"، style caster, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  5. STEPHANIE MONTES (2019-9-17), "How To Deep Clean A Beautyblender So It Looks Brand New"، womens health mag, Retrieved 2019-12-2. Edited.