مدن في المانيا

مدن في المانيا

عدد مدن ألمانيا

تُعدّ ألمانيا من الدول التي تضمّ أكبر التجمّعات السكانية في العالم، ويعود السبب إلى غِناها بمزيج من الصناعات المختلفة والتاريخ والثقافة، بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة والأماكن السياحية الجذابة، وبحسب ما جاء في إحصائية عام 2016، فإنّ عدد المدن والبلدات في ألمانيا هو 2059، ومقارنةً بحجمها الذي يحتلّ المرتبة 63 في تصنيف أكبر دول العالم، فإنّ ألمانيا تُصنَّف من أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان، وفيما يلي قائمة ببعض أشهر هذه المدن[١]:

  1. برلين.
  2. ميونيخ.
  3. آخن.
  4. بانكوف.
  5. كولن.
  6. هامبورغ.
  7. دورتموند.
  8. بريمن.
  9. فرانكفورت أم ماين.
  10. نورنبرغ.
  11. دوسلدورف.
  12. شتوتجارت.
  13. لايبزيغ.
  14. التونا.
  15. بوخوم.
  16. بون.
  17. هامبورغ نورد.
  18. هانوفر.
  19. إيسن.
  20. جيرا.
  21. جينا.
  22. ويتن.
  23. راين.
  24. دورستن.


مدن في شرق ألمانيا

تُعدّ مدن ألمانيا الشرقية مقصدًا للمسافرين المُهتمين بمشاهدة الفن والعمارة والتاريخ، إذ تشتهر مدنها باحتوائها على عدد من المتاحف والقصور القديمة إلى جانب طبيعتها الساحرة والخلابة، وفيما يلي ذكر لأبرز تلك المدن[٢]:

  • إرفورت، وهي مدينة تقع على بعد 320 كيلومترًا جنوب غرب برلين، ويُقدّر عمرها بـ1200 عامًا، كما أنّها عاصمة ولاية تورينجيا، وتشتهر بكونها مركزًا لزراعة عدد كبير من الخضراوات والزهور، وتُصدير الأطعمة المُصنّعة والبذور، ويُقام سنويًا على أرضها معرض مُختصّ بالحدائق، ومن أبرز معالم إرفورت احتوائها على 3 أبراج شاهقة، والموجود بداخلها أكبر جرس في العالم، كما تضمُّ زجاجًا يعود تاريخه للقرن الخامس إلى جانب العديد من التحف والأعمال الفنية[٣].
  • جورليتس، تقع أقصى شرق ألمانيا على طول نهر نيسي، وتشتهر بالعمارة الباروكية، والتي تعرف بأنَّها طراز معماري نشأ في إيطاليا، وانتشر في أمريكا الجنوبية وألمانيا، ومن أهم صفاته السقوف الوهمية والألوان الزاهية واعتماده على الشكل البيضاوي في الأغلب، لذا تُعدّ جورليتس منطقة جذب لمُحبّي الهندسة المعمارية، ومن أبرز عجائبها المعمارية برج فات، ودير سانت[٤][٥].
  • دريسدن، يمكننا القول بأنّ دريسن هي كنز من العمارة والفن، وفي يلي أبرز معالمها السياحية[٦]:
    • قصر زوينجر: يُعدّ من أشهر القصور في ألمانيا، كان في بدايته عبارةً عن مساحةٍ لزراعة ثمار أشجار البرتقال، ثم نما ببطء ليصبح مُجمّعًا من الحدائق المزخرفة، والأجنحة التي تطل عليها الصالات المُحاطة بالتماثيل.
    • قصر النهضة: يضمّ القصر العديد من المتاحف الذي يُمثل كل منها دولة مختلفة، بالإضافة إلى لوحات فنية للعديد من الفنانين، ومستودع أسلحة دريسدن وهو عبارة عن مستودع يضم بين جدرانه عدد من الأسلحة والدروع والشعارات الاحتفالية.
    • دار أوبرا سيمبر: افتُتِحت في عام 1878م، وسُميّت بذلك نسبةً للمهندس المعماري جوتفريد سيمبر، الذي صمَّم المبنى، وتُعدّ دار الأوبرا هذه من أبرز وأشهر أماكن الفنون المسرحية ليس في ألمانيا فحسب بل على مستوى العالم، ومن الجدير بالذكر أنّ دار سيمبر تُعدّ ثاني دار أوبرا في هذا الموقع، إذ إنّها أُقيمت بعد إحراق دار للأوبرا في عام 1869م، والتي صمَّمها سيمبر أيضًا.


مدن في غرب ألمانيا

إنَّ ألمانيا الغربية محطّ أنظار السياح والزوار؛ وذلك لأنّ فيها ما يُناسب الجميع على مختلف ميولهم، فنجد فيها المدن القديمة والثقافات الغنية والمأكولات اللذيذة، والمناظر الطبيعية الخلابة لعلّ أبرزها نهريّ موسيل والراين، وفيما يلي سنتحدث أكثر عن أبرز المدن في هذا الجزء من ألمانيا[٧]:

  • ترير، وهي منطقة تتجه لها عيون مُحبّي التاريخ، إذ تُصنّف بأنّها أقدم مدينة في ألمانيا بأكملها حيث تعود نشأتها للعصر الروماني، ورغم قِدمها إلا أنها ما زالت تحتفظ بدقة هندستها المعمارية في أبنيتها مثل: الأسواق التي تعود للعصور الوسطى والمسارح.
  • كوبلنز، تُعدّ كوبلنز مدينة قديمة تضمُّ العديد من القلاع والقصور والمتاحف والمنازل الريفية والقلاع التاريخية المنتشرة في أرجائها الشاهدة على قصص الأمم والحضارات المُتعاقبة، وفيها أيضًا موقع التقاء نهريّ موسيل والراين، وعند نقطة عناق النهرين توجد منصة على شكل قوس وهي من أشهر معالم المدينة، كما إنَّ الزائر لكوبلنز لا يُمكن أن يُفوَّت فرصة تجربة ركوب أول تلفريك ثلاثي في ألمانيا والذي يمر عبر نهر الراين وصولًا لقلعة إرينبر ايتشتاين والتي تُعد ثاني أكبر قلعة سليمة البناء في أوروبا[٨].
  • كولونيا، تُصنّف بأنّها 4 أكبر مدينة في ألمانيا، وأكثر مُدنها إثارةً وحيويةً، فالزائر لها لن يشعر بالملل بسبب وجود مناطق جذب كافية بأن تُشغِل رحلته لعدة أيام، وعلى الرغم من الخراب الهائل الذي لَحِقَ بالمدينة خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أنّها ما زالت تحتفظ بتراث متنوّع وغني إضافةً إلى المتاحف الفريدة من نوعها كمتحف العطور ومتحف الشوكولاته، بالإضافة إلى المساحات الخضراء والعديد من الأنشطة المُسلية للأطفال، وعلى أرضها يُقام أكبر كرنفال في ألمانيا وذلك في شهر فبراير من كل عام[٩].
  • آخن، من أبرز ما يُميزها منتجعاتها الصحية التي تُعدّ نقطة جذب للسياح للاستمتاع بحمّامتها الحرارية التي تعود للزمن الروماني، وهذا ليس كل شيء فالزائر للمدينة سينبهر من هندستها المعمارية القديمة ومتاحفها العديدة وساحة البلدة الساحرة.


مدن ألمانيا الصناعية

تُصنَّف ألمانيا بأنها ذات رابع أعلى إنتاج محلي إجمالي في العالم، وهذا يعني بأنّ اقتصادها من أقوى الاقتصادات عالميًا، إذ تكاد لا تخلو مدينة ألمانية من عدد من الشركات العالمية، ما انعكس على تقليل معدل البطالة في الدولة إذ تبلغ نسبتها 5% فقط، الأمر الذي جعلها وجهةً للكثير من الباحثين عن العمل، وتشمل الصناعات الرئيسية في ألمانيا المواد الكيميائية وبناء الآلات والسيارات وتجهيز الأغذية، والإلكترونيات وتصنيع السيارات والمعدات الكهربائية، وفيما يأتي ذِكر لأبرز المدن الصناعية في ألمانيا[١٠]:

  • لايبزيغ، وهي من أكبر المدن الصناعية في ألمانيا، وتحتضن أرضها مقرَّ أكبر شركتين عالميتين لتصنيع السيارات في العالم، وهما (BMW) و (Porsche)، وخلال السنوات الأخيرة نشطت فيها صناعة التكنولوجيا البيئية.
  • العاصمة برلين، تُعدّ موطن العديد من الشركات العالمية الكبرى، ويتركَّز الإنتاج الإلكتروني والكهربائي في برلين الشرقية، إضافةً لصناعة المعدات، مثل الروبوتات التي تُدار بواسطة جهاز الحاسوب[١١].
  • ميونيخ، تحتلُّ هذه المدينة مكانةً عالميةً قويةً ومرموقةً في شتّى الصناعات من أهمها التكنولوجيا والهندسة والصناعات الصّحية، كما تضمّ المدينة على أرضها معهد ماكس بلانك للفيزياء، ووكالة الفضاء الألمانية، والمرصد الأوروبي الجنوبي، وإلى جانب ذلك فإن جامعات المدينة توفر لطلابها الأنشطة البحثية في صناعة الطيران بهدف تعزيز قدرات الابتكار في صناعة الطيران[١٢][١١].
  • هامبورغ، وهي ثاني أكبر مدينة في ألمانيا إذ تضمُّ العديد من المؤسسات الصناعية التي تعمل ضمن معايير عالمية، ففي أرضها أُقيم أهم مصاهر النحاس في العالم، كما إنّها مقرٌّ لعدة شركات مُتخصصةً بتصنيع المعدات الصحية ومعدات المختبرات مثل (Olympus Medical Systems) و (Philips)، وعلاوةً على ذلك تفتخر هامبورغ باحتضان العديد من الشركات العالمية الرائدة في بناء السفن والطائرات، وتصنيع الشاحنات الصناعية، والسلالم المتحركة، وأجهزة الليزر، وعلى الجانب الآخر فإنَّ هامبورغ تزخر بالصناعات الغذائية ما جعل منها أكبر مركز في ألمانيا لتصدير واستيراد السكر والتوابل والكاكاو والشاي، كما تحتضن أرضها العديد من الشركات العالمية المتخصصة بصناعة الأغذية والمشروبات[١٣].


أشهر مدن ألمانيا السياحية

تحتل ألمانيا المرتبة السابعة على سلّم ترتيب الدول الأكثر زيارة في العالم، دعونا نتعرف على أبرز وأشهر مدنها السياحية[١٤]:

  • كيل، وهي عاصمة ولاية شليسفيغ هولشتاين، ومن أبرز معالمها الجاذبة للسياح نصب كيل الأسطوري، وشارع التسوق الدنماركي المحاذي للميناء، وساحة السوق القديم، بالإضافة لمناظرها الطبيعية الخلابة، ولمُحبي تجربة تناول المأكولات الجديدة يمكنهم تناول السمك المدخن الذي يؤكل بالكامل دون ترك شيء من أجزائه.
  • بريمن، وهي من المدن الصغيرة نسبيًا إذ يسهل على زائرها اكتشفها، ومن أبرز معالمها السياحية المدينة القديمة والمعارض وأماكن التسوق وتمثال رولاند[١٥].
  • فرايبورغ، وهي من أقدم مدن ألمانيا، وتنفرد المدينة بخاصية سطوع الشّمس على سكانها أكثر من أي مكان آخر في ألمانيا، ومن أبرز أماكن الجذب السياحية فيها البرج القوطي البالغ ارتفاعه 116 مترًا والموجود في كاتدرائية، وإضافةً لذلك فإنّ فرايبورغ تزدحم بالمقاهي والمطاعم المتنوعة.
  • هايدلبرغ، وهي من أكثر مدن ألمانيا سحرًا وتألقًا لذلك فهي تُعدّ مصدر إلهام للعديد من الكُتاب والرسامين والفلاسفة والشعراء، كما أنّ موقعها الساحر على ضفاف النهر وقلاعها المُطلّة على وسط المدينة ومبانيها القديمة ومواقعها التاريخية تجذب إليها ما يقارب 4.000.000 زائرًا سنويًا، هذا بالإضافة للمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه المنتشرة فيها[١٦].


المراجع

  1. "Population of Cities in Germany (2020)", worldpopulationreview, Retrieved 2020-12-06. Edited.
  2. Anwesha Ray (15/4/2018), "The Best Cities and Towns to Visit in Eastern Germany", theculturetrip, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  3. "Erfurt", britannica, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  4. "Görlitz", britannica, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  5. "Baroque architecture", britannica, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  6. "15 Best Things to Do in Dresden (Germany)", thecrazytourist, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  7. Anwesha Ray (12/4/2018), "The Best Cities and Towns to Visit in Western Germany", theculturetrip, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  8. "A city with a lot to offer! Culture & attractions in Koblenz", koblenz, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  9. "Cologne", britannica, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  10. "10 Best Cities in Germany for Work", studying, Retrieved 7/12/2020.
  11. ^ أ ب "Manufacturing", britannica, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  12. "Aerospace", muenchen, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  13. "Hamburg", hamburg, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  14. Marion Kutter (3/07/2018), "Top 10 Cities To Visit In Germany", theculturetrip, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  15. "Attractions", bremen, Retrieved 7/12/2020. Edited.
  16. "https://theculturetrip.com/europe/germany/articles/top-10-german-cities-to-visit-in-2016/", theculturetrip, Retrieved 7/12/2020. Edited.