مكونات الهاتف المحمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
مكونات الهاتف المحمول

الهاتف المحمول

يُعدُّ الهاتف المحمول أو الموبايل أحد أدوات الاتصال اللاسلكية التي تعتمد في عملها على شبكة أبراج بث موجودة في أماكن مختلفة ومتباعدة داخل مساحة معيّنة، وتترابط تلك الأبراج من خلال خطوط ثابتة أو عن طريق الأقمار الصناعيّة، وقد كانت وظيفة الهاتف المحمول في بدايات اكتشافه إجراء الاتصالات الهاتفية وإرسال واستقبال الرسائل القصيرة، إلّا أنّ تلك المهام تطوّرت وأصبح الجهاز أكثر من مجرد وسيلة اتّصال، فقد أصبح بإمكان المستخدم تسجيل مواعيده وتصفّح شبكات الإنترنت المختلفة، بالإضافة إلى التقاط العديد من الصّور والفيديوهات التذكاريّة.

من جهة أخرى، أصبحت الهواتف المحمولة وسيلةً للإعلان المرئي والمسموع، إذ إنّ استخدام الأفراد لمواقع التواصل الاجتماعية باستمرار جعلهم على اطّلاع دائم بالأحداث العالميّة وكلّ ما يدور في الدول المجاورة، ومن الأمور التي ساهمت في انتشار الأجهزة المحمولة ووصولها حتى المناطق النائية وغير المأهولة بالسكّان هو تنافس شركات الاتصال الشديد على العروض كتكلفة المكالمات المتدنية وخدمات تبادل البيانات لتصل إلى أعلى عدد من الأفراد ضمن إطار المحافظة الواحدة.


مكونات الهاتف المحمول

يحتوي جسم الهاتف الخارجي على مجموعة من الأجزاء، وهي على النحو الآتي[١]:

  • شاشة الهاتف: تتكوّن الشاشة من طبقتين يفصل بينهما مواد عضوية، وهي الجزء المُخصَّص لعرض المعلومات والملفات التي يتضمّنها الهاتف ويحفظها في ذاكرته الداخليّة، كما أنّها الجزء المُخصَّص لعرض كلّ ما يستقبله الفرد أو يحمله على الهاتف.
  • السمّاعة: يحتوي الهاتف على سماعتين: داخلية وخارجية مهمّتهما الرئيسية استقبال أصوات المرسل.
  • البطارية: تكون في بعض الأجهزة منفصلةً وفي أجهزة أخرى تكون متصلةً، وهي الجزء المخصص لإمداد الهاتف بالكهرباء والطاقة اللازمة لعمله، إذ إنها تُصنَع من عنصر الليثيوم أو عنصر النيكل الموصل للكهرباء.
  • الميكروفون: هو الأداة المسؤولة عن إرسال الصوت والتسجيلات المختلفة للمستقبِل.

تحتوي الأجهزة المحمولة على عدد من دوائر النظام المسؤولة عن أداء عدد مختلف من المهمات، وهي: دائرة التشغيل، ودائرة الشبكة، ودائرة الشحن، ودائرة الكمبيوتر، والذاكرة والسي بي يو.


مكونات البورد

يتألّف البورد من عدد من الأجزاء ذات الوظائف المختلفة، وهي على النحو الآتي:

  • المقاومات: تنقسم المقاومات إلى نوعين: الأول هو المقاومة الكربونية التي تأتي باللونين البنفسجي أو الأزرق، تظهر عليها قيمة المقاومة وتُستخدم لتقليل التيار الكهربائي، أمّا النوع الآخر فهو المقاومة الفيوزية الموجودة في دائرة الشحن وتكون ذات لون أبيض أو أسود.
  • ملفات البورد: تتّصف بأنها ذات شكل دائري، وهي مخصصة لضبط تدرج الأفوميتر.
  • المكثف: ينقسم إلى نوعين أحدهما قطبي ذو لون أصفر وخط بني اللون يدل على اتجاه الطرف الموجب، والنوع الآخر غير قطبي يمكن تركيبه من أي اتجاه، ويُستخدم المكثف لتنعيم البث.
  • الدايود: هو الجزء المسؤول عن تمرير التيار الكهربائي باتجاه واحد ويتّصف بشكله المستطيل.
  • الصمّام المشع: هي اللمبات المسؤولة عن منح الإضاءة للجهاز المحمول.
  • الآي سي: هو الجزء المسؤول عن مضاعفة الطاقة وتقوية الإشارة.
  • الفلتر: هو الجزء المسؤول عن تنقية التردد في دائرة الشبكة.


المراجع

  1. SANTOSH DAS (23-6-2019), "Mobile Phone Parts"، mobilecellphonerepairing, Retrieved 6-5-2020. Edited.