من هو أبو بكر الخوارزمي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
من هو أبو بكر الخوارزمي؟

من هو أبو بكر الخوارزمي؟

هو محمد بن موسى الخوارزمي، عاش بين عامي 780- 860، يعود أصله إلى بلاد فارس، لكن كانت معظم أعماله باللغة العربية بسبب انتشار اللغة العربية آنذاك، وهو عالم رياضيات وفلك مسلم، قدّم الكثير من الإنجازات في علم الرياضيات خاصةً في علم الجبر، لكنّه كان مهتمًا كذلك في علوم أخرى كالهندسة، والجغرافيا، والفلك، وكان يعمل في بيت الحكمة في بغداد وهناك كان يعمل الكثير من العلماء المثقفين الذين ترجموا العديد من الأعمال العلمية، وكانت اللغة العربية في أوج ازدهارها، لذلك أُطلق على أهم أعماله اسم علم الجبر والمقابلة[١].


وُلد أبو بكر الخوارزمي في عهد الخليفة هارون الرشيد وهو الخليفة الخامس من الخلفاء العباسيين، وقد كان يحكم البلاد الإسلامية التي تمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى الهند، وقد كان الخليفة هارون الرشيد يهتمّ بالثقافة، لذلك حاول البدء بتأسيس بعض الأنظمة الفكرية والثقافية التي لم تكن منتشرةً في العالم العربيّ، وكان لدى الخليفة هارون ولدين هما الأمين والمأمون، وعندما توفي هارون الرشيد في عام 809 كان يوجد صراع مسلّح بين الأخوة، وفي نهاية هذا الصراع توفي الأمين وقُتل، وانتصر المأمون وأصبح المأمون خليفة المسلمين وكان مقره في بغداد، ثم تابع العناية في التعليم والثقافة التي كان قد بدأها والده، وهي بناء بيت الحكمة الذي عمل فيه الخوارزمي لاحقًا، وبناء مكتبة من المخطوطات في الإسكندرية، كما أقام المأمون مراصد لعلماء الفلك المسلمين لتطوير المعرفة التي اكتسبوها من الشعوب السابقة والبناء عليها وتطويرها[٢].


نبذة عن حياة أبو بكر الخوارزمي

عمل الخوارزمي في بغداد كمدير لبيت الحكمة في أوائل القرن التاسع، وكان يُشرف على ترجمة الأعمال الفلكية والرياضية اليونانية والهندية إلى اللغة العربية، حتى أنتج أعمالًا تخصّه، وكان لأعماله تأثير على تقدّم المسلمين خاصةَ بعد انتشار أعماله في أوروبا بسبب الترجمات اللاتينية في القرن الثاني عشر، ولاحقًا في الرياضيات.


كانت لديه العديد من الكتب أبرزها كتب الجبر، وهي كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية، وعرض في هذا الكتاب تقنيات حل المعادلات، كما عرض الأساليب الجبرية الأساسية، وأهمّ ما قدمه في علم الرياضيات هو دفاعه بقوة عن النظام العددي الهندوسي، وهو ما شجّعه وأعطاه الشجاعة والقوة بأنّه قادر على عمل ثورة في الرياضيات الإسلامية والغربية، واختار الأرقام الهندوسية لاستخدامها في العالم الإسلامي، ويعود الفضل إلى الخوارزمي في اختراع عملية الضرب الشبكية والمستخدمة لضرب الأعداد الكبيرة، وانتشرت بعدها في أنحاء أوروبا أيضًا[٣].


ما هي أعمال وإنجازات أبو بكر الخوازرمي؟

كان أبو بكر الخوارزمي في العصور الوسطى من أهم العقول العلمية وأعظمها، إذ كان أهم عالم رياضيات مسلم وكان يُسمى (أبا الجبر)، فهو من أسس علم الجبر، كما أنه قد كان مهتمًا بدراسة الجعرافيا، وعلم الفلك، وأرسى أسس التقاليد الإسلامية في رسم الخرائط والجغرافيا الرياضية[٤].


اهتم الخوارزمي بعلم الفلك وحاول تطويره، وكان يعتمد على أساليب من الهند، ثم طوّر أداةً تُسمى (الربع الأول) وكانت تستخدم لتحديد الوقت بالاعتماد على النجوم أو الشمس، وهذه الأداة تُعدّ ثاني أكبر أداة فلكية تُستخدم في العصور الوسطى بعد الإسطرلاب، كما كتب نسخةً كاملةً ونقحها من كتاب الجغرافيا لبطليموس، وكتب داخلها الكتب الموجودة في العالم والمعروفة آنذاك[٣].


ومن إنجازاته الأخرى أنه كتب أسماء القطع على الأجهزة الميكانيكية كالساعة الشمسية، والإسطرلاب، والساعة، ويُعد الخوارزمي هو أول من اعتمد نظام الأرقام الموضعية العشرية ونشره في العالم الغربي، وهو أول من استخدم الأرقام العربية في الرياضيات، وعلم بعدها الناس بأن كلمة خوارزمية اللاتينية المستخدمة في الرياضيات مستخرجة من اسمه[١].


ساعد الخوارزمي في بناء خريطة العالم للخليفة المأمون، كما شارك في مشروع لتحديد محيط الأرض، عن طريق قياس طول درجة خط الطول من منطقة سهل سنجار في العراق[٥].


ما هي مؤلفات أبو بكر الخوارزمي؟

صنّفت أوروبا في عصر النهضة الخوارزمي على أنّه المخترع الأصلي لعلم الجبر، ومن أهم الكتب التي كتبها (كتاب مختصر عن الحساب عن طريق الإكمال والموازنة)، وهذا الكتاب هو أول كتاب يظهر طريقة الحل المنهجي للمعادلات التربيعية، ومن كتبه الأخرى كتابه (استخراج العصر اليهودي) وقد كتب هذا الكتاب لإثبات قدراته الفلكية، وهذا الكتاب كان يعتمد على التقويم العبري[١].


كذلك من أهم الكتب التي كتبها كتاب عن الأعداد العربية الهندية، وكتب كتاب (الخوارزمي فيما يتعلق بالفن الهندوسي للحساب)، وكتب كتابًا عن الجغرافيا يُسمى (صورة الأرض)، ويُظهر فيها إحداثيات البلاد المعروفة في العالم آنذاك، مع تحسين على كتاب جغرافيا بطليموس، مع إظهار بعض المعالم وتحسينها مثل طول البحر الأبيض المتوسط ومواقع المدن المختلفة في أفريقيا وآسيا[٥].


يُعد كتابه الذي كتبه عن الجبر النص التأسيسي للجبر الحديث، فقد استخدم الرسم البياني لحل بعض المسائل الرياضية، وقدم عدة أساليب جبرية مثل "الاختزال" أي كتابة بعض التعابير بأبسط شكل ممكن، و"الإكمال" أي نقل رقم سلبي من أحد طرفي المعادلة إلى طرفها الآخر وتغيير إشارتها، و"الموازنة" أي طرح نفس الكمية من أطراف المعادلة، والتخلي عن بعض المصطلحات المتشابهة على أطراف المعادلة المتقابلة[٦].


كتب الخوارزمي بعض الكتيبات حول مواضيع مختلفة مثل الإسطرلاب، كذلك كتب كتابًا تاريخيًا سياسيًا يتحدث عن أبراج بعض الشخصيات البارزة[٢].


وفاة أبو بكر الخوارزمي

توفي محمد بن موسى الخوارزمي عام 850 وقد كان عمره 70 عامًا[٥]، كان يتميز الخوارزمي بثقافته، وبمواهبة الشمولية التي كانت تشمل العديد من المواضيع، ولم يتردّد في استكشاف أبعاد جديدة في المجالات التي يُبدع بها، ولم يتردد في كتابة نتائجه التي اكتشفها في كتب، وقد ترك بصماتٍ واضحةً في العديد من العلوم كالجغرافيا، والفلك، والرياضيات، وقد استمر إرثه وترك بصمته حتى الوقت الحاضر[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Al-Khwarizmi", famous-mathematicians, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Abu Ja'far Muhammad ibn Musa Al-Khwarizmi", mathshistory, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Muhammad Al-Khwarizmi (c.780-850 CE)", storyofmathematics, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. "Contribution of Al-Khwarizmi to Mathematics and Geography", muslimheritage, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Al-Khwārizmī", britannica, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  6. "MUHAMMAD IBN MUSA AL-KHWARIZMI: MUSLIM MATHEMATICIAN", storyofmathematics, Retrieved 11-5-2020. Edited.