هذا ما قد يمنع الرجل من الارتباط

هذا ما قد يمنع الرجل من الارتباط

الخوف من الارتباط

يعاني بعض الرجال من مشكلة الخوف من الارتباط والتي قد يعود أساس ظهورها إلى العديد من الأسباب؛ كأحداث حصلت مع الشخص في الماضي وتجارب غير ناجحة مرّ بها سابقًا، وإنّ مشكلة الخوف من الارتباط تُعيق الرجل وتحول بينه وبين دخوله في علاقة عاطفية طبيعية، إذ يشعر الرجل بالخوف من الخوض في العلاقة والارتباط بإحداهنّ، سواءً أكان ارتباطًا فكريًّا متمثّلًا بتبادل الأفكار والخواطر مع أي امرأة، أو ارتباطًا بعلاقة حب وزواج، ويبدأ شعور الرجل بالخوف من الارتباط عندما تبدأ علاقته تتعمّق مع المرأة ويشعر أنه يجب أن ينسحب، ويمكن القول إن لشعور الخوف الذي يحمله الرجل في داخله من موضوع الارتباط سببًا ما يخصُّه أو ربّما العديد من الأسباب، فبعض الرجال يخافون من الهجر والخسارة، ومنهم من يخافون من سيطرة المرأة وغيرها من الأسباب التي غالبًا ما تدفع الرجل إلى الابتعاد عن ساحة العلاقات وعدم الرغبة بخوض أي تجربة ارتباط[١].


ماذا يمنع الرجل من الارتباط؟

توجد العديد من الأسباب التي قد تخوّف الرجل من موضوع الارتباط وتحول بينه وبين الزواج والارتباط بأي امرأة، ومن هذه الأسباب:

  • الخوف من الهجر، فبعض الرجال يخافون بشدة من هجر الحبيبة أو الزوجة وتركها لهم، وقد يعود السبب وراء ذلك إلى العديد من الأسباب، كذكريات علاقة فاشلة سابقة مرّ فيها الرجل وتخلّت فيها حبيبته عنه، أو ذكريات متعلّقة بطفولته وعلاقة والديه إذ قد يكون أحدهما قد هجر الاَخر ممّا ولّد لديه عدم الرغبة في الارتباط.
  • الخوف من السيطرة: قد يرفض الرجل الارتباط أو الزواج خوفًا من السيطرة التي قد تفرضها المرأة عليه، إذ يعتقد أنه إذا ارتبط بعلاقة مع امرأة فإنها ستحاول فرض سيطرتها عليه ومسح شخصيته.
  • الرهاب الاجتماعي: بعض الرجال قد يعانون من مشكلة الرهاب الاجتماعيّ وخاصةً ذلك المتعلّق بالتعامل والتواصل مع النساء، ممّا يجعلهم يخافون من سماع تقييم الاَخرين واَرائهم بهم، وهذا يجعلهم يتجنبون الارتباط، لمعرفة المزيد عن الرهاب الاجتماعي وتأثيره على العلاقة بين الرجل والمرأة يمكن الضغط هنا[١].
  • عدم الرغبة بالالتزام: يوجد العديد من الرجال العازفين عن الزواج الذين يعزون عدم رغبتهم في الارتباط والزواج إلى فكرتهم السائدة حول الزواج؛ إذ إنهم ينظرون إليه على أنه حبس وتقييد لحريّتهم، وأنه بالنسبة لهم سيتسبّب في تقييدهم وزيادة كبيرة في الالتزام وهم غير مستعدّين لذلك، ويعتقدون أنهم في غنًى عنه[٢].


كيف تشجعين الرجل على الارتباط؟

إذا كان لديكِ أخ أو ابن أو أي قريب متخوّف من موضوع الارتباط فيمكنكِ تشجيعه على فكرة الارتباط والزواج من خلال تذكيره بالفوائد التي قد تتحقّق من الارتباط والزواج، ومن هذه الفوائد التي يمكنكِ إخبار الرجل بها وتشجيعه من خلالها على الارتباط:

  • بإمكانكِ إخبار الرجل بأن الرجال المرتبطين والمتزوجين زواجًا سعيدًا عمومًا يعيشون حياةً أطول من الرجال الاَخرين، وقد أفادت دراسات وإحصائيات بذلك.
  • العديد من الدراسات تشير إلى أن الرجال المتزوجين يتعرّضون لضغوطات أقل في حياتهم؛ ويعود ذلك إلى أن وجود الشريكة بالنسبة للرجل يعني وجود الدعم النفسي الذي يُعين الرجل على ضغوطات الحياة، لذلكِ يمكنكِ تشجيع الرجل على الارتباط من خلال لفت نظره إلى هذه النقطة، إذ لا يُعاني الرجال المتزوّجون زواجًا سعيدًا كما أشارت بعض الدراسات من الاكتئاب بالقدر الذي قد يعانيه العازبون[٣].
  • الرجال الذين يمتلكون شريكة في حياتهم يتميّزون بأنهم يمتلكون هدفًا أوضح ليعيشوا من أجله، ويشعرون بأن لديهم ما يفعلونه من أجل العائلة، وبهذه النقطة يمكنكِ تحفيز الرجل على الارتباط وخاصةً من يحبّون أن يعيشوا من أجل تحقيق هدف في حياتهم[٤].


رجال لا ننصحكِ بالارتباط بهم

توجد مجموعة من الرجال لا ننصحكِ بالارتباط بهم أو الزواج منهم؛ لامتلاكهم العديد من الصفات السيئة والتي يكون من الصعب عليكِ احتمالها، ومن هؤلاء الرجال[٥][٦]:

  • الرجل الخائن، فالخيانة أمر صعب ومن المرير جدًّا بالنسبة لكِ أن تكوني مع رجل يحمل هذه السمة؛ فستبقين متخوّفة منه، فإذا شعرتِ بوجود هذه الصفة في الرجل ابتعدي عنه.
  • الرجل الكاذب، فالكذب خصلة سيئة جدًّا تجعلكِ غير قادرة على منح الشخص الثقة، لذلك فإن من الأفضل لكِ أن تتجنّبي الرجل الكاذب لتكوني مرتاحة بعيدًا عن الصراعات النفسية التي سيجعلكِ تعيشين بها.
  • الرجل غير الناضج، إذ يجب أن يكون شريككِ الذي ستعيشين معه حياتكِ بأكملها شخصًا واعيًا ورجلًا حقيقيًّا مسؤولًا عن قراراته وليس شخصًا لا يمكن الاعتماد عليه أو الأخذ بكلامه؛ فالارتباط بشخصٍ كهذا لن يحقّق لكِ سوى التعب.
  • الرجل المتخوّف من الارتباط، وهذا النوع من الرجال يُعدّ من أكثر أنواع الرجال صعوبة في التعامل، ويحتاج إلى صبر طويل ووقت أطول من حياتكِ، ومن الممكن أن يكون هذا الوقت والجهد الذي ستضيعينه معه هباءً منثورًا؛ فخوفه الكبير من الارتباط يجعل محاولاتكِ تذهب عبثًا للزواج به، فكلّ ما يريده هو في الغالب قضاء الوقت معكِ دون فتح موضوع الزواج والارتباط.
  • الرجل المُسيطر، إذ إنّ هذا النوع من الرجال مُستفزّ جدًّا ومن الصعب عليكِ احتماله والاستمرار معه؛ فهو يحاول فرض رأيه وسيطرته دومًا على كلّ شيء متعلّق به، كما أنه يحاول أن يمسح شخصيتك تمامًا، وهو كثير التدخُّل في كلّ شيء يتعلق بكِ، فعلى سبيل المثال يحاول دائمًا أن يفرض عليكِ ما ترتدينه من ملابس، وإلى أين تذهبين.


المراجع

  1. ^ أ ب Lisa Fritscher (4-12-2019), "Fear of Intimacy: Signs, Causes, and Coping Strategies"، verywellmind, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  2. Scott Stanley (14-5-2014), "Why Men Resist Marriage Even Though They Benefit the Most From It"، ifstudies, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  3.  SHIRA DANAN (9-2-2017), "Surprising benefits to being married"، thelist, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. "5 Benefits of Healthy Relationships", nm, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  5. CHRISTINE KELLER , "8 TYPES OF MEN YOU SHOULD AVOID AT ALL COSTS IN 2020"، herway, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  6. LAUREN SKIRVIN (3-3-2015), "The 5 Worst Types Of Men Every Woman Should Avoid Like The Plague"، elitedaily, Retrieved 11-5-2020. Edited.