هذه الأدوات هي ما تحتاجينه للبدء بزراعة حديقتك المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
هذه الأدوات هي ما تحتاجينه للبدء بزراعة حديقتك المنزلية

البدء بحديقة منزلية

تُعدُّ الحديقة المنزلية من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن القيام بها، فيُمكن الاستفادة منها لزراعة الأزهار العطرة ذات المناظر الجميلة، ويمكن أن تستغل لزراعة أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه، لكن لا بدّ من معرفة الطريقة الصحيحة لتقسيم الحديقة ومعرفة ما يناسبها من النباتات، وحتى إن كان الشخص الذي يريد زراعة حديقة بيته لا يعرف كثيرًا في أمور الزراعة، فيُمكنه تعلم الأساسيات والبدء بتزيينها والاستفادة من زهورها وثمارها، وفيما يأتي من المقال بعض الخطوات والأدوات التي تساعد في إنشاء حديقة منزلية مميزة[١].


انتبهي لهذه الأمور قبل البدء بحديقة منزلكِ

قبل البدء بزراعة حديقة منزلكِ، يجب عليكِ أن تنتبهي لعدّة أمور ستساعدكِ في تنظيم حديقتكِ وترتيبها، وستعطيكِ نتائج أفضل وجودةً أعلى، ومن هذه الأمور[١]:

  • اختاري نوعية النباتات التي تريدن زراعتها: يمكنكِ أن تزرعي الخضراوات التي تحبينها أنتِ وعائلتكِ، وتضيفينها إلى مائدتكِ، كما يمكنكِ زراعة الزهور والتمتع بجمالها ورائحتها العطرة، وإذا أردت زراعة الزهور فانتبهي للفصل الذي تنمو فيه، فبعضها يزهر في الربيع وبعضها الآخر في الصيف، وإذا زرعتِ زهورًا تنمو في فصول مختلفة فستتمتعين بحديقة مزهرة أغلب أوقات السنة.
  • اختاري المنطقة الصحيحة لزراعة النباتات: ويشمل ذلك المناطق التي تصلها الشمس والمناطق التي لا تصلها، فبعض أنواع النباتات تحتاج أن تتعرّض للشمس من 6- 8 ساعات يوميًا كالطماطم مثلًا، وبعض النباتات لا تحتاج للتعرّض إلى أشعة الشمس المباشرة ويكفي أن تكون في الظل حتى تزهر، وتحتاج منكِ هذه الخطوة مراقبة حديقة منزلكِ قبل البدء بتوزيع النباتات وزراعتها، ومن الأفضل أن تكون الحديقة مسطّحةً فالأراضي المنحدرة تحتاج جهدًا أكبر للزراعة، وعليكِ الانتباه من أن تكون النباتات في وجه الرياح، فالرياح القوية تتلف بعض النباتات.
  • نظفي أرضية الحديقة: فقبل أن تبدئي بزراعة حديقتك عليكِ إزالة الحجارة والحصى، كما يجب عليكِ التخلّص من الأعشاب الضارّة لأنّها تستنزف طاقة التربة دون فائدة، ويجب عليكِ وضع السماد وتحليله في التربة في فصل الخريف إذا أردتِ البدء بالزراعة في فصل الربيع لأنّ السماد يحتاج لوقت طويل حتى يتحلّل.
  • حسّني جودة التربة: توجد أنواع مختلفة من التربة، منها الحمضية ومنها القلوية وتوجد الرطبة أو الجافة، وكل نوعيّة تحتاج إلى عناية مختلفة، وإن ممّا يساعد على نجاح حديقتكِ المنزليّة وتحسين نمو النباتات فيها هو إضافة الأسمدة إلى التربة ويمكن ذلك بوضعها فوق سطح التربة لتتحلل مع الوقت وتنزل إلى الأسفل، أو بإضافة السماد إلى التربة عند الحفر.
  • جهزي التربة للزراعة: ويكون ذلك إمّا بالحراثة وإما بالحفر، وهذه الخطوة مهمة إذ تسمح لجذور النباتات باختراق التربة وتسمح بمرور الماء والسماد للنباتات، ويُعدّ الحفر أفضل للمساحات الصغيرة وأنسب لحديقة المنزل، ويجب عليكِ الانتباه لأن تكون التربة رطبةً عند حفرها، ويمكنكِ استخدام مجرفة حادة أو مشط الأرض.
  • اختاري النباتات المناسبة: ويعتمد ذلك على طبيعة المناخ وموقع حديقتكِ بالنسبة للشمس، ويمكنكِ الاستعانة بالإنترنت لتصفح أنواع النباتات ومعرفة المناسب لحديقة بيتكِ.
  • ابدئي الزراعة: ويعتمد هذا أيضًا على الفصل الذي تنمو فيه النبتة، فبعضها يبدأ نموه في الخريف وأخرى في الربيع، وبعض النباتات تحتاج إلى حرارة الصيف حتى تنضج وتثمر.
  • اسقي النباتات في الوقت المناسب: تحتاج النباتات في بداية نموها إلى الماء يوميًا، لذلك عليكِ أن تسقي النباتات يوميًا حتى تنغرس البذور جيدًا في التربة، بعد ذلك اسقي النبتة كلّما جفّت التربة، وحاولي جعلها رطبةً دائمًا، والطريقة الصحيحة لري النباتات تكون بسكب الماء تدريجيًا وببطء حتى تتشربها التربة، والأفضل أن تكون عمليّة الريّ في الصباح الباكر حتى لا تتبخّر المياه سريعًا بسبب حرارة الشمس.


إليك الأدوات التي تحتاجينها للبدء بحديقة منزلكِ

يمكنكِ صنع حديقة جميلة لمنزلكِ وإضافة لمسات جمالية لساحة البيت، فلا تجعلي قلة درايتك في أمور الزراعة عائقًا أمامكِ، فالأمر بسيط ويحتاج منكِ بعض الأدوات التي ستساعدك في عمل الحديقة، ومن هذه الأدوات[٢]:

  • المجرفة: تُعدّ من الأدوات المهمّة لحفر التربة وتفتيت التكتلات الصخرية، وتُستخدم لزراعة الشتلات والتخلّص من الأعشاب الضارة، وتوجد أنواع متعددة منها المجرفة ذات الزوايا التي تساعد في نقل التربة من مكان لآخر، ويمكن الاستعانة بها لعمل حفر وثقوب لزراعة النباتات.
  • مقص التقليم: يفيد في قطع العقد وتهذيب فروع النبتة، فعندما تنضج الأشجار يلتقي الفرع مع الجذر على شكل حرف y .
  • خرطوم أو مرش لري النباتات: عند تمديد الخرطوم لري النباتات يجب عليكِ تثبيت المرش أو البخاخ عليه وذلك للتحكم في تدفق المياه، وعند ري النباتات تجنّبي أن تسقيها في المساء، لأنّ ذلك يجعل التربة مغمورةً في المياه ويجعلها أرضًا خصبةً للفطريات والبكتيريا.
  • مشط الأرض: وهو أداة لها مقبض طويل من الخشب ينتهي بأسنان معدنية صلبة تساعد في تنظيف قصاصات العشب، كما تساعد في تسوية التربة، وإزالة الأعشاب الضارة غير المرغوب فيها.


ماذا تزرعين في حديقة منزلكِ

توجد العديد من النباتات التي يمكن زراعتها في حديقة بيتكِ، قد تكون نباتاتٍ مثمرةً، وقد تكون زهورًا جميلةً، وهذه مجموعة من النباتات والزهور التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة لزراعتها وهي مناسبة لتزرعيها في حديقتكِ، منها:

  • الخضراوات: والأنواع التي يمكنكِ زراعتها في حديقتك متعددة، منها: السبانخ، واللفت، والجرجير، والكرنب[٣].
  • البقوليات: مثل الفاصوليا والبازلاء، وهي نباتات يمكن أن تنمو على السياج أو أعمدة الخيزران، ولا تأخذ مساحاتٍ أفقيةً واسعةً[٣].
  • المحاصيل الجذرية: وهي مجموعة من النباتات الغنية بالمغذيات، وتشمل مجموعةً واسعةً من النباتات مثل؛ البطاطا الحلوة، والجزر، والفجل، والزنجبيل، والبصل، والثوم[٣].
  • الطماطم: ولها أنواع كثيرة، ومن الأنواع التي تصلح للزراعة في حديقة منزلكِ الطماطم الكرزية[٣].
  • الزهور: ولها أنواع كثيرة وبألوان مختلفة، تضفي جمالًا على حديقة منزلكِ، منها زهور دوار الشمس، وزهور دالياس، والنرجس البري، وزهور الزنبق، وزهور اللافندر[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب "Follow These 10 Steps to Start Your First Garden Off Right", bhg, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "The Only Tools You Need to Start a Garden", eatingwell, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "The 5 Best Types of Plants to Grow in a Home Garden", masterclass, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. "21 EASIEST FLOWERS FOR BEGINNERS", gardendesign, Retrieved 20-5-2020. Edited.