هل لفاكهة التنين فوائد للشعر؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢١
هل لفاكهة التنين فوائد للشعر؟

هل لفاكهة التنين فوائد للشعر؟

فاكهة التنين (Dragon fruit) واسمها العلمي (Hylocereus undatus)، وتُسمّى أيضًا فاكهة البتايا، هي فاكهة يعود موطنها الأصلي لأمريكا الجنوبية، لكنّها انتشرت إلى جنوب شرق آسيا، لذا هي فاكهة شائعة جدًا في الصين وتايلاند وفيتنام، كما أنها شائعة أيضًا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وقد سُمّيت بهذا الاسم بسبب شكل قشرتها الذي يشبه جلد التنين.

يكون موسم هذه الفاكهة عادةً في الصيف وأوائل الخريف، ولها نوعان أساسيان أحدهما ذو لبٍّ أبيض والآخر ذو لبٍّ أحمر، وتكون القشرة حمراء أو صفراء تشبه قشرة فاكهة الأناناس إلى حدٍّ ما، وتوجد داخل الثمرة بذور صغيرة سوداء صالحة للأكل، ويكون مذاقها بين الكيوي والكمثرى، ولكن بقوامٍ مقرمشٍ أكثر، ولها فوائد عديدة تعود على الشعر، منها[١]:

  • يؤدي استعمال فاكهة التنين على الشعر المصبوغ إلى تخفيف جفافه وبهتانه، وتلفه الناتج عن المواد الكيميائية القاسية، وذلك لأن هذه الفاكهة غنية بالمغذيات المهمة للشعر.
  • يؤدي تطبيق عصير فاكهة التنين على الشعر إلى تعزيز صحة الشعر وزيادة لمعانه وقوته، وذلك بسبب احتواء هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والثيامين، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والكاروتين، والبروتينات، والإنزيمات التي تجعل الشعر أكثر نعومةً وصحةً.


كيفية استخدام فاكهة التنين للشعر

يمكنكِ شرب عصير فاكهة التنين لتعزيز صحة شعركِ، كما يمكنكِ تقطيع اللبّ وتناول تلك القطع دون إضافات، أو إضافتها إلى سلطة الفواكه، أو إلى كوبٍ من الزبادي، أو مع قليل من المربى أو العسل، ويمكنكِ أيضًا تطبيق عصيرها على شعركِ لتعزيز صحته، أو تحضيرها كماسك للشعر[٢]، ولاستخدامها على الشعر يمكنكِ اتباع الطرق التالية[٣]:

  • عصير فاكهة التنين لتغذية شعركِ: ضعي عصير فاكهة التنين على فروة رأسكِ وشعركِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو، كما تجدُر الإشارة إلى أنّ عصير الفاكهة قد يفيد شعركِ إذا كان مصبوغًا لتنعيم خصلات شعركِ المعالجة بالصبغات أو المواد الكيميائية الأخرى.
  • ماسك فاكهة التنين لتغذية شعركِ، يمكنكِ تقشير حبة من فاكهة التنين، وأخذ اللبّ وخلطه في الخلاط، ثم تطبيقه على شعركِ لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالماء الدافئ[٤].
  • منتجات مدعمة بفاكهة التنين: قد تتم إضافة مستخلصات فاكهة التنين للعديد من منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والكريمات وغيرها، ويمكنكِ استخدام تلك المنتجات للاستفادة من خصائص هذه الفاكهة.


هل لفاكهة التنين أضرار للشعر؟

ليس لها آثار جانبية على الشعر تحديدًا، ولكنّ استخدامها على فروة الرأس قد يُسبب الحساسية للأشخاص الذين يتحسّسون من أكلها، ومن الجدير بالذكر أنّ الحساسية اتجاه هذه الفاكهة يُعدّ أمرًا نادر الحدوث، وهي آمنة لكِ أيضًا إذا كنتِ حاملًا أو ترضعين طفلكِ رضاعةً طبيعيةً، ومن أبرز الآثار الجانبية المترتبة على أكلكِ لهذه الفاكهة، والتي قد تدل على تحسّسكِ منها ما يلي[٥][٢]:

  • ملاحظتكِ لظهور طفحٍ جلدي.
  • شعوركِ بحكَّة في الجلد.
  • شعوركِ بالغثيان.
  • تورّم في فمكِ.


المراجع

  1. Tanya Choudhary (10/4/2019), "27 Amazing Benefits Of Dragon Fruit For Skin, Hair, And Health", powerfoodhealth, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Annie Jangam (3/4/2020), "Dragon Fruit: Science-Based Benefits, Nutrition, And How To Eat", stylecraze, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  3. SABRINA PERKINS (30/7/2015), "The Benefits of Dragon Fruit Juice for Hair", naturallycurly, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  4. "Why Dragon Fruit Is The Next Big Beauty Thing", hudabeauty, Retrieved 28/4/2021. Edited.
  5. "Dragon Fruit", webmd, Retrieved 26/4/2021. Edited.