وصفات الطب البديل للبواسير: هل هي فعالة؟ وكيف تحضرينها؟

وصفات الطب البديل للبواسير: هل هي فعالة؟ وكيف تحضرينها؟


كيف تحضرين وصفات الطب البديل للبواسير؟

إذا كنتِ تعانين من البواسير، فقد تفكرين باللجوء إلى وصفات الطب البديل للتخفيف من الألم أو التهيج المصاحب لها، لذا إليكِ مجموعةً من وصفات الطب البديل التي يمكنكِ استخدامها لعلاج أو تخفيف البواسير بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولًا[١][٢]:

ملح إبسوم والجلسرين

قد تساعد هذه الوصفة في علاج البواسير المؤلمة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين مع 2 ملعقة كبيرة من ملح الإبسوم.
  2. أحضري قطعة شاش نظيفة، وضعي الخليط عليها، ثم ضعيها على المنطقة المؤلمة.
  3. اتركي الشاش على المنطقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  4. كرِّري استخدام هذه الوصفة كل 4 إلى 6 ساعات حتى يخفّ الألم.

جل الصبار

استُخدِم جلّ الصبار قديمًا لعلاج البواسير نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات؛ مما قد يساعد في تقليل التهيج، ورغم عدم وجود أدلةٍ علميةٍ كافيةٍ على فعالية جل الصبار للبواسير، ولكن يجب استخدام جل الصبار النقي فقط على البواسير، ويمكنكِ الحصول عليه مباشرةً من داخل أوراق نبات الصبار، لكن تأكدي أولًا من أنكِ لا تعانين من حساسية اتجاه الصبار، وتأكدي من ذلك بفرك كميةٍ صغيرةٍ من الجل على ساعدكِ، والانتظار من 24 إلى 48 ساعة، وإذا لم تظهر أي علامات للحساسية؛ يكون الجل آمنًا للاستخدام، ثم يمكنكِ تطبيق القليل منه على منطقة البواسير خارجيًا.

مناديل تحتوي على مستخلصات عشبية

قد يؤدي استخدام ورق التواليت بعد التبرز إلى تفاقم البواسير الموجودة، ولاستخدام المناديل للحفاظ على نظافتكِ دون التسبُّب بالمزيد من التهيج استخدمي مناديلًا بمكونات مهدئة ومضادة للبواسير، مثل جل الصبار أو بندق الساحرة، وتأكدي من أنّ هذه المناديل لا تحتوي على الكحول، أو العطور، أو أي مهيجاتٍ أخرى لتجنُّب تفاقم الأعراض بدلاً من تخفيفها.

حمام المقعدة بملح إبسوم

يشير حمام المقعدة إلى حوضٍ بلاستيكي صغير يوضع فوق مقعد المرحاض، ويمكنكِ ملؤه بالماء الدافى وإضافة القليل من ملح إبسوم إليه، واستخدامه لمدة 20 دقيقة بعد كل مرة تبرز، إذ تساعد الحمامات الدافئة في تخفيف التهيج الناتج عن البواسير، بينما توفر إضافة أملاح إبسوم إلى الحمام مزيدًا من الراحة عن طريق تقليل الألم.

مكملات قشر السيلليوم

تساعد مكlلات قشور السيليوم في زيادة استهلاككِ من الألياف، وتخفيف الإمساك وتسهيل مرور البراز، لكن احرصي على عدم الإفراط في تناول الألياف كثيرًا وبسرعةٍ كبيرة لأنها قد تسبب غازات أو تقلصات في المعدة، ويُجدر بالذكر أنّ تناول هذه المكملات لن يؤثر في البواسير مباشرةً، لكنها تنظم حركة أمعائكِ، وبالتالي ستُخفف من الإمساك الذي يُفاقم من حالة البواسير، واحرصي على شرب الكثير من الماء إذا كنتِ تتناولين هذا المُكمل.


هل وصفات الطب البديل للبواسير فعالة؟

عادةً ما تُشفَى البواسير من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، وقد تفيد وصفات الطب البديل في تخفيف الانزعاج الذي تسببه، إلا أن هذه الوصفات ليست آمنة وفعالة دائمًا، ولا ينبغي استخدامها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، خاصةً في حال كنتِ مصابة بأمراض متعدّدة أو تستخدمين أدويةً أخرى، وحتى لو استخدمتِ هذه الوصفات عليكِ مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور أي عَرَضٍ جانبي لم تكوني تعانين منه من قبل.

وإذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالةً بعد مدة تزيد عن أسبوعين، فلا بدّ لكِ من زيارة الطبيب لتشخيص البواسير وعلاجها بالكريمات والمراهم والتحاميل الطبية، وإذا لم تنجح هذه العلاجات فقد يوصي طبيبكِ بعلاجاتٍ أخرى، مثل خضوعكِ لجراحة لإزالة البواسير، كما يتوجب عليكِ أيضًا مراجعة الطبيب على الفور إذا لاحظتِ نزيفًا في المستقيم لأول مرة أو إذا زاد نزيف المستقيم، أو زادت حدة أعراض البواسير التي تعانين منها[١].


نصائح منزلية للتخفيف من البواسير

إليكِ مجموعةً من النصائح التي يساعدكِ العمل بها في التخفيف من البواسير[٣][٤]:

  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف: يساعدكِ تناول لهذه الأطعمة في تليين البراز وزيادة حجمه؛ مما يساعدكِ في تجنّب الشدّ أثناء التبرز، والذي يمكن أن يسبِّب لكِ البواسير، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، ولكن ينبغي لكِ أن تضيفي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تدريجيًا إلى نظامكِ الغذائي، حتى لا تصابي بالغازات كإحدى الآثار الجانبية.
  • لا ترهقي نفسكِ: تجنّبي الشدّ وحبس أنفاسكِ أثناء التبرز؛ وذلك حتى لا تزيدي الضغط على الأوردة المتواجدة في أسفل المستقيم.
  • اذهبي إلى الحمام فورًا بمجرد شعوركِ بالحاجة لذلك: فإذا انتظرتِ لبعض الوقت قبل التبرُّز وتلاشت الرغبة فقد يجفّ البراز ويصعب مروره.
  • مارسي التمارين الرياضية: ممارستكِ للرياضة بانتظام سيقيكِ من الإصابة بالإمساك، ويُقلل الضغط على أوردتكِ في منطقة البواسير، والذي قد يحدث بسبب الوقوف أو الجلوس لمدةٍ طويلةٍ، ومن ناحيةٍ أخرى، قد تساعدكِ التمارين الرياضية أيضًا في فقدان الوزن الزائد الذي يلعب دورًا في إصابتكِ بالبواسير.
  • احرصي على شرب الكثير من السوائل: لتحافظي على ليونة البراز وتمنعي إصابتكِ بالإمساك، عليكِ شرب ما يترواح بين 6 إلى 8 أكواب من الماء والسوائل الأخرى يوميًا، أما في حال كنتِ تستخدمين مكملات الألياف فاحرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو السوائل أخرى كل يوم، وإلا قد تتسبِّب هذه المكملات بإصابتكِ بالإمساك أو بتفاقمه.
  • تجنبي الجلوس لوقت طويل: فجلوسكِ لوقتٍ طويلٍ، كما يحدث في حالات جلوسكِ على كرسي المرحاض قد يزيد من الضغط على البواسير في المنطقة.
  • استخدمي وسادةً خاصةً: من المحتمل أن يؤدي جلوسكِ على الأسطح الصلبة إلى تفاقم البواسير، وفي هذه الحالة قد تفيدكِ الوسائد التي تأتي على شكل دونات في إزالة الضغط عن البواسير المؤلمة.
  • استلقي على جانبكِ الأيسر إذا كنتِ حاملًا: ستكونين أكثر عرضةً للإصابة بالبواسير إذا كنتِ حاملًا؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنَّ الرحم يقع مباشرةً على الأوعية الدموية التي ترشَح في أوردة البواسير، ويمكنكِ تخفيف البواسير أثناء الحمل من خلال استلقائكِ على جانبكِ الأيسر لمدة 20 دقيقة كل 4 إلى 6 ساعات؛ إذ يقلِّل ذلك الضغطَ على الوريد الرئيس؛ مما يؤدي إلى تجفيف النصف السفلي من الجسم.
  • استخدمي كمادات الثلج، قد يفيد وضعكِ لأكياس الثلج على البواسير في تقليل الألم، والتهيّج، والحرقة، والتورُّم، لكن تجنَّبي وضعها مباشرةً على البواسير حتى لا يتسبَّب بتلف الأنسجة في المنطقة، بل لفي الثلج بمنشفة، ثم ضعيه لمدة 15 دقيقة كل ساعة[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Ana Gotter (19/4/2017), "8 Home Remedies for Hemorrhoids", healthline, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  2. "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids", clevelandclinic, 19/7/2019, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  3. "How to Get Rid of Hemorrhoids ASAP", prevention, 21/5/2018, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  4. "Hemorrhoids", mayoclinic, 12/5/2021, Retrieved 8/6/2021. Edited.