10 من أفضل أفلام آثار الحكيم

10 من أفضل أفلام آثار الحكيم

10 من أفضل أفلام آثار الحكيم

ندرج فيما يأتي 10 من أفضل أفلام آثار الحكيم[١][٢]:


عنبر والألوان

صدر هذا الفيلم عام 2001م، وهو من إخراج عادل الأعصر ومن تأليف سمية عريشة، وشارك البطولة مع آثار الحكيم الفنان حسين فهمي والفنانة معالي زايد، إضافةً إلى الفنان محمود الجندي وأحمد البرعي، وتدور أحداث الفيلم حول "هبة" الفنّانة التشكيلية التي تتعرّف على "عنبر" عازف العود الكفيف، أما "عنبر" فهو رجل بسيط يسكن شقة صغيرة، ولديه جارة تُدعى "أزهار" تُحاول استمالته وجذبه إليها، وحينما يطلبها للزواج ترفضه والدتها نظرًا لأنّه كفيف، لذا تتزوج "أزهار" من رجل ذو وضع اجتماعي أفضل من "عنبر"، غير أنْ ذلك الرجل يتوفى في يوم الزفاف، الأمر الذي يجعلها ترث كل ماله[٣].


حبيبتي من تكون

صدر هذا الفيلم في عام 2000م من تأليف وإخراج يوسف فرنسيس، ومن بطولة آثار الحكيم، وفاروق الفيشاوي، ومحمود قابيل، وحمزة الشيمي وعلا غانم، وتدور الأحداث حول "كامل" الذي يعود إلى مصر بصحبة زوجته الفرنسية ليُنجبان "شيرين"، وبعد فترة من الزمن يتوفّى "كامل" وتُقرّر زوجته العودة إلى فرنسا رغم مُعارضة ابنتها "شيرين" الأمر، لذا تعود "شيرين" بعد فترة إلى مصر بعد أنْ أصبحت مُصمّمة أزياء مشهورة جدًا[٤].


النمر والأنثى

صدر هذا الفيلم عام 1987؛ وهو من إخراج سمير سيف، وتأليف إبراهيم الموجي، وبطولة عادل إمام، وآثار الحكيم، وأنور اسماعيل، وعايدة عبد العزيز، ومصطفى متولي وإبراهيم الشرقاوي، وتتمحور الأحداث حول الضابط "وحيد" الذي يُكلّف بانتحال إحدى الشخصيّات للتمكّن من الانخراط وسط عِصابة تُتاجر بالمخدّرات، ويستعين في تلك الأثناء بمُساعدة "نعيمة" التي تنتحل شخصية ابنة التاجر المُختفية منذ زمن، فيصدقهم التاجر ويدعُهم للمكوث في منزله، إلّا أنّ شقيقة الفتاة المُختفية تكتشف الحقيقة لتتصاعد الأحداث بعد ذلك[٥].


طائر على الطريق

صدر هذا الفيلم عام 1981م؛ من تأليف وإخراج محمد خان، ومن بطولة فريد شوقي، وأحمد زكي، وآثار الحكيم وفردوس عبد الحميد، وتدور الأحداث حول قصة الحب التي تربط بين "فارس" الذي يعمل سائقًا و"عصمت" التي تبيع الملابس في محل، وتدور الأحداث ليعمل "فارس" سائقًا لدى إحدى الأثرياء لتظهر قصة حب جديدة بين السائق "فارس" وزوجة الرجل الثري[٦].


الحب فوق هضبة الهرم

صدر هذا الفيلم عام 1986م؛ وهو من إخراج عاطف الطيب، وتأليف نجيب محفوظ، ومن بطولة أحمد زكي، وآثار الحكيم، وأحمد راتب وغيرهم، وتدور الأحداث حول موظف غير قادر على توفير نفقات الزواج فيُقرّر الزواج سرًّا بخطيبته، إلّا أنّهما يفشلان بإيجاد مكان للالتقاء، ثم تُمسك بهما شرطة الآداب، يسّلط الفيلم الضوء على مشاكل الشباب في المجتمع والظروف الصعبة التي تُواجههم[٧].


بطل من ورق

صدر هذا الفيلم عام 1988م؛ وهو من إخراج نادر جلال، وتأليف إبراهيم الجرواني، ومن بطولة ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم وغيرهما، وتدور الأحداث حول السيناريست "رامي" الذي بدأ بتحقيق النجاح في عالم السينما، إلّا أنّه يقع في مأزق عندما يعثر إحدى المهووسين بالكتابة على إحدى نصوص "رامي" ليبدأ بتنفيذ النص حرفيًا من سرقة وقتل[٨].


المشاغبات والكابتن

صدر هذا الفيلم عام 1991م؛ وهو من إخراج حسام الدين مصطفى، وتأليف رفيق الصبّان، وبطولة ممدوح عبد العليم، وآثار الحكيم، وهالة صدقي، وغادة الشمعة، إضافةً إلى صبري عبد المنعم، وتدور الأحداث حول المُضيفات الجويّات "هدى"، و"زينب" و"وفاء"، اللاتي يتلقين تحذيرًا بوجود راكب اسمه "هادي" داعية للسلام، إذّ تتعقّبه عصابة إرهابية يوجد أفرادها على متن الطائرة بهدف قتله أو خطفه، لذا تُحاول المضيفات إحباط خطة الاغتيال وإنقاذ "هادي"، غير أنّ الأحداث تتسارع ويخطف أفراد العصابة المضيفات الثلاثة، وهرع الكابتن "نشأت" لإنقاذهنّ[٩].


البحث عن السيد مرزوق

أُنتج هذا الفيلم عام 1990م، وهو من إخراج داوود عبد السيد، ومن بطولة آثار الحكيم، ونور الشريف وعلي الحسنين، وتتمحور قصّة الفيلم حول هرب البطل من عالمه المُظلم، الأمر الذي يقوده لقضاء ليلة غريبة ومميزة جدًا.


ملائكة الشوارع

أصدر هذا الفيلم في عام 1985م، وهو من إخراج حسن الصيفي، وللكاتب نبيل غولام، وشارك آثار الحكيم في البطولة كلًا من ممدوح عبد العليم، وشكري سرحان، وزهرة العلا، ومريم فخر الدين، ونبيل بدر، وتدور قصة الفيلم حول فتاة تدعى "شريفة" وهي ابنة رجل ثري تتزوج ابن السائق الذي يعمل لدى والدها، ولكن والدها يجبره على تطليقها بعد إنجابها لابنتها الوحيدة فاطمة، ثم يرسل طفلتها إلى الملجئ.


قاتل ما قتلش حد

أُصدر هذا الفيلم عام 1979م، وهو من إخراج محمد عبد العزيز وبطولة عادل إمام، وآثار الحكيم، وأحمد راتب وصلاح نزمي، وتدور الأحداث حول "عادل غريب" الرجل الأرمل الذي يعيش لوحده مع ابنته الصغيرة "نهى" ويعمل في مجال التأمين، يقع في حب جارته الجديدة "صفاء" ويطلب يدها للزواج.


5 من أفضل مسلسلات آثار الحكيم

أدّت الممثلة آثار الحكيم العديد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، وفيما يأتي نبذة عن 5 من أفضل مسلسلاتها[١٠]:


الوتر المشدود

ظهر المسلسل عام 2009م على شاشة التلفاز، للمخرج خالد بهجت، والكاتب عماد نافع، شارك الفنانة آثار البطولة عدد من الفنانين منهم معالي زايد، وكمال أبو ريا، وأحمد خليل وخيرية أحمد[١١]، وعدد حلقات المسلسل 30 حلقة.


قناديل البحر

ظهر المسلسل على التلفاز عام 2005م للمخرج أحمد خضر، والكاتب إبراهيم عبد الماجد، أمّا فريق العمل إلى جانب الفنانة آثار عبد الحكيم كان محمود قابيل، ويوسف فوزي، ونبيل نور الدين، وعلاء مرسي وغيرهم، تلعب فيه الفنانة آثار شخصية "ندى"[١٢]، عدد حلقات المسلسل 30 حلقة.


فريسكا

أحد المسلسلات التلفازية الذي صدر عام 2004م؛ وهو من إخراج مجدي أحمد علي، وتأليف مجدي صابر وأحمد فؤاد نجم، وشارك آثار الحكيم في البطولة عدد من الفنّانين مثل توفيق عبد الحميد، ودينا، وشادي خفاجة وغيرهم[١٣]، عدد حلقات المسلسل 33 حلقة.


الفرار من الحب

مسلسل مصري أُنتج عام 2000م؛ وهو من إخراج مجدي أبو عميرة وتأليف محمد صفاء عامر، وعدد حلقات المسلسل 29 ومدة كل حلقة 45 دقيقة تقريبًا، وأبطال العمل الدرامي هم آثار الحكيم، وكمال أبو ريا، ورياض الخولي، وروجينا وغيرهم[١٤].


نحن لا نزرع الشوك

صدر المسلسل عام 1998م ليضم 23 حلقة مُدة كلٍ منها 44 دقيقة، ويُشارك الممثلة آثار الحكيم البطولة عددًا من الفنانين منهم خالد النبوي، وياسر جلال ونشوى مصطفى[١٥].


المراجع

  1. "آثار الحكيم"، السينما، اطّلع عليه بتاريخ 17/1/2021. بتصرّف.
  2. "Best Movies of Athar El-Hakim", moodmovielist, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  3. "Anbar and the Colors (2001)", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  4. "Habibati Man Takoon (2000)", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  5. "El nemr w el ontha (1987) ", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. "Ta'er A'la Al-Tareeq (1981)", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  7. "Al Hob Fawk Hadabat Al Haram (1986)", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  8. "Batal Men Waraq (1988) ", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  9. "Al Moshaghebat Wal Captain (1991)", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  10. "Athar El Hakeim", elcinema, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  11. "Elwatar Elmashdood (2009)", elcinema, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  12. " (2005) قناديل البحر"، السينما، اطّلع عليه بتاريخ 17/1/2021. بتصرّف.
  13. "Freska (2004) ", elcinema, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  14. "Fleeing from Love (2000) ", elcinema, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  15. "Nahnou La Nazraa Al Shawk ", imdb, Retrieved 17/1/2021. Edited.
196 مشاهدة