مفهوم الدراما

مفهوم الدراما

ما مفهوم الدراما؟

الدراما هي شكل من أشكال التمثيل، وهو عبارة عن أداء حوار في الخيال، ويعتبر نوع من أنواع الأدب، وتعبر المسرحيات المكتوبة والتي تؤدى على المسرح أو التلفاز عن الدراما، ويمكن أن يعبّرعنه التمثيل الإيمائي أو الحوار لبيت من الشعر كشكل من أشكال الدراما، أما معنى كلمة الدراما في اللغة حكاية من الحكايات التي تعرض الجانب الإنساني، ويعرضها ممثلون يقلدون الأشخاص الأصليين في لباسهم وأقوالهم وأفعالهم، كما انتشرت الدراما منذ العصور القديمة منذ زمن أرسطو، وتتميز الدراما بأنواعها الخيالية وغير الخيالية، وبأنها تحمل وجهان الوجه الباكي والوجه الكوميدي، واللذيين يعتبران رمزان من رموز الإغريق، ويأتي مصطلح الدراما من كلمة يونانية تعني الفعل أو المسرح[١][٢][٣].


تاريخ ظهور الدراما

مع مرور الزمن تغيرت الدراما على المسرح وغيرها من الوسائل، وعرفت الدراما الكلاسيكية عند الرومان واليونانيون، إذ كانت الدراما الكلاسيكية أكثر من تمثيل قصة، وكانت ترمز المسرحية إلى العديد من الأمور وتضمنت على مشاركة الجمهور والشعر والرقص والموسيقى، إلا أنّ الدراما في العصور الوسطى القرنين الخامس والسادس عشر اتخذت منعطفًا دينيًا بسبب انتشار الدين المسيحي، وتمثل ذلك من خلال المسرحيات الأخلاقية، والتي يتغلب فيها الخير على الشر[٤].


ما عناصر العمل الدرامي؟

تتشكل الدراما من مجموعة من العناصر، وفيما يلي أبرزها[٥]:

  • الدور: يمكن تمثيل دور شخصية نمطية أو شخصية مجردة، أو شخصية تنتمي إلى مهنة معينة أو حالة اجتماعية، قد تفتقر هذه الحالة العمق لذلك تساهم الشخصية بالمساعدة في ذلك.
  • الشخصيات: يمثلها شخص يتميز بصفات وتاريخ معين، وتنقسم الشخصيات إلى نوعين شخصية سطحية تحتاج إلى المزيد من العمق، او إلى تغيير الحدث لدرامي، أما الشخصية المستديرة وهي شخصية معقدة وعميقة وتتغير بالحدث الدرامي.
  • الجو العام: هو التفاعل بين مزاج العمل الدرامي ومزاج الجمهور.
  • اللغة والنصوص: هي التي تعبر عن الكلمات المنطوقة في العمل الدرامي، ويجب أن تراعي العديد من الجوانب مثل الأعراف وسجلات اللغة التي تعبر عن المشاعر والأفكار، وكثير من الأمور المرتبطة بالدراما.
  • المزاج: يعبر عن التأثير العاطفي الذي يمكن أن يقصده المخرج أو الممثل أو فريق عمل الدراما بشكل عام، ويتميز بوصفه للمشاعر أو الموقف ويعتمد ذلك على الممثل أو المؤدي بالإضافة إلى باقي العناصر التي يمكنها المساهمة في التعبير عن ذلك.
  • الحالة: وتعبر عن موقف الشخصية في العمل الدرامي.
  • الوقت: يقسم الوقت إلى أقسام الوقت المجزء والوقت الخطي والوقت الدوري، ويعبر الوقت بشكل عام عن الوقت الذي حدثت به المشاهد الدرامية، والمدة الزمنية على طول الحدث الدرامي.
  • المكان: يعبر عن مكان الحدث الدرامي، وما يتخلله من عوامل بيئية ودرجات حرارة، ومستوى الإضاءة والعديد من الميزات.
  • العلاقات: تعبر عن علاقات الإتصال بين الشخصيات في العمل الدرامي، ولهذه العلاقات العديد من الصفات فقد تكون عدائية أو تعاونية، أو محايدة أو متغيرة أو ثابتة.
  • الإستعارة: هو استخدام صفة أو شيء للتعبير عن شيء أخر.
  • الرمز: هو استخدام الأشياء الرمزية للتعبير عن شيء ما، مثل استخدام الألوان، والمؤثرات الصوتية والأسلوب.


أنواع الدراما

الدراما الأدبية تشير إلى الدراما التي تحكي عمل مسرحي أو حوار مكتوب، وعادتًا مايسمح للممثل في أداء الحوار المكتوب، ويوجد العديد من أنواع الدراما الشائعة في حياتنا وفيما يلي أبرزها[٦][٧]:

  • الكوميديا، وتعتبر من الأعمال العادية والتي تنتهي بنهاية سعيدة، ويهدف فيها المقدم تقديم محتوى مثير للضحك، لذلك فقد يستخدم المسرحيين شخصيات وظروف غير عادية لتقديم الفكاهة للجمهور، ومن الأمثلة عليها المسرحيات الفكاهية، ويوجد بعض العناصر التي تتكون منها الكوميديا، مثل سوء الفهم الذي يمكنه أن يلعب دورًا في الكوميديا، وخفة اللهجة، والفكرة الجادة وتقديمها بطريقة كوميدية، التلاعب بالألفاظ، والنهاية السعيدة.
  • المهزلة، نوع من الدراما التي لا تحمل أي معنى، وتبتعد عن الفكاهة، ولا تتشارك بها.
  • الدراما الموسيقية، يروي من خلالها المسرحيين قصصهم من خلال التمثيل والرقص والموسيقى، وغالبًا ما تكون هذه القصص كوميدية ذات محتوى جاد.
  • الميلو دراما، وهي نوع من الدراما المبالغ فيها، وتلمس حواس الناس، وتتميز بالإثارة، وذات بعد بسيط ومحدد.
  • المأساة، ويحتوي هذا النوع من الدراما على الكثير من المآسي مثل الموت والكوارث والألم، وغالبًا ما تتعلق هذه المآسي بالبطل، والتي تؤدي إلى سقوطه.


أهمية الدراما في الحياة والمجتمع

تعتبر الدراما من أفضل الأعمال الأدبية التي يمكن أن يحاكي بها الممثلين المجتمع من قراء وجمهور، ومعرفة ردود أفعالهم، من النادر أن يستخدم المسرحيين شخصيتهم لنقل قيمهم وأفكارهم، إلا أن بعضهم يقومون بذلك مثل الشعراء والروائيين، أما بالنسبة للدراما فقد تعكس شخصية من يؤديها وأفكاره من خلال بعض الحورات والكلمات التي يؤدونها في العمل الدرامي، ويمكن للدراما تمثيل عرض لتجارب الناس في الحياة[٨].


بعض الأمثلة على الدراما الأدبية

يوجد العديد من الأعمال الأدبية والدرامية والتي تم تأديتها على خشبة المسرح أو على شاشة التلفاز وفي يلي بعضها[٩]:

  • مسرحية كتبها الأديب ويليام شكسبير وهي بعنوان الكثير من اللغط حول لا شيء، يتحدث هذا العمل الدرامي الذي تم تأديته على خشبة المسرح، حول شاب وشابة وقعا بالحب ولم يستطيعان التواصل إلا عند الزواج، إذ كانت علاقتهما غير قوية، وفي البداية كانا يكرهان بعضهما البعض، الكره الذي تحول في ما بعد إلى الحب، يتمييز هذا العمل بأنه عاطفي ومثير للضحك في نفس الوقت.
  • مسرحية كانت لسوفو كليس بعنوان أوديب ريكس، إذ عبّرت هذه المسرحية عن مأساة كلاسيكية، تميزت هذه المسرحية بإثارة مشاعر الشفقة والخوف، إذ إن بطلها أوديب يسقط وهو بمثابة شخص غير عادي، وكان سبب سقوطه قتله لوالده الحقيقي وزواجه من أمه الحقيقية.
  • مسرحية لهنري جيمس بعنوان الوريثة، وتمثل هذه المسرحية قصة فتاة تكون ابنة طبيب مستبد وغني، وهي فتاة سمينة، تقع في حب شاب وتتمنى الهروب معه، لكنه يتركها في مأزق، ثم تُلقن الفتاة الشاب درسًا وتتركه.


لإشراك أطفالكِ في الأعمال الدرامية فوائد, تعرفي عليها

للدراما العديد من الفوائد، ويمكنها دعم الأطفال بشكل معنوي في العديد من الجوانب وتتمثل فيما يأتي[١٠]:

  1. تساهم في بناء ثقة الطفل بنفسه، من خلال مشاركته بالعمل الدرامي، ويحتاج الطفل إلى عدة أسابيع لكي يتمكن من المشاركة الكاملة، وتعزز هذه المشاركة احترامهم لذاتهم.
  2. تساهم مشاركة الأطفال في الدراما على التركيز والإستماع لأراء الأخرين، مما يساعدهم على فهم قيمة التركيز.
  3. تطوير مهارات الاتصال مع الآخرين وتعزيز لغتهم.
  4. معرفة قيمة التعاون، وتشجيعهم على التعاون مع الأخرين.
  5. تساعدهم على تطوير مهارات كثيرة بما فيها اللغة والحساب.
  6. تساعد الدراما الطفل استكشاف العالم الخارجي، وتزيد فضوله نحو تعلم المزيد من الأمور.


المراجع

  1. "What Is Drama? Literary Definition and Examples", thoughtco, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  2. "Definition of Drama", literarydevices, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  3. "ar/dict/ar-ar", almaany, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  4. "What is Drama? - Terms, Time Periods and Styles", study, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  5. "elements of drama", k10outline.scsa, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  6. "Definition of Drama", literarydevices, Retrieved 11/3/2021.
  7. "Different Types of Drama in Literature", examples.yourdictionary. Edited.
  8. "Definition of Drama", literarydevices, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  9. "Drama", literarydevices, Retrieved 11/3/2021. Edited.
  10. "THE BENEFITS OF DRAMA AND PLAY", pyjamadrama, Retrieved 12/3/2021. Edited.