افضل الشعراء العرب على مر التاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
افضل الشعراء العرب على مر التاريخ

اشتُهر العرب عبر مختلف العصور بالشّعر وبرعوا به منذ العصر الجاهلي حتى وقتنا الحالي، فقد نال الشَّعر جلَّ اهتمامهم بل حتّى الشعراء أنفسهم كانوا مقدَّسين عندهم فهم الذين يرفعون من قيمة القبيلة أمام أعدائها، فقد كان الشّعراء يحيون الدواوين والمجالس لأجل أن يتنافسوا فيما بينهم على إلقاء الشعر والتّغني بقبيلتهم وترهيب أعدائها، حتى أنّ العديد من القبائل كانت تتودّد إلى قبيلة الشاعر خوفًا من هجائها، فالبيت الواحد من الشعر قادر على أن يقلب موازين القبائل جميعها.

ويتميَّز الشعر العربي عن غيره من أنواع الشعر بحسّه الموسيقي وجمال تصويره وتعبيره وصوره اللامتناهية التي أطالت قائمة الشُّعراء العرب منذ عصر ما قبل الإسلام حتى وقتنا الحالي. وبالرَّغم من التغيُّرات التي طرأت على الشِّعر وغيرته وفقًا لمجريات كل عصر إلا أنَّ مكانة الشّعر ما زالت ثابتةً رغم محاولة الكثيرين الإطاحة بها لأجل الإطاحة بالقرآن الذي ينطق الشّعر بلغته، ولأجل دفن التُّراث والتّاريخ العربي وهدم الحضارة التي بنيت على مرِّ السنوات.

تختلف المقاييس التي يمكننا أن نختار من خلالها أفضل الشّعراء العرب على مرِّ التاريخ، كما تختلف ذائقة الأشخاص وما يفضِّلون، لكنَّنا في هذا المقال سندرج أفضل الشعراء العرب على مر التاريخ وفقًا للنقاد العرب:

أفضل شعراء الشعر القديم

  • زهير بن أبي سلمى:

يلقّب بحكيم الشعراء وهو من أفضل الشعراء العرب وفق قول التّبريزي "أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلف في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه والآخران هما امرؤ القيس والنابغة الذبياني".

أشهر أبياته الشعرية:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش * * ثمانين حولًا لا أبــــــا لــــــــك يســـــــــــأم

  • امرؤ القيس:

واسمه حندج بن حجر بن الحارث، وهو نار على علم بين شعراء زمانه فهو أوّل الشعراء الذين كسروا حاجز الشّر التقليدي بخروجه عن النمط وأولويته في اختراع العديد من الصور والمعاني والتشابيه والاستعارات الفريدة، كما يعدّ أحد أصحاب المعلقات السبعة المشهورة، وأحد أبرز أعلام شعراء الأدب العربي حتى أنهم باتوا يقيسون عليه ويحتكمون إليه في كلِّ الحالات:

أشهر أبياته الشعرية:

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدّخول فحومل

  • أبو الطيب المتنبي:

يعدُّ من كبار الشعراء العرب كونه أَلمَّ بجميع فنون الشّعر كالهجاء والمديح، وتميَّز عن غيره من الشّعراء بسرعة بديهته المتوقدة التي يرتجل من خلالها الإبداعات الشّعرية.

أشهر أبياته الشعرية:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي * * وأسمعت كلماتي من به صمم

الليل والخيل والبيداء تعرفني * * والسّيف والرمح والقطاس والقلم

  • أبو العلاء المعري:

يلقب بفيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة، حيث يكشف شعره عن الصراعات المذهبية والفكرية والاجتماعية في عصره.

أشهر أبياته الشعرية:

هذا ما جناه أبي علي * * وما جنيت على أحد

  • جرير:

يعدُّ من فحول شعراء الإسلام، صاحب أغنى قريحة شعرية. اشتهر بعدائه الدّائم للفرزدق، لكنّ هذا العداء تلاشى عند وفاة الفرزدق ليرثيه بقصيدة مؤثّرة.

أشهر أبياته الشعرية:

فغضّ الطرف إنك من نمير * * فلا كعبًا بلغت ولا كلابا

أفضل شعراء الشعر الحديث

  • أحمد شوقي:

لُقّب بأمير الشعراء، فقد عدّ من أعظم شعراء العربية؛ بسبب موهبته الشّعرية المتميزة وإحساسه العالي الرومانسي المرهف، اشتُهر بديوان الشّوقيات.

أشهر أبياته الشعرية:

ريم على القاع بين البان والعلم * * أحلَّ سفك دمي في الأشهر الحرم

  • محمود درويش:

يُلقّب بشاعر الثورة والوطن، غنى مشاهير العرب العديد من قصائده الشعرية واشتهر بجداريته التي تحلق ما بين البقاء والفناء، بالإضافة إلى ديوانه الشّعري أوراق الزيتون.

أشهر أبياته الشعرية:

آمنت بالحرف إما ميتًا عدمًا * * أو ناصبًا لعدوي حبل مشنقة

آمنت بالحرف نارًا لا يضير إذا * * كنتُ الرماد أنا أو كان طاغيتي

  • محمود سامي البارودي:

وقد كان مولعًا بالشعر والأدب وهو من رواد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث، لقب بشاعر السيف والقلم، واشتهر بقصيدته البردة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم. له مجموعات شعرية تحت اسم مختارات البارودي، وهو من الشعراء الذين نظموا الشّعر باللغة الفارسية والتّركية إلى جانب العربية وهي الأساس.

أشهر أبياته الشّعرية:

محمد خاتم الرسل الذي خضعت * * له البريّة من عرب ومن عجم.