أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانيّة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٢ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانيّة

تعرفي على أنواع المقطوعات الموسيقية

تعد الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الباروكية من أصعب أنواع الموسيقى على الإطلاق؛ وذلك لاعتمادها على نوع معين من الأوركسترا في إنتاج الأصوات المميزة والفريدة من نوعها، وتمتاز الموسيقى الباروكية بأنها ثقيلة على السمع؛ إلا أن الموسيقى الكلاسيكية مختلفة عنها تمامًا بأنها خفيفة ومتجددة باستمرار، ومن الجديرِ بالذكرِ أن الموسيقى الكلاسيكية ترتكز بشكلٍ كبير على لحن واحد يُعزف بواسطة مختلف الآلات الموسيقية، ويختلف ذلك تمامًا عنه في فترة موسيقى الباروكية التي كانت تعتمد على تعدّد طبقات اللحن، مما جعل الموسيقى الكلاسيكية أكثر قوة من الموسيقى الباروكية التي تميّزت بأنها جميلة فقط[١]>.

لا بد من التنويه إلى أن مصطلح الموسيقى الكلاسيكية يطلق على تلك المقطوعات الموسيقية الموجودة ما بين 1750-1820م، ومن أعظم المقطوعات الموسيقية في تلك الفترة أعمال هايدن موزارت وبيتهوفن، وقد شاع انتشار المقطوعات الموسيقى الكلاسيكية في مطلع القرن التاسع عشر لأول مرة، وقد حظي بشعبية كبيرة بين عشاق الموسيقى حتى اتخذ القرن التاسع عشر الميلادي لقب العصر الرومانسي[٢].


مقطوعات موسيقية تأخذكِ إلى عالم آخر

قد يتردد في الأذهان طنين نغمات موسيقية كثيرًا، لكن يعجز العقل عن الإتيان باسمها أو معرفتها، لكنك سمعتها يومًا ضمن قائمة أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانية بلا شك، وتاليًا نستعرض لكِ مقطوعات موسيقية تأخذكِ إلى عالم آخر، منها[٣]:


مقطوعة Eine kleine Nachtmusik

تعد هذه المقطوعة الموسيقية واحدة من أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانية، وتعرف باسمٍ رسمي آخر هو (Serenade No. 13 for strings in G major)، قدمها الموسيقار الكبير فولفغانغ أماديوس موزارت سنة 1787م، وقد استخدمت في العديد من الأفلام السينمائية فضلًا عن عددٍ من البرامج التلفزيونية والإعلانات.

مقطوعة Für Elise

بقيت هذه المقطوعة الموسيقية متلاشية عن الأنظار تمامًا طوال حياة بيتهوفن، وبعد مضي أربعين عامًا من وفاته اكتشفت لتحدث ضجة واسعة في الوسط الموسيقي، وتتضارب الآراء والأفكار حول التسمية فيما إذا كانت صحيحة أم لا، وتعتقد الغالبية العظمى من خبراء الموسيقى أنه من المحتمل أن تكون التسمية الحقيقية (Für Therese)، وبغض النظر عن الاختلافات حول التسمية إلا أن الإجماع قد جاء على أنها من أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانية، فقد اتسم اللحن بالجاذبية والبساطة.

مقطوعة O mio babbino caro

تعدّ هذه المقطوعة مستوحاة من أوبرا جياني شيشتي (Gianni Schicchi)، أما العازف العملاق الذي قدمها فهو جاكومو بوتشيني، وتعد هذه الأغنية أو المقطوعة بمثابة رسالة توسل من الصغيرة لوريتا لوالدها تطلب منه السماح بالزواج من عشيقها رينوتشيو، وقد صدحت هذه المقطوعة كثيرًا في عالم الأوبرا، واستُخدمت كموسيقى تصويرية في العديد من الأعمال السينمائية مثل (Downton Abbey)، و(Captain Correlli’s Mandolin) وغيرها.

مقطوعة Toccata and Fugue in D minor

يمكن أن يكون اسم هذه المقطوعة غير جذاب أبدًا، إلا أنها تُعرف بسرعة عند سماع لحنها الافتتاحي، كما ارتبطت بالمشاهد المخيفة والمريبة للغاية في أفلام الرعب، ويعود الفضل في تأليفها إلى يوهان سباستيان باخ.

مقطوعة الفصول الأربعة The Four Seasons

قدم الموسيقار أنطونيو فيفالدي مقطوعة الفصول الأربعة ضمن أعماله الموسيقية، وتتألف هذه المقطوعة من أقسامٍ معزوفة على آلة الكمان، إذ يقدم القسم الواحد تعبيرًا موسيقيًا متعلقًا بموسم من مواسم السنة؛ فيكون العزف يلائم الشعور بفصل الشتاء، أما في فصل الصيف يظهر اللحن كعاصفة درامية، وغيرها من المشاعر المؤثرة.

مقطوعة وأوبرا كارمن Carmen

تنفرد هذه الأوبرا بأنها تعج بالإيقاعات الجذابة المفعمة بالحيوية، وقد قدمها المؤلف جورج بيزيه سنة 1875م، كما تجلت الموسيقى في نهاية فيلم (Up) ليعطي طابعًا مميزًا.

مقطوعة الدانوب الأزرق

معزوفة شهيرة جدًا من أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانية، وتمتاز بوجود روابط عميقة بينها وبين النشيد الوطني غير الرسمي للنمسا، وقد ظهرت في الكثير من الأفلام منها فيلم (A Space Odyssey) للمخرج ستانلي كوبريك في افتتاحه.


تعرفي على مقطوعات موسيقية ألفتها النساء

تمكنت النساء من إثبات وجودهن في مجال الموسيقى وتقديم إنجازاتٍ عظيمة بكل إبداع، ومن أشهر المقطوعاتٍ الموسيقية التي ألفتها النساء ما يلي[٤]:

المقطوعة La liberazione di Ruggiero

تعد فرانشيسكا كاسيني واحدة من أشهر العازفات والمغنيات والشاعرات في الفترة ما بين 1587-1640م، وقد ورثت الموهبة في العزف عن والدها الملحن الكبير جوليو كاتشيني، وقد حظيت الملحنة بشهرة كبيرة حتى أصبحت من أشهر الملحنات الأوروبيات وأعمقهن تأثيرًا؛ إلا أنها قد تركت إرثًا نادرًا من الموسيقى، وتعد أوبرا (La liberazione di Ruggiero) بمثابةِ الأوبرا الأولى بين إنجازات النساء في هذا المجال.

مقطوعة Sonate da chiesa

تمكنت إيزابيلا ليوناردا (Isabella Leonarda) من دخول عالم الموسيقى منذ سن السادسة عشرة، وقد بدأت بذلك منذ أن دخلت الدير في ذلك السن، ويشار إلى أنها قد أصبحت واحدة من أكثر الملحنات النساء إصدارًا وإنتاجًا للمعزوفات في الفترة ما بين 1620-1704، وتعد مقطوعة (Sonate da chiesa) من أكثر الأغاني التي تركت تاريخًا عريقًا وعظيمًا في العزف، وقد كانت واحدة من امرأتين إيطاليتين كتبتا حول الآلات الموسيقية.

مقطوعة Nonet For String Quartet & Wind Quintet

تمكنت العازفة لويز فارينك (Louise Farrenc) من ترك بصمة واضحة في عالم الموسيقى؛ وذلك بتأليفها لهذه المقطوعة الشهيرة، ولويز فارينك عازفة شهيرة تتلمذت على يد العديد من مؤلفي الموسيقى ومنهم يوهان نيبوموك هامل، وقد توقفت عن دراساتها في العزف وانتقلت لإقامة الحفلات الموسيقية بعد زواجها من أريستيد فارينس، وقد قدمت عددًا قليلًا من المؤلفات الموسيقية، وتعد مقطوعتها هذه من أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ الإنسانية.

مقطوعة Song without Words

من أعظم المقطوعات المقدمة في تاريخ الموسيقى العالمية، جاءت بها فاني مندلسون خلال الفترة ما بين 1805-1847م، وهي شقيقة الملحن الشهير فيليكس مندلسون، ويشار إلى أن فاني قدمت ما يفوق 460 عملًا على الأقل خلال حياتها الفنية منها مقطوعات بيانو وأغاني، ومن الجدير بالذكرِ أن العديد من أعمالها قد نُشرت تحت اسم شقيقها فيليكس.


من حياتكِ لكِ

اخرجي عن المألوف عند سماعكِ الموسيقى وتمردي على الموسيقى التقليدية، وتميزي باندماجكِ بالمقطوعات الموسيقية المختلفة التي ستبث بكِ معنى جديد من الإحساس، ودون أدنى شكٍ أنكِ بحاجة للمزيد من الانفراد بنفسكِ؛ فالموسيقى قادرة على تهدئتكِ بأسلوبٍ راقٍ.


المراجع

  1. "What is Classical Music? - Definition, History & Composers", study, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. Jay Gabler, ST. PAUL, Minn (16-10-2013), "What is Classical Music?"، classicalmpr, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  3. Sofia Rizzi (24-2-2020), "The 15 most famous tunes in classical music"، classicfm, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  4. "21 of the greatest women composers in classical music", classicfm.com, Retrieved 20-5-2020. Edited.