كيف تصنع افلام الكرتون

أفلام الكرتون

تُعدَّ أفلام الكرتون من أكثر أنواع الفنون أهميةً، ويرجع ذلك لكونها تجذب المشاهدين من مختلف الفئات العمريَّة، ويعتمد ذلك على نوع الفكرة التي يطرحها فيلم الكرتون، وكيفية تقديمها للمشاهد لتكون مناسبة لمستواه الفكريّ والإدراكيّ، وممّا تجدُر الإشارة إليه أن هذا النوع من المجالات الفنيَّة لاقى رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وأصبح ينافس غيره من المجالات على المستوى العالميّ؛ إذ يوجد عدد كبير من أفلام الكرتون التي نالت جوائز عالميَّة لقوة النجاح الذي حقَّقته، وفي هذا المقال شرح مُبسط للطريقة التي تُصنع من خلالها أفلام الكرتون.[١]


كيف تُصنع أفلام الكرتون

يُعرَّف الفلم الكرتونيّ بأنَّه سلسلة كبيرة من الصور والمشاهد المتتتالية التي تظهر بسرعة كبيرة جدًّا ممّا يجعل منها أقرب لمقطع فيديو، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن تحضير الرسومات والمشاهد التي يشتمل عليها فيلم الكرتون يدويًّا أو بالاستعانة بجهاز الحاسوب، وفيما يلي ذكر لمجموعة من الخطوات الأساسيَّة التي يمكن اتباعها للحصول على فيلم كرتونيّ:[٢][٣]

  • الحرص على تنظيم خطوات العمل جيدًا، والبدء في تحديد الفكرة الأساسيَّة من فيلم الكرتون والفئة العمريَّة التي سيوجّه لها، ويُنصح بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة والحصريَّة لإنتاج عمل جديد ينافس غيره من الأعمال، كما يمكن الاستعانة بعنصر الخيال لتحقيق الهدف المنشود.
  • الإحاطة بنوع الفكرة التي سيقدمها الفيلم الكرتونيّ، فكلّما كانت فكرته أكثر تعقيدًا سيحتاج إلى مبلغ أكبر من المال، وبالتالي يجب الحرص على وضع خطة مدروسة للعمل، وتحديد رأس المال الذي سيُنفَق عليه، فصنع فيلم كرتون بسيط يختلف تمامًا عن صنع فيلم كرتون محترف.
  • تحديد المدة الزمنيَّة للفيلم، والتخطيط المُسبق لطريقة عرضه وهل سيكون فيلمًا كرتونيًّا قصيرًا أم سيمتد لأكثر من حلقة متتالية، كما يجب اختيار شخصيَّة أساسيَّة للفيلم والتي ستكون محور حديثه، ومن الجدير بالذكر أنَّ الاستعانة بالخبرات والمواقف الحياتيَّة يساعد على حصر عدد أكبر من الأفكار غير المُكرَّرة.
  • البدء في كتابة نص الفيلم الكرتونيّ وهو ما يطلق عليه اسم السيناريو، وتُعدّ هذه الخطوة الأكثر أهمية، ولذلك يجب الحرص على كتابة نص بلغة سليمة للتمكُّن من تسجيله صوتيًّا، واختيار أصوات شخصيات الفيلم لتكون قريبة من نوع الشخصية والدور الخاص بها.
  • الاستمرار في توثيق مراحل صنع فيلم الكرتون، وصنع مجموعة من الرسومات الصغيرة التي تساعد على تذكُّر أحداث الفيلم، كما يُنصح بالعمل على مجموعة من المراحل المتتالية والمُنظمة.
  • الاستعانة بالتقنيات الحديثة والبرامج التي توفرها أجهزة الحاسوب لرسم شخصيات فيلم الكرتون بطريقة محترفة، لتكون الرسومات شاملة لجميع أحداث الفيلم الكرتونيّ.
  • تحريك شخصيات الفيلم الكرتونيّ سواءً بالطريقة التقليديَّة التي تعتمد على الرسومات الورقيَّة، أو التقنيات الحديثة من برامج حاسوبيَّة متقدمة.
  • الحرص على إضافة جميع المؤثرات الصوتية التي ستظهر في الفيلم مثل أصوات الحركة، وصوت منبه الساعة، وغيرها من الأصوات المختلفة، كما يمكن الحصول على هذه الأصوات من شبكة الإنترنت، أو صنعها يدويًّا.


المراجع

  1. "دليلك لعمل فيلم رسوم متحركة"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
  2. "كيفية صنع أفلام الكرتون"، ويكي هاو، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
  3. "صناعة أفلام الرسوم المتحركة"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.