أفضل سبع زيوت للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
أفضل سبع زيوت للشعر

أهمية اعتنائكِ بشعركِ

إنّ اتّباعكِ روتين دائم للعناية بشعركِ أحد أهم الأمور التي تُمكنكِ من الحصول على شعر صحيّ وجميل، فالعناية بالشعر ضروريّة كالعناية بأي جزء آخر من الجسم، ويختلف روتين العنايّة المُتّبع باختلاف نوع الشعر؛ فالشعر المجعّد عادةً لا يكون دهنيًّا لذلك يجب غسله أقل من الشعر الناعم الذي يُكون دُهنيًّا في العادة، أمّا إذا كان شعركِ يتعرّض لعوامل البيئة المختلفة في النهار فأنتِ بحاجة لزيادة عدد مرات غسله للحصول على شعر صحيّ ونظيف، لكن بغضّ النظر عن نوع شعركِ، تُوجد العديد من الطرق والنصائح التي يُمكن اتّباعها لروتين العناية بالشعر، ومنها: شرب كميّات كافيّة من الماء، وتقليل التوتّر، والحدّ من استخدام أدوات تصفيف الشعر وتعريض شعركِ للحرارة، وسنتناول في هذا المقال أفضل الزيوت الطبيعيّة وكيفيّة استخدامها للعنايّة بالشعر[١].


تعرّفي على أفضل سبعة زيوت للشعر

يُوجد العديد من الزيوت الطبيعيّة التي يُمكن استخدامها لروتين العناية بالشعر، وفيما يلي أهم سبعة زيوت للعناية بالشعر[٢][٣]:

  • زيت الزيتون: يُعد من أفضل الزيوت المُستخدمة للعناية بالشعر، ويحتوي على فيتامين (E) والأحماض الدهنيّة التي تُساعد في معالجة الشعر الجاف والمُحافظة على رطوبته، وبالتالي الحصول على شعر ناعم وأنيق، ويُمكنكِ استخدامه لتحضير العديد من ماسكات الشعر الطبيعيّة للعناية بالشعر والحصول على شعر صحيّ.
  • زيت اللوز: يُعدّ زيت اللوز من الزيوت الطبيعيّة التي تضمّ العديد من الفوائد المُهمّة للحصول على شعر صحيّ وجميل؛ إذ يُحفّز استخدامه نمو الشعر، ويقوي الشعر ويُحافظ عليه ويمنع تعرّضه للتكسّر والتقصّف، فضلًا عن قدرته العاليّة على ترطيب الشعر، ويُمكن وضعه مُباشرةً على الشعر، أو استخدامه في تحضير العديد من الماسكات الطبيعيّة للحصول على شعر صحيّ[٣].
  • زيت الأفوكادو: يُعدّ زيت الأفوكادو مصدرًا للمعادن، فضلًا عن احتوائه على مركبات مُضادة للأكسدة تُحارب تساقط الشعر، كما أنّه يُعزز نمو الشعر ويُحافظ على رطوبته، ويُمكنكِ استخدامه لتحضير العديد من ماسكات الشعر الطبيعيّة للمحافظة على صحّة الشعر.
  • زيت جوز الهند: يُعدّ من المنتجات الطبيعيّة والأكثر استخدامًا وانتشارًا للعنايّة بالشعر والحصول على شعر صحيّ وقويّ، فيتمتّع زيت جوز الهند بقدرته على اختراق جذع الشعر من داخله، وبالتالي معالجة الشعر وإصلاح التالف منه، كما أنّه يُقلل من فقدان الشعر للبروتين الطبيعي، ويزيد من رطوبته، ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكنكِ استخدامه لجميع أنواع الشعر.
  • زيت الجوجوبا: تحتوي بذور نبات الجوجوبا على نسبة عاليّة من الأحماض الدهنيّة الأساسيّة والتي تمتلك خصائص ترطيب عاليّة، لذلك يُعدّ من الزيوت الجيّدة للعناية بالشعر وزيادة ترطيبه، ويُمكنكِ استخدامه مع البلسم أو الشامبو الخاص بكِ لتنعيم الشعر وزيادة لمعانه واستعادة بريق شعركِ الباهت، كما أنّه يُساعد على علاج قشرة فروة الرأس والشعر الجاف.
  • زيت بذور العنب: يُعدّ استخدام زيت بذور العنب من الخيارات الذكيّة والمثاليّة لأصحاب الشعر الناعم، ولكن تجنّبي وضعه على جذور شعركِ عند استخدامه حتى لا يؤدي إلى تراكم الزيوت والدهون على شعركِ، فضلًا عن فوائده لتنعيم الشعر وتجفيف تجعيده، وعلاج أطراف الشعر المُتقصّفة.
  • زيت الباوباب: رغم عدم انتشاره واستخدامه كثيرًا، إلّا أنّه يُعدّ الخيار الأفضل للأشخاص الذين يُعانون من الشعر المُجعّد، فيمكنكِ استخدامه لتعزيز ليونة شعركِ، وزيادة ترطيبه، ومنحه اللمعان الصحيّ والجميل[٢].


كيف تضعين الزيوت على شعركِ؟

تُوجد العديد من الطرق المُتبّعة والمُستخدمة للاستفادة من فوائد الزيت الطبيعيّة للعناية بالشعر، ومنها ما يلي[٢]:

  • استخدامه كماسك طبيعي للشعر؛ إذ يُمكنكِ استخدامه لتحضير ماسك طبيعي لشعركِ، من خلال تسخين مقدار ملعقتين من الزيت، وإضافة مقادير أخرى مفيدة، ثم تدليك شعركِ الجاف جيّدًا، وتركه على الشعر لمدّة نصف ساعة تقريبًا، ثم غسله بالماء البارد والشامبو للحصول على أفضل النتائج.
  • وضعه مع البلسم أو الشامبو؛ إذ يُمكنكِ إضافة بضع قطرات من الزيت المُناسب لنوع شعركِ إلى الشامبو أو البلسم الخاص بكِ واستخدامه بالطريقة المُعتادة للحصول على أفضل فوائد الزيت للشعر.
  • وضعه مُباشرةً على الشعر؛ إذ يُمكنكِ وضع وضع القليل من قطرات الزيت المُستخدم والمُناسب لشعركِ على أطرافه قبل تصفيفه وتسريحه.


من حياتكِ لكِ

تُوجد العديد من الطرق المُستخدمة للعناية بالشعر وللحصول على شعر صحيّ وأنيق، وفيما يلي أهم النصائح والماسكات الطبيعيّة والتي يُمكن استخدامها للعناية بالشعر[٤]:

  • زيّتي شعركِ قبل الاستحمام؛ إذ يُعدّ تزييت الشعر قبل الاستحمام أحد أهم الأمور التي يُمكن اتّباعها لروتين العناية بالشعر، ويكون ذلك قبل غسله بأحد الزيوت الطبيعيّة، مثل زيت الزيتون وزيت الجوز الهند وزيت اللوز، ودلّكي فروك رأسكِ جيدًا بالزيت، ثم اتركيه لمدّة ساعة قبل الاستحمام تقريبًا.
  • اغسلي شعركِ بالماء الفاتر أو البارد؛ إذ عليكِ غسل شعركِ بالماء الفاتر أو البارد، وتجنّب غسله بالماء الساخن أبدًا، لأنّه قد يُسبب تلفًا لشعركِ بنفس الطريقة التي يُسببها استخدامكِ لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة العاليّة، وبالتالي تقصّف الشعر وتكسّره، أمّا عند غسل شعركِ بالماء البارد فإنه سيُساعد على الاحتفاظ برطوبة شعركِ.
  • لا تغسلي شعركِ يوميًّا؛ إذ يؤدي غسل شعركِ يوميًّا إلى جفافه وتلفه، وتجريده من الزيوت الطبيعيّة التي تُفرزها فروة الرأس، وبالتالي يُصبح شعركِ أكثر عرضةً للتكسر والتساقط.
  • فككي شعركِ باستخدام مشط ذي أسنان عريضة؛ إذ عليكِ استخدام المشط ذي الأسنان العريضة لتفكيك شعركِ المُتشابك بعيدًا عن استخدام الفرشاة الناعمة، واحرصي على تمشيطه من الأطراف وحتى الجذور وليس العكس، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تكوّن العديد من العقد في نهاية الشعر وبالتالي تقصّفه.
  • رطّبي شعركِ بانتظام؛ إذ عليكِ ترطيب شعركِ بانتظام أسبوعيًا على الأقل لاستعادة رطوبة شعركِ ولمعانه ومعالجة الشعر بالباهت والتالف، وبالتالي الحصول على شعر صحيّ وجميل.
  • لا تربطي شعركِ بإحكام؛ فعند تصفيف شعركِ وتسريحه على شكل كعكة أو ضفيرة أو ذيل حصان فتجنبي ربطه بإحكام شديد، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تلف شعركِ وتساقطه.
  • استخدمي الحناء لمعالجة أطراف شعركِ المُتقصّفة؛ إذ يُمكنكِ خلط نصف كوب من مسحوق الحناء مع أربع ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو وبيضة والقليل من الماء لتشكيل خليط متجانس كثيف القوام كالمعجون، ثم وضعه على أطراف شعركِ التالفة وتركه لمدّة ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر.
  • استخدمي الزبادي لمعالجة شعركِ الباهت؛ إذ يُمكنكِ تدليك شعركِ بمقدار ربع كوب من لبن الزبادي، وتركه لمدّة ثلث ساعة تقريبًا على شعركِ قبل غسله، ثم غسله بالطريقة المُعتادة بالماء والشامبو للحصول على شعر صحيّ ومعالجة شعركِ التالف.
  • استخدمي زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر؛ إذ يُمكنكِ تدليك شعركِ بالقليل من زيت الخروع من جذوره وحتى أطرافه، وتركه على الشعر لمدّة نصف ساعة تقريبًا، ثم غسله بالماء والشامبو للتخلّص من بقايا الزيت على شعركِ وترطيبه.


المراجع

  1. "The Importance of a Healthy Hair Care", americanbeautycollege, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Cathy Wong (27-3-2020), "The Best Hair Oils for Every Hair Type"، verywellhealth, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Grace Gallagher (28-1-2020), "The Best Oils for Treating Dry Hair"، healthline, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. Arshiya Syeda (26-3-2020), "Best Hair Care Tips And Tricks To Include In Your Beauty Regimen"، stylecraze, Retrieved 7-6-2020. Edited.