الافضل للشعر زيت اللوز الحلو او المر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
الافضل للشعر زيت اللوز الحلو او المر

ما هو الفرق بين زيت اللوز الحلو والمرّ؟

يحتوي 50% من زيت اللوز المر على ثلاثة مكونات أساسية، وهي بنزألدهيد وأميغدالين الغلايكوسايد وسيانوجين الهيدروجين، بينما تحتوي الـ 50% الأخرى على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومكونات أخرى مماثلة لتلك الموجودة في اللوز الحلو، ويحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم المميتة؛ لذا يجب استخدامه بحذرٍ شديد، وتقتصر معظم استخداماته الطبية على التطبيق الخارجي والتطبيقات الداخلية عند الحاجة بجرعات منخفضة جدًا، وقد تكون الكمية الزائدة قليلًا مميتةً، ولا يمكن اعتبار هذا الزيت مغذيًا، لكن تطبيق خليط من الماء وتركيز قليل جدًا منه على الجلد والشعر يحافظ عليهما خاليين من العدوى التي تسببها الجراثيم والحشرات والفطريات، كما يُستخدم زيت اللوز المر بعد إزالة المكونات السامة منه في منكهات الطعام، ويُستخدم كذلك في عدد من الصناعات لإضافة نكهة أيضًا[١].


أما زيت اللوز الحلو فيُستخرج بعملية تقطير الزيت، وقد يُستخلص باستخدام مكبس نواة اللوز، وهذا الزيت المركز غني بالدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، كما يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الأحماض الدهنية، وقد استُخدم لأكثر من قرون لأغراض طبية كعلاج الأمراض الجلدية، بما في ذلك الإكزيما والصدفية، وزيت اللوز الحلو يشفي حروق الجلد السطحية، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويحافظ على نضارة البشرة ويرطبها، كما أنه يحمي من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ونظرًا لغناه بالمعادن قد يخفف من آلام العضلات، ويعزز نمو الشعر الكثيف والناعم واللامع، ويمكن استخدام زيت اللوز الحلو كمزيل للمكياج، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت عطري إلى زيت اللوز واستخدامه كمنظف، ويُعد هذا الزيت مرطبًا رائعًا للبشرة الجافة[٢].


ما هو الأفضل للشعر زيت اللوز الحلو أم المر؟

يُعد زيت اللوز الحلو الزيت الأكثر شيوعًا والموصى باستخدامه كمنتج للشعر، وفيما يأتي توضيح لفوائده للشعر[٣]:

  • ينعم الشعر: إن زيت اللوز مطرٍ، أي إنه قد يسد الفجوات في الشعر على المستوى الخلوي، واستخدام الزيت على شعركِ يجعل ملمسه أنعم بمرور الوقت، كما أن مجرد دمج زيت اللوز في روتين العناية بالشعر قد يجعل تمشيطه وتصفيفه أسهل.
  • يقوي ويُصلح الشعر: إن خصائص الترطيب عند زيت اللوز، تقلل من الاحتكاك أثناء تصفيف الشعر، وقد تجعله أقل عرضةً للتكسر وتقلل من تقصف الأطراف.
  • يعزز نمو الشعر: لا توجد تجارب سريرية تثبت فعالية زيت اللوز في نمو الشعر، إلا أنه من المعروف أن هذا الزيت يجعل الشعر أقوى وأقل عرضةً لتقصف الأطراف؛ أي إن نمو شعركِ لن يتباطأ بفقدان الشعر الذي يتضرر، وزيت اللوز الحلو غني بفيتامين هـ، وهو مضاد طبيعي للأكسدة، وعندما تكافح مضادات الأكسدة الضغط البيئي حول الشعر؛ فإنه يبدو أكثر شبابًا وصحةً.
  • علاج فروة الرأس: يمكنكِ استخدام زيت اللوز الحلو كعلاج لفروة الرأس المتقشرة وصدفية فروة الرأس، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات توضح كيف يعالج زيت اللوز هذه الحالات، إلا أنه استُخدم لعلاج حالات جفاف فروة الرأس في الطب الصيني والأيورفيدا لقرون، وقد وُجد أن فرك كمية صغيرة من الزيت مباشرةً على فروة رأسكِ يزيد من تدفق الدم إليها ويدخل مضادات الأكسدة القوية إلى الجلد.


من حياتكِ لكِ

يُمكنكِ استخدام زيت اللوز الحلو على شعركِ بطرق عديدة، وفيما يأتي توضيح لبعضٍ منها[٤]:

  • علاج شامل: لتطبيق هذا العلاج اتبعي الخطوات الآتية:
    • اشطفي شعرك ومشطيه: يُمتص زيت اللوز بسهولة في الشعر الرطب؛ لذا اشطفي شعرك بالماء الدافئ لتنعيم روابط شعركِ، ثم مشطيه لإزالة التشابك قبل وضع علاج زيت اللوز.
    • سخني زيت اللوز: ضعي وعاءً صغيرًا من زيت اللوز في الميكروويف وسخنيه لـ 10 ثوانٍ حتى يصبح دافئًا وليس ساخنًا جدًا.
    • افركي الزيت بفروة رأسكِ: ضعي كميةً صغيرةً من زيت اللوز على راحة يدك، وافركي فروة رأسكِ بلطف بأطراف أصابعكِ، وابدئي بالجزء الأمامي من رأسك، ثم تدرّجي إلى الجزء القريب من العنق، بعدها اتجهي نحو أعلى رأسك مرةً أخرى.
    • استخدمي مشطًا متباعد الأسنان لتوزيع الزيت: مشطي شعركِ من الجذور حتى الأطراف، وتأكدي بأن يكون كله مغطى بكمية صغيرة من الزيت، وقد يتطلب الأمر تطبيق بضع قطرات إضافية على الأطراف.
    • غطي شعركِ: ضعي قبعة استحمام، واتركي فروة رأسكِ وشعركِ يمتصان الزيت لمدة ساعة تقريبًا، وإذا كان شعركِ جافًا؛ اتركيه طوال الليل.
    • اغسلي شعركِ بالشامبو: استخدمي الشامبو لغسل شعركِ من الزيت، واغسلي شعرك بنفس طريقة استخدام الزيت، وابدئي من مقدمة رأسكِ باتجاه العنق ثم ابدئي إلى الأعلى.
    • اشطفي شعركِ وجففيه: اشطفي شعركِ جيدًا من الشامبو، ثم جففيه جيدًا بالمنشفة.
    • كرري العملية مرةً واحدةً في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج: إن استخدام علاجات زيت اللوز بانتظام يعزز نمو الشعر الجديد بمرور الوقت، كما أنه سيجعل شعركِ قويًا وناعمًا.
  • علاج سريع باستخدام زيت اللوز: ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:
    • مشطي شعركِ: مشطي شعركِ الجاف لإزالة التشابك، وابدئي من الأطراف واستمري بطريقكِ لمنع التمزق والتكسر.
    • خذي بضع قطرات من زيت اللوز: خذي بضع قطرات فقط، أي أقل من نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، لكن يجب أن تكون كافيةً لتغطية شعركِ كاملًا.
    • مرري أصابعكِ خلال شعركِ: وزعي الزيت مع البدء من أطراف الشعر، مع التوقف على الأقل 13 سنتيمترًا بعيدًا عن فروة الرأس، وتغليف أطراف شعركِ بزيت اللوز سيهدئ الشعر المتطاير والمتجعد ويمنح مظهرًا أكثر أناقةً.
    • استخدمي الزيت حسب الحاجة: يُعد استخدام زيت اللوز طريقةً رائعةً لحماية شعركِ من الجفاف وتقصف الأطراف، ويمكنكِ وضع بضع قطرات منه على أطراف شعركِ عدة مرات في اليوم، أو عند الحاجة؛ للحفاظ على شعركِ قويًا وجميلًا.


المراجع

  1. "9 Best Benefits Of Bitter Almond Essential Oil", organicfacts, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  2. "10 Health Benefits Of Sweet Almond Oil For Skin & Hair", organicfacts, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  3. "Almond Oil for Hair", healthline, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  4. "How to Apply Almond Oil to Hair", wikihow, Retrieved 9-6-2020. Edited.